ملتقى رابطة الواحة الثقافية
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين
أطلب عضويتك اليوم كن بين الكبار وحلق نورسا كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة نتائج مسابقة درع الواحة الذهبي للخريف ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة
نبض ميت [ المشارك : عدنان الشبول - ]       »     إن المقام الذي أرجو يُقام l [ المشارك : فكير سهيل - ]       »     وفاة أبى الحبيب الغالى [ المشارك : عدنان الشبول - ]       »     أحكمتُ الغلقَ ولكن - ق ق ج [ المشارك : سمر أحمد محمد - ]       »     البلاغة ----سلسلة متتابعة [ المشارك : محمد محمد ابو كشك - ]       »    
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَجْمَعُ عُلُومِ اللُغَةِ > عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ > البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-09-2011, 05:33 AM   #1
معلومات العضو
قلم فعال
الصورة الرمزية احمد خلف

Exclamation من اسرار اللغة العربية



من أسرار اللغة العربية
*لا يقال : كأس إلا إذا كان فيها شراب وإلا فهي زجاجة ,
ولا يقال : مائدة إلا إذا كان فيها طعام وإلا فهي خوان .
ولا يقال : كوز إلا إذا كانت له عروة وإلا فهو كوب.
و لا يقال : عهن إلا إذا كان مصبوغا وإلا فهو صوف ,
و لا يقال :وقود إلا إذا اتقدت فيه النار وإلا فهو حطب ,
و لا يقال : ثرى إلا إذا كان نديا وإلا فهو تراب ,
و لا يقال : للثوب حلة إلا إذا كان ثوبين اثنين من جنس واحد
ولا يقال للبخيل : شحيح إلا إذا كان مع بخله حرص ,
ولا يقال للماء المالح : أجاج إلا إذا كان مع ملوحته مرا.
*يقال {التحسس } في الخير و {التجسس } في الشر , و{التحسس } لنفسك و{ التجسس }
لغيرك , يعني إذا أردت استجلاء أمر فيه خير لك من غير أن يشعر بك فهو { التحسس }
وإذا حملك رجل على تعرف أمر فيه شر فهو {التجسس}.
*الصبح : أول النهار ,
أما الغسق فهو : أول الليل.
*البكر : أول ولد, الرجل
الطليعة : أول الجيش.
*النهل : أول الشرب ,
النعاس : أول النوم:
الزلف : أول ساعات الليل.
*الغبش : آخر ظلمة الليل ,
الخاتمة: آخر الأمر.
*الحصى : صغار الحجارة ,
الفسيل : صغار الشجر.
*الجدول : النهر الصغير
القارب : السفينة الصغيرة.
*الدوحة : الشجرة العظيمة ,
الثعبان : الحية العظيمة.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ


التوقيع

كن ابن من شئت واكتسب أدبا....يغنيك محموده عن النسب
احمد خلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2011, 04:57 AM   #2
معلومات العضو
عضو الإدارة العليا
أمينة سر الإدارة
أديبة
الصورة الرمزية آمال المصري

افتراضي



لغتنا العربية هويتنا لتكن لغة الضاد من المهد إلى اللحد
رائع ماقدمت لنا من وجبة ثرة على مائدة لغتنا الجميلة
تحيتي الخالصة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ


التوقيع

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي

آمال المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2011, 06:36 AM   #3
معلومات العضو
قلم فعال
الصورة الرمزية احمد خلف

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رنيم مصطفى مشاهدة المشاركة
لغتنا العربية هويتنا لتكن لغة الضاد من المهد إلى اللحد
رائع ماقدمت لنا من وجبة ثرة على مائدة لغتنا الجميلة
تحيتي الخالصة


أستاذة الأساتيذ رنيم
اشكرك للمرور وتسجيل التعليق
والقادم أجمل بعونه تعالى
وفي نفس الزاوية إن شاء الله وللجميع الإضافة ولا حقوق محفوظة
فاللغة لغتنا لغة الضاد
وكل من ينتسب إليها فكفاه فخرا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ


احمد خلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2011, 06:51 AM   #4
معلومات العضو
قلم فعال
الصورة الرمزية احمد خلف

Exclamation



ولي إضافة أخرى
ألفاظ لغوية من الألفاظ المستعملة بين الناس :

1- يقال : ماله ثاغية ولا راغية ، فالثاغية : من الغنم ، والراغية : من الإبل .

2- يقال : ماله سارحة ولا بارحة ، فالسارحة : التي تخرج بالغداة إلى المراعي ، والبارحة : التي تروح بالعشي أي ترجع .

3- يقال جاء بالطم والرِِِِِِِِِِِِِِِم ، فالطم بكسر الطاء وتشديدها : البحر ، والرم بكسر الراء وتشديدها : الثرى ، يراد به الكثرة، وقال أبو عبيدة : الطم : الرطب ، والرم : اليابس .

4- ويقال : حياك الله وبياك ، أي تلقاك بالتحية ، والتحية : كل بر من كلام أو لطف يلاقى به الانسان ، وأما بياك : فقد قيل فيه : أضحكك وقيل فيه : جاء بك .

5- ويقال هم في هياط ومياط ، فالهياط : الصياح ، والمياط : الدفاع .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ


احمد خلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2011, 06:55 AM   #5
معلومات العضو
قلم فعال
الصورة الرمزية احمد خلف

Exclamation




اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعيجمع أبو منصور عبد الملك الثعالبي في مصنفه فقه العربية وأسرار العربية
ألفاظ حركات جسديةفي حقل دلالي واحد يجمع بينها سلوك الحركة أو التحريك في فصل خاص وسمه ب
:تفصيل تحريكات مختلفة
(فقه اللغة ص (163 ).اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي



تَفْصِيلِ كَيْفِيَّةِ النَّظَرِ وهَيْئاتِهِ في اخْتِلاَفِ أحْوَالِهِ
اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي

إذا نَظَرَ الإِنْسَانُ إلى الشّيْءِ بِمَجَامِعِ عَيْنِهِ قِيلَ رَمَقَه
فإنْ نَظَرَ إليهِ مِنْ جَانِبِ أذُنِهِ قِيلَ لَحَظَهُ
فإنْ نَظَرَ إليهِ بِعَجَلَةٍ قِيلَ: لَمَحَهُ
فإنْ رَمَاهُ بِبَصَرِهِ مَعَ حِدَّةِ نَظرٍ قيلَ: حَدَجَهُ بطَرْفِهِ ، وفي حديثِ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنهُ: (حَدِّثِ القوْمَ مَا حَدَجُوكَ بأبْصَارِهِمْ)
فإنْ نظَرَ إليهِ بِشِدَّةٍ وحِدَةٍ قيلَ: أَرْشَقَهُ وأَسَفَّ النَظَرَ اليهِ . وفي حدِيثِ الشَّعبيّ أنَهُ (كَرِهَ أنْ يُسِفَ الرَجُلُ نَظَرَهُ إلى أَمِّهِ وَأخْتِهِ وابْنَتِهِ)
فإنْ نَظَرَ إليهِ نَظَرَ المُتَعَجِّبِ مِنْهِ والكَارِهِ لَهُ والمُبْغِضِ إيَّاهُ قِيلَ: شَفَنَهُ وَشَفَنَ إليهِ شُفُوناً وشَفْناً
فإنْ أعارهُ لَحْظَ العَدَاوَةِ قيلَ نَظَرَ إليهِ شَزْراً
فإن نَظَرَ إليهِ بِعَيْنِ المَحبَّةِ قيلَ: نَظَرَ إليهِ نَظْرَةَ ذِي عَلَقٍ
ف إنْ نَظَرَ إليهِ نَظَرَ المُسْتَثْبِتِ قيلَ: تَوَضَّحَهُ
فإنْ نَظَرَ إليهِ وَاضِعاً يَدَهُ عَلَى حَاجِبِهِ مُسْتَظِلاً بِهَا مِنَ الشَّمْسِ لِيَسْتَبِينَ المَنْظُورَ إليهِ قِيلَ: اسْتَكَفَّهُ واسْتَوْضَحَهُ واسْتَشْرَفَهُ
فإنْ نَشَرَ الثَوْبَ وَرَفَعَهُ لِيَنْظُرَ إلى صَفَاقَتِهِ أو سَخَافَتِهِ أو يَرَى عَواراً ، إنْ كَانَ بِهِ ، قِيلَ اسْتَشَفَّهُ
فإنْ نَظَرَ إلى الشّيْءِ كاللَّمْحَةِ ثُمَّ خَفِيَ عَنْهُ قِيلَ: لاحَهُ لَوحَةً ، كما قَالَ الشّاعِر: (من الطويل):
وهل تَنْفَعَنِّي لَوْحَة لَوْ أَلُوحُهَا
فإنْ نَظَرَ إلى جَمِيعِ مَا في المَكَانِ حَتّى يَعْرِفَهُ قِيلَ: نَفَضَهُ نَفْضاً
فإنْ نَظَرَ في كِتَابٍ أوْ حِسَابِ لِيهذِّبَهُ أو لِيَستَكْشِفَ صِحَتَهُ وَسَقَمَهُ قِيلَ: تَصَفَّحَهُ
فإنْ فَتَحَ جَمِيعَ عَيْنَيْهِ لِشِدَّةِ النّظًرِ قِيلَ: حَدَقَ
فإنْ لأْلأَهُمَا قيلَ: بَرَّقَ عَيْنَيْهِ
فإنِ انقلبَ حِمْلاق عَيْنَيْهِ قِيلَ: حَمْلَقَ
فإنْ غَابَ سَوَادُ عَينَيْهِ مِنَ الفَزَعِ قِيلَ: بَرَّقَ بَصَرُهُ
فإنْ فَتَحَ عَيْنَ مُفَزَّع أو مُهَدَّدٍ قيلَ: حَمَّجَ
فإنْ بَالَغَ في فَتْحِها وَأحَدَّ النّظَرَ عندَ الخَوْفِ قِيلَ: حَدَّجِ وَفَزعَ
فإنْ كَسَرَ عَيْنَهُ في النَّظَرِ قِيلَ: دَنْقَسَ وطَرْفَشَ ، عَنْ أبي عَمْروٍ
فإنْ فَتَحَ عَيْنيْهِ وَجَعَلَ لا يَطْرِفُ ، قِيلَ شَخَصَ ، وفي القُرْآنِ الكريم: {شَاخِصَة أَبْصَارُ الَذِينَ كَفَرُوا} فإنْ أَدَامَ النّظَرَ مع سُكُونٍ قيلَ: أسْجَدَ، عَنْ أبي عَمْروٍ أيضاً
فإنْ نَظَرَ إلى أفُقِ الهِلالِ لِلَيْلَتِهِ لِيَرَاهُ قِيلَ: تَبَصَّرَهُ
فإنَّ أَتْبَعَ الشَّيءَ بَصَرَهُ قِيلَ: أَتأَرَهُ بَصَرَهُ.





المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ


احمد خلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2011, 07:00 AM   #6
معلومات العضو
قلم فعال
الصورة الرمزية احمد خلف

Exclamation



ضُرُوبِ مَشْيِ الإنْسَان وَعَدْوِهِ


الحَبْوُ مَشْيُ الرَّضِيعِ عَلَى اسْتِهِ
الحَجَلانُ والرَّدَيَانُ أنْ يَرْفَعَ الغُلامُ رِجْلاً وًيمْشِيَ عَلَى أخْرَى
الخَطَرَانُ مِشْيَةً الشَابِّ بأهْتِزَازٍ وَنَشَاطٍ
ا لدَّلِيفُ مِشْيَةُ الشَّيْخِ رُويداً وَمُقَارَبَتُهُ الخَطْوَ
الهَدَجَانُ مِشْيَةُ المُثَقَّلِ وَكَذَلِكَ الدَلْحُ والدَّرَمَانُ
الرَّسَفَانُ مِشْيَةُ المُقَيَّدِ
الدَّأَلانُ مِشْيَةُ النَّشِيطِ
وبالذال مُعْجَمَةً مِشْيَة خَفِيفَةٌ (وَمِنْهَا يُسَمَّى الذِّئْبُ بالذُّؤالَةِ)
الوَكَبَانُ مِشْيَة في َدرَجَانٍ ، وَمِنْهُ اشْتُقَ المَوْكِبُ
الاخْتِيَالُ والتَّبَخْتُرُ والتَّبَيْهُسُ مِشْيَةُ الرَّجُلِ المُتَكَبِّرِ والمَرْأَةِ المُعْجَبَةِ بِجَمَالِهَا وَكَمَالِهَا
الخَيْزَلى والخَيْزَرَى مِشْيَة فِيهَا تَبَخْتُر
الخَزَلُ مِشيَةُ المُنْخَزِلِ في مَشَّيِهِ كَأَنَّ الشَّوْكَ شَاكَ قَدَمَهُ
المُطْيَطَاءُ مِشْيَةُ المُتَبَخْتِرِ وَمَدُ يَدِهِ ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {ثُمَّ ذَهَبَ إلى أهْلِهِ يَتَمَطَى} .
الحَيَكَانُ مِشْيَة يُحَرِّكُ فيها المَاشِي أَلْيَتَيْهِ ومَنْكِبَيْهِ ، عَنِ اللَّيْثِ وأبي زَيْدٍ
القَهْقَرَى مِشْيَةُ الرَّاجِعِ إلى خَلْفُ
العَشَزَانُ مِشْيَةُ المَقْطُوعِ الرِّجْلِ
القَزَلُ مَشْيُ الأعْرَجِ
التَّخَلُّج مِشْيَةُ المَجْنُونِ في تَمَايُلِهِ يَمْنَةً وَيسْرَةً
الإِهْطَاعُ مِشْيَةُ المُسْرع الخَائِفِ ، ومنه قوله تعالى: {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِم}
الهَرْوَلَةُ مِشْيَة بَيْنَ المَشْي وَالعَدْوِ
النَّأَلانُ مِشْيَةُ الَّذِي كَأَنَّهُ يَنْهَضُ بِرَأْسِهِ إِذَا مَشَى يُحَرِّكُهُ إلى فَوْقُ مِثْلَ الِّذِي يَعْدُو وَعَلَيهِ حِمْل يَنْهَضُ بِهِ
التَّهَادِي مِشْيَةُ الشَّيْخِ الضَّعِيفِ والصَّبِيِّ الصَّغِيرِ والمَرِيضِ والمَرْأَةِ السَّمِينَةِ
الرَّفْلُ مِشْيَةُ مَنْ يَجُرُّ ذُيُولَهُ وَيَرْكُضُها بالرِّجلِ
الرّمْلُ والرَملانُ كالهَرْوَلَةِ
الهَيْدَبَى مِشْيَة بِسُرْعَةٍ
ا لتَّذَعْلبُ مِشْيَة في اسْتِخْفَاءٍ
الخَنْدَفَةُ والنَعْثَلَةُ أنْ يَمْشِي مُفَاجًّا يَقْلِبُ رِجْلَيْهِ كَأَنَّهُ يَغْرِفُ بِهِمَا وَهِيَ مِنَ التَّبخْتُرِ
التَّرَهْوُكُ مِشْيَة الَّذِي يَمْشِي كَأَنَهُ يَمُوجُ في مَشْيِهِ
الحَتْكُ أنْ يُقَارِبَ الخَطْوَ وُيسْرعَ
الزَّوْزَأةُ أنْ يَنْصِبَ ظَهْرَهُ وًيقَارِبَ الخُطْوَةَ
الضَّكْضَكَةُ والانْكِدَارُ والانْصِلاتُ والانْسِدَارُ والإزْرَافُ
والإهْرَاعُ الإِسْرَاعُ في المَشْيِ
الأتَلاَنُ أَن يُقَارِبَ خَطْوَه في غَضَبِ
القَطْو أنْ يُقَارِبَ خَطْوَهُ في نَشَاطٍ
ا لإحْصَافُ أَنْ يَعْدُوَ عَدْواً فِيهِ تَقَارُب
الإحْصَاَبُ أنْ يُثِيرَ الحَصْبَاءَ في عَدْوِهِ
الكَرْدَحَةُ والكَمْتَرَةُ عَدْوُ القَصِيرِ المًتَقَارِبِ الخَطْوِ
الهَوْذَلَةُ أنْ يَضْطَرِبَ في عَدْوِهِ
اللَّبَطَةُ والكَلَطَةُ عَدْوُ الاقْزَلِ.
وإلى لقاء آخر بعونه تعالى





المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ


احمد خلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2011, 09:58 AM   #7
معلومات العضو
عضو الإدارة العليا
أمينة سر الإدارة
أديبة
الصورة الرمزية آمال المصري

افتراضي



اقتطاف جميل من بستان اللغة العربية
دامت أزاهيرك مورقة ودمت بالخير
خالص التحايا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ


آمال المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2011, 07:45 AM   #8
معلومات العضو
نائب رئيس الإدارة العليا
المديرة التنفيذية
شاعرة
الصورة الرمزية ربيحة الرفاعي

افتراضي



ترى..
كم يدفع واحدنا ليحفظ هذه فلا يضطر للرجوع غليها في المعاجم حين يحتاجها

كلما مررت بهذه المواضيع يعتريني الحزن، فنحن لا نتحدث العربية أكثر من أعجمي تعلمها إلى جانب لغته

اللهم أعنّا على تعلم لغتنا وحفظنا
واشكر اللهم لمن يحملون همها

موضوع رائع ايها الكريم

تحيتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ


التوقيع

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي
ربيحة الرفاعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 04:58 AM   #9
معلومات العضو
قلم فعال
الصورة الرمزية احمد خلف

افتراضي



السيدات رنيم وربيحة الفاضلات
أشكركن للمرور وتسجيل تعليقاتكن التي تدل على أنكن
قُارءّات من الطراز الثقيل
ولا تفوتكن فائتة
لكن مني أنا أبو عبيدالله كل الاحترام
واشكركن من كل قلبي
دمتنّ ودامت الواحة
تصفيق!!!!!!



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ


احمد خلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2011, 09:07 AM   #10
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية ممدوح سالم

افتراضي



ما أروعكم جميعا
بورك جهدكم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ


ممدوح سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.