ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
درس الحبيب [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : أحمد العكيدي - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : أحمد العكيدي - ]       »     كبْرياء العطش [ الكاتب : خالد صبر سالم - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     العاقبة [ الكاتب : خالد صبر سالم - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     بين الهدى والردى [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     كفّي الصدود [ الكاتب : تفالي عبدالحي - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     ما بين العربية والرياضيات [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     مَعْبَر " بزيبز " [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     مواربة ! [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > فُنُونٌ أَدَبِيَّةٌ أُخْرَى > أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

تعليم القراءة

أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 12-12-2011, 05:34 AM   #1
معلومات العضو
قلم فعال
الصورة الرمزية احمد خلف
تعليم القراءة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحرص كل أم على تعليم أطفالها القراءة و الكتابة مع أول قدم يضعها طفلها في روضة الاطفال أي في سن الرابعة ولكن هل تعلم الطفل القراءة و الكتابة في هذا الوقت هو الاهم ام لابد من اعداده وتهيئته في البداية لهذا الامر ؟ ....
لقد أشار علماء رياض الاطفال المتخصصين في هذه المرحلة ان الضغط على الطفل لتعلم الكتابه في هذا الوقت غير صحيح فهذا يكلف الطفل فوق طاقته ويرسخ في عقله أن الهدف من الذهاب الى الروضة هو تعلم الكتابة والقراءة فقط لا غير
وبالاكثر اذا دفعته الام الى ذلك بكل السبل وبدون الانتباه الى اسلوب التعلم الذى يناسب طفلها ويفيده عقليا وذهنيا ويهيئه الى القراءة والكتابة في سن متقدمة ...

ولكن.. ما هوالهدف لذهاب الطفل الى الروضة من سن الرابعه ان لم يكن للقراءة والكتابة ؟؟ ..ا
لجواب يكمن فى طبيعة هذه المرحلة من عمرالطفل ومتطلباتها
فالطفل في هذا الوقت يحتاج الى تدريب ذهني ويدوي وحركي ليصبح مهيأ لهذه العملية الهامه
وهذا دور معلمة الروضة بالاشتراك مع الام في المنزل ... واليك بعض التدريبات المهيئة لعملية القراءة والكتابةويحتاجها الطفل في هذا الوقت ...

1- الاعداد للقراءة ... ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
* تدريب الطفل على النظر للأشياء من بعد .
*تدريب الطفل على تتبع الخطوط الرفيعة في الرسم وتتبع الحركة فيه .
* النظر الى الصور والتدقيق في تفاصيلها والتحدث عنها
* العاب التشابه والاختلاف التي يخرجها الطفل من الصور .
* ادراك الاكبر والاصغر بين الاشياء .
* ملاحظة الاحجام المتفاوتة .
* تنمية قدرة الطفل على ملاحظة مكان الشئ ( أعلى - أسفل - يمين - يسار )
* اعادة سرد القصص المسموعة .
* تصنيف الكلمات وتقسيمها الى مجموعات ( تدل كل مجموعة على مفهوم عام مثل كلمات تدل على الطعام - الملابس .. وهكذا )
* كتابة اسم الطفل على مقعده وعلى بطاقةخاصه به , ويطلب منه التعرف على اسمه .
* تقليد أصوات الحيوانات والطيور .
* عرض مجموعة من الصور ويطلب من الطفل تسمية كل شئ باسمه .
* حفظ سور قصيرة من القرآن الكريم .
2- الاعداد للكتابة ...ـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
* استخدام التشكيل بالصلصال لتمرين اصابع يد الطفل .
* تلوين الصور بالورق الملون من خلال القص واللصق .
* السير على النقط لتظهر صورة حيوان او طائر .
* اللعب بصندوق الرمال والكتابة بالاصبع في الرمل .
* استخدام الوان المياه والفرشاة في التلوين والرسم والتدريب عليها .
* تكوين الاشكال من اعواد الثقاب .
* تدكيك الخيط او الشرائط في الثقوب ومحاولة تكوين شكل منها ( اللوحة المثقبة ).
* التدريب على غلق الزرائر في القميص يدرب به اطراف الاصابع .
* أنشطة الرسم والتلوين المختلفة .
* صنع بطاقات بارزة للحروف وتدريب الطفل على تحسسها والسير عليها بأصابعه .
الطرق المستخدمة في تهيئة الطفل للقراءة ... 1-
1- الرحلات ـــــــــــــــــــــ
ونشاط الرحلات يساعد على نمو حصيلة الطفل للغوية وتزوده بمفردات كثيرةومتنوعة عن الموضوعات المتعلقة بالرحلات فمن خلالها يحصل الطفل على خبراتجديدة عن طريق المشاهدات والحس والادراك وتعرفه البيئه المحيطة به ..إذن فالرحلات طريقة صحية لاعداد الطفل للقراءة
2 - اللعب الدرامي ـــــــــــــــــــــــــ ــ
يعتبر اللعب الايهامي وتمثيل ادوار الكبار عند الطفل فرصة للمعلمة وللأم تستطيع من خلالها تشجيع الاطفال على تمثيل الخبرات او القصص التي سمعوهامن قبل دون ان تحدد لهم الحوار الذي سيحدث بينهم ممايساعد على زيادة ونموقدرة الطفل على التمييز وتنمية قدراته العقلية ونمو قدرته على الاستماع واثارة الانتباه ..
3- رواية القصة ـــــــــــــــــــــــــ ــ
القصة من احب انواع الادب عند الطفل ومن اقربها الي نفسه فهي توفر له التسليه والاستمتاع واثراء قاموسه اللغوي وتغذي عقله وتفكيره وتوسع خياله وتساعده على الابداع وتدربه على الفهم والتفكير وتنمي قدرته على التعبير من خلال اعادة سرد القصة بعد سماعها
4 - الالعاب الهجائية ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
يمكن تعليم الاطفال الاحرف الهجائيه من خلال الاناشيد واستخدام مجموعة من البطاقات يكتب عليها حرفا واحدا ماعدا بطاقة واحده ( يعني كل البطاقات نفس الحرف ماعدا واحدة ) يكتب عليها حرفا أخر ثم يطلب من الطفل ايجاد الحرف المختلف فهذا التمرين يساعد الطفل على التمييز بين الاحرف ومعرفة وتكرار اسم الحرف مع وضوح رسمه ..وهكذا مع الكلمات والجمل بمرور الوقت ...واكتشف ان الاطفال الذين يلعبون هذه الالعاب في مرحلة الاعداد تنشأ لديهم القدرةعلى تكييف عيونهم بحيث يمكنهم في المستقبل السيطرة على حركة العين وحركةاليد عند قراءة الكتب ..
5 - الدمى ـــــــــــــــــــ
الدمى تشجع الاطفال على اللعب الابداعي من خلال تحدثه معها بحرية تامةاثناء اللعب معها فيستطيع الطفل التعبير عن نفسه .. ومسرح عرائس الدمى من الوسائل الهامة جدا في مرحلة الاعداد ففيه يعطي فرصة للأطفال للتحدث بحريه وتمثيل دور الدمى بمفردهم وبدون وضع حوار محدد فقط يستمع للقصه وعليه ان يتحدث بشخص العروسة بمفرده فيكتسب مفردات جديدة وابداع في التعبير والبحث عن المفردات المناسبة ...

بعض التدريبات البسيطه على سبيل المثال
انطق اسم الحيوان في الصورة
مع ذكر أول حرف لكل حيوان والتدريب على نطقه ورؤيته للاطفال
أضف صوراً وتابع التدريب

ومع جزيل الشكر



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

التوقيع

كن ابن من شئت واكتسب أدبا....يغنيك محموده عن النسب
  رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 03:38 PM   #2


موضوع مهم جدّا ، كنتُ أبحث عن مثله ... جزاك الله خيرا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

التوقيع

أنــــا لا أعترض إذاً أنا موجود ....!!

  رد مع اقتباس
قديم 17-01-2012, 12:31 PM   #3
معلومات العضو
قلم فعال
الصورة الرمزية احمد خلف


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع بن المدني السملالي مشاهدة المشاركة
موضوع مهم جدّا ، كنتُ أبحث عن مثله ... جزاك الله خيرا

الأخ ربيع السملالي
وجزاك الله خيراً كما دعوت لنا وغمرك برحماته وبركاته
رائع هذا المرور المطرز بالدعوات
لاعدمناك ...وجعل الله مأواك الجنة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 12-02-2012, 03:12 PM   #4


ما أنفع ما وضعت لنا هنا من خير !!

الأخ أحمد خلف

بارك الله فيك .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

التوقيع

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 05:55 PM   #5
معلومات العضو
نائب رئيس الإدارة العليا
المديرة التنفيذية
شاعرة
الصورة الرمزية ربيحة الرفاعي


موضوع قيم وهادف ومعلومات توجيهية هامة في المجال التعليمي للشريحة المعتدلة الذكاء من الأطفال
ولكنها ربما لا تناسب الفئة الأكثر ذكاء والذين يحاولون تعلم القراءة والكتابة دون تدخل الأم بمتابعة وتقليد أخوتهم وأقرانهم ممن يكبرونهم قليلا
وأعتقد أن هؤلاء يستحقون من الأم بعض اجتهاد في منحهم ما يطلبون من تعليم دون ضغط ولا رفع لسقف مطالبها بالتحصيل أمام ما تقدم من جهد

شكرا للموضوع القيم

تحاياي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2012, 10:33 PM   #6


موضوع قيم ويستحق المتابعة
الأخ الفاضل أحمد خلف
جزاك الله خيرا.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة