ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين **************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
أطلب عضويتك اليوم كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة سارع بالانتساب للاتحاد العالمي للإبداع ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة
دار أنسي...سوريا [ الكاتب : عبدالله يوسف - المشارك : نغم عبد الرحمن - ]       »     عودة بائعة الكبريت [ الكاتب : عماد هلالى - المشارك : عماد هلالى - ]       »     حكايا [ الكاتب : عبدالله يوسف - المشارك : عبدالله يوسف - ]       »     بنت الجوى [ الكاتب : سلطانة العلمي - المشارك : نغم عبد الرحمن - ]       »     شَبَقٌ ولَبَقٌ [ الكاتب : احمد عقلان - المشارك : احمد عقلان - ]       »     جفف هواك .. [ الكاتب : محمد ذيب سليمان - المشارك : عبدالله يوسف - ]       »     ألَقُ الضُّحى [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : عبدالله يوسف - ]       »     دخول ارادي إلى طريق بدون مخرج [ الكاتب : عماد هلالى - المشارك : عماد هلالى - ]       »     بكاء الحبيبة [ الكاتب : احمد عقلان - المشارك : احمد عقلان - ]       »     "لـِينـِي" [ الكاتب : محمد محمد أبو كشك - المشارك : عبدالله يوسف - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > مِنبَرُ الفِكْرِ وَ المَعْرِفِةِ > مَكْتَبَةُ الوَاحَةِ > المَكْتَبَةُ العِلمِيَّةُ

محمد المثل الأعلى - توماس كارليل

المَكْتَبَةُ العِلمِيَّةُ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 23-04-2011, 01:39 AM   #1
محمد المثل الأعلى - توماس كارليل


اسم الكتاب محمد المثل الأعلى
اسم المؤلف: توماس كارليل
اسم المترجم: محمود البحيري



هذا الكتاب عبارة عن رسالة أراد صاحبها – وهو نصراني من أبرز شخصيات القرن التاسع عشر – وأعظم فلاسفة الانجليز قاطبة أن يحق بها حقا ويبطل باطلا . فلقد هاله ما تعرضت له شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم من تجن وظلم فبحث وتقصى حتى أدرك جوانب العظمة ومواطن التقدير والإبهار في ذلك الذي “أدبه ربه فأحسن تأديبه” فعرض لها في موضوعية وحيدة جديرتان بالتقدير.
ولكن المؤلف إن كنا لا نبخسه حقه من الثناء على روعة فكرة وصفاء ذهنه وروحه وشجاعته وصدق مقصده- قد وقع في بعض الأخطاء في تقييم الحقيقة الإسلامية ، إذ نزع في بعض فهمه إلى ما أشاعه بعض المستشرقين ومؤرخي الغرب المغرضين من دس لبعض جوانب عظمة الإسلام ن فقد غابت عنه جوانب أعظم .. لو علمها لكان بما لمسناه فيه من روح الإنصاف وإحقاق الحق من كبار دعاة المسلمين.
عنوان هذا الكتاب بالإنجليزية: (Heroes and hero-worship). وترجمتها: “البطولة وعبادة الأبطال”.
وضعه الكاتب الأشهر، والفيلسوف الأكبر، توماس كارليل، وعرَبه محمد السباعي. ويحتوى على خمس محاضرات، ألقاها الكاتب على بني قومه، هي:
- المحاضرة الأولى: البطل في صورة إله.
- المحاضرة الثانية: البطل في صورة رسول: محمد- الإسلام.
- المحاضرة الثالثة: البطل في صورة شاعر: دانتي- شكسبير.
ونقتصر في طبعتنا هذه على المحاضرة الثانية، التي ألقاها الكاتب بتاريخ (8 مايو، سنة 1840م)
وقد. آثرنا إصدار هذه المحاضرة مفردة في كتيب يحمل اسم “محمد المثل الأعلى”.
وأهمية ما كتبه توماس كارليل منذ هذا الوقت البعيد، تكمن في تجرده وموضوعيته الواضحة في مؤلفه، وغيرته على الحقيقة التاريخية، ورفضاً للأحكام السابقة والمتحيزة، وفى دراسته لسيرة الرسول “صلى الله عليه وسلم” وللفترة المرافقة لنزول الوحي، وبدء الدعوة الإسلامية. ورده على تهجمات بعض الغربيين على الإسلام ونبيه، وهم الذين طالما ألصقوا التهم الباطلة برسول الله “صلى الله عليه وسلم”، وبالدين الحنيف.
ويؤمن فيلسوف الغرب كارلايل بأهمية الدين في حياة البشر، ودوره الكبير في تشكيل تاريخهم. فما التاريخ إلا تاريخ الأفكار التي صاغت حياة الناس. وإن تاريخ البشر هو تاريخ عظماء الرجال الذين صاغوه، وتاريخ الأفكار التي بثوها في الناس.




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: المَكْتَبَةُ العِلمِيَّةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 23-04-2011, 04:02 AM   #2
معلومات العضو
نائب رئيس الإدارة العليا
المديرة التنفيذية
شاعرة
الصورة الرمزية ربيحة الرفاعي


مقدمة قوية تحث على التحميل والقراءة

شكرا للهدية القيمة أيتها الرائعة

دمت بألق



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: المَكْتَبَةُ العِلمِيَّةُ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 31-07-2011, 12:20 AM   #3
معلومات العضو
شاعرة
الصورة الرمزية نداء غريب صبري


سيتم التحميل حالا

بوركت اخيتي الرائعة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: المَكْتَبَةُ العِلمِيَّةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة