أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: كلاكما في القلب

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 152
    المواضيع : 20
    الردود : 152
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي كلاكما في القلب

    مَغَانِي الرّبْعِ فِي القَلْبِ المَغَانِي وَأَوْطَانٌ عَلَتْ فَوْقَ الزَّمَانِ
    تُسَائِلُنِي وَقَدْ لاَحَتْ قُمَيْرًا أَتَبْسِمُ عَنْ أَقَاحٍ أَمْ جُمَانِ؟!
    تَمِيسُ وَقَدُّهَا كَالبَانِ لِينًا يَفُوحُ العِطْرُ فِي ذَاكَ المَكَانِ
    تُعَاتِبُنِي وَمَنْطِقُهَا رَخِيمٌ كَعَزْفِ العُودِ أَو لَحْنِ الكَمَانِ
    تَقُولُ : أَلَسْتَ تَعْشَقُنِي حَبِيبًا فَقُلْتُ : لأَنْتِ كَالمَعْشُوقِ ثَانِ
    تَقُولُ : أَمِثْلُ رِمْشِ العَيْنِ سَهْمٌ فَقُلْتُ : وَشَوْكُ زَهْرِي كَالسِّنَانِ
    تَقُولُ : وَحُمْرَةٌ فِي الخَدِّ تُغْرِي فَقُلْتُ : وَكَيْفَ وَالتُّفَاحُ دَانِ
    تَقُولُ : وَلَوْنُ عَيْنِي فِي اخْضِرَارٍ فَقُلْت : أَمِثْلُ عُشْبٍ فِي الجِنَانِ؟!
    تَقُولُ : لُعَابُ ضَوْءِ الشَّمْسِ شَعْرِي فَقُلْتُ : وَتِبْرُ تُرْبِ الأَرْضِ قَانِ
    تَقُولُ : أَمَا تَرَى فِي اللَّحْظِ كُحْلاً فَقُلْتُ : جَمَالُ ظَبْيٍ وَهوَ رَانِ
    تَقُولُ : وَطَعْمُ رِيقِي وَيْكَ حُلْوٌ فَقُلْتُ : وَهَلْ جَنَى كَالْنَّحْلِ جَانِ ؟!
    تَقُولُ : قَلائِدٌ فِي الجِيدِ حُسْنٌ فَقُلْتُ : مُطَوَّقَاتٌ كَالحِسان
    تَقُولُ : وَطَرْفُ عَيْنِي نَارُ جَمْرٍ فَقُلْتُ : كَذَا الشُّمُوسُ ذَوَاتُ شَانِ
    تَقُولُ : وَهَمْسُ صَوْتِي فِيكَ سِرٌّ فَقُلْتُ : نَدَى النَّسِيمِ كَتُرْجُمَانِ
    تَقُولُ : دَمَالِجُ الأَيْدي بَهَاءٌ فَقُلْتُ : وَسِحْرُ أَرْضِي غَيْرُ فَانِ
    تَقُولُ : رَشِيقَةُ الخُطوَاتِ أَمْشِي فَقُلْتُ : طَلًى يَتُوقُ إلى الحَنَانِ
    تَقُولُ : وَرَشْحُ جِلْدِي آلَ مِسْكًا فَقُلْتُ : شَذَا الوُرُودِ بِلا أَوَانِ
    تَقُولُ : وَقُبْلَةٌ فِي الثَّغْرِ سُكْرٌ فَقُلْتُ : ثَرَى بِلاَدِي قَدْ كَفَانِي
    تَقُولُ : وَلَمْسَةٌ تُبْقِيكَ حَيًّا فَقُلْتُ : أَخُونُ ! لاَ سَلِمَتْ يَدَانِ
    تَقُولُ : زَفِيرُ جَوْفِ الحِبِّ بَرْدٌ فَقُلْتُ : وَرَشْفُ شُرْبٍ مِنْ جِفَانِ؟!
    تَقُولُ : لَقَدْ سَمَوْتَ وَكُنْتَ شَهْمًا وَلَمْ تُخْدَعْ ، نَجَوْتَ مِنَ الهَوَانِ
    لَعَمْرُكَ إِنَّ قَلْبِي مِلْكُ أَرْضِي أَسِيرُ الوَجْدِ وَاليَدِ وَاللِّسَانِ
    ضَرَبْتُ عَلَى الأُنُوثَةِ طَوْقَ أَمْنٍ فَوَيْحَكَ فِي الوَغَى لِمَ لاَ تَرَانِي
    صِحَابِي كُلُّهُمْ فِي الدَّرْبِ سَارُوا يُرَفْرِفُ نُورُهُم فَوْقَ العَنَانِ
    وَكَوكَبَةٌ أَسَاوِرُهَا لَهِيبٌ وَنَارٌ مِنْ سَعِيرٍ يَحْرِقَانِ
    يَمِينُ اللهِ وَالمَحْلُوفُ عَهْدٌ وَذِمَّةُ كُلِّ بِكْرٍ أَوْ عَوَانِ
    صَدَاقُ خُتُونِنَا فِي كُلِّ عِرْسٍ مُطَاعَنَةٌ بِذِي السُّمْرِ اللِدَانِ
    فَقُلْتُ عَسَايَ أَظْفَرُ مِنْكِ عُذْرًا فَإِنِّي عَاشِقٌ ثَمِلٌ يُعَانِي
    يُعَاقِرُ حُبَّ سَمْرَاءٍ تَجَلَّت فَتُسْكِرُهُ الكُؤَيْسَةُ لاَ الثَّمَانِي
    فَكَيْفَ إِذَا عَبَبْتُ الرّاحَ عَبًّا وَلَمْ أَتْرُكْ رَحِيقًا فِي الدِّنَانِ
    فَلُومِي فِي هَيَامِي بِنْتَ كَرْمٍ تُقَرْقِرُ فِي العُقُولِ وَفِي الجَنَانِ
    فَهَيْهَاتًا وَهَيْهَاتٍ مِرَارًا وَتِكْرَارًا أَتَحْرِيرٌ لِعَانِي
    أيَا هَذِي غَدَوْتِ لَنَا رَسُولاً سَوَاءٌ بِنْتِ أمْ لاَ لِلْعَيَانِ ؟
    فَوَاللهِ العَظِيمِ ، لأَنْتِ نَفْسِي وَمِثْلُكِ مُثْلُ كَفٍّ لِلْبَنَانِ
    فَأَنْتِ أُخَيَّتِي ، وَالنَّصْرُ عَزْمٌ جَوَادٌ ، مُحْرِزٌ قَصَبَ الرِّهَانِ
    التعديل الأخير تم بواسطة آمال المصري ; 20-06-2011 الساعة 11:05 AM سبب آخر: تنسيق الأبيات

  2. #2
    الصورة الرمزية نهلة عبد العزيز قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات : 2,227
    المواضيع : 29
    الردود : 2227
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي

    عندما يكون القلم بهذا الرقي

    وعندما تكون الكلمات بهذه العذوبة

    وعندما تأخذنا في رحـلة لنقرأ اجمل البوح

    فحتما لن يكون قلمك مجرد قلم عادى

    إنه قلم شاعر0000 فنان


    اهلا بك اخى فى ربوع الواحه الثقافيه

    وكم تشرفت ان اكون اول المدعوين بقص شريط الإفتتاح


    كن بخير000وبانتظار جديدك بلهفه


    تحياتى


    نور المصري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,787
    المواضيع : 392
    الردود : 23787
    المعدل اليومي : 4.13

    افتراضي

    ماشاء الله ولا قوة إلا بالله
    من أجمل وأبهى ماقرأت اليوم
    طبت شاعرنا الرائع واليراع
    ودمتم ينابيع لاتنضب من الإبداع
    ومرحباً بك في الخضراء مغردا تشدو أعذب الكلم
    تحيتي الخالصة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 19,255
    المواضيع : 522
    الردود : 19255
    المعدل اليومي : 3.71

    افتراضي

    يَمِيـنُ اللهِ وَالمَحْـلُـوفُ عَـهْـدٌ * *وَذِمَّـةُ كُـلِّ بِكْـرٍ أَوْ عَــوَانِ
    صَدَاقُ خُتُونِنَا فِـي كُـلِّ عِـرْسٍ **مُطَاعَنَـةٌ بِـذِي السُّمْـرِ اللِـدَانِ
    فَقُلْتُ عَسَايَ أَظْفَرُ مِنْـكِ عُـذْرًا ** فَإِنِّـي عَاشِـقٌ ثَـمِـلٌ يُعَـانِـي
    يُعَاقِـرُ حُـبَّ سَمْـرَاءٍ تَجَـلَّـت **فَتُسْكِـرُهُ الكُؤَيْسَـةُ لاَ الثَّمَـانِـي
    فَكَيْـفَ إِذَا عَبَبْـتُ الـرّاحَ عَبًّـا **وَلَمْ أَتْـرُكْ رَحِيقًـا فِـي الدِّنَـانِ
    فَلُومِي فِـي هَيَامِـي بِنْـتَ كَـرْمٍ **تُقَرْقِرُ فِي العُقُولِ وَفِـي الجَنَـانِ
    فَهَيْهَـاتًـا وَهَيْـهَـاتٍ مِــرَارًا **وَتِـكْـرَارًا أَتَحْـرِيـرٌ لِعَـانِـي
    أيَا هَـذِي غَـدَوْتِ لَنَـا رَسُـولاً **سَـوَاءٌ بِنْـتِ أمْ لاَ لِلْعَـيَـانِ ؟
    فَـوَاللهِ العَظِيـمِ ، لأَنْـتِ نَفْسِـي **وَمِثْلُـكِ مُثْـلُ كَــفٍّ لِلْبَـنَـانِ
    فَأَنْتِ أُخَيَّتِـي ، وَالنَّصْـرُ عَـزْمٌ **جَوَادٌ ، مُحْرِزٌ قَصَـبَ الرِّهَـانِ


    يا لله والله لكأني سأكتفي والنهار بأوله
    بهذه الرائعة المحلقة
    بوح وسحر وبيان وصور وتصوُّر وتصوير

    ونبض وحركة وماذا أيها الحبيب

    سحرتني بما نثرت من جمال ورقة ولقد كركرت في العقل والجنان

    وأظنني اكتفيت من مداولة الشعر اليوم

    لك ود لا ينتهي

  5. #5

  6. #6

  7. #7
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2011
    المشاركات : 47
    المواضيع : 6
    الردود : 47
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الشاعر حلمي العبدالله : هذه القصيدة من القصائد القليلة التي يعتمد فيها الشاعر على أسلوب الحوار ، ويطلق على مثل هذا النوع من الشعر (( الشعر التمثيلي )) . اختار الشاعر البحر الوافر ( مطلق مردوف موصول والقافية متواتر ) وأحسن الاختيار .
    عنون القصيدة بعنوان يحتاج إلى وقفة (( كلاكما في القلب )) فهو عنوان عاطفي والرابط فيه القلب ، والملفت في هذا الاستخدام صيغة التذكير (( كلاكما )) وذلك على التغليب (( تغليب التذكير على التأنيث _ الوطن على المرأة _ )) على الرغم من أنه في نهاية القصيد يجمع بينهما على اعتبار أن المرأة المثال هي الوطن والوطن هو المرأة المثال .
    استهل الشاعر القصيدة قائلا : (( مَغَانِي الرّبْعِ فِي القَلْـبِ المَغَانِـي ******** وَأَوْطَـانٌ عَلَـتْ فَـوْقَ الزَّمَـانِ ))
    متناصا في هذا البيت مع قول المتنبي : (( مغاني الشعب طيبا في المغاني******* بمنزلة الربيع من الزمان ))
    عندما نظم قصيدة يمدح فيها عضد الدولة عند قدومه عليه بشيراز . وكأن الشاعر يخبر المتنبي بأن الوطن يعلو فوق كلّ ممدوح (( وهو صادق فيما يقول ))
    يغلب على هذه القصيدة ذكر الألوان سواء أكان ذلك بالتصريح أم كان بالتلميح لما للألوان من معان نفسية تفصح عما هو كائن في أغوار النفس البشرية ويظهر ذلك من خلال الألفاظ الآتية (( أقاح ، جمان ، رمش العين ، الزهور، حمرة ، تفاح ، لون العيون ، اخضرار ، العشب ، ضوء الشمس ، الشَّعَر ، التبر ، التراب ، الكحل ،الظباء ، ما يجنيه النحل ( العسل ) ، القلائد ، المطوقات ، النار ، الجمر ، الشمس ، الدمالج ، الورود ، الأساور ، سمراء ، الراح ، بنت كرم ، الجواد )) .
    كما اعتمد الشاعر على التصوير الحسي مما يجعل التصوير أرسخ في الذهن وأكثر تأثيرا .
    ولا يسعني إلا أن أقول :
    تُذَكّرُنِي بِشَاعِرِنا جَرِيرٍ ********** وَقدْ نَظَمَ اللآلئَ في السموط
    فَأيْقَظْتَ القَرَائِحَ مِنْ سُبَاتٍ ********** وأنقَذْتَ القَصِيدَ مِنَ الشطوطِ
    فَطِبْ نَفْسًا فَحَرْفُكَ مُثْلُ طَوْدٍ ********** وَحَبُّكَ فِي الثَّرى حَبُّ الحنُوطِ
    فَلَولاَ إِذ أَحَاطُوا العُنْقَ قَيْدًا ********** لَكُنْتُ رَفَعْتَها فَوْقَ المُحِيطِ

  8. #8
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 152
    المواضيع : 20
    الردود : 152
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    الأخ محمد ذيب تكون دائما من السباقين بالمرور ، وذلك يسعدني كثيرا .

  9. #9
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.71

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سائد العدوي مشاهدة المشاركة
    هذه القصيدة من القصائد القليلة التي يعتمد فيها الشاعر على أسلوب الحوار ، ويطلق على مثل هذا النوع من الشعر (( الشعر التمثيلي )) . اختار الشاعر البحر الوافر ( مطلق مردوف موصول والقافية متواتر ) وأحسن الاختيار .
    عنون القصيدة بعنوان يحتاج إلى وقفة (( كلاكما في القلب )) فهو عنوان عاطفي والرابط فيه القلب ، والملفت في هذا الاستخدام صيغة التذكير (( كلاكما )) وذلك على التغليب (( تغليب التذكير على التأنيث _ الوطن على المرأة _ )) على الرغم من أنه في نهاية القصيد يجمع بينهما على اعتبار أن المرأة المثال هي الوطن والوطن هو المرأة المثال .
    إلى نهاية المشاركة

    تسحرني المداخلات الرائعة لشاعرنا المبدع ابو سائد العدوي، تسلط الضوء على مواطن الجمال في القصيدة ، وتوضح من زوايا ألقها ما قد يمر عنه القاريء العادي فلا يلحظه
    هنا قرأت الروعة في بناء القصيدة بمعانيها ومتانة سبكها ، وحلقت مع التعليق المتمكن في أفق قراءة راقية لنص راق

    أبدعتما أيها الكريمان

    دمتما بألق
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  10. #10
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 152
    المواضيع : 20
    الردود : 152
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    الأخ أبو سائد : كم يسعدني مرورك الكريم وتعليقك القيم وشكرا لأبياتك المؤثرة ،دمت .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ** من القلب إلى القلب **
    بواسطة نادية بوغرارة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 10-02-2012, 02:46 PM
  2. عَبْدَالعَزيزِ الذي فِي القَلْبِ مَأْواهُ .. رسالة للنظام العربي
    بواسطة سالم العلوي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 27-03-2011, 09:13 PM
  3. كلمات من القلب الى القلب....!!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-10-2010, 10:54 PM
  4. من القلب إلى القلب
    بواسطة حامد أبوطلعة في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29-07-2008, 09:57 PM
  5. إليكِ يا بنت الشات... رسالة من القلب إلى القلب
    بواسطة زاهية في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-11-2005, 06:24 AM