أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: قصيدة عبد الوهاب قطب المشاركة في مهرجان عكاظ(المبنى فقط)في رثاء شيخ المجاهدين ياسين

  1. #1
    الصورة الرمزية نزار الكعبي النجفي أديب
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : هولندا
    العمر : 54
    المشاركات : 116
    المواضيع : 21
    الردود : 116
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي قصيدة عبد الوهاب قطب المشاركة في مهرجان عكاظ(المبنى فقط)في رثاء شيخ المجاهدين ياسين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم جميعاً ورحمة الله تعالى وبركاتهُ

    (مَا أَتَمَنَّاهُ وَيُثلِجُ صَدري وَيُفرِحُني ، هُوَ أنَّ أَحَدَكُمْ يَجِدُ مِنِّي خَطَأً فَيُنَبِّهَنِي إِليهِ,عِندِي أَثوَبُ مِنْ !أَحسَنتَ ,عَمَلٌ رائِعٌ,جَيِّدْ,مُمْتاز,إلخ. .فَكُلُّ هذِهِ لاتَنْفَعُني وَلاتَلْزَمُني) وسأكونُ شاكرًا لِمَنْ يَفْعَلْ ،حتى لو كانت حَرَكَةً في غيرِ مَحَلِّها.


    الشاعر/عبد الوهاب قطب(إِبنُ بيسان)
    القصيدة/في رثاء الشيخ أحمد ياسين(رحمهُ الله وأسكنهُ فسيحَ جناتهِ)
    البحر/الخفيف
    ***
    نص القصيدة:

    (صُنْتُ نفسي عَمَّا يُدَنِّسُ نفسـي)***بِزَمانٍ يَعُـجُّ فـي كُـلِّ رِجْـسِ1
    وَحَمَلْتُ الفُؤادَ فيهِ عَلـى الحُـبِّ ***وَرِيـحُ الجَفَـا تَجُـولُ بِحِـسّـي2
    وَتَناسَيْتُ غَدْرَ مَـنْ غَـدَروا بِـي*** وَتَجَاهَلْـتُ لُـؤْمَ كُـلِّ مُـخِـسِّ3
    وَأبَيْتُ الهَـوانَ رَغْـمَ العَـوَادِي*** رافِعـاً هَامَتِـي بِعِـزٍّ وَرَأْسِـي4
    وَحَفِظْتُ العُهودَ.. ما خُنْتُ عَهْـداً*** رَغْمَ نَكْثٍ مِـنَ الرِّفـاقِ وَنكْسِ5
    أناَ مَنْ عَانَـقَ السَّحَائِبَ فَنِّـي*** وَرَوى شِعْرِيَ الأثيـرُ بِجَـرْسِ6
    تَتَغَنّـى الطُّيـورُ فيـهِ وَتَـشْـدو*** فِي انْسِيابٍ مُوَقَّعِ اللحْـنِِ سَلْـسِ7
    مُسْتَمِـدَّاً خَلائِقِـي وَشُمُـوخِـي*** مِنْ صِفاتٍ تُشْفي الصُّدورَ وَتُؤْسِي8
    سَنَّها المُصْطَفـى فَمِلْـتُ اليهـا***مِثلَما مَالَـتِ الغُصُـونُ لِشَمْـسِ9
    وَحَـرِيٌّ بالمسلميـنَ جَميـعـاً*** أنْ يَهُبُّوا وَيَصْرُخُوا بعدَ خَـرْسِ10
    قدْ صَحَتْ مِنْ رقادِها الأمَمُ الاخْرى*** فَحَتّـامَ تَرقُدونَ بِرَمْـسِ11
    رَحِـمَ اللهُ أحمـداً كـانَ فيـنـا***خيـرَ صـاحٍ وَناصِـحٍ وَمُـؤَسِّ12
    وَمُعِيـنٍ وَمُرْشِـدٍ ذي شُـمـوخٍ*** في زَمانِ الاقزامِ من كـلِّ جِنْـسِ13
    كَمْ تَحَـدّى اليهودَ دونَ حِراكٍ*** وَأَهانَ اليهودَ مِن غَيـرِ نَبْـسِ14
    رُبَّ جَاثٍ أقدامُهُ لَمْ تَطَـأ أرضـًا***بـهـا داسَ فَيْـلَـقـاً أَيَّ دَوْسِ15
    إيهِ يـا شيخَنـا المُفـارِقَ إيـهِ ***كَمْ صَنَعْتَ النفوسَ نَفْسـاً بِنَفْـسِ16
    ثُـمَّ صُغْـتَ الجِهـادَ لَحْنـاً أَبِيَّـاً***عَزَفتْهُ حَمَاسُ فـي كـلِّ عُـرْسِ17
    يا لَهُ منْ لَحْـنٍ جَميـلٍ طَهـورٍ***لِحَـيـاةٍ كَريـمَـةٍ ذاتِ قُــدْسِ18
    أيُّهـا الشَّيْـخُ هــذِهِ أمَّــةٌ لا***يُرْتَجـى مِـن أنْذالِهـا أيُّ بَـأْسِ19
    هـذِهِ أمَّــةٌ عَقـيـمٌ دُجـاهـا***مُكْفَهِـرٌّ وَبـارِدٌ بَـرْدَ رَمْــسِ20
    يا ضَميرَ التاريخِ قُلْ لِي أضَمَّـتْ ***مِثلَ قَوْمي يومـاً مَزابِـلُ أمْـسِ21
    شَهِـدَ الُلـه أنَّنـي مِـن أذاهـم ***زادَ جُرْحي وَشَابَ شَعْرِي بِرَأسِـي22
    وَضَيَاعِي مـا بيْـنَ حَـلٍّ وَحَـلٍّ ***كَضَياعِ المَطْـرُودِ أيـانَ يُرْسِـي23
    لاجـئٌ هائـمٌ وَلا مِـنْ مُغيـثٍ ***مُسْتَباحُ الأعْراضِ أحْرُسُ قُدْسِـي24
    مِنْ عَدُوٍّ بَزَّ الخَنازيرَ عُهْـراً ***ليسَ يُرْضيهِ غيرَ قَتْلي وَطَمْسِـي25
    كلُّ حَلٍّ يَجيءُ مِـنْ أرْضِ روما***هُـوَ حَلٌّ مُهَـوَّدٌ لا يُـؤَسّـي26
    فاليَهـودُ القُـرودُ أحْقـرُ شَعْـبٍ ***مِنْـهُ إبليـسُ يَسْتَعيـذُ بِهَمْـسِ27
    كيـفَ نَرْضَـى بِغَـزَّةٍ وَأريـحَـا***وَاْبْنُ بيسَانَ فيِ المُخَيَّـمِ مَنْسِـي28
    أينَ مِنْكُمْ يا أيُّهـا العُـرْبُ قُـدْسٌ ***قَبَّـلَ المُصْطَفـى ثَراهـا بِأمْـسِ29
    وَأتاها الخَطَّـابُ مَشْيـا وَأمْسـى ***يَحمُدُ الَله في خُشـوعٍ وَهَمْـسِ30
    ليتَ شِعري واليومَ أضْحَتْ كَوَكْرٍ ***لِحُشودِ اليَهودِ مِنْ كـلِّ جِنْـسِ31
    يَقْتُلونَ الاطفـالَ قَتْلَ الأقاحي ***تحتَ قَصْفٍ مِنَ الجَحيـمِ وَغـسِّ32
    وَحَواليْهـا المُسْلِمـونَ وُجُـومٌ*** وَكَأنَّ الوَرى أُصِيبوا بِخَـرْسِ33
    وَكَـأنَّ الأقصـى كَنيسَـةُ مَهْـدٍ*** وَكَأنَّ القُـرآنَ أسفـارُ قِــسِّ34
    يا إلهـي كَبيـرةٌ هـذِهِ البَلْـوَى*** على النَّفْسِ وَالضَّميـرِ وَحِسِّـي35
    يا إلهـي اليـكَ أشكـو انْتِفائـي*** وَشَقائي وَمُـرَّ عَيْشِـي وَبُؤْسِـي36
    رَبِّ هذا القَضَـاءُ مِنـكَ قَضَـاءٌ*** لاأعِي قََطُّ مِـنْ ضَآلـةِ نَفْسِـي37
    رَبِّ إني أشكـو إليـكَ قُصُوري*** فَتََرَفَّقْ بي في قُصُوري وَلُبْسـي38
    كلُّ ما أرْجُوهُ رِضَـاكَ وَإنِّـي ***طَامِعٌ في رِضَاكَ يا خَيْـرَ مُـؤْسِ39
    رَبِّ ذا الشَّيْخُ قَـدْ أتَـاكَ شَهِيـداً *** فَتَقَبَّـلْ في جَنّة الفِرْدَوْسِ40

    *******************



    المبنى:

    التقطيع العروضي:_

    ذكرتُ أنني أستخدمُ الأرقامَ في التقطيعِ العروضي وَبَيَّنْتُ أنَّ السببَ الخفيف
    (مُسْ,/ه أو /5 =2 ) وأنَّ السبب الثقيل(مُتَ,//=11 و1+1 =2 أيضاً) وأنَّ الوتد
    المجموع(عِلُنْ ,//ه أو //5 =3 )


    أي:مُسْتَفْعِلُنْ 322 و مُتَفَاْعِلُنْ 11 2 3 =331 (34)وهكذا.

    (صُنْتُ نفسي عَمَّا يُدَنِّسُ نفسـي)***بِزَمانٍ يَعُـجُّ فـي كُـلِّ رِجْـسِ1

    صن,تنف,سي,عم,ما,يدن,ن,سنف,سي** ب,زما,نن,يعج,جفي,كل,لرج,سي
    232 322 231 ***231 33 232
    فَاْعِلاتُنْ,مُسْتَفْعِلُ ْ,فَعِلاتُنْ***فَعِلاتُنْ,م َفَاعِلُنْ,فَاعِلاتُنْ
    البحر هو الخفيف وهو من البحور المُمْتَزَجَة (أي لهُ أكثرُ من تفعيلةٍ) وأصلُ تفاعيلهِ (فَاعِلاتُن مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُن) ولكن تطرأُ على تفاعيلهِ تغييراتٌ تُسَمَّى بِالزُّحَافات ولامجال لذكرها هنا, فقط هذا المثال :في العجز طَرَأَ على التفعيلةِ الثانيةِ زُحَافُ الخَبَنْ وهو حذفُ الثاني الساكن (مُسْتَفْعِلُنْ فَأصبحت مُتَفْعِلُنْ أو مَفَاعِلُنْ وتدين مجموعين 33 أو //ه //5) وهذا البحر مناسب لموضوعةِ الرثاء والفخر والمناجات الخ, وقد كتب عليه الكثير من الشعراء قديماً وقلة حديثاً (لاأقطعُ بذلك لقلةِ قراآتي)
    وَحَمَلْتُ الفُؤادَ فيهِ عَلـى الحُـبِّ*** وَرِيـحُ الجَفَـا تَجُـولُ بِحِـسّـي2
    (و,حمل,تل,فؤا,دفي,هي,علل,حب, *** بي,وري,حل,جفا,تجو,ل,بحس,سي)
    231 33 2 3 2 ***232 33 231
    وَتَناسَيْتُ غَدْرَ مَـنْ غَـدَروا بِـي*** وَتَجَاهَلْـتُ لُـؤْمَ كُـلِّ مُـخِـسِّ3
    (و,تنا,سي,تغد,رمن,غ,درو,بي***و, تجا,هل,تلؤ,مكل,ل,مخس,سي)
    231 33 231 ***231 33 231
    وَأبَيْتُ الهَـوانَ رَغْـمَ العَـوَادِي*** رافِعـاً هَامَتِـي بِعِـزٍّ وَرَأْسِـي4
    (و,أبي,تل,هوا,نرغ,مل,عوا,دي*** ا,فعن,ها,متي,بعز,زن,ورأ,سي)
    231 33 232 ***232 33 232
    وَحَفِظْتُ العُهودَ.. ما خُنْتُ عَهْـداً*** رَغْمَ نَكْثٍ مِـنَ الرِّفـاقِ وَنكْسِ5
    (و,حفظ,تل,عهو,دما,خن,تعه,دن*** غ,منك,ثن,منل,رفا, ق,ونك,سي)
    231 33 232 ***232 33 231
    أناَ مَنْ عَانَـقَ السَّحَائِبَ فَنِّـي*** وَرَوى شِعْرِيَ الأثيـرُ بِجَـرْسِ6
    (أ,نمن,عا,نقس,سحا,ئـ,بفن,ني*** ,روى,شع,ريل,أثي,ر,بجر,سي)
    231 33 232 ***231 33 231
    تَتَغَنّـى الطُّيـورُ فيـهِ وَتَـشْـدو*** فِي انْسِيابٍ مُوَقَّعِ اللحْـنِِ سَلْـسِ7
    (ت,تغن,نط,طيو,رفي,ه,وتش,دو***ف ,سيا,بن,موق,قعل,لح,نسل,سي)
    231 33 231 ***232 33 232
    مُسْتَمِـدَّاً خَلائِقِـي وَشُمُـوخِـي*** مِنْ صِفاتٍ تُشْفي الصُّدورَ وَتُؤْسِي8
    (مس,تمد,دن,خلا,ئقي,و,شمو,خي*** ن,صفا,تن,تش,فص,صدو,ر,وتؤ,سي)
    232 33 231 ***232 322 231
    سَنَّها المُصْطَفـى فَمِلْـتُ اليهـا***مِثلَما مَالَـتِ الغُصُـونُ لِشَمْـسِ9
    (سن,نهل,مص,طفى,فمل,ت,إلي,ها*** ث,لما,ما,لتل,غصو,ن,لشم,سي)
    232 33 231 ***232 33 231
    وَحَـرِيٌّ بالمسلميـنَ جَميـعـاً*** أنْ يَهُبُّوا وَيَصْرُخُوا بعدَ خَـرْسِ10
    (و,حري,ين,بل,مس,لمي,ن,جمي,عن*** أن,يهب,بو,ويص,رخو,بع,دخر,سي)
    231 322 231 ***232 33 232
    قدْ صَحَتْ مِنْ رقادِها الأمَمُ الاخْرى*** فَحَتّـامَ تَرقُدونَ بِرَمْـسِ11
    (قد,صحت,من,رقا,دهل,أ,ممل,أخ *** رى,فحت,تا,متر,قدو,ن,برم,سي)
    232 33 231 ***232 33 231
    رَحِـمَ اللهُ أحمـداً كـانَ فيـنـا***خيـرَ صـاحٍ وَناصِـحٍ وَمُـؤَسِّ12
    (ر,حمل,لا,هأح,مدن,كا,نفي,نا*** ي,رصا,حن,ونا,صحن,و,مؤس,سي)
    231 33 232 ***232 33 231
    وَمُعِيـنٍ وَمُرْشِـدٍ ذي شُـمـوخٍ*** في زَمانِ الاقزامِ من كـلِّ جِنْـسِ13
    (و,معي,نن,ومر,شدن,ذي,شمو,خن*** ي,زما,نل,أق,زا,ممن,كل,لجن,سي)
    231 33 232 ***232 322 232
    كَمْ تَحَـدّى اليهودَ دونَ حِراكٍ*** وَأَهانَ اليهودَ مِن غَيـرِ نَبْـسِ14
    (كم,تحد,دل,يهو,ددو,ن,حرا,كن*** ,أها,نل,يهو,دمن,غي,رنب,سي)
    232 33 231 ***231 33 232
    رُبَّ جَاثٍ أقدامُهُ لَمْ تَطَـأ أرضـًا***بـهـا داسَ فَيْـلَـقـاً أَيَّ دَوْسِ15
    (رب,بجا,ثن,أق,دا,مهو,لم,تطأ,أ *** ضن,بها,دا,سفي,لقن,أي,يدو,سي)
    232 322 232 ***232 33 232
    إيهِ يـا شيخَنـا المُفـارِقَ إيـهِ ***كَمْ صَنَعْتَ النفوسَ نَفْسـاً بِنَفْـسِ16
    (إي,هيا,شي,خنل,مفا,ر,قإي,هي*** م,صنع,تن,نفو,سنف,سن,بنف,سي)
    232 33 231 ***232 33 232
    ثُـمَّ صُغْـتَ الجِهـادَ لَحْنـاً أَبِيَّـاً***عَزَفتْهُ حَمَاسُ فـي كـلِّ عُـرْسِ17
    (ثم,مصغ,تج,جها,دلح,نن,أبي,ين***ع,زفت,هو,حما, في,كل,لعر,سي)
    232 33 232 ***231 33 232
    أنوهُ هُنا إلى مُفردةِ الجهادِ هُنالك مَنْ يقولُ أَنَّ الجيم لَيسَتْ شمسية(من الحروف الشمسية,قائمة الحروف الشمسية وقد زودني بقائمة من أحد المواقع دليلاً على مايقول) لذلك نَحنُ نَنْطقُ ألَّها والحقيقةُ أنا لاأنطقها ،لذلك أسألُ هل تنطقونَ أَلَّ الجيم ؟ عموماً أنا سأتبع سليقتي، وربما أطرح هذا السؤال في مكانٍ ما،وعلى أيَّةِ حال هي سواءٌ في الميزان شددتُ, أم لم أُشدد هكذا:_ (صُغْتَ الجِهادَ،صغ،تل,جها,د...أو...ص غ,تج,جها,د)
    يا لَهُ منْ لَحْـنٍ جَميـلٍ طَهـورٍ***لِحَـيـاةٍ كَريـمَـةٍ ذاتِ قُــدْسِ18
    (يا,لهو,من,لح,نن,جمي,لن,طهو,ر ***ل,حيا,تن,كري,متن,ذا,تقد,سي)
    232 322 232 ***231 33 232
    أيُّهـا الشَّيْـخُ هــذِهِ أمَّــةٌ لا***يُرْتَجـى مِـن أنْذالِهـا أيُّ بَـأْسِ19
    (أي,يهش,شي,خها,ذهي,أم,متن,لا** *ير,تجى,من,أن,ذا,لها,أي,يبأ,س )
    232 33 232 ***232 322 232
    هـذِهِ أمَّــةٌ عَقـيـمٌ دُجـاهـا***مُكْفَهِـرٌّ وَبـارِدٌ بَـرْدَ رَمْــسِ20
    (ها,ذهي,أم,متن,عقي,من,دجا,ها** *مك,فهر,رن,وبا,ردن,بر,درم,سي)
    232 33 232 ***232 33 232
    يا ضَميرَ التاريخِ قُلْ لِي أضَمَّـتْ ***مِثلَ قَوْمي يومـاً مَزابِـلُ أمْـسِ21
    (يا,ضمي,رت,تأ,ري,خقل,لي,أضم,م ***مث,لقو,مي,يو,من,مزا,ب,لُأم, سي)
    232 322 232 ***232 322 231
    شَهِـدَ الُلـه أنَّنـي مِـن أذاهـم ***زادَ جُرْحي وَشَابَ شَعْرِي بِرَأسِـي22
    (ش,هدل,لا,هأن,نني,من,أذا,هم*** ا,دجر,حي,وشا,بشع,ري,برأ,سي)
    232 33 232 ***232 33 232
    وَضَيَاعِي مـا بيْـنَ حَـلٍّ وَحَـلٍّ ***كَضَياعِ المَطْـرُودِ أيـانَ يُرْسِـي23
    (و,ضيا,عي,ما,بي,نحل,لن,وحل,لن* **ك,ضيا,عل,مط,رو,دأي,يا,نير,سي )
    231 322 232 ***231 322 232
    لاجـئٌ هائـمٌ وَلا مِـنْ مُغيـثٍ ***مُسْتَباحُ الأعْراضِ أحْرُسُ قُدْسِـي24
    (لا,جئن,ها,ئمن,ولا,من,مغي,ثن** *مس,تبا,حل,أع,را,ضأح,ر,سقد,سي)
    232 33 232 ***232 322 231
    مِنْ عَدُوٍّ بَزَّ الخَنازيرَ عُهْـراً ***ليسَ يُرْضيهِ غيرَ قَتْلي وَطَمْسِـي25
    (من,عدو,ون,بز,زل,خنا,زي,رعه,ر ***لي,سير,ضي,هي,غي,رقت,لي,وطم, سي)
    232 322 232 ***232 322 232
    كلُّ حَلٍّ يَجيءُ مِـنْ أرْضِ روما***هُـوَ حَلٌّ مُهَـوَّدٌ لا يُـؤَسّـي26
    (كل,لحل,لن,يجي,ءمن,أر,ضرو,ما** *ه,وحل,لن,مهو,ودن,لا,يؤس,سي)
    232 33 232 ***231 33 232
    فاليَهـودُ القُـرودُ أحْقـرُ شَعْـبٍ ***مِنْـهُ إبليـسُ يَسْتَعيـذُ بِهَمْـسِ27
    (فل,يهو,دل,قرو,دأح,ق,رشع,بن*** ن,هإب,لي,سيس,تعي,ذ,بهم,سي)
    232 33 231 ***232 33 231
    كيـفَ نَرْضَـى بِغَـزَّةٍ وَأريـحَـا***وَاْبْنُ بيسَانَ فيِ المُخَيَّـمِ مَنْسِـي28
    (كي,فنر,ضى,بغز,زتن,و,أري,حا*** ب,نبي,سا,نفل,مخي,ي,ممن,سي)
    232 33 231 ***232 33 232
    أينَ مِنْكُمْ يا أيُّهـا العُـرْبُ قُـدْسٌ ***قَبَّـلَ المُصْطَفـى ثَراهـا بِأمْـسِ29
    (أي,نمن,كم,يا,أي,يهل,عر,بقد,س ***قب,بلل,مص,طفى,ثرا,ها,بأم,س )
    232 322 232 ***232 33 232
    وَأتاها الخَطَّـابُ مَشْيـا وَأمْسـى ***يَحمُدُ الَله في خُشـوعٍ وَهَمْـسِ30
    (و,أتا,هل,خط,طا,بمش,ين,وأم,سى***يح,مدل,لا,هفي,خشو,عن ,وهم,سي)
    231 322 232 ***232 33 232
    ليتَ شِعري واليومَ أضْحَتْ كَوَكْرٍ ***لِحُشودِ اليَهودِ مِنْ كـلِّ جِنْـسِ31
    (لي,تشع,ري,ول,يو,مأض,حت,كوك,ر ***ل,حشو,دل,يهو,دمن,كل,لجن,سي)
    232 322 232 ***231 33 232
    يَقْتُلونَ الاطفـالَ قَتْلَ الأقاحي ***تحتَ قَصْفٍ مِنَ الجَحيـمِ وَغـسِّ32
    (يق,تلو,نل,أط,فا,لقت,لل,أقا,ح ***تح,تقص,فن,منج,جحي,مي,وغس,س )
    232 322 232 ***232 33 232
    أشرتُ في البيت السابع عشر حول الجيم؟ولقد أشبعتُ الميم فجعلتها 2 بدلاً من 1 الذي اتَّبعتهُ في الأبيات السابقة ,ولي في هذا مأرب, ربما أشرحهُ مُستقبلاً في نقاشٍ أستَعِدُ لهُ حولَ 2 التي أصلها 1 و1 الذي أراهُ من الأولى أن يكون 2 (الإشباع والأرقام)مع أستاذنا خشان محمد خشان وهو من أَأِمَّةِ العروض الرقمي المعروفين على ساحة النت,وكذلك حول تشابهِ بعض البحور فلي رأيٌ يخالفُ رأيَهُ ربما بالنقاشِ أستفيدُ مِنهُ، إه ، أحتاجُ إلى وقتٍ.

    وَحَواليْهـا المُسْلِمـونَ وُجُـومٌ*** وَكَأنَّ الوَرى أُصِيبوا بِخَـرْسِ33
    (و,حوا,لي,هل,مس,لمو,ن,وجو,من*** و,كأن,نل,ورى,أصي,بو,بخر,سي)
    231 322 231 ***231 33 232
    وَكَـأنَّ الأقصـى كَنيسَـةُ مَهْـدٍ*** وَكَأنَّ القُـرآنَ أسفـارُ قِــسِّ34
    (و,كأن,نل,أق,صى,كني,س,تمه,دن*** و,كأن,نل,قر,اآ,نأس,فا,رقس,سي)
    231 322 231 ***231 322 231
    يا إلهـي كَبيـرةٌ هـذِهِ البَلْـوَى*** على النَّفْسِ وَالضَّميـرِ وَحِسِّـي35
    (يا,إلا,هي,كبي,رتن,ها,ذهل,بل** *وى,علن,نف,سوض,ضمي,ر,وحس,سي)
    232 33 232 ***232 33 231
    يا إلهـي اليـكَ أشكـو انْتِفائـي*** وَشَقائي وَمُـرَّ عَيْشِـي وَبُؤْسِـي36
    (يا,إلا,هي,إلي,كأش,كن,تفا,ئي** *و,شقا,ئي,ومر,رعي,شي,وبؤ,سي)
    232 33 232 ***231 33 232
    رَبِّ هذا القَضَـاءُ مِنـكَ قَضَـاءٌ*** لاأعِي قََطُّ مِـنْ ضَآلـةِ نَفْسِـي37
    (رب,بها,ذل,قضا,ءمن,ك,قضا,ءن*** ا,أعي,قط,طمن,ضأا,ل,تنف,سي)
    232 33 231 ***232 33 231
    رَبِّ إني أشكـو إليـكَ قُصُوري*** فَتََرَفَّقْ بي في قُصُوري وَلُبْسـي38
    (رب,بإن,ني,أش,كو,إلي,ك,قصو,ري***ف,ترف,فق, بي,في,قصو,ري,ولب,سي)
    232 322 231 ***231 322 232
    كلُّ ما أرْجُوهُ رِضَـاكَ وَإنِّـي ***طَامِعٌ في رِضَاكَ يا خَيْـرَ مُـؤْسِ39
    (كل,لما,أر,جو,هو,رضا,ك,وإن,ني* **طا,معن,في,رضا,كيا,خي,رمؤ,سي)
    232 322 231 ***232 33 232
    رَبِّ ذا الشَّيْخُ قَـدْ أتَـاكَ شَهِيـداً *** فَتَقَبَّـلْ في جَنّة الفِرْدَوْسِ40
    (رب,بذش,شي,خقد,أتا,ك,شهي,دن*** ,تقب,بل,في,جن,نتل,فر,دو,سي)
    232 33 231 ***231 322 222


    ===============
    إنتهى التقطيعُ العروضي ولاتوجدُ هنةٌ عروضيةٌ واحدة في القصيدة, والجميل أنهُ التزم بالزُحاف في ثلاثةِ أرباعِ أبياتِ القصيدة ، أربعون بيتًا بتفعيلتينِ(التفعيلة الثانية من الصدر والعجز) يساوي ثمانين ,20 منها فقط جاءت مُسْتَفْعِلُنْ والباقي مُتَفْعِلُنْ 20 من أصل 80
    وكذلكَ في فَعِلاتُنْ (فاعلاتن) الأولى والثالثة ،في العادة لايلتزم الشعراء بالزحاف بهذه النسبة(لاأقطع,ولاأجزم,بهذا)


    أما المعنى فلاحقًا إن شاء ربي
    الوقت لايسعفني وسوف لن أُربِكَ نفسي حتى أسهبُ كما يحلو لي في المعنى.


    أبو المُصطَفى
    نزار الكعبي النجفي
    هولندا/السبت 2/10/2004
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية د.جمال مرسي شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2003
    الدولة : بلاد العرب أوطاني
    العمر : 67
    المشاركات : 6,096
    المواضيع : 368
    الردود : 6096
    المعدل اليومي : 0.82

    افتراضي

    بارك الله بك أخي نزار الكعبي

    تحليل رائع من شاعر و ناقد متمكن لقصيدة أكثر من رائعة قرأناها كثيرا

    لشاعر يمتلك كل أدوات الإبداع

    مؤكد أن اللجنة ظلمت هذه القصيدة فقد كانت تستحق مركزا متقدما جداً

    و لكن كما يقال .. خيرها في غيرها

    تحياتي لك أخي نزار

    و للمبدع عبد الوهاب

    د. جمال
    البنفسج يرفض الذبول

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الوهاب القطب شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2003
    الدولة : الولايات المتحدة
    المشاركات : 3,212
    المواضيع : 122
    الردود : 3212
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي

    اخي الحبيب

    نزار

    اشكرك من الاعماق على هذا المجهود الكبير

    الذي بذلته في تقطيع والتعليق على ابياتي

    المتواضعة..دمت لنا ايها الجميل واستفدت منها كثيرا

    فجزاك الله كل خير ايها الامير.

    والى الامام..


    أخي الحبيب جمال

    وشاعرنا المبدع دوما

    اشكرك لك هذه اللفتة الرقيقة

    فقد بثت السرور في نفسي.

    تحياتي لكما

    المخلص

    عبدالوهاب القطب
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية نهى فريد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : بلدي تسكنني
    العمر : 51
    المشاركات : 1,265
    المواضيع : 61
    الردود : 1265
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    مجهود تشكر عليه أخ نزار
    بارك الله فيك

    أرى أن مكانها الأنسب هو مدرسة الواحة أخي الكريم لذلك سأنقلها بعد إذنك ليستفيد منها طلاب الواحة وأنا أولهم


    دمت في الرضا
    لا شيء هناك

  5. #5
    الصورة الرمزية نزار الكعبي النجفي أديب
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : هولندا
    العمر : 54
    المشاركات : 116
    المواضيع : 21
    الردود : 116
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم جميعًا ورحمة الله وبركاتهُ


    السيدات أولاًنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ليدس فيرست


    أستاذتي الغالية نهى

    قِلَّةٌ هُمْ/هُنَّ مَنْ يبقونَ في ذاكرتي فقط مَنْ أَلمَسُ مِنهم صِدقَ المشاعر
    وأنتِ منهم ، ولقد وعدتكِ يومًا ربما لاتذكرينَهُ ، وَأنا عازمٌ على الإيفاءِ بِهِ.

    أما الموضوع فلقد وضعتُهُ هاهنا حتى أتدارك أي خطأٍ وقعتُ فيه لأنَّ هذا
    المكان يرتادهُ الخاصة ، منهم مَن يَمُرَّ مُرُورَ الكِرامِ ، ومنهم مَن يَتَمَحَّصُ
    وَمِنهُم مَنْ يَتَصَيَّدُ، وفائدتي تكون من المتمحصينَ والمتصيدينَ،

    والصراحة أختي الفاضلة أمامي عشرات القصائد أريدُ تناولها مبنى ومعنى
    وكذلك عشرات التمارين العروضية إضافة إلى مواضيع في السياسة والدين
    والذي لاشَكَّ فيه أنني سأُخطأُ وخصوصًا في القصائد الطوال كهذه 40 بيتًا
    والتقطيع بشكل كامل مزعج ويتطلب مني جهدًا ووقتًا ، فتجدينني بعد البيت
    العاشر أفقد التركيز أو أستعجل والصراحة أنني لاأقوم بمراجعة ما كتبت وتصويب
    الخطأ حتى أنتقل إلى قصيدة أخرى وأعتمد في ذلك على المتمحصينَ والمتصيدينَنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي،
    وعزائي أنها ستكون بالنهاية تمارين عروضية ، وسيستفيد منها الآخرون

    وبالنسبة للمدرسة؟ فعندي الكثير من التمارين العروضية بلغة الأرقام بإسلوبٍ مُشوقٍ
    وغير هذا عندي الكثير أختي الفاضلة.

    أتمنى عليكِ إبقاء هذا الموضوع ليومين عَلَّ وَعَسَىنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ومن بعدها ,إنقليهِ هناك

    والأمرُ لكِ سيدتي.

    مودتي
    الكعبي

  6. #6
    الصورة الرمزية نزار الكعبي النجفي أديب
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : هولندا
    العمر : 54
    المشاركات : 116
    المواضيع : 21
    الردود : 116
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    أستاذنا الفاضل إبنُ النيل وطينةُ أرض الكنانة الطاهرة

    د.جمال مرسي

    أشكرُ لكَ ثناءكَ وأتمنى أن أكونُ كما تُحِبُّ لي أن أكون

    وعندي بعضُ روائعِكَ سأتناولها كتمارينٍ عروضيةٍ وكذلك بالنقدِ والتحليلِ
    دونَ أن أسألكَ ، لأنني أرى، ليس على التلميذ أن يسألَ أستاذهُ.

    أما بشأنِ رائعة عبد الوهاب في رثاء شيخنا المغفور لهُ
    فأنا كنتُ من لجنةِ التحكيم ولم أبخس حقها وقلتُ أنَ البيت
    الأخير منها أرى أن يُكتَبَ بماءِ الذهب ويُعَلَّق.

    ولكن والحق يُقال أن قصيدة الدليمي رغم عيوبها إلا أنها مَسَّتْ شغاف
    من قرأها فهي بكائية ونحن ثكالا سيدي.

    لكَ إحترامي

    الكعبي

  7. #7
    الصورة الرمزية عبداللطيف محمد الشبامي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : صنعاء
    المشاركات : 1,022
    المواضيع : 91
    الردود : 1022
    المعدل اليومي : 0.13

    افتراضي

    بارك الله فيك أستاذنا نزار على توضيحك العروضي الرائع والشيق ..وجزاك الله عنا خير الجزاء .

    فحقيقة قد ألهبت هذه القصيدة مشاعري .. وما شاء الله !!

    فللّه در ابن بيسان

    وياله من شاعر رائع وعظيم !!

    دمتما بخير

    خالص التحايا والتقدير والإحترام

  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.27

    افتراضي


    أخي الكريم نزار:

    أشكر لك هذا الجهد الكبير الذي بذلت وإن كنت أراه لا يفيد كثيراً بتقطيع الأبيات كلها رقمياً إلا إن كان درساً في التقطيع للمبتدئين. أما أن يكون في ذلك قراءة للمبني فما أراك أصبت إذ إن المبنى يتعدى التقطيع العروضي إلى أمور أكثر وأشمل كبناء الكلمة ، وبناء المعنى ، والحروف الساكنة والحروف المطلقة والمتحركة ، وانطلاق النفس وانحباسه ، وتتالي الأوتاد والأسباب ، وانسيابية الموسيقى الداخلية ، والأسلوب.
    هكذا يتم التعرض للمبنى بالنقد المتفحص المغرق في التقصي والتقويم وكنت أتمنى لو وفرت جهداً كبيراً في رص الأبيات مقطعة وموزونة وجعلت هذا الجهد موجهاً للأمور التي يمكن أن يكون في تناولها ما يثري ويفيد أو على الأقل يثير حواراً.
    أكرر بأنني لا أهضم لك جهداً واضحاً وأشكر لك أنك هنا لم تقع في خطأ فيه كما وقعت هناك في قصيدة طلل ولكن هو التوضيح والنصح بما نظنه أكثر فائدة.

    ودعني أريك أمراً كان يمكنك أن تتناوله كمثال في القصيدة ويتناول بناء الكلمة وموافقتها للمعنى المراد. لنأخذ البيت الأول مثلاً:

    صن,تنف,سي,عم,ما,يدن,ن,سنف,سي** ب,زما,نن,يعج,جفي,كل, لرج,سي
    232 322 231 ***231 33 232
    فَاْعِلاتُنْ,مُسْتَفْعِلُ ْ,فَعِلاتُنْ***فَعِلاتُن ْ,مَفَاعِلُنْ,فَاعِلاتُنْ
    أجدت هنا التقطيع العروضي بلغة الأرقام ولكنك لم تتطرق إلى مبنى الكلمات. الصدر مقتبس أما العجز فلننظر إلى مبنى الكلمات المفضية إلى المعاني نجد ملاحظتين مهمتين:
    يقول المرء "صنت نفسي في زمان يعج" ولا يقول "صنت نفسي بزمان يعج" البناء الأصوب لا يؤثر على البناء العروضي إذ إن "بزمان" 231 هي تفعيلة مخبونة و "في زمان" 232 هي تفعيلة تامة. هذا ناهيك عن مد النفس في حرف المد "الياء في في" تناسب المعنى من التألم والتأسف بزفرة أطول من الصدر.
    ثم لننظر إلى "يعج في كل رجس" نجد أن حرف الجر هنا أيضاً غير موفق بل توجب أن يستخدم حرف الجر الباء فتكون "في زمان يعج بكل رجس". هنا فقط يصح مبنى الكلمات على حساب مبنى العروض بما يوجب البحث عن مخرج. المخرج هنا أن يقول الشعر مثلاً "في زمان يغوص في كل رجس" ولعل في معنى الفعل يغوص تعبيراً أقوى على التنبيه من الهلاك الذي يودي إليه رجس الزمان.

    وهكذا ....


    ثم دعني أجيبك إلى أن "أل" التعريف التي تدخل على الجيم هي لام قمرية أي أنها تلفظ لاماً.

    كما أشير إلى أن الزحاف لا يلزم إلا في حالات نادرة جداً ومعروفة في الشعر أما القاعدة العامة فهو ضرورة المبنى المناسب للمعنى المقصود وتحديد الموسيقى التي يناسب جرسها الجو الموسيقي وهذه تأتي بشكل غير متعمد غالباً.

    أمر أخير:
    يعجبني حرصك على الكتابة بشكل فصيح ومتناسق وأنبهك إلى أخطاء إملائية ولغوية ونحوية تقع فيها أحياناً لتتخلص منها سعياً نحو الأفضل. أنظر هنا مثلاً:
    وهو من أَأِمَّةِ العروض الرقمي
    بل تكتب هكذا:
    وهو من أئِمَةِ العروض الرقمي.

    وددت لو أن ملكت بعض وقت لزدت في هذا الأمر ولكني أعدك بأن أفعل ذلك هناك في مشاركتك عن قصيدة طلل وبشكل مسهب ... انتظرني أخي ريثما أجد الوقت.


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 43
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم
    نزار الكعبي
    النقد قمة هرم الأدب ومن هنا تأتي صعوبته بل هو أكثر صعوبةً من القضاء وكلنا يعلم ذلك
    نعم بذلت مجهوداً تشكر عليه ونحن خير من يعلم مدى الوقت الذي يأخذه التقطيع خصوصاً إذا كثرت الأبيات بلْ وسيلة التقطيع تجهد المرء لتحريه الدقة في ذلك ..
    لا أضيف على ما تفضل به أخونا الحبيب سمير فقد أوجد عدة متناولات للقصيدة من حيث المبنى , وأشير هنا كمثال بهذا الأبيات إلى مدخل من مداخل نقد المبنى :
    وَ(حَ)مَلْتُ الفُؤادَ فيهِ عَلـى ال(حُـ)بِّ ***وَرِيـ(حُ) ال(جَ)فَـا تَ(جُ)ـولُ بِ(حِـ)سّـي2

    كما نرى في هذا البيت تكرر حرف الحاء أربع مرات , ومن الجمال أيضاً الترادف بين الحاء والجيم في العجز حيث أتى الحاء ثمَّ الجيم ثم الجيم فالحاء وهذا يساعدنا في الإحساس بمخارج الحروف وعلاقتها ببعض ومن ثمَّ جمال التعبير وهي من خصائص الموسيقى الداخلية
    كما أنَّ للقصيدة طابعاً عاماً في مفرداتها التي استخدمها شاعرنا وهي تؤدي إلى دلالات توضح لنا نفسية الشاعر ..

    هذا ونرجو لك التوفيق في مسعاك فكم نحن بحاجة إلى الدراسة الجادة والنقد الهادف وأراك تسلك طريقه
    لك التحية والتقدير
    دمت بخير
    في أمان الله

المواضيع المتشابهه

  1. بكائية محمود الدليمي طَلَلٌ مُعَلَّقَةُ عكاظ المبنى
    بواسطة نزار الكعبي النجفي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22-09-2004, 09:16 PM
  2. شيخ يمنع من الخطابه بعد خطبته عن شيخ ياسين بزعمهم انه تطاول على (الذات الاْميريه)
    بواسطة نعيمه الهاشمي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-05-2004, 10:18 PM
  3. سرادق عزاء في شيخ المجاهدين أحمد ياسين
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 02-04-2004, 10:29 AM
  4. دعوة للشعراء الواحة لتأبين شيخ المجاهدين أحمد ياسين
    بواسطة نهى فريد في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 23-03-2004, 10:48 PM
  5. خبر عاجل .. اغتيال شيخ المجاهدين أحمد ياسين ..إنا لله و إنا إليه راجعون
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-03-2004, 03:10 PM