أحدث المشاركات

قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: نحو نظرية معرفية إسلامية

  1. #1
    الصورة الرمزية علال المديني قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Feb 2012
    المشاركات : 28
    المواضيع : 15
    الردود : 28
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي نحو نظرية معرفية إسلامية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نحو نظرية معرفية إسلامية
    تعيش الأمة الإسلامية في العقود الأخيرة مخاضا سياسيا واجتماعيا يتفاعل فيه ما هو داخلي وخارجي وتتفاعل المؤامرة والمكائد بالطموح إلى نهضة إسلامية تخرج الأمة من التخلف والرجعية وتنقذها من "القصعة" التي تكالبت عليها الأمم الأخرى،إلا أنه للأسف الشديد هذا المخاض وهذه الأزمات التي تمر منها الأمة الإسلامية والطموح إلى نهضة عامة تؤسس لمستقبل العالم والإنسانية لم يستطع لحد الآن صياغة نظرية إسلامية عامة في السياسة والفكر والإستراتجية، تستطيع من خلالها الأمة رسم واقعها ومستقبلها بعيدا عن العشوائية والفجائية وبعيدا عن توجيه الأخر وتحكمه في مجريات حياة الأمة .
    نحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى خلخلة في البنى الفكرية والعقدية والتربوية لبناء مشروع نهضوي يكون منطلقه نظرية معرفية بقواعد ومبادئ وأهداف واضحة لا مشروع يبنى على تجارب بعض القيادات والزعامات السياسية التي عاشت في ظروف معينة كان لها تأثير على فكر القائد .
    الأمة الإسلامية وهبها الله تعالى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وقد لخص الإمام ابن القيم - رحمه الله - حقيقة الاعتصام بالقرآن بقوله : (( وهو تحكيمه دون آراء الرجال ومقاييسهم ، ومعقولاتهم ، وأذواقهم و كشوفاتهم و مواجيدهم . فمن لم يكن كذلك فهو مُنسل من هذا الاعتصام . فالدين كله في الاعتصام به وبحبله ، علمًا وعملاً ، وإخلاصًا واستعانة ، ومتابعة ، واستمرارًا على ذلك إلى يوم القيامة )).
    وكرمها الله كذلك باجتهاد الرعيل الأول في مجالات الحياة المختلفة ، فالسياسة في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم "33سنة" استطاعوا أن يؤسسوا لخمس أنظمة حكم سياسية كانت منطلقاتها والغاية من ورائها الحفاظ على وحدة الأمة وتماسكها، وتحقيق العدل والاستقرار.
    يتبع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي

    على طريق نظرية معرفية إسلامية

    نحتاج الى ادراك الثوابت والمتغيرات في الشريعة الاسلامية ..

    الثوابت لا تقبل الاجتهاد والتغيير بتغير الزمان والمكان والاحوال .. ولا يجوز الخلاف عليها ..


    المتغيرات تكون خاضعة للاجتهاد ، نتحاور حولها ونناقش ، ونعذر بعضنا البعض ، وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..



    موضوع مهم


    علال المديني




    تحياتي ..
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  3. #3
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي


    على الساحة العربية أنظمة سقط بعضها في بلدان يخشى عليها اليوم من فكرة أن إنهيار الأنظمة المستبدة لا يقود بالضرورة إلى اجتثات جذور الاستبداد، فقد يحدث أن يقوم نظام حكم أشد بطشا من سابقه في غفلة عن أي تركيز، خصوصا وأن هم المستضعفين هو رفع الظلم والقهر عنهم، فلا يتدبرون بعد ذلك أمرا ولا يمارسون نقدا لطبيعة الجهة التي تعلن نفسها نصيرا لهم وذائذة عنهم..

    ولطالما كان جواب الراكنين إلى المصالح الدنيوية أن الإسلام لا يتضمن نظرية متكاملة واضحة في الحكم تشرّع لشكل الدولة واختصاصاتها وكيفية تعيين الحاكم ومدة حكمه.. الأمر الذي سوغ للحركات السياسية، على امتداد التاريخ العربي، شرعنة الاستبداد وإراقة الدماء.. لنكون اليوم أمام الإشكال التالي: كيف لطبيعة الأمة الإسلامية الموعودة أن تنسجم مع سنن الله في خلقه ليكون الارتقاء نحو الأفضل بدل الانكسار ثانية نحو الأرذل؟

    الأخ علال
    في انتظار ما يجود به قلمك.. أقول شكرا لمقدمة موضوعك الواعي والذي يعد بالكثير..

  4. #4
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.84

    افتراضي

    اين صاحب المقال

    لنبدأ الحوار
    الإنسان : موقف

المواضيع المتشابهه

  1. التفعيلات الرقمية: نحو نظرية جديدة في فن الإيقاع العربي
    بواسطة د.المختار السعيدي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-01-2017, 10:50 PM
  2. تأملات معرفية
    بواسطة ريبر أحمد في المنتدى التَّفكِيرُ والفَلسَفةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-04-2013, 01:14 PM
  3. القصة الشاعرة .. نحو نظرية عربية
    بواسطة د. رمضان الحضري في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 28-03-2011, 01:23 PM
  4. محطات معرفية
    بواسطة حسن العطية في المنتدى أَكَادِيمِيةُ الوَاحَةِ للتَنْمِيَةِ البَشَرِيَّةِ
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 01-04-2010, 11:15 AM
  5. حقوق الإنسان ونظرة إسلامية
    بواسطة نبيل شبيب في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-01-2004, 11:40 PM