ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين **************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
أطلب عضويتك اليوم كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة سارع بالانتساب للاتحاد العالمي للإبداع ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة
الزغاليلُ الطرايا [ الكاتب : ماجد وشاحي - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     يا ليل [ الكاتب : يوسف قبلان سلامة - المشارك : يوسف قبلان سلامة - ]       »     صورة(ق ق ج) [ الكاتب : حسن مناصرة - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     المطعم البلدي لشاعر الحمراء [ الكاتب : عبدالصمد حسن زيبار - المشارك : عبدالصمد حسن زيبار - ]       »     لا تفقدي الآمال [ الكاتب : عبدالله زمزم - المشارك : عبدالله زمزم - ]       »     لن يُكلِّم نفسه في الشارع [ الكاتب : د. حسين علي محمد - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الديكُ الشجاع [ الكاتب : ماجد وشاحي - المشارك : احمد المعطي - ]       »     بين عيوني........الدكتورة جيلان الشيخ [ الكاتب : الدكتورة جيلان الشيخ - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     محصلة القوة [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     ابتسمي [ الكاتب : شكيبيان الفهري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > فُنُونٌ أَدَبِيَّةٌ أُخْرَى > أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ

شارك ** هنــا ** بربـاعيـــة

أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 20-04-2012, 11:29 PM   #1
معلومات العضو
أديب
الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان
شارك ** هنــا ** بربـاعيـــة


[هي محاولة ، جادة لتلاقي الأفكار ، وتلاقح الأقلام
يفيض كل منا من معينه بفكرة أو موقف أو خاطرة أو ، أو ...
سيكون بابا ـ إن شاء الله ـ لنتشارك تجاربنا ، ويظهر كل منا موهبته
والمشاركة غير محدودة لكل واحد أن يدرج أي عدد من الرباعيات
أرجو من حضراتكم تشجيع الفكرة ، بالإكثار من مشاركاتكم
وستكون ـ إن شاء الله ـ أقرب إلى المساجلات الشعرية
الفكرة ليست من بنات أفكاري لقد أعجبت بها على أحد المواقع
وأرجو أن تنال إعجابكم .
لا تتأخروا عليّ

حمادة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

آخر تعديل محمد محمود محمد شعبان يوم 15-05-2012 في 03:33 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 20-04-2012, 11:34 PM   #2
معلومات العضو
أديب
الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان


نقلا عن أحد المتعمقين في أدب العامية يقول :
الرباعيات هي فن فارسي الأصل
يكتب فيه بيتان بقافية موحدة أي أربعة أشطر
كلها بقافيةواحدة ووزن واحد
أو في أولها وثانيها ورابعها ليس غير
وتعتبر الرباعية شكلا فارسيا أصيلا .
ومن هنا تكثرالرباعيات في أدبهم وتندر في الأدب العربي
وأشهرالرباعيات على الاطلاق هي رباعيات
عمر الخيام الشاعر والعالم والفيلسوف الفارسي الكبير. ـ انتهى ـ ( والعهدة على الراوي )
سأبدأ وبالله التوفيق
أرجو أن تكون موفقة
ـ إن شاء الله ـ



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

آخر تعديل محمد محمود محمد شعبان يوم 15-05-2012 في 03:34 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 20-04-2012, 11:40 PM   #3
معلومات العضو
أديب
الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان




بلبل ، وصـــــــدَّح *** شنِّف العاشقيـــــن

أبكم ، وشــــــاور *** أبهر السامعيــــــــن

وده .. ساعه دَشْ *** ما حد عارف ليــــــه

مين طيــب افصح *** قول لي طيب ميــن ؟؟!

=============================

تمت بحمد الله ، والله من وراء القصد

بقلم / محمد محمود محمد شعبان ( حمادة )

مصر ـ الزقازيق ـ محافظة الشرقية

حمادة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

آخر تعديل محمد محمود محمد شعبان يوم 15-05-2012 في 03:35 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 21-04-2012, 01:04 AM   #4


بادرة جميلة أحييك عليها يا أخي المتألق حماده .

دمت و الإبداع .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  رد مع اقتباس
قديم 21-04-2012, 01:09 AM   #5
معلومات العضو
أديب
الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
بادرة جميلة أحييك عليها يا أخي المتألق حماده .

دمت و الإبداع .

شكرا سيدتي الفاضلة / نادية بو غرارة
وفي انتظار هطولك في صفحتنا لتكمل الفرحة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

أسعدني بإضافة facebook
mohammad shaban

  رد مع اقتباس
قديم 21-04-2012, 01:09 AM   #6


أردت التوسع أكثر في فهم فن الرباعيات فعثرت على ما يلي :

...الرباعيات المنظومة بالفارسية على شكل (الدوبيت) والمكونة من أربعة أشطر تنتهي بقافية واحدة ووزن واحد؛
وهو ما عرف باسم الرباعي الكامل،
أما الرباعي الخصيّ (الأعرج)
فهو يقوم على وزن واحد مع اختلاف قافية الشطر الثالث – غالباً-.
والوزن هو بحر (الهزج) المؤلف من تكرار تفعيلة (مفاعيلن) ست مرَّات..
وقد استخرج منه الشعراء أربعة وعشرين وزناً.. علماً أن معظم رباعيات الخيّام من الخصيّ.‏

ولذلك سميت بالرباعيات،
وهذا الفن معروف في الشعر الفارسي منذ أواخر القرن الثالث الهجري.
وقد نظم عليه شهيد البلخي المتوفى (325ه * /936م)
والرّودكي السمرقندي المتوفى (329ه * /940م)
والدقيق الطوسي المتوفى (368ه * /978م)..
وأبو سعيد ابن أبي الخير المتوفى (440ه * /1049م)؛ وغيرهم.. ‏

وعرف بعض معاصري الخيام الرباعيات واشتهروا بها كالشيخ عبد الله الأنصاري المتوفي (488ه * /1088م)
فضلاً عن أنَّ الأستاذ أحمد حامد الصراف وآخرين يرون أن هناك شاعراً آخر يدعى الخيّامي،
واسمه علي بن محمد بن أحمد بن خلف الخراساني الملقب علاء الدين..
وهو كثير الشعر مشهور؛ وربما يكون قسم منه نسب لعمر الخيَّام.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 21-04-2012, 01:14 AM   #7


أما الرباعيات في الشعر العامي فوجدت هذه النبذة :

فن الرباعيات , بدأه الشاعر المهجري الكبير , إيليا أبو ماضى , كنوع من أنواع التطوير ,
لفن الموشحات الأندلسية , ولكنه لم يهتم بالطابع الغنائى , كما هو موجود فى الموشحات ,
وأصبغ عليه بعداً فلسفياً, ونظره لفلسفة الحياة والموت , كما عنى بالكتابة بشطرة واحده ,
للسهولة وكسر الملل , وكانت رائعته الطلاسم , التى تنتهى كل رباعياتها , بلفظة لست أدرى ,
والتى غنى بعض منها , الموسيقار الراحل الكبير" محمد عبد الوهاب",
تحت عنوان لست أدرى , والتى تعتبر من أروع ما غناه

وتطور الفن على يد "صلاح جاهين ", وكتبها بالعامية المصرية ,
"رباعيات صلاح جاهين , رباعيات بالعامية المصرية"والتى قدم لها "يحيى حقى",
محللاً الرباعيات , فى مقدمة من أروع ما كتب , فى مقدمات الكتب ,
حيث وصف البيت الأول "بالمقدمة", ثم الثانى "بالإستطراد ",
ثم الثالت "بالتساؤل",ثم الرابع "بالمطرقة ",ثم الإنتهاء بلفظة"عجبى ",
وتلك روعة العامية المصرية , حيث يرد التوضيح ,
فى صورة تساؤل تعجبى ,
ووصف "يحيى حقى "الرباعيات, بأنها من أروع ما كتب , فى الشعر العامى , باللغة المصرية الدارجة !!

وقد كتب الرباعيات , الكثيرون بعد ذلك ..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 21-04-2012, 01:14 AM   #8
معلومات العضو
أديب
الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
أردت التوسع أكثر في فهم فن الرباعيات فعثرت على ما يلي :

...الرباعيات المنظومة بالفارسية على شكل (الدوبيت) والمكونة من أربعة أشطر تنتهي بقافية واحدة ووزن واحد؛
وهو ما عرف باسم الرباعي الكامل،
أما الرباعي الخصيّ (الأعرج)
فهو يقوم على وزن واحد مع اختلاف قافية الشطر الثالث – غالباً-.
والوزن هو بحر (الهزج) المؤلف من تكرار تفعيلة (مفاعيلن) ست مرَّات..
وقد استخرج منه الشعراء أربعة وعشرين وزناً.. علماً أن معظم رباعيات الخيّام من الخصيّ.‏

ولذلك سميت بالرباعيات،
وهذا الفن معروف في الشعر الفارسي منذ أواخر القرن الثالث الهجري.
وقد نظم عليه شهيد البلخي المتوفى (325ه * /936م)
والرّودكي السمرقندي المتوفى (329ه * /940م)
والدقيق الطوسي المتوفى (368ه * /978م)..
وأبو سعيد ابن أبي الخير المتوفى (440ه * /1049م)؛ وغيرهم.. ‏

وعرف بعض معاصري الخيام الرباعيات واشتهروا بها كالشيخ عبد الله الأنصاري المتوفي (488ه * /1088م)
فضلاً عن أنَّ الأستاذ أحمد حامد الصراف وآخرين يرون أن هناك شاعراً آخر يدعى الخيّامي،
واسمه علي بن محمد بن أحمد بن خلف الخراساني الملقب علاء الدين..
وهو كثير الشعر مشهور؛ وربما يكون قسم منه نسب لعمر الخيَّام.

الله الله
بهذا تكتمل الصورة
كانت كلمتك يا أستاذة في غاية الدقة
نعم نحتاج إلى هذا التأصيل النافع
لا حرمنا الله منك
نفعنا الله بك



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 21-04-2012, 02:15 AM   #9


محاولة أولى باللهجة المصرية في فن الرباعيات :


إسْألْ يا قلبي عَلْ الجراحْ و المجزرَه

إسألْ دُموعِ الورْدِ : إيهِ اللّي جرا

إِسْأَلْ و إِسْألْ ...مشْ حَتِطْفي غضْبِتك

إسكُتْ يا قلبي وْ خَلّي دَمّك مَحْبَرَهْ






المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 21-04-2012, 03:19 AM   #10
معلومات العضو
شاعر عامية
الصورة الرمزية فريد عبدالعزيز



دموعي بلوا الأرض

و دعيت ف عز البرد

ترزقني بزوجة صالحة

و لا تذرني فرد



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة