ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
قِفِوا نَبْكِكُمْ [ الكاتب : حسن سباق - المشارك : حسن سباق - ]       »     رسالة فضائية [ الكاتب : عماد هلالى - المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »     مهمة إنقاذ [ الكاتب : غاندي يوسف سعد - المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : هائل سعيد الصرمي - ]       »     أم القرى [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : هائل سعيد الصرمي - ]       »     قصة الهرة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : هائل سعيد الصرمي - ]       »     أمي [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : هائل سعيد الصرمي - ]       »     نشاط الأداء القرائي يغيب عنه منهج الأداء القرائي [ الكاتب : فريد البيدق - المشارك : فريد البيدق - ]       »     بين السراب والسحاب [ الكاتب : ياسين عبدالعزيزسيف - المشارك : عبدالقادر النهاري - ]       »     نظرات من عين الحياة [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

المساعد في التقطيع - 1

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 03-05-2011, 03:50 PM   #1
المساعد في التقطيع - 1


[SIZE="4"]


القصد من هذه المشاركة مساعدة المبتدئين على التقطيع من خلال موضوعين

أولهما : نماذج مساعدة

[font=Simplified Arabic][align=right]
أنشر هذه المشاركة المنقولة من الرابط:


https://sites.google.com/site/alaroo...areeq-ul-arqam


بقصد المساعدة في فهم التقطيع

ويحسن بالمتدرب أن يحفظ بيت الشعر أولا ثم ينشده بتمهل متتبعا مقاطعه،ثم ليحاول تقطيعه دون الرجوع للحل ثم ليقارنه بالحل ويكرر ذلك إلى أن يطابق تقطيعه الحل، وهكذا يصبح لديه إحساس بالمقاطع، وأضمن لمن أتقن ذلك إقلاعا سلسا في العروض الرقمي بشكل عام.


1- إذا ما الدّيار استصْرخت بدرت لها --- كرائِمُ منّا بالقَنَا تَتَنَقّبُ
إذا - مدْ - دِيا - رُسْ - تَصْ - رَخَتْ - بَ - دَرَتْ - لها
كرا - ءِ - مُمِنْ - نا - بِلْ - قَنا - تَ - تَنَقْ - قَبو

2 - ناحت مطوَّقَةٌ بباب الطّاق ِ--- فجَرتْ سوابِقُ دمْعِيَ المُهَراقِ
نا - حتْ - مُطَوْ - وَ - قَتُنْ - بِبا - بِطْ - طا - قي
فَ - جَرَتْ - سَوا - بِ - قُدَمْ - عِيَلْ - مُ - هَرا - قي

3 - ما كُلُّ ما يتمنّى المرؤُ يدركُهُ --- تجري الرياحُ بما لا تشتهي السّفُنُ
ما - كُلْ - لُما - يَ - تَمَنْ - نَلْ - مرْ - أُيـُدْ - رِ - كُهو
تجْ - رِرْ - ريا - حُ - بما - لـا - تَشْ - تَهسْ - سُ - فُنو

4 - ولا اختلفت وجوهٌ عن وجوهٍ --- ولا الضادُ الفصيح ولا الكِتابُ
وَلَخْ - تَ - لَفَتْ - وُجو - هُنْ - عَنْ - وُجو - هِنْ
وَلَضْ - ضا - دُلْ - فصي - حُ - وَلَلْ - كِتا - بو

5 - كَبِدي تَفتَّتَ فارتجلْتُ قصيدي--- خصمُ العلاوةِ آلةُ التشريدِ
كَ - بِدي - تَفَتْ - تَ - تَفَرْ - تَجَلْ - تُ - قصي - دي*
خَصْ - مُلْ - عَلـا - وَ - تِئا - لَتُتْ - تَشْ - ري - دي

6 - في أرضِ أندَلُسٍ تلتذُّ نعماءُ---ولا تفارقُ فيها القلبَ سرّاءُ
فـي - أرْ - ضِأَنْ - دَ - لُسِنْ - تَلْ - تَذْ - ذُنَعْ - ما - ءو
ولـا - تُفا - رِ - قُفي - هَلْ - قَلْ - بَسَرْ - را - ءو

7 - لقدْ خَلَعَتْ ليلاً علينا يدُ الهوى--- رداءَ عناقٍ مزَّقتْهُ يدُ الفجْرِ
لَقَدْ - خَ - لَعَتْ - لَيْ - لَنْ - عَلَيْ - نا - يَدُلْ - هوى
رِدا - ءَ - عِنا - قِنْ - مَزْ - زَقَتْ - هُـ - يَدُلْ - فَجْ - ري

8 - بُعِثَت كأَجملِ كاعبٍ ونُضارُها--- أزرى بما قد كان من بُهْتانِ
بُ - عِثَتْ - كَأَجْ - مَ - لِكا - عِبِنْ - و - نُضا - رُها
أَزْ - رى - بِما - قَدْ - كا - نَمِنْ - بُهْ - تا - نـي

9 - شعري أكرِّمُهُ وأعرف قدرهُ--- وأرى له ما لا ترى النّكراتً
شِعْ - ري - أُكَرْ - رِ - مُهو - وَأَعْ - رِ - فُقَدْ - رهو
وَ - أرى - لهو - ما - لـا - تَرَنْ - نَ - كِرا - تو

10 - السيف أصدقُ إنباءً من الكُتُبِ--- في حدِّه الحدُّ بين الجِدِّ واللعبِ
أسْ - سَيْ - فُأَصْ - دَ - قُئِنْ - با - أَنْ - مِنَلْ - كُ - تُبِي
فِي - حَدْ - دِهِلْ - حَدْ - دُبَيْ - نَلْ - جِدْ - وَلْ - لَ - عِبِي

وثانيهما سمعي : تغن بالشعر تتقن التقطيع :

http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/taghanna



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2011, 08:55 PM   #2


دمت و دامت جهودك لتقريب علم العروض لمن يرغب في تعلمه .

بارك الله فيك .





المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011, 03:21 AM   #3


شكرا لجهودك الكريمة أستاذنا خشام محمد خشان
ولعلمك العظيم

بوركت



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 10:57 PM   #5


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة



ويحسن بالمتدرب أن يحفظ بيت الشعر أولا ثم ينشده بتمهل متتبعا مقاطعه،ثم ليحاول تقطيعه دون الرجوع للحل ثم ليقارنه بالحل ويكرر ذلك إلى أن يطابق تقطيعه الحل، وهكذا يصبح لديه إحساس بالمقاطع، وأضمن لمن أتقن ذلك إقلاعا سلسا في العروض الرقمي بشكل عام.



======


لا أعرف هل في محله أن أقترح أن تُفتح هذه الصفحة لكل من يرغب ، كي يأتي ببيت و يقطعه كما في الأمثلة .

كنوع من التدريب .



ما رأيكم ؟؟





المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 11:38 PM   #6


أستاذاتي الفواضل

نادية بوغرارة

نداء غريب صبري

سهى رشدان.

شكرا جزيلا بارك الله فيكن.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 11:39 PM   #7


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
======


لا أعرف هل في محله أن أقترح أن تُفتح هذه الصفحة لكل من يرغب ، كي يأتي ببيت و يقطعه كما في الأمثلة .

كنوع من التدريب .



ما رأيكم ؟؟




نعم الرأي أستاذتي

هو في محله إن كنت ستتابعين التطبيق.

يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 11:44 PM   #8


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة

نعم الرأي أستاذتي

هو في محله إن كنت ستتابعين التطبيق.

يرعاك الله.

======
سأقدم كل ما أستطيعه للمتابعة إن شاء الله تعالى

في انتظار تطبيقات من يرغب في ذلك .

و ليوضع هنا أي استفسار يخص التقطيع قد يعترض الأساتذة خلال الدورات ،أو غيرها .

بارك الله فيك و زادك علما و صبرا و حلما .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-05-2011, 01:20 AM   #9


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
======
سأقدم كل ما أستطيعه للمتابعة إن شاء الله تعالى

في انتظار تطبيقات من يرغب في ذلك .

و ليوضع هنا أي استفسار يخص التقطيع قد يعترض الأساتذة خلال الدورات ،أو غيرها .

بارك الله فيك و زادك علما و صبرا و حلما .

وعليه أطرح هذه القصيدة ليتناول كل بيتا

وزن الأبيات جميعا :

2 3 2 2 3 2 2 3 ........ 2 3 2 2 3 2 2 3

عدا البيت الأول فهو يزيد 2 في الصدر ووزنه

2 3 2 2 3 2 2 3 2 .......2 3 2 2 3 2 2 3 2

كل رقم 2 يسبق الرقم 3 مباشرة إلى ( يمينه ) يجوز أن يتحول إلى 1 يسمى هذا زحافا.



وثبتْ تَستقربُ النجم مجالا ......وتهادتْ تسحبُ الذيلَ اختيالا
وحِيالي غادةٌ تلعب في...... شعرها المائجِ غُنجًا ودلالا
طلعةٌ ريّا وشيءٌ باهرٌ.... أجمالٌ ؟ جَلَّ أن يسمى جمالا
فتبسمتُ لها فابتسمتْ ....وأجالتْ فيَّ ألحاظًا كُسالى
وتجاذبنا الأحاديث فما انـ.....ـخفضت حِسًا ولا سَفَّتْ خيالا
كلُّ حرفٍ زلّ عن مَرْشَفِها..... نثر الطِّيبَ يميناً وشمالا
قلتُ يا حسناءُ مَن أنتِ ومِن..... أيّ دوحٍ أفرع الغصن وطالا ؟
فَرَنت شامخةً أحسبها...... فوق أنساب البرايا تتعالى
وأجابتْ : أنا من أندلسٍ .....جنةِ الدنيا سهولاً وجبالا
وجدودي ، ألمح الدهرُ على..... ذكرهم يطوي جناحيه جلالا
بوركتْ صحراؤهم كم زخرتْ ......بالمروءات رِياحاً ورمالا
حملوا الشرقَ سناءً وسنى .....وتخطوا ملعب الغرب نِضالا
فنما المجدُ على آثارهم .....وتحدى ، بعد ما زالوا الزوالا
هؤلاء الصِّيد قومي فانتسبْ..... إن تجد أكرمَ من قومي رجالا
أطرق الطرفُ ، وغامتْ أعيني....... برؤاها ، وتجاهلتُ السؤالا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-05-2011, 01:39 AM   #10


وثبتْ تَستقربُ النجم مجالا ......وتهادتْ تسحبُ الذيلَ اختيالا
و1 - ثبت3 - تس2 - تق2 - ربل3 - نج2 - م1 - مجا3 - لن2
و1 - تها3 - دت2 - تس2 - حبل3 - ذي2 - لخ2 - تيا3 - لن2


1 3 2 2 3 2 1 3 2 ...... 1 3 2 2 3 2 2 3 2
هل الإجابة صحيحة ؟



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة