ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
مهمة إنقاذ [ الكاتب : غاندي يوسف سعد - المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     نظرات من عين الحياة [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     الخاطر في قيد الكتابة [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     أمل منشود [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     ملخص مناسك الحج والعمرة [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     رحلة الأمل [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     ‏بكاء الشيخ علي الحذيفي عند تلاوته للآيات التي بها ذكر... [ الكاتب : أبوأحمد الخثعمي - المشارك : أبوأحمد الخثعمي - ]       »     بين السراب والسحاب [ الكاتب : ياسين عبدالعزيزسيف - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     رحيل .. [ الكاتب : بثينة محمود - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     المبني للمجهول التعبير الزائف [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

بدون تحفظ ..

النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 15-04-2011, 01:40 PM   #11


الأخت الكريمة

علياء النجار

ولأنك محامية وحقوقية

لا يقبل منك أقل من الإصرار على انتزاع الحقيقة

ولا يمكن الصمت والإبتعاد مكتفية بالرؤيا من بعيد

سيدتي كان نصا جميلا يحمل بصمات إبداعية

سأعود لراك في نص آخر اكثر جمالا

شكرا لك



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 16-04-2011, 03:45 AM   #12




سلام الله عليكم

بعيدا عمن رضوا بأن يكونوا مع الخوالف..

نصحني الجهل بأن أقترح ما لدي من معرفة لمن هم حولي والتبسم في وجه من ينسبها بعد ذلك لنفسه وكذا الشعور بالفخر لمن يحاول تقاسمها دون فرض.

وأبلغتني المعرفة أن لها أصدقاء غيري يمدون لها يد المساعدة للخطو دون تعثر فيما أعد لها من حفر على يد كل من رفع للجهل يدا بالموافقة..

ورأيت الحقيقة في أن ما بين الجهل والمعرفة طريق وصل لا يؤدي إلى مفترق الطرق متى ما عرفت بأن الجهل بالشيء أساس البحث عن معرفته.. وبأن المعرفة الحقة بالشيء قد تنفع أو تضر.

الأخت علياء..
كلمات وجدت أناملي تخطها على صفحتك هنا رغبة في الوصول إلى كنه حقيقة الجهل والمعرفة.. ولم أكمل.. لأن الجهل ينظر لي الآن بعينيه الضاحكتين قائلا أنه لا زال في المقدمة وسيبقى دافعا غير محبط لكثير ممن لم يرضوا البقاء مع الخوالف..

شكرا لصفحة الوعي خاصتك..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-04-2011, 09:35 AM   #13
معلومات العضو
شاعر
عضو اتحاد الأدباء والمفكرين
الصورة الرمزية مصطفى السنجاري



سلمت اختنا علياء

اشبه ما تكون بمرافعة بليغة تشد النفس للمتابعة

حييت على الطرح المميز



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

التوقيع

أُحِبُّكّـ فَوقَ حُـبِّ الذّاتِ حَتّـــــى
كأنّ اللهَ لَمْ يَخلقْ ســـــواكـ

مصطفى السنجاري

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2011, 03:12 PM   #14
معلومات العضو
أديبة
الصورة الرمزية المحامية علياء النجار


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله راتب نفاخ مشاهدة المشاركة
دخلت معك هنا في عالم خاص ...
عالم شديد الذاتية .. لكنه شديد العظمة ..
لنه صاحبته ذات ليست كأي ذات ..
و القلم الذي سطر حروفه ليس كأي قلم ...
قلم كم أود أن أقرأ له مرات و مرات و مرات .. لأنه حقاً نسيج وحده
بوركت أيتها الكبيرة

أستاذ عبد الله أنا أكبر بكم ومعكم .. أما من حيث ذاتية الطرح وخصوصية المعنى فذاك من صفحات واقعية خطتها يد القدر أولاً فكان علي أن أقتبسها فقط لا غير ... بوركت



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2011, 03:16 PM   #15
معلومات العضو
أديبة
الصورة الرمزية المحامية علياء النجار


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
الأخت الكريمة

علياء النجار

ولأنك محامية وحقوقية

لا يقبل منك أقل من الإصرار على انتزاع الحقيقة

ولا يمكن الصمت والإبتعاد مكتفية بالرؤيا من بعيد

سيدتي كان نصا جميلا يحمل بصمات إبداعية

سأعود لراك في نص آخر اكثر جمالا

شكرا لك


أستاذ محمد كنت جِدُّ صادق وكلماتك جِدُّ محقَّة .. ولكن ألا تذكر المثل الشعبي الذي يقول ( السكافي حافي ) باعتباري أدافع عن حقوق الناس فلربما عن حقي لست أولى بل كان آخر ما أفكر به ، وأول ما أدافع به هو الصمت كيما أترك طاقةً في كياني وكلماتٍ في نبضي تكفي حقوق الآخرين ... وأقول ربما



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2011, 03:24 PM   #16
معلومات العضو
أديبة
الصورة الرمزية المحامية علياء النجار


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
نصحني الجهل بأن أقترح ما لدي من معرفة لمن هم حولي والتبسم في وجه من ينسبها بعد ذلك لنفسه وكذا الشعور بالفخر لمن يحاول تقاسمها دون فرض.

سيدة بابية اذا كان الجهل عندك قد أسدى إليك ما أسدى فما بال العلم إذاً !!!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
وأبلغتني المعرفة أن لها أصدقاء غيري يمدون لها يد المساعدة للخطو دون تعثر فيما أعد لها من حفر على يد كل من رفع للجهل يدا بالموافقة..

جيد ، أين هم !!!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
كلمات وجدت أناملي تخطها على صفحتك هنا رغبة في الوصول إلى كنه حقيقة الجهل والمعرفة.. ولم أكمل..

لي رجاء حار .. في أن تُكملي .. فهلاّ كانت الإجابة ؟



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2011, 03:27 PM   #17
معلومات العضو
أديبة
الصورة الرمزية المحامية علياء النجار


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى السنجاري مشاهدة المشاركة

سلمت اختنا علياء

اشبه ما تكون بمرافعة بليغة تشد النفس للمتابعة

حييت على الطرح المميز


آه ٍ لو كنت قاضي يسمع أو يقرأ مرافعتي ويتابعها حتى النهاية كما فعلت ناظريك ....



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2011, 10:55 PM   #18


الاستاذة الكبيرة علياء النجار

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
" لا يمكن أن يصبحَ المجتمعُ كله سعيداً إلا إذا اِستعاضَ الناسُ عن محبةِ أَنفسِهم بمحبةِ الآخَرين ".

مقولة رائعة جدا ومنطقية جدا الا انني ارى ان حب الاخرين الشكل السويّ لحب الذات لان في حب اي منهم نمنح لونا معينا من السعادة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
أصَخْتُ السَّمعَ نحوَ تلكَ المقولةِ ونحوَ تلك الصهواتِ التي تصرخ بي : لا تُحَاسِبي ، لا تُعَاتِبي ، تَجَاهَلِي مَن لم يَستَطِع الوُصُولَ إلى رؤوسِ القممِ لأنهُ لن يَدَعَكَ تَصِلينَ حَاملاً بصدره أوهى حُجّة وأضعفَ دِفَاع قائلاً :
ما بعد القمة إلا الهاوية ! فَلِمَ تَطلُبينَ السُّقوطَ بِإرادةٍ مُدركةٍ لِعَوَاقِبَ الخُطَى المتهوّرة !!


ومن قال اننا بمنطق حبنا لهم علينا ان نتجاوز زلاتهم ؟
فبرأيي ان من نحبهم اكثر نحاسبهم اكثر ونعاتبهم اكثر




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
بُحْتُ عن توحدي هذا فهبَّت رياحُ العتبِ التي لَفَحَت وَجنَتي ، وَنَارُ العَودة التي لسعتني ، وَأمواجُ الصَّمتِ التي بَاتتْ تَتَلاطَمُ حَولي لتصهَرَ صَرخَتي ، وَالقشعريرةُ الوَاخزةُ التي تَكلّبت أَطرافي ، والصوتُ الذي تناهى إلى مسمعيّ من زاويةٍ عَفنةٍ بأن كُفّي عن اقناعِ الآخرين بما هم قَد قَنعوا بالايمانِ بهِ وَدعيهم وحُجَجَهُم يَسبَحُونَ في بحر ٍ لجي ٍّ مالهُ من قرار.

كلما كبرنا بعلم أو بعمر كبرت مسؤوليتنا وبات حد الجريمة اقرب علينا ان نحن تخاذلنا عن انجازها

بوح فلسفي عميق قريب من الروح يحتاج الكثير من التوقف
دمت بالف خير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 19-04-2011, 02:55 AM   #19
معلومات العضو
نائب رئيس الإدارة العليا
المديرة التنفيذية
شاعرة
الصورة الرمزية ربيحة الرفاعي


هذا بيان حمل في سطوره بوح روح ترنو للسمو
ولكنها ترى في الخوالف تمكنا يهدّ عزمها

ولست أرضى لصاحبة هذا الحرف مجرد التفكير بانسحاب
فواصلي وثابري وكوني لحمل الرسالة أهلا ، وأنت لها أهل

أبدعت أديبتنا

دمت بألق



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 20-04-2011, 01:00 AM   #20




سلام الله عليكم

منذ الطفولة أدركنا غموض الوجود وبدأنا نسأل أسئلة تنبأ عن بعض ذكاء، أسئلة اعتبرها المقربون منا "فوق قدر نمونا" وأجابونا عليها بمقدار ما نفهم.. ولكننا كثيرا ما كنا نسأل الأسئلة التي يجب أن يعترفون أنها فوق نموهم هم أيضا، ويجيبونا عليها بمقدار ما يفهمونه..

مرت الطفولة والصبا، وأصبحنا يافعين وإذا اليافعين شباب ورجال ونساء، وقلت أسئلتنا.. ذلك أننا اكتفينا في الأمور المتصلة بأصول هذا الوجود بالجواب غير الشافي، وظننا أننا قادرون بحكم النمو على استخراج الجواب غير الشافي لولا اتصالنا بواقع العيش حاضر هذا الوجود واعتباره أخطر عندنا وأملأ لزماننا من أسئلة تتصل بماضي هذا الوجود، بمستقبله وبأزله..

وتأتينا الآن بين الفينة وأخرى بعض الأزمات لنستيقظ من غفوتنا.. أزمات يقف أمامها العقل يسأل، ويسأل، ويريد أن يعلم.. والعلم درجات تنتهي بما تطمئن به القلوب.. ذلك الاطمئنان الذي حكاه القرآن عن إبراهيم عليه السلام وهو يخاطب ربه: (أرني كيف تحيي الموتى، قال: أو لم تؤمن، قال بلى، ولكن ليطمئن قلبي) سورة البقرة الآية 260.
ومن الأزمات الأخرى التي نتنبه فيها من تلهينا المرض الذي يصيب عزيزا علينا ويهدد بالفراق، أو يصيبنا نحن فتأخذنا الرهبة من نهاية كانت من البعد عن الفكر بحيث تهون فإذا بها حاضرة وإذا بنا نفكر في غد لا نكون فيه..

وفي غير الأزمات، وحتى على الراحة، قد نفرغ من هموم الحياة ومتاعب العيش فتتفتح في رؤوسنا طاقات للفكر تنطلق منها أشعة نفاذة تنفذ في باطن الأِشياء فلا تقف عند ظواهرها لنرى بالبصيرة أن المعرفة فيما هو أخفى.. فيما وراء الستائر والحجب.. تلك الستائر والحجب التي لم يكتب لنا الاقتراب منها غير خطوات معدودة..

الأديبة علياء..
تساءلت في صفحتك عن كنه الجهل والمعرفة.. واتخذت الجهل دافعا غير سلبي للاقتراب نحو تلك الخطوات المعدودة..
أسأل الله لك الخير..




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

التوقيع

سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة