أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: خزانة الأدب الإيماني التفَكري الرفيع - المثنوي العربي النوري

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 42
    المواضيع : 8
    الردود : 42
    المعدل اليومي : 0.01

    Post خزانة الأدب الإيماني التفَكري الرفيع - المثنوي العربي النوري

    خِزَانةُ الأدَبِ الِإيمَاِنيِّ التفَكُّريِّ الرَّفيع ....... المَثْنوِيُّ العربي النوري


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الحمد لله رب العالمين
    و صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    يشرّفني أن أكون أنا العبد الفقير هنا في هذه الواحة .. من يعرّف الكرام بصاحب القرآن في هذا العصر .. الذي يقول فيه المرحوم الشيخ المربي الأديب الأصولي د. فريد الأنصاري :
    " .. فكان خير خادم للقرآن في هذا العصر ! "
    " .. لقد كان الأستاذ نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ملقناً لبصائر القرآن بامتياز "

    على أن خادم القرآن يلقّب من جهة أخرى بلقب فريد :
    " أديب الإنسانية "
    و يكفي في أدبه قول سيد شعراء الترك محمد عاكف صاحب النشيد الوطني التركي الذي لم يستطع حتى أتاترك باستئصاليته البربرية إزالته .. يقول :
    " إن شكسبير و هوغو لا يبلغان إلا إلى رتبة تلميذ لبديع الزمان " !؟
    و يقول د. حسن الأمراني :
    " بديع الزمان.. المفكر الشاعر

    وإذا كان محمد إقبال شاعرا أولا، كما قررنا آنفا، فإن بديع الزمان النورسي مفكر أولا، ولئن كان يقرر في أكثر من موضع من الرسائل أنه حُرم نعمة النظم، إلا أنه رُزق روحا شعرية وأسلوبا شعريا بديعا يجعل كلامه من حاقّ الشعر. وذلك الأسلوب الشعري بما اشتمل عليه من نداوة وطلاوة، وما تضمنه من تخييل وتمثيل وضرب للأمثال صار ميسما لرسائل النور ..

    وهو مما يهبها التفرد في التعبير
    مثلما وهبت التفرد في التفكير

    ويقوم " المَثْنَوِيُّ العَرَبِـيُّ النُّوْرِيُّ "

    مثلا ناطقا على هذا.
    فإقبال إذن شاعر مفكر، وبديع الزمان مفكر شاعر، ثم تأتي بعد ذلك مظاهر الائتلاف بين الرجلين تترى.


    ..
    ..
    ..

    فأهلاً و سهلاً بكم إلى هذه الخزانة ..

    والتي تسمى بمشتل رسائل النور لاشتمالها على بذور مسائلها و نوياتها ..
    و من لطائف المناسبات قول المجاهد الكبير رجب طيب أردوغان عن الرسائل :

    " خزينة تنتظر الاكتشاف " !!

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ


    ....

    .........
    نعم، للربوبية في هذا التصرف العظيم الربيعي خاتمٌ عالٍ عظيم دقيق النقش،
    هو
    الاتقان المطلق
    في
    الانتظام المطلق،
    في
    الجود المطلق
    في
    الوُسعة المطلقة،
    في
    السرعة المطلقة
    في
    السهولة المطلقة،
    في
    الامتياز المطلق
    مع
    الاشتباك المطلق.

    فهذا الخاتم يختص بمن لايمنعه فعلٌ عن فعل، ولايغيب عنه شئ، ولايثقل عليه شئ.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي





  2. #2
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.19

    افتراضي

    هنا مائدة أحبها و عرض شيق لموادّها ،

    هنا سأكون بإذن الله تعالى مع الكبار ، منهم من غادرنا إلى دار البقاء و لم يغادرنا علْمه النافع ،

    و منهم من نسأل الله أن يمدّ في عمره و يستمر سيل إبداعه في الانهمار .

    هنا ، وجدتُ ما كنت أنتظره .

    الفاضل خلوصي طالب النور ،

    دعنا نطلب النور معك .

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    بارك الله فيك .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الله راتب نفاخ أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    الدولة : دمشق - سورية
    العمر : 38
    المشاركات : 1,624
    المواضيع : 234
    الردود : 1624
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    الله ..
    ما أعظم عملك أخي الكريم ..
    تنقلنا إلى ساحة الأدب الحق ... خير الآداب
    و تطلعنا على أعمال ذلك العظيم المجدد
    حياك الله و سلمك
    الأدب شريعة ربانية لا يصلح لها إلا المصطفون من أرباب القلوب

  4. #4
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 42
    المواضيع : 8
    الردود : 42
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    أ. الفاضلة نادية
    أ.الفاضل عبدالله
    أشكركما جزيل الشكر على التشجيع فبدونه أتكاسل .. فبارك الله فيكم .





    الرسالة الاولى
    لمعات
    من شمس التوحيد
    [ النص العربي للكلمة "الثانية والعشرين" ]


    _____________________


    بسم الله الرحمن الرحيم

    سبحانك يامن تُسبِّحُ بحمدك هذه الكائناتُ السيالة .....
    ...........


    في بيان جواهر من خزائن هذه الآيات:

    (الله خَالِقُ كُلِّ شيء وهوَ على كُلِّ شَيء وَكِيلٌ _ لَهُ مَقاليدُ السَّمواتِ والأرضِ)
    (فَسُبحَانَ الَّذي بيدهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شئٍ)
    (وإنْ من شئٍ إلاّ عِندَنا خَزائِنهُ)
    (مَا من دآبةٍ إلاّ هُوَ آخِذٌ بِناصِيَتِها)


    يا أيها الغافل المنغمس في الأسباب!

    إنّ الأسباب حجابُ تصرّف القدرة؛ إذ العزةُ والعظمة تقتضيان الحجابَ، لكنَّ المتصرف الفعال هو القدرة الصمدانية؛
    إذ التوحيد والجلال هكذا يقتضيان..
    إذ سلطان الأزل له مأمورون، لكن ليسوا وسائط الإجراء حتى يكونوا شركاء سلطنة الربوبية، بل هم من الدلالين الذين يُعلنون إجرآت الربوبية، ومن النُظَّار الذين يشاهدون ويشهدون، ويكتسبون - في الانقياد للأوامر التكوينية - عباداتٍ تُناسبُ استعداداتهم. فهذه الوسائط لإظهار عزةِ القدرة وحشمة 1الربوبية.

    وأمّا السلطان الإنسانيّ، فلعجزه واحتياجه يحتاج إلى وسائط ومأمورين يشتركون في سلطنته.. فلا مناسبة بين المأمور الإلهي والإنساني.
    نعم، إن نظر أكثر الغافلين لايدرك حُسنَ الحادثات ولايعرف حِكمَتَها، فيشتكي بلاحقٍ، ويعترض جهلاً. فُوضِعَتِ الأسبابُ لتتوجه الشكاوى إليها.
    وإذا وُفِّقَ أحدٌ لدَرك الحكمة والحقّ ارتَفعَت الأسبابُ عن نظره.
    .............
    تنبيه:

    إنّ التوحيد توحيدان:
    الأول: توحيد عامي يقول: "لاشريك له، ليس هذه الكائنات لغيره" فيمكن تداخل الغفلات بل الضلالات في أفكار صاحبه.
    والثاني: توحيد حقيقي يقول: "هو الله وحدَه له الملك، وله الكون، له كل شئ" فيرى سكتّه على كل شئ ويقرأ خاتمه على كل شئ، فيثبته له إثباتاً حضورياً. لايمكن تداخل الضلالة والاوهام في هذا التوحيد.
    فنحن نُسمِعُكَ لمعاتٍ من هذا التوحيد , استفدناها من القرآن الحكيم:

    ـــــــــــ
    1 عظمتها وهيبتها.

  5. #5
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 42
    المواضيع : 8
    الردود : 42
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    ...
    اللمعة الأولى:
    ـــــــــــــــــــــ

    إنَّ للصانع جلَّ جلاله على كلِّ مصنوعٍ من مصنوعاته سَكَّةً خاصّةً بمن هو خالق كل شيء ..
    وعلى كل مخلوق من مخلوقاته خاتماً خاصاً بمن هو صانع كل شيء ..
    وعلى كل منشور من مكتوبات قدرته طغراء غرّاء لاتُقلّد , خاصةً بسلطان الأزل والابد.
    مثلاً : انظر مما لا يعد من سَكّاته ، إلى هذه السكة التي وضعها على " الحياة " ..
    انظر إلى الحياة كيف يصير فيها شيءٌ كلَّ شيءٍ . وكذا يصير كلُّ شيءٍ شيئاً ..
    نعم ! يصير الماء المشروب - بإذن الله - مالايعد من أعضاءٍ وجهازاتٍ حيوانية، فصار شيءٌ بامر الله كلَّ شئ .. وكذا يصيرُ جميعُ الأطعمة المختلفة الاجناس - بإذن الله - جسماً خاصاً وجلداً مخصوصاً وجهازاً بسيطاً، فيصير كلُ شيءٍ شيئاً لأمر الله . فمَن كان له عقل وشعور قلب يفهم:
    أنّ جعلَ شيءٍ كلَّ شيءٍ وجعل كلِّ شيءٍ شيئاً سكةٌ خاصةٌ بصانع كل شئ وخالق كلّ شئ جلّ جلاله !؟!

  6. #6
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,096
    المواضيع : 123
    الردود : 19096
    المعدل اليومي : 3.80

    افتراضي

    هذا الخزانة التي تحوي بداخلها كنوز الفكر وروائع القول
    وهذا هو خير ما يقدم به عالم لراغبين بالتعرف إليه

    سنكون معك هنا متابعين
    وبحرص

    شكرا لك اخي

    بوركت

  7. #7
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 42
    المواضيع : 8
    الردود : 42
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    أشكرك أ. نداء شكرا جزيلا .. و هذا الحرص منكم سيشدّ من أزري و يضاعف من مسؤوليتي .. فبارك الله بكم جميعا .
    و هذه دعوة إلى قراءة هذا النص الأدبي الفكري الفلسفي .. بل هذه القطعة الوجيزة التي لو نزلت مفاهيمها من الأذهان إلى القلوب لتغيّر جه العالم من جديد في 23 سنة !؟ :

    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...530#post629530

  8. #8
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 42
    المواضيع : 8
    الردود : 42
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي


    اللمعة الثانية:
    انظر الى خاتم واحد من الخواتم الغير المعدودة الموضوعة على "ذوي الحياة" وهو:
    أن الحيّ بجامعيته كأنه مثالٌ مصغّر للكائنات، وثَمر مُزْهِرٌ لشجرة العالم، ونَواةٌ منوّرة لمجموع الكون،
    أدرج الفاطر فيه أنموذج أكثر انواع العالم،
    فكأنَّ الحيَّ قطرةٌ محلُوبةٌ من مجموع الكون بنظامات حكيمة معينة،
    وكأنهُ نقطةٌ جامعةٌ مأخوذة من المجموع بموازين حساسة علمية،
    فلايمكن أن يَخْلُقَ أدنى ذي حياةٍ إلاّ مَن يأخذ في قبضة تصرفه مجموع الكائنات.
    فمَن كان له عقل لم يفسد يفهم:
    أن مَن جعل النحل - مثلا - نوعَ فهرستةٍ 2 لأكثر الاشياء،
    ومن كتب في ماهية الانسان اكثر مسائل كتاب الكائنات،
    ومَن أدرج في نواة التينة هندسة شجرة التين،
    ومَن جعل قلب البشر أنموذجاً ومرصاداً لآلاف عوالم،
    ومَن كتب في حافظة البشر مفصل تاريخ حياته وما يتعلق به..
    ليس إلاّ خالق كل شئ،
    و أن هذا التصرف خاتمٌ مخصوص برب العالمين.
    _____________________
    1الطرة او الطغراء: علامة ترسم على المناشير السلطانية.
    2فهرس او فهرست : كلمة معربة ، وفهرستة هنا للافراد.

  9. #9
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي

    اتعب كثيرا عند الوقوف في فضاءات التاويل لمثل هذه النصوص العميقة الرؤية والغايات


    لذا ساكرر المرور واتابع الحضور
    مرارا وتكرارا

    وانهل فضل المعارف





    مودتي
    الإنسان : موقف

  10. #10
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 42
    المواضيع : 8
    الردود : 42
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    اتعب كثيرا عند الوقوف في فضاءات التاويل لمثل هذه النصوص العميقة الرؤية والغايات
    لذا ساكرر المرور واتابع الحضور
    مرارا وتكرارا
    وانهل فضل المعارف
    مودتي
    أستاذي الفاضل :
    أسعدتني بهذه العبارات فلقد شخّصت بها حالتي كذلك ..
    أنت يا سيدي برغم تلمّسك للصعوبة النسبية - لأمور منها ما يعود إلى طبيعة الأستاذ و منها إلى طبيعة الأفكار التأملية نفسها - برغم ذلك أحسستَ بخير كبير فأبيت إلا أن
    تكرر و تتابع !
    إنها و الله لبصيرة ..
    فقد كان كثير من تلامذة الأستاذ المجاهدين يعلنون في بعض أو كثير من الرسائل أنهم لم يفهموا منها سوى ثلثها ؟
    فكان الأستاذ يطمئنهم بأن ذلك كاف للمرة الأولى و أنه لا يلزم لمن دخل بستانا أن تطال يده كل فاكهتها ..
    و ها نحن نرى الآن نرى من الإخوة الذين يكررون و يتابعون من طلاب النور ما يقدرون به ليس فقط على الفهم بل و الإفهام كذلك ! فإذا بهم مجنَّدون لله ثمّ مجنِّدون له !؟!

    لا تتركنا سيدي من حضوركم و إيناسكم فنحن و الله المحتاجون ...

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. روابط الأدب العربي الأندلسي بالمشرق العربي-المستشار حسين الهنداوي
    بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-06-2016, 03:05 PM
  2. كتب في متن اللغة .. من "خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب"
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى المُعْجَمُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-04-2011, 01:09 PM
  3. كتب في الأغلاط اللغوية .. من "خزانة الأدب ولب لباب لسان العر
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-02-2011, 09:13 PM
  4. كتب شرح الشواهد .. من "خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب" للبغ
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-01-2011, 07:07 PM
  5. العلاج الإيماني للقلق....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-07-2003, 11:51 AM