أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: إلى أستاذي الفاضلين غالب الغول وربيحة الرفاعي

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي إلى أستاذي الفاضلين غالب الغول وربيحة الرفاعي

    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...94&postcount=2


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    مضى حوالى الشهر على نشرالموضوع
    فأين أنصار العروض الرقمي؟

    لسنا هنا على الحياد
    ولا نقف إلى جانب رأي نؤيده
    بل نطلب المعلومة التي تجيب على هذا السؤال الكبير ....
    هل الشمولية الرقمية أتت لتغيير المفاهيم التي بني عليها علم العروض وتوأمه الموسيقا ؟؟ .
    وكيف يتم التمييز بين الأضرب التي تشكل الجوهر في بحورها حين تتشابه في التمثيل الرقمي؟؟

    ننضم إليك أستاذنا في توجيه السؤال للرقميين وتلامذتهم

    وبانتظار الرد

    أستاذتي الكريمة ربيحة الرفاعي

    من لا يعرف الرقمي يحكم عليه بنتائجه، ومن لا يعرف نظرية أستاذنا ( النبر- الإنشاد – الكم – الموسيقا ) يحكم عليها بنتائجها.
    أما من أراد دراسة الرقمي فدوراته موجدوة وتطبيقاته الشعرية على الواقع موجودة كذلك.

    العروض بصيغتيه التفعيلية والرقمية لا أرى فيه علاقة مطردة بين النبر والوزن أو النبر ومقطع معين، وقد قرأت لأستاذيّ د. خلوف وسليمان أبوستة ما يوافق ذلك. واجد أن أزواج الكلمات الملونة في الأبيات الواردة أدناه، لها نفس الوقع على أذن المستمع في كل حال. وقد أكون مخطئا، ولكن حتى إن كان هناك فرق فهل يؤثر هذا الفرق على مهمة العروض في تبيان الوزن الصحيح من المكسور ؟

    ورجائي من أستاذي الغول الذي يقول إن بينها فرقا في النبر أو الموسيقى أو الزمن أن يتكرم بشرح ذلك لنا بطريقة ملموسة ككلمات منطوقة، وأن لا تكون إجابته بالتفاعيل المجردة أو بوصف إحساسه بها بطريقة لا توصل ذلك الإحساس للقارئ، فذلك برهان للنظرية من ذاتها لا يلزم المتعلم. وإنما يُفهم المتعلمَ ويُلزمه ما يستطيع أن يحسه ويستوعبه.

    وحتى لا أثقل عليه أكتفي بجوابه على الرقم 1 فإن ذلك كاف لبيان الأمر، فإن أجاب على الرقمين 2 و 3 فكرم منه وخير على خير.

    وهنا أرجوك – كما أرجو سواك- المشاركة في هذا التلقي – تلقي تعلّم لا حوار - فقد تفهمين أو يفهم أحد ما الذي عجزت عن فهمه وأتمنى على أستاذنا الفاضل وأخي الحبيب أن يجيب هذه المرة، فقد فشلت طيلة سنين في الحصول منه على تناول أبيات محددة تناولا تطبيقيا لا نظريا .

    1-
    يقول نزار قباني على رابع الكامل :

    لا تسأليني هل أحبّهما ........ عيناك إني منهما لهما
    ألديّ مرآتان من ذهبٍ ....... ويقال لي لا أعتني بهما
    ((4) 3 4 3 1 3 .......((4) 3 4 3 1 3

    البيتان التاليان على رابع السريع لاختلاف البيت الثاني عن نظيره في الكامل :

    لا تسأليني هل أحبّهما ........ عيناك إني منهما لهما

    خلتهما فصّين من ذهبٍ ....... ويحي أنا لا أعتني بهما
    2 1 3 4 3 1 3 ............4 3 4 3 1 3

    هل يتكرم أستاذي مشكورا بتوضيح الفرق بين ( لهما، بهما ) في الأبيات المتقدمة في كل من الكامل والسريع. أتمنى ذلك. وأتمنى أن يكون كلامه مباشرا ومحسوسا لا مجرد تنظير.

    2-

    الكامل : لا تَعدَمِ الدُنيا بَقاءَكَ إِنَّما .... طُولُ السَعادَةِ أَن تَعيشَ طَويلا
    الخفيف: قَصُرَت عِندَ آمِليكَ اللَيالي ...... وَأَرى لَيلَ حاسِديكَ طَويلا

    3-

    المتقارب : هجرتَ أُمامة هجرا طويلا ..........وحمّلك النأي عبئا ثقيلا
    الطويل : هجرتَ أمانيـَّك هجرا طويلا ......وحمّلك الهجران حملا ثقيلا

    إن عدم فهمي طيلة سنين للفرق بينها يعود إلى أحد ثلاثة أسباب

    1- عدم قدرتي على الفهم
    2- عدمم وجود فرق بينها
    3- قصور في شرح أستاذي

    وأنا أميل إلى النقطة الثالثة نظرا لأن أستاذنا يقدم نظرية كاملة خالية من الشواهد الشعرية التطبيقية، فلعل إجابته هنا تكون مخرجا من ذلك.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2012
    المشاركات : 4,790
    المواضيع : 82
    الردود : 4790
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    شكرا لك , وتمنيتُ أن أجد الإجابات والمناقشة لتعم الفائدة
    دمتم

  3. #3
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,096
    المواضيع : 123
    الردود : 19096
    المعدل اليومي : 3.81

    افتراضي

    أين الأستاذ غالب الغول ليردعلى أسئلة الأستاذ خشان محمد خشان
    فربما ساعدنا الرد والرد عليه على فهم هذا

    شكرا لكما
    بوركتما
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    شاعر وباحث عروضي
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 161
    المواضيع : 24
    الردود : 161
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إلى الأخت الأستاذة ربيحة الرفاعي , المحترمة .
    عجبت لأقوال أخي الأستاذ خشان في الرد على مقدمتك , لأن سؤالك موجه إليه وليس لي , وأنا أردد القول بهذه العبارة أيضاً .
    (((فأين أنصار العروض الرقمي؟

    بل نطلب المعلومة التي تجيب على هذا السؤال الكبير ....
    هل الشمولية الرقمية أتت لتغيير المفاهيم التي بني عليها علم العروض وتوأمه الموسيقا ؟؟ .
    وكيف يتم التمييز بين الأضرب التي تشكل الجوهر في بحورها حين تتشابه في التمثيل الرقمي؟؟

    ننضم إليك أستاذنا في توجيه السؤال للرقميين وتلامذتهم

    وبانتظار الرد ))
    الأستاذة ربيحة :
    ونلاحظ هنا أن السؤال ليس له علاقة بالنبر الشعري , بل له علاقة وطيدة في التمييز بين الأضرب للبحور المتشابهة , كالطويل والكامل , أو الكامل والسريع , وغيرها ,ثم كيف أن الشمولية الرقمية قد أزالت مثل هذه الحواجز بين الأضرب الشعرية , علماً أن الخليل بن أحمد قد ميزها بالألقاب الإيقاعية , لكي ننشد القصيدة على أصول التفاعيل الأصلية , وليس على رسم الأرقام الحسابية .
    مثلاً في البيتين الآتيين :
    لا تسأليني هل أحبّهما ........ عيناك إني منهما لهما
    ألديّ مرآتان من ذهبٍ ....... ويقال لي لا أعتني بهما
    فالأستاذ خشان لا يري أي فرق بين الضربين , وغالب الغول يرى الفرق شاسعاً بين الضربين عند الإنشاد الشعري , لأن الضرب الأول للسريع من زحاف مفعولاتُ , بينما الضرب الأخر للكامل من زحاف ( متفاعلن )
    والخليل بن أحمد يفرق الضرب الأول باللقب (مكشوف مخبول ) للسريع , بمعنى أن التفعيلة الأخيرة من أصل مفعولات , ويجب أن يعيدها المنشد إلى أصلها وذلك بتعويض الزمن المفقود منها إيقاعياً . وليس المطلوب مني أن أكون من أهل الفن الغنائي لتمثيلها غنائياً أو إنشادياً , لأن العروض كله لم يعطنا أي أمثلة إنشادية , بل يكتفي بالشرح ليفهمها أهل الموسيقى .
    وأما الضرب الثاني ( لهماــ فعِلن ) للكامل فقد ميزه الخليل باللقب (أحذ ) .
    فهل هذه الشمولية ــ وكما قالت الأستاذة ربيحة ) لا تفرق بين ( المكشوف المخبول ) وبين ( الأحذ ) وهل هذه الشمولية العروضية لا تفرق بين زحاف مفعولاتُ وبين زحاف متفاعلن ) ؟
    أرجو الرد على الأستاذة ربيحة , لأنني والله أجبتك على مثل هذه الأسئلة مراراً وتكراراً وأبيت أن تفهمني , ولقد أهديتك يا أستاذ خشان كتابي ( القواعد الحديثة في تطوير علم الشعر ) لتقرأ الإجابة الشافية على الصفحات ( 51ــ 52 ) ففيها ما يشفي الغليل .
    وإذا كان النبر الشعري قد أخذ من وقتك الكثير لتستوعبه , أو لتعيبه , فأرجوك تجاهله , لتعد إلى الفن الإيقاعي في كتاب الأغاني , لعلك تستفيد منه , حيث ستعرف الكثير عن الإيقاع الشعري , وعن الانتظام الموسيقي , وعن الفرق بين الشعر والنثر والقرآن , وعن الفرق بين البحور المتشابهة .
    وختاماً ننتظر إجابتك أستاذ خشان على ما تقدم من أسئلة , ولك الشكر .
    وتحيتي للأخت ربيحة الرفاعي وإليك أستاذ خشان , مع أغلى التحايا .

  5. #5
    شاعر وباحث عروضي
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 161
    المواضيع : 24
    الردود : 161
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    ليس الذنب على غالب الغول عندما لا يفهم الأستاذ خشان مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي , بشقيه مواقع النبر ووحدات التفاعيل وحدودها , وكم من مرة وأنا أقول للأستاذ خشان: ( إن 1 1 2 ) فعلن بكسر العين والتي هي من زحاف مفعولاتُ ( مكشوف مخبول ) ومكروهة الاستعمال أيضاً ) .
    لا تساوي ( 1 1 2 ) فعلن بكسر العين عندما تكون من زحاف متفاعلن لبحر الكامل ,( الأحذ ) , فلكل ضرب ٍ من هذين الضربين لفظه الإيقاعي , وكمّه الزمني لكل مقطع من مقاطعه . مع اختلاف مواقع النبر الشعري الموسيقي الإيقاعي لكل ضرب منهما ,
    بمعنى آخر أستطيع القول ) بأن الأرقام الشمولية تعجز تماماً عن تفسير ظاهرة الإيقاع , وتعجز تماماُ عن تمثيل التفاعيل تمثيلاً نبرياً وتمثيلاً إيقاعياُ وتمثيلاً كمياً لتحديد زمن كل مقطع من مقاطع التفعيلة الواحدة .
    ولقد كررت للأستاذ خشان هذا الكلام منذ سنوات مضت, وهو لا يزال يحاورني على الفكرة نفسها , وكأنه يطلب مني أن أقف على خشبة المسرح لأغني وأنشد , بينما حين زيارته لي في منزلي , فإنني عرفته على مواقع النبر على التفاعيل , ولكنه لا يريد أن يفهمني , علماً أنه يفهم ويعي ما أقوله , وبخاصة عندما حاورني ذات يوم على صفحات منتدى من المنتديات الثقافية, لقد برهنت له على أن الفيديو الذي طلب مني أن أبين له مواقع النبر على أنشودة ( أخي جاوز الظالمون المدى ,,,, فحق الجهاد وحق الفدى ) لقد اعترف بوجود النبر على المقاطع الآتية الموضوعة بين قوسين ):
    أخـــــ(ي) جاوز ( الظّ)ــــالم(ووو) ن المد( ىــــــ)
    فعوووولن فعووووولن فعووووولن فعووووووووو
    أي أن المطرب اختار لهذه الأنشودة الوتد المجموع ليحتل مكان النبر , بينما المقطع السابق للوتد فجعله نبراً متوسطاً , وهذا من خصائص الملحنين , الذين يهتمون بمواقع نبر التفاعيل وحدودها لإبرازها عند الإنشاد واضحة للسمع , ويتابعها الإحساس بشغف .
    شكراً لكم إخواني , وشكراً للأخت ربيحة مرة ثانية التي أثارت هذه التساؤلات من جديد , وسأترك الأستاذ خشان ليعيد النظر في أقوالي له سابقاً , فلا أحب التكرار بعد ذلك . تحياتي .

  6. #6
    شاعر وباحث عروضي
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 161
    المواضيع : 24
    الردود : 161
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    مضى حوالى الشهر على نشرالموضوع
    فأين أنصار العروض الرقمي؟

    لسنا هنا على الحياد
    ولا نقف إلى جانب رأي نؤيده
    بل نطلب المعلومة التي تجيب على هذا السؤال الكبير ....
    هل الشمولية الرقمية أتت لتغيير المفاهيم التي بني عليها علم العروض وتوأمه الموسيقا ؟؟ .
    وكيف يتم التمييز بين الأضرب التي تشكل الجوهر في بحورها حين تتشابه في التمثيل الرقمي؟؟

    ننضم إليك أستاذنا في توجيه السؤال للرقميين وتلامذتهم

    وبانتظار الرد
    @@@@@@@

    يتبع : من قلم غالب أحمد الغول


    لقد أتى الأستاذ خشان ببيتين من الشعر , قافيتهما على وزن ( 1 1 2 ) ( فعِلن ) ويقول بأنه لا يجد فرقاً في القافيتين لا من حيث الإيقاع ولا من حيث الكم أو الوزن . وأنا أضيف لكم أبياتاً أخرى , لكل بيت وزنه المستقل وقافيته المستقلة , وأختلف مع الأستاذ خشان بالنقاط الآتية :
    1 ــ بالرغم من أن رسم الحروف تتوحد بالحركات والكلمات نفسها إلا أن
    وزنها مختلف تماماّ , ونطقها عند الإنشاد الشعري مختلف تماماً , والكم المقطعي الذي يفرضه المنشد أو الملحن مختلف تماماً , ومواقع نبرها مختلف تماماً , وألقابها العروضية في كتب العروض الخليلية مختلف تماماً , وبحورها مختلفة تماماً , وأوزانها الموسيقية مختلفة تماماً , والتفاعيل العائدة لها بزحافها وعللها مختلفة تماماً , وإيقاعها مختلف تماماً , فانظر إلى هذه الأمثلة , شطرها الأول من شعراء العرب , وقوافيها وضعت بتصرف ومناسب لوزن الأضرب الشعرية تماماً . :

    1 ــ لا تسأليني هل أحبّهما . عيناك إني منهما لهما( السريع بقافية مكشوف مخبول 1 1 2 )
    2 ــ ألديّ مرآتان من ذهبٍ.. ويقال لي لا أعتني بهما( البحر الكامل بقافية الأحذ ّ 1 1 2 )
    3 ــ يا من جحدت عيناه دمي .(ما لهما ما بكما ما بهما)( الخبب بقافية فعِلن 1 1 2 )
    4 ــ وزعموا أنهُ لقيهمْ رجلٌ. فأخذوا ماله( ووصفوا لكماْ( البسيط بقافية مخبونة 1 1 2 )
    5 ــ للفتى عقلٌ يعيش به(حيث يُهدى ماله لكما ) المديد بقافية محذوفة مخبونة ( 1 1 2)
    6 ــ وإذا راية مجدٍ رفعت . نهض الصلت إليها( لكما ) الرمل بقافية محذوف مخبون 1 1 2
    7 ــ إن ابن زيد لا زال مستعملاً . للخير يفشي في مصره ( لكما) المنسرح قافية مطوية 1 1 2
    8 ــ والمنايا ما بين سار وغادٍ . كل حيّ في حبلها ( لكما) الخفيف قافية محذوف مخبون
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــ في الشطر الأول من كل بيت ( راجع كتاب الكافي ص 45/31/87/ 103/115/)
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
    نسأل إخوان الرقمي لعلنا نجد رأيهم الصائب في الأمثلة السابقة , حول الأضرب الشعرية الرقمية للأبيات السابقة وكما يلي :
    1 ــ هل الأضرب الشعرية الموسيقية للبحور السابقة ( لهما بهما لكما ) تتشابه ــ حقاً ــ في نغماتها وإيقاعها ومواقع نبرها , وتتفق أزمنتها كمّاً يتماشى مع إيقاع كل بحر من بحورها أعلاه ؟ حتى ولو اختلفت مقاييسها الوزنية الموسيقية , التي قد تكون ثنائية الوزن كالخبب , أو ثلاثية الوزن مثل فاعلن , أو أن يكون زحافها من أصل تفعيلة رباعية المقياس الوزني مثل ( متفا ... من أصل متفاعلن ) أو غير ذلك ؟
    وهل غفل الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي له دراية بالإيقاع عن كل هذا الخلط , ليأتي بعده من الأفذاذ ليجعلوا من العروض والإيقاع (((( شمولية )))) لا يقبلها موسيقي واحد له دراية علمية موسيقية بالنغم والإيقاع ؟
    فإن كانت الشمولية الرقمية , التي ليس لها إلا وظيفة التقطيع العروضي فقط كرموز لا غير سوى ذلك , تستطيع بهذه الشمولية أن تطيح بإيقاع الأضرب الشعرية , وأن تطيح بألقاب التفاعيل , لتجعلها على وتيرة واحدة , وعلى لفظ واحد , وعلى إيقاع واحد , سواء أكانت هذه الأضرب ثنائية الوزن أو ثلاثية أو رباعية , فيعني ذلك أن العروض الخليلي سيتلاشى لتحل الأرقام محله بلا حدود للتفاعيل , ولا حدود للوزن , بل هي الشمولية وكفى .
    ولكن , لا خوف أبداً على عروض الخليل , ستبقى التفاعيل كوحدات إيقاعية بارزة لتجعل لكل بحر إيقاعه , ولكل بحر إنشاده , ولكل بحر تفاعيله , مهما طال الزمن , ولا نجد فذاً واحداً استطاع أن يغير في العروض شيئاً إلا وقد ماتت أفكاره قبل ميلادها .
    دعوني أحلل البيت الآتي لنقف على حقيقية لا ريب فيها :
    6 ــ وإذا راية مجدٍ رفعت . .......نهض الصلتُ إليها فحواها ( الرمل بقافية محذوف مخبون 1 1 2
    هذا البيت برأي العروض الرقمي هو خببي , بالفكرة الشمولية , وهو على بحر الرمل بالفكرة الشمولية نفسها .
    وهذا تقطيعه:
    1 1 2 /2 1 1 / 2 2 / 1 1 2 / ....... 1 1 2 / 2 1 1 / 2 2 / 1 1 2
    فعِلن/ فاعلُ / فعْلن / فعِلن ................ فعِلن / فاعلُ / فعْلن / فعِلن
    إن نسبة هذه المقاطع للخبب , فكرة عروضيين حداثيين , ليس لهم دراية بالفن الإيقاعي الشعري الموسيقي , لأنه لا يجوز عروضياً تتابع ( فاعلُ مع فعِلن ) لتباعد مواقع النبر ,
    ولو تتبعنا قصائد الشعراء في الأندلس وغيرها , لوجدنا أن هذا الوزن له وزنان :
    الخبب الأول , ونبر تفاعيله على المقاطع الأولى / مثل
    فاعلُ فاعلُ فاعلُ فاعلُ 2 1 1 / 2 1 1 / 2 1 1 / 2 1 1
    الخبب الثاني , ونبر تفاعيله على المقطع الثاني / مثل
    فعِلن فعِلن فعِلن فعِلن 1 1 2 / 1 1 2 / 1 1 2 / 1 1 2
    وبهذه المعلومات , لا يصح عروضياً نسبة مقاطع البيت السابق للخبب , بدعوى الشمولية .
    بل يمكن نسبته لبحر الرمل فقط , بتفاعيله المخبونة وضربه المخبون المحذوف هكذا
    1 1 2 2 / 1 1 2 2 / 1 1 2 ( فعلاتن فعلاتن فعلا .. ) ووزنه رباعي المقياس الشعري الموسيقي , وليس الخببي .
    أشكركم على تحملكم هذا الشرح , ولك مني أطيب تحية وأحر سلام
    من قلم غالب أحمد الغول . ( 17/ 5/ 2015 )

  7. #7
    الصورة الرمزية هبة الفقي شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    المشاركات : 1,056
    المواضيع : 34
    الردود : 1056
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    تلبية لطلب أستاذي الكريم خشان خشان أنقل ما قاله ردا على أستاذي الفاضل غالب الغول....

    أستاذي غالب الغول

    سألت : " هل يتكرم أستاذي مشكورا بين ببيان الفرق في الإلقاء بين ( لهما، بهما ) في الأبيات التالية في كل من الكامل والسريع.
    أتمنى ذلك وأتمنى أن يكون كلامه مباشرا ومسوسا لا مجرد تنظير."

    من الكامل :
    لا تسأليني هل أحبهما ؟ ..... عيناك إني منهما لهما
    ألدي مرآتان من ذهبٍ ....... ......ويقال لي لا أعتني بهما

    من السريع :
    لا تسأليني هل أحبهما ؟ ..... عيناك إني منهما لهما
    خلتهما فصّين من ذهبٍ ....... ......ويحي أنا لا أعتني بهما

    وأكرر إني لا أجد فرقا وإن كان ثمة فارق في السمع أو الإلقاء الذي يمكن لشاعر مثقف أن يقوم به فإني لا أستطيع تبينه وذلك لأحد الأسباب التالية:

    عدم قدرتي على الفهم
    عدم وجود فرق بينها
    قصور في شرح أستاذي

    يرد أستاذي بتعويم السؤال في لجة من الاعتبارات العروضية والنبرية والموسيقية والإنشادية
    لا أريد أن أتطرق في هذا المقام بالذات إلى شيء من ذلك. وأعيد صياغة السؤال بشكل أوضح:

    هل ثمة في مجال السمع أو الإلقاء ما يمكن لأستاذي أن يفهّمه للإنسان العادي بين البيت الأول
    في كل منهما حال كونه من السريع وحال كونه من الكامل ؟ هل لو طلبنا من شاعر مثقف أن يلقي البيت الأول منفردا ،

    لا تسأليني هل أحبهما ؟ ....... عيناك إني منهما لهما

    سيلقيه على نحو أنه من الكامل أم من السريع ؟

    سؤالي ليس هنا عن نبر ولا عروض ولا موسيقى ،

    هو هذا السؤال المحدد. هل لهذا البيت قراءة مختلفة في كل من البحرين ؟

    يقول أستاذي : " وليس المطلوب مني أن أكون من أهل الفن الغنائي لتمثيلها غنائيا أو إنشاديا
    لأن العروض كله لم يعطنا أي أمثال إنشادية بل يكتفي بالشرح ليفهمها أهل الموسيقى "

    أرجو من القارئ أن يتمعن في هذه الفقرة. العروض لم يقدم أمثلة إنشادية، والعروض يهتم بالشرح ليفهم أهل الموسيقى.
    سبحان الله العظيم. أليس هذا كلاما ذاتيا يعبر عما في نفس أستاذي. والعروض - كما يقول أستاذي - يهتم بالشرح ليفهم أهل الموسيقى !!
    فعلام نتحاور إذن ؟ وما دخل منتدى العروض بذلك ؟ جل أهل الشعر والعروض ليسوا من أهل الموسيقى . وهل قال بهذا أحد غير أستاذي ؟

    هل لو لجأنا إلى مُلْقٍ أو قارئ إلكتروني كالذي في الرد على استعلامات الهاتف أو الذي يعطي تعليمات السير في الجوالات
    يمكننا أن نجعله يقرأ الشعر بلفظ لغوي صحيح واحد لكل كلمة بغض النظر عن موقعها في أي بحر ؟
    .................................................. ........

    يتكلم أستاذي عن " فكرة عروضيين حداثيين " في نسبة بيت " وإذا راية مجد ......"
    أضع الكلام في سياقه وارجو أن يبين أستاذي أو سواه الخطأ في ذلك :

    وإذا [[رايات]] مجد رفعت .... نهض الصلت إليها فحواها
    1 3 2 2 3 2 1 3 .....1 3 2 1 3 2 1 3 2
    هذا البيت من الرمل لا شك في ذلك

    **
    إن رفعت للمجد لواها ... نهض الصلت إليها فحواها
    2 1 3 2 2 1 3 2 ....نهض الصلت إليها فحواها
    2 (2) 2 2 2 (2) 2 2 .......(2) 2 2 (2) 2 2 (2) 2 2
    هذا البيت من الخبب لا شك في ذلك

    **

    وإذا راية مجد رفعت .... نهض الصلت إليها فحواها
    1 3 2 1 3 2 1 3 ....1 3 2 1 3 2 1 3 2

    هذا البيت مزدوج الإنتماء قابل لأن يندرج في قصيدة من الرمل وقابل لأن يندرج في قصيدة من الخبب.
    .................................................. .

    يقول أستاذي بأنني اعترفت بوجود النبر على مواقع معينة في
    أخي جاوز الظالمون المدى.
    النبر عند استاذي هو المد. وأنا أعتبر أن المد ( ما يسمى بالنبر عند أستاذي ) يتوقف على حروف المد
    بغض النظر عن السبب والوتد كما يتوقف في حالة تسكين الحرف على طبيعة
    الحرف فالنون مثلا تقبل القول
    منننننننننننننننن بينما الباء في ( هبْ ) لا يمكن مدها.

    مثال أستاذي على النبر في السبب الذي قبل الوتد المجموع هو متفاااااااااااااااااااااا علن

    وهكذا يقع فريسة تصوره للتفاعيل ورموزها.

    يقول العفيف اليماني :

    22- إن جـاورت هـذي الشـمـائل بـحـره .... جـعـلت مـذاق المـاء منه شمولا
    إنْ جااااااااااااااااااااا ورتْ = متْ فاااااااااااااااااااا علن
    يرى أستاذي النبر على (جاااا) من جااااااااااااااورت ، وهي بمثابة فااااااااا من متفاااااااااااااااااعلن
    إلى هنا مفهوم باعتبار أن المقصود بالنبر عنده المد.
    .

    في بيت سابق من نفس القصيدة
    19- وتـقـبـّلت عـدن جـبـيـنـك والتـقـت ..... فــي مــلتـقـاه سـعـادة وقـبـولا
    (وت ) قبببببببببببببببببببببْ بلت ..قبببببببْ هي بمثابة فاااااا من متفااااااااااااااعلن ، فكيف المد هنا ؟ وكيف يكون نبر من غير مد ؟
    إنِّي احتضنت الحرفَ عندَ ولادتي
    وجعلتُ ضِلعي للقصيدةِ نايا

  8. #8
    شاعر وباحث عروضي
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 161
    المواضيع : 24
    الردود : 161
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    شكراً لردك يا أخت هبه , ولا يسعني إلا أن أحيي الأستاذ خشان , الذي أهلكني بتكرار هذه التساؤلات , فلقد جاوبته مراراً وتكراراً عليها , وكان آخرها موضوع وحوار ضرب الطويل المحذوف , فعولن , هل فعولن في ضرب الطويل , هي نفسها فعولن في حشو الطويل ,؟ وكان الحوار طويلاً , ولكنه لا يريد الإعنراف بالحقيقة , وأنا لا أريد اجترار المعلومة نفسها , ويا ليته يكف عن كثرة الأسئلة , ويجاوبنا عن فكرة الشمولية , وكيف تصح في العروض والضروب , لكما مني أطيب تحية وأحر سلام , ولا أريد أن أرهق نفسي أكثر مما مضى .

    ملاحظة هامة جداً : أحيطكم علماً بأنني الآن في عزلة تامة عن أي حوار عروضي او أي كتابة ثقافية , وتركت جميع المنتديات لأكسب صحتي وراحة نفسي , شكراً للجميع .

المواضيع المتشابهه

  1. غالب الغول للشعراء يقول
    بواسطة غالب احمد الغول في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 03-10-2013, 02:06 AM
  2. غالب الغول: العروض قديمه وحديثه
    بواسطة غالب احمد الغول في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 43
    آخر مشاركة: 09-04-2013, 09:30 AM
  3. غالب الغول/ورسالة إلى العروضيين
    بواسطة غالب احمد الغول في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 01-01-2012, 04:23 PM
  4. غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي
    بواسطة غالب احمد الغول في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-06-2011, 07:36 PM
  5. غالب الغول يرد على معين حاطوم العروضية
    بواسطة غالب احمد الغول في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-09-2010, 02:47 PM