أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: مدخل في الكتابة الأبداعية

  1. #1
    الصورة الرمزية حيدرالأديب أديب
    تاريخ التسجيل : May 2012
    الدولة : العراق
    المشاركات : 76
    المواضيع : 15
    الردود : 76
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي مدخل في الكتابة الأبداعية

    مدخل عام في الأبداع والكتابة الأبداعية

    لا تختلف عملية الإبداع في تعريفها على مختلف المجالات وتقرب في جامع من المعنى وهو الشيء الذي يكون أولا على غير سابق هيئة وبذلك يكون الإبداع الأدبي للشاعر
    هو إتيانه بمعنى مستطرف جديد نادر لم تجر العادة على لفظه او استخدامه في تركيب لفظي أخاذ ...يحتضن الواقع...
    بمعنى ان الإبداع هو نمو فاعل لذات الأديب في تحاوره مع الذات والكون في أبعاده وهو أي الإبداع كشف وتوليد وخلق ويتحقق الكشف من خلال خرق الأطوار لمعروفه والسياقات الموجودة والمألوفه والتوليد هو خلق علاقات جديدة بين الأشياء بواسطة الية الأنزياح ...وسنرى لاحقا تطبيقات لهذا التعريف على ضوء عدة مناهج وقصائد
    وعلى هذا يقول سيرجي يسنين
    ( ماذا يعني أن تكون شاعرا)
    أنها تعني : فهما للأمور بتعمق كامل لذاتك بالرقة والحساسية وان يعيش الناس في دمائك يغتسلون في عروق
    ويقول الفراهيدي الشعراء أمراء الكلام
    هذه حقيقة والدليل ان الشعراء ينهلون من عوالم لا يستطيع الناس العاديين تناولها ولذا هم يعبرون عما لا يمكن التعبير عنه كما يقول اكتوفيوباث

    ومن هنا يتضح على الشاعر أن يكون عدسة تلتقط ماغاب وما لايمكن ادراكه من العالم
    ووصل الامر باحدهم وهو ريلكه ان يقول ( يجب على الشاعر أن يصبح هو نفسه العالم)

    هذا هو واقع الشاعر الحق فالشاعر لا يخضع لاتجاهات المدارس الشعرية بل العكس هو من يطوعها له والشاعر يعيد صياغة الواقع بالمعنى والكلمات ... الكلمات التي تنتجها التجربة الواعية والتجريب الدائب في الرؤية والاشتغال على أسرار اللغة وكشف جزيئات العالم عبر منظومة اللغة
    حسنا لنرى الآن ماهية الكتابة والنص الإبداعي ما هو
    تنقسم الكتابة الإبداعية الى الى قسمين يقوم الأول منها على توليف الأشياء المشتركة
    والمعروفه والثاني على إبداع صور وصيغ لم يعهدها الناس وتكمن قيمة النوع الثاني بانه هو الذي يهب الكاتب هويته وقيمتة ومستواه للوجود الفني ويرى كتاب أمثال شيلي وامرسون ان مدى اختلاف الشاعر عن المالوف في حياة الناس هو من اهم اسباب تقييم الشعراء ولكن لنرى ماهي الكتابة الإبداعية...
    الكتابة الإبداعية تستند أساسا على الفكرة والصورة والكلمة والموسيقى والأسلوب في الحقل الشعري فاذا ما كانت في جذرها هكذا فانها بذلك ليس مجرد لغة تعبيرية او كتل من سطور انشائية وانما هي تشكيل جديد يتقدم بمفهوم جديد للكون والانسان ومخاطبة الاخر انها وجود جمالي بتكوينها وإنساني يتبطن الوجود المعرفي مندكا فيه فاذن الكتابة الإبداعيه هي ثورة متجددة وانقلاب يومي ضد المفاهيم الراكدة والسائدة في الذائقة وهي تغيير مستمرللمواقف ازاء التعامل معها مادام الانسان يكتشف كل يوم ذرة جديدة في كيانه النفسي وفي مساحات مجتمعه وتكون قابلية الكتابة الإبداعية هي خلق فضاءات لدى المستقبل..(.وبهذا تكمن هدفية الإبداع بانها غامضة ويظل امرا خاصا مرتهنا بصيغة المبدع نفسه قد يختلف فيها وقد يتفق مع غيره..).غير انني ارى ان غاية الإبداع مندكة في فطرة الانسان على التكامل ..بشتى تطبيقاته وليكن الادب منها والمبدع هو الذي
    يكتشف العلاقات الجديدة بين الاشياء والمفردات والنفوس ويدرك الروابط والحلقات المفقودة فيما بينها ....يهدم ويبني ...اذن هو يمارس اعادة خلق وسر أعادة الخلق هو توتره النفسي في عدم القناعة بالمستوى الذي هو فيه موقفا وشعورا وتعبيرا....
    ان الإبداع يتحرك وفق منظومة دوافعه فهو يقوم أساسا على فرادة الذات لينقل شيئا جديدا الى الى الاخر منطلقا من ماهومعروف الى حقيقة ماهو موجود في محاولة لتشكيل امرجديد ...ان هدف الشاعر هوالتقاط الحقائق الغير مدركة وجعلها مدركة ...ان المبدع يضيف روحه ومشاعره الى المشهد المعروف ليقدم مشهدا متقوما بفرادة ذاته لكنه يخص الجميع
    ولكن لايفهم من هذا ان العمل الادبي هو توليد للذاتيات وتناسل الانا بل هو عملية واعية يقف فيها العقل جنبا الى جنب مع الانفعال والالهام ليصوغ واقعا كليا لامنحصرا في اشكال هند سية الذات انه ان الكتابة الإبداعية هي من يقول قارئها انني الذي قصدت هذا وكانه كاتبها
    النص الإبداعي يستند إلى المعجم المعرفي وليس إلى لمعجم اللغوي فالنص هو هيئة المفردة في عالمها الجديد وهي تندرج في السرب الشعري مثلا
    هذا لمقطع للشاعر سلمان داود
    تركت طيور المعتقدات تعتاش على ارتيابي
    فطيور المعتقدات لا يضمه قاموس أو معجم لغوي
    انها تنتمي لقاموس معرفة الشاعر في اللغة والوجود
    الطريق الى القصيدة صعب جدا...فهي تختبأ في اماكن تباغتنا
    وعبثا نحاول أن نستدرجها بأدواتنا العادية
    يقول سان جون بيرس
    الشعر تأريخ الروح
    الكتابة ثورة ولحظة تشكل تأتي بثابت ومتغير
    الثابت جوهر الكاتب والمتغيرات هي التجارب في رؤية الذات واللغة ..ومن هنا كانت الفلسفات والرؤى واختلاف الهويات..
    إن الشاعر هو عينة مجنونة بهوية النص سرعان مايدحضها الى تشكل اخر ومن هنا تستمر المسيرة في التشكل ضمن معطى الحريات الواعية في خرق البنى والأنساق
    تتجه الذائقة ألان إلى الفعل الدلالي في حركية النص
    تنزاح اللغة عبر قنوات الحالة الى معاني نفسية ..وعبر ا لحلم الى معاني متوترة وعبر الرؤية تنزاح الى عقلنة الشعر..
    الكتابة داخل اللغة مهمة صعبة جدا
    أما ربط العلائق بين الأشياء بذكاء لغوي هو فعل وصف وليس فعل شعر
    الكتابة في الأشياء هو الشعر المتداول الحالي
    للننظر الآن إلى مظفر النواب وهو يمثل شاعرية أشياء

    لا تقلب متاعي الحزين أمام الأجانب
    فالثياب القديمة مثل البكاء
    واخذت الهوية منه
    ووجه الهوية مما مسحت الإساءات
    لم يبق فيها انتماء
    المثال التالي هو شعرية وكتابة داخلة اللغة ولننظر إلى كيفية لي اللغة من عنقها وتطويعها...
    سأخذل هذا ( النص)
    وأحيط ( المضمون ) بسوء باهر
    أتعاطى الصبح بإقبال مشبوه
    وأدق على الباب الشرقي ))
    سوف يحدث ان تسكن الحكمة في مدخنة
    سوف يحدث ان تشتمل الصرخة على طلقتين
    سوف يحدث ان تشرق القلوب من الحاويات

    يحدث كثيرا ان يقال ان الكاتب يكتب من تجربته الشخصية ..او انه يستخدم خياله ...لكني أرى أن التجربة الشخصية بتعدد ماهياتها ليست أدباً ولا الخيال ... فالتجربة رافد خام والخيال عنصر ارتكازي
    أنه خلق جديد بقوة الخيال
    ويكون بمثابة عالم انتزاع الأشياء من علاقاتها وإعطائها أدوارا أخرى
    ولا يتم هذا إلا بفعل اللغة ... اللغة هي معادل وجودي لعالم الذات ولها مراتب ومستويات ولا يفوتنا أن للغة ككائن منفصل شاعريتها الخاصة بمعزل عن الكائنات الأخرى
    فمثلا ذهبت مضامين امرئ القيس وتقنيات لغته فما عاد حصانه المكر المفر المقبل المدبر يثير مذاقات الإنسانية..
    اذن المضمون وااللغة كائن متحرك متغير يستجيب للتجريب والحداثة
    بينما الشعرية صفة ثابته ملازمة ..وحيث أدرس امرئ القيس فيجب ان أبحث عن أدواته في التعامل مع الأشياء واللغة واترك معانيه لأنها له ومن أفرازات عصره ...بينما اللغة ...الشاعرية ...الخيال ..أحاصرها بالأسئلة

    كيف تعمل ..لماذا هكذا ....ما هي كينونتها ...ولما اختلفت...
    مازال الشعر عصيا وصعبا جدا ..أما الكم الهائل من الزيف الشعري ومطابع المجاملات على حساب الشعر ...الشعر ذاك الغزال الهارب بعيدا وبعيد جدا جدا
    النص الإبداعي هو دالة متحركة عبر الزمن وفي الزمن .. ويكون الشعراء قيم مضروبة في متغيرات التجريب مما ينتج رؤى واتجاهات وقيم لم تظهر في ثوابت النقد القديم
    لذا لابد من أعادة النظر في بنية النقد

    كي ينهض وثورة الشعر التي لاتهدأ

    ليس من المعقول ان ترتد متغيرات الشعر ومبتكراته في اللغة والمعنى الى قناعات الجاحظ حيث يقول بان المعاني موضوعة على الطريق الخ قوله
    ولاهي ثوابت الجرجاني
    لا ..ليس كل المعاني موضوعه على الطريق ..أذن لما يتوالد الشعراء
    لقد ثبت ان الإنسان يجري إلى تكامله ... وكل مرحلة تكامل لها حيثية وعوالم
    في الذات والمفهوم لا تنكشف إلا بعد طي الخطوة السابقة وهذا التكامل
    يولد لغاته الجديدة ومعانيه الجديدة ..وأشكاله الشعرية الجديدة..
    يتولد المعنى من الحركية نحو الشيء والغاية فكيف تسنى للجاحظ بإحاطته بان المعاني وضعت على الطريق...
    ليس هناك مسلمات هناك بحث ونقاش وآفاق تتفتح

    لنا لقاء بإذن الله بتفصيل ما تقدم وفهرسته وفق الية المباحث المعاصرة درسا ومناقشة وتقويما
    بقلم
    حيدر الأديب


  2. #2
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : خارج التغطية
    العمر : 44
    المشاركات : 5,087
    المواضيع : 206
    الردود : 5087
    المعدل اليومي : 1.09

    افتراضي

    موضوع مهم ومفيد ، ولي عودة له قريباً إن شاء الله

    وأستأذنك في نقله لقسم النقد ، حيثُ مكانه المناسب

    وهنا موضوع مفيد لشيخنا الدّكتور العمري لعل من الخير الاطّلاع عليه :

    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=53992

    دمت بخير

    تحاياي
    أنــــا لا أعترض إذاً أنا موجود ....!!

  3. #3
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,096
    المواضيع : 123
    الردود : 19096
    المعدل اليومي : 3.80

    افتراضي

    هذا هو واقع الشاعر الحق فالشاعر لا يخضع لاتجاهات المدارس الشعرية بل العكس هو من يطوعها له والشاعر يعيد صياغة الواقع بالمعنى والكلمات ... الكلمات التي تنتجها التجربة الواعية والتجريب الدائب في الرؤية والاشتغال على أسرار اللغة وكشف جزيئات العالم عبر منظومة اللغة
    موضوع هام جدا
    وقد استفدت منه كثيرا
    وسننتظر تفصيله وفهرسته

    شكرا لك أخي

    بوركت

  4. #4
    الصورة الرمزية حيدرالأديب أديب
    تاريخ التسجيل : May 2012
    الدولة : العراق
    المشاركات : 76
    المواضيع : 15
    الردود : 76
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اللغة في الخطاب القرآني والخطاب الشعري
    هذا مدخل جوهري يتكفل بوضع أساسيات فهم العملية الإبداعية ويتقدم بفهم للإنسان وصلاحياته المالكة ثم يعرّج على مستويات فهم الخطاب القرآني واستكشاف عوالم الأنسان فيه وتجليات ذلك في جسد اللغة / الخطاب لنخرج بمركب نظري يقنن سير العملية الإبداعية في عوالم ( الأنسان / الخطاب ) ثم الشروع بفهم الخطاب الشعري ومستوياته والوقوف بنقاط تلاقيه ونقاط افتراقه عن الخطاب القرآني للخروج بمفهوم يفرز العوالم ومدارج العروج في كلا الخطابين لنستبين قيمة العملية الإبداعية وهي تؤسس في عوالمها المختلفة الأدبية والشعرية اللوحات الخالدة والأعمال الفنية من ادب وشعر ورسم وقصة ورواية ...وفي ثنايا ذلك سيتم التعرض للهيرمنيو طيقا ومايوازيها في فهم الخطابين ...
    ان هذا المدخل حسب زعمي له من الأهمية ما يفتح او يحاول ان يفتح مغالق ومصطلحات ونظريات ومفاهيم ظلت العملية الإبداعية رهينة في مدياتها
    إن كل مذهب ادبي له معطف فلسفي او شبه فلسفي ينضم تحته واحيانا يمتد في نعمته او يحمل أسمه ويتجاوز مفاهيمه منقلبا عليه او معدلا على منظومته المعرفية ثم تراه مصفّرا ثم يهيج ثم يكون حطاما وما تبدل النظريات والرؤى الفلسفية وانعكاسات المذاهب الأدبية الناتجة عنها الا نتيجة لطريقة فهم الذات والكون ومنها مايكون مقصودا ومنظما ومنها ما يكون حسب جهده طريقة للخلاص وإن حركة المجتمع وفلسفة تفكيره هي ما يسقط تعثره وارتباكه على طبيعة أدبه وشعره وطرائق تلقيهما
    في هذا المدخل لفهم مستويات الخطاب القرآني والشعري وفاعلية اللغة مفهوما ومصداقا وطريقة أداء نكون قد رسمنا خطوط الأبداع والمبدع والقينا القبض على متجهات العملية الإبداعية فإلى ذلك الحين بعونه عزّ اسمه وجل شأنه


  5. #5
    الصورة الرمزية حيدرالأديب أديب
    تاريخ التسجيل : May 2012
    الدولة : العراق
    المشاركات : 76
    المواضيع : 15
    الردود : 76
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    الأديب ربيع بن المدني هو شرف لي ان تحيط الموضوع بكبير كرمك واهتمامك أيها الرائع وفي انتظار ان تدلي بدلوك
    محبتي وأعتزازي

  6. #6
    الصورة الرمزية حيدرالأديب أديب
    تاريخ التسجيل : May 2012
    الدولة : العراق
    المشاركات : 76
    المواضيع : 15
    الردود : 76
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    الشاعرة نداء غريب ...
    القراءة رقيب للكمال وهذا من أشد دواعي سروري ان تكوني بإنتظار التفاصيل
    إحترامي واعتزازي وتقديري

  7. #7
    الصورة الرمزية حيدرالأديب أديب
    تاريخ التسجيل : May 2012
    الدولة : العراق
    المشاركات : 76
    المواضيع : 15
    الردود : 76
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيدرالأديب مشاهدة المشاركة
    اللغة في الخطاب القرآني والخطاب الشعري
    هذا مدخل جوهري يتكفل بوضع أساسيات فهم العملية الإبداعية ويتقدم بفهم للإنسان وصلاحياته المالكة ثم يعرّج على مستويات فهم الخطاب القرآني واستكشاف عوالم الأنسان فيه وتجليات ذلك في جسد اللغة / الخطاب لنخرج بمركب نظري يقنن سير العملية الإبداعية في عوالم ( الأنسان / الخطاب ) ثم الشروع بفهم الخطاب الشعري ومستوياته والوقوف بنقاط تلاقيه ونقاط افتراقه عن الخطاب القرآني للخروج بمفهوم يفرز العوالم ومدارج العروج في كلا الخطابين لنستبين قيمة العملية الإبداعية وهي تؤسس في عوالمها المختلفة الأدبية والشعرية اللوحات الخالدة والأعمال الفنية من ادب وشعر ورسم وقصة ورواية ...وفي ثنايا ذلك سيتم التعرض للهيرمنيو طيقا ومايوازيها في فهم الخطابين ...
    ان هذا المدخل حسب زعمي له من الأهمية ما يفتح او يحاول ان يفتح مغالق ومصطلحات ونظريات ومفاهيم ظلت العملية الإبداعية رهينة في مدياتها
    إن كل مذهب ادبي له معطف فلسفي او شبه فلسفي ينضم تحته واحيانا يمتد في نعمته او يحمل أسمه ويتجاوز مفاهيمه منقلبا عليه او معدلا على منظومته المعرفية ثم يهيج ثم تراه مصفّرا ثم يكون حطاما وما تبدل النظريات والرؤى الفلسفية وانعكاسات المذاهب الأدبية الناتجة عنها الا نتيجة لطريقة فهم الذات والكون ومنها مايكون مقصودا ومنظما ومنها ما يكون حسب جهده طريقة للخلاص وإن حركة المجتمع وفلسفة تفكيره هي ما يسقط تعثره وارتباكه على طبيعة أدبه وشعره وطرائق تلقيهما
    في هذا المدخل لفهم مستويات الخطاب القرآني والشعري وفاعلية اللغة مفهوما ومصداقا وطريقة أداء نكون قد رسمنا خطوط الأبداع والمبدع والقينا القبض على متجهات العملية الإبداعية فإلى ذلك الحين بعونه عزّ اسمه وجل شأنه


  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.27

    افتراضي

    كان بداية موضوعك من باب الكلام الذي يحمل المعنيين ويمكن تفسيره بين ما ه مقبول ومفهوم وبين ما هو مجرد حذلقة واستغراب حداثي يخرج الحالة الإبداعية من أساسها بل يخرج الأدب عموما والشعر خصوصا من كنهه ومعناه.

    وحين أكملت القراءة رأيت ما أنك صرحت وقطعت بأنك إنما تذهب المذهب الحداثي المستغرب الذي يعتمد مقولات أدباء الغرب ومفاهيمهم للعملية الإبداعية الأدبية والتي تختلف تماما عن مقومات الأدب العربي عموما والشعري خصوصا ، وهذا الخلط هو الذي يسبب حالة الجنوح والتشوية في المفهوم الإبداعي والأدبي لديك.

    ثم كيف تتحدث أيها الأديب الكريم عن الشعر الإبداعي وتستشهد بما ليس شعرا وبمن ليسوا شعراء؟؟
    أهذا ما يرغب هذا التيار الدخيل الذي أراك تتبناه من الوصل إليه بتعويم المصطلحات وتهويم المعاني فيصبح الكلام كله شعرا أو الشعر كله كلاما؟؟

    أرى أن تعيد النظر أيها الكريم في هذه الرؤية وتقييم الحالة الإبداعية على أسس صادقة وواعية ومحددة دون شطط أو لغط أو تبعية. إن أدبنا العربي عموما والشعري خصوصا له خصوصيته التي لا يشبهها في الغرب شيء ويقترب من الشبه بعض من أدب الشرق ذلك أن الشعر العربي هو أجمل وأرقى الفنون الإنسانية الإبداعية في كل تاريخه المديد.

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.71

    افتراضي

    أصبت وأنصفت في بيان ماهية الإبداع، وعلاقته بالاتهمار التعبيري اللوني والحرفي للمبدع انعكاسا لتفاعله مع محيطه، غير أن أنك لم تنصف الأدب إذا تقول باستناد النص الإبداعي للمعجم المعرفي وليس المعجم اللغوي، فالصواب أن العمل الإبداعي في عمومه يستند للمعجم المعرفي مؤطرا بالالتزام التام بأدوات اللون الإبداعي جميعها، ولعل الشعر كلون إبداعي أدبي هو خير نموذج للتعبير، فما يندرج تحته عنوانا يجب أن يخضع لكل مقاييسه ابتداء من تعريف الكلمة وانتهاء بتعريف الشعر بأصالة معناه

    أخشى أن الجنوح للنزعة الحداثية هي ما انحرف بالفكرة إلى حيث تداخلت الرؤية فكان استدلال الكاتب بنصوص غريبة عن اللون الذي تنسب إليه عن غير استحقاق

    دمت بخير

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

المواضيع المتشابهه

  1. مدخل في كيفية الإعراب
    بواسطة أ/ حسن غريب في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-04-2008, 09:30 AM
  2. صناعة الكتابة - فن الكتابة - آداب الكتابة
    بواسطة عطية العمري في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 28-10-2006, 09:08 AM
  3. مدخل للنهار
    بواسطة علاء مسلم في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 21-06-2006, 05:32 PM
  4. مدخل الى الهندسة الالكترونية
    بواسطة مصطفى بطحيش في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-01-2006, 12:17 PM
  5. مناقشات حول ( مدخل الى الهندسة الالكترونية)
    بواسطة مصطفى بطحيش في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 30-10-2005, 01:02 PM