ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين
سارع بالانتساب للاتحاد العالمي للإبداع
أطلب عضويتك اليوم كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة
الصفر فى الحساب [ الكاتب : رضا البطاوى - المشارك : رضا البطاوى - ]       »     بقــــــــــــــايا أمسية ....... أنثى.........................! [ الكاتب : فخرالدين محمد - المشارك : ربيحة الرفاعي - ]       »     ماهدلت بها ورقا [ الكاتب : فتون حسين سلمان - المشارك : فتون حسين سلمان - ]       »     آمنت بجلالك [ الكاتب : فتون حسين سلمان - المشارك : فتون حسين سلمان - ]       »     لنذهب كلنا للجحيم.. وتبقَ أنت [ الكاتب : ياسر عبدالباقي - المشارك : ربيحة الرفاعي - ]       »     ما ولدت للدفء الشهي ..؟ [ الكاتب : الفرحان بوعزة - المشارك : الفرحان بوعزة - ]       »     ضــياع [ الكاتب : الفرحان بوعزة - المشارك : الفرحان بوعزة - ]       »     * حلم * أحمد الجمل [ الكاتب : أحمد الجمل - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     قراءة الأعداد فى القرآن [ الكاتب : رضا البطاوى - المشارك : ربيحة الرفاعي - ]       »     شــــرودْ [ الكاتب : صالح سويدان - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > دِيوَانُ الشِعْرِ وَالشُّعَرَاءِ > مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُمَيَّزَةٌ
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-06-2012, 09:28 AM   رقم المشاركة : 1

 المتنبي وسيف الدولة



لست متأكدة أن هذا القسم هو الأكثر مناسبة للموضوع
ولكني استنسبته


المتنبي وسيف الدولة الحمداني

كان المتنبي قد عرف سيف الدولة من قبل أن يلتقيه ، وسمع عن أفضاله الكثير ، فوفد عليه وكانا في سن متقاربه، وعرض عليه أن يمدحه بشعره، على أن ينشده الشعر جالسا ولا يقف بين يديه لينشد قصيدته كما كان يفعل الشعراء، فأجاز له سيف الدولة أن يفعل هذا.
وقد أعجب سيف الدولة به وقربه إليه وأكثر له الهبات والعطايا، فكان من أخلص خلصائه وكان بينهما مودة واحترام، مما أوغل عليه قلوب جلسائه ، وكثر كارهيه، ومع أن سيفياته تعتبر أصفى شعره واجمله ، فقد حافظ فيها على عادته بإفراد حصة كبيرة من شعره لفخره بنفسه، وهو ما استنثمره كارهوه وحاسده في تاليب سيف الدولة ضده فأحدثوا بينه وبين سيف الدولة جفوة لم يطل بعدها مقامه بين جلسائه، وقيل أن ابن خالويه رمى دواة الحبر على المتنبي في بلاط سيف الدولة، فلم ينتصف له سيف الدولة، مما اعتبره المتنبي خذلانا له، لكن كثيرين طعنوا في هذه الرواية لأسباب متعددة.

بعد تسع سنوات في بلاط سيف الدولة جفاه الأخير وزادت جفوته له بفضل كارهيه ولأسباب غير معروفة قال البعض أنها تتعلق بحب المتنبي المزعوم لخولة شقيقة سيف الدولة التي رثاها المتنبي في قصيدة ذكر فيها حسن مبسمها، وكان هذا مما لا يليق عند رثاء بنات الملوك، وقد انكسرت العلاقة الوثيقة التي كانت تربطهما فغادره إلى مصر حزيناً خائباً ليواصل النظر في أطماعه السياسية بعد أن قال في حضرته قصيدته الشهيرة التي مدح فيها نفسه وسيف الدولة واعتذر إليه وعاتبه قبل أن يغادره إلى مصر ومنها قوله:


وَاحَــرَّ قَلبــاهُ مِمَّــن قَلْبُـهُ شَـبِمُ = ومَــن بِجِسـمي وَحـالي عِنْـدَهُ سَـقَمُ
مـا لـي أُكَـتِّمُ حُبّـاً قـد بَـرَى جَسَدي = وتَــدَّعِي حُـبَّ سَـيفِ الدَولـةِ الأُمَـمُ
إِنْ كــانَ يَجمَعُنــا حُــبٌّ لِغُرَّتِــهِ = فَلَيــتَ أَنَّــا بِقَــدْرِ الحُـبِّ نَقتَسِـمُ
*=*
يــا أَعـدَلَ النـاسِ إِلاَّ فـي مُعـامَلَتي =فيـكَ الخِصـامُ وأَنـتَ الخَـصْمُ والحَكَمُ
أُعِيذُهــا نَظَــراتٍ مِنْــكَ صادِقَـةً=أَنْ تَحْسَـبَ الشَـحمَ فيمَـن شَـحْمُهُ وَرَمُ
ومــا انتِفـاعُ أَخـي الدُنيـا بِنـاظرِهِ = إِذا اســتَوَتْ عِنـدَهُ الأَنـوارُ والظُلَـمُ
يــا مَــن يَعِـزُّ عَلَينـا أن نُفـارِقَهم =وَجداننــا كُـلَّ شَـيءٍ بَعـدَكُمْ عَـدَمُ
*=*
مــا كــانَ أَخلَقَنــا مِنكُـم بِتَكرِمـة= لَــو أَن أَمــرَكُمُ مِــن أَمرِنـا أَمَـمُ
إِن كــانَ سَــرَّكُمُ مـا قـالَ حاسِـدُنا =فَمــا لِجُــرْحٍ إِذا أَرضــاكُمُ أَلَــمُ
وبَينَنــا لَــو رَعَيْتُــمْ ذاكَ مَعرِفـةٌ =إِنَّ المَعـارِفَ فـي أَهـلِ النُهَـى ذِمَـمُ
كَــم تَطلُبُــونَ لَنـا عَيبـاً فيُعجِـزُكم =ويَكــرَهُ اللــه مـا تـأْتُونَ والكَـرَمُ
مـا أَبعَـدَ العَيْـبَ والنُقصانَ من شَرَفي= أَنــا الثُرَيَّــا وَذانِ الشَـيبُ والهَـرَمُ
*=*
لَيـتَ الغَمـامَ الـذي عِنـدِي صَواعِقُـهُ =يُــزِيلُهُنَّ إلــى مَــن عِنـدَه الـدِيَمُ
أَرَى النَــوَى يَقْتَضِينـي كُـلَّ مَرْحَلـةٍ= لا تَســتَقِلُّ بِهــا الوَخَّــادةُ الرُسُـمُ
*=*
لَئِــن تَـرَكْنَ ضُمَـيراً عـن مَيامِنِنـا =لَيَحْـــدُثَنَّ لِمَــنْ ودَّعْتُهُــمْ نَــدَمُ
إذا تَرَحَّــلْتَ عـن قَـومٍ وقـد قَـدَروا = أَن لا تُفـــارِقَهم فــالراحِلُونَ هُــمُ
شَــرُّ البِـلادِ مَكـانٌ لا صَـديقَ بـهِ=وشَـرُّ مـا يَكْسِـبُ الإِنسـانُ مـا يَصِمُ
*=*
وشَــرُّ مـا قَنَصَتْـهُ راحَـتي قَنَـصٌ =شُــهْبُ الـبُزاةِ سَـواءٌ فيـهِ والرَخَـم
بــأَيَّ لَفْــظٍ تَقُـولُ الشِـعْرَ زِعْنِفـةٌ =تجُــوزْ عِنـدَكَ لا عُـرْبٌ وِلا عَجَـمُ
هـــذا عِتـــابكَ إِلاَّ أَنَّــهُ مِقَــةٌ = قــد ضُمِّــنَ الــدُرَّ إِلاَّ أَنَّـهُ كَـلِمُ

أما أجمل رسائل المتنبي لسيف الدولة فهي رسالته الأخير والتي يقول فيها:


بيني وبينك ألف واش ينعب = فعلام أسهب في الغناء وأطنب
صوتي يضيع ولا تحس برجعه = ولقد عهدتك حين أنشد تطرب
وأراك ما بين الجموع فلا أرى= تلك البشاشة في الملامح تعشب
وتمر عينك بي وتهرع مثلما =عبر الغريب مروعاً يتوثب
بيني وبينك ألف واش يكذب= وتظل تسمعه .. ولست تكذب
خدعوا فأعجبك الخداع ولم تكن = من قبل بالزيف المعطر تعجب
سبحان من جعل القلوب خزائنا= لمشاعر لما تزل تتقلب
قل للوشاة أتيت أرفع رايتي = البيضاء فاسعوا في أديمي واضربوا
هذي المعارك لست أحسن خوضها = من ذا يحارب والغريم الثعلب
ومن المناضل والسلاح دسيسة = ومن المكافح والعدو العقرب
تأبى الرجولة أن تدنس سيفها = قد يغلب المقدام ساعة يغلب
في الفجر تحتضن القفار رواحلي= والحر حين يرى الملالة يهرب
والقفر أكرم لا يغيض عطاؤه = حينا .. ويصغي للوشاة فينضب
والقفر أصدق من خليل وده = متغير .. متلون .. متذبذب
سأصب في سمع الرياح قصائدي= لا أرتجي غنماً ... ولا أتكسب
وأصوغ في شفة السراب ملاحمي = إن السراب مع الكرامة يشرب
أزف الفراق ... فهل أودع صامتاً = أم أنت مصغ للعتاب فأعتب
هيهات ما أحيا العتاب مودة = تغتال ... أو صد الصدود تقرب
يا سيدي ! في القلب جرح مثقل = بالحب ... يلمسه الحنين فيسكب
يا سيدي ! والظلم غير محبب = أما وقد أرضاك فهو محبب
ستقال فيك قصائد مأجورة = فالمادحون الجائعون تأهبوا
دعوى الوداد تجول فوق شفاههم = أما القلوب فجال فيها أشعب
لا يستوي قلم يباع ويشترى = ويراعة بدم المحاجر تكتب
أنا شاعر الدنيا ... تبطن ظهرها = شعري ... يشرق عبرها ويغرب
أنا شاعر الأفلاك كل كليمة = مني ... على شفق الخلود تلهب


وتستحق قصة المتنبي مع سيف الدولة قراءة أوسع
لكنها تحتاج عارفا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُمَيَّزَةٌ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 10:19 PM   رقم المشاركة : 2

 



لماذا لا تظهر القصيدة الثانية؟
مع أني استخدمت نفس التنسيق للقصيدتين؟

شكرا للرد على سؤالي

بوركتم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُمَيَّزَةٌ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 10:28 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو الإدارة العليا
أمينة سر الإدارة
أديبة
الصورة الرمزية آمال المصري

 



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة
لماذا لا تظهر القصيدة الثانية؟
مع أني استخدمت نفس التنسيق للقصيدتين؟

شكرا للرد على سؤالي

بوركتم


أعتقد أن المختارات الشعرية هي المكان الأنسب لهذه الروائع
أما عن ظهور القصيدة لاأظن أن واحدة تظهر دون الأخرى وهذا عندما يكون المتصفح غير الاكسبلور
قراءة ماتعة وقصائد ثرة وذائقة مائزة
أتمنى أن أقرأ المزيد من تلك الدراسة وأجزم أن بواحتنا الكثير من العارفين
دمت بألق
تحاياي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُمَيَّزَةٌ

 

 

 

 

 

التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 10:33 PM   رقم المشاركة : 4

 



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آمال المصري مشاهدة المشاركة

أعتقد أن المختارات الشعرية هي المكان الأنسب لهذه الروائع
أما عن ظهور القصيدة لاأظن أن واحدة تظهر دون الأخرى وهذا عندما يكون المتصفح غير الاكسبلور
قراءة ماتعة وقصائد ثرة وذائقة مائزة
أتمنى أن أقرأ المزيد من تلك الدراسة وأجزم أن بواحتنا الكثير من العارفين
دمت بألق
تحاياي


تفضلي بنقلها أختي إذا كنت تمتلكين الصلاحية لذلك
لا مانع عندي

شكرا لك لاجابتك سؤالي

وبوركت



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُمَيَّزَةٌ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 11-06-2012, 11:43 AM   رقم المشاركة : 5

 



اصدق مدحه كان لسيف الدولة
وهناك كتاب "المتنبي" وهو قيم وماتع للعلامة الاديب ابو فهر محمود محمد شاكر رحمه الله
تعرض فيما تعرض له من دراسته للمتنبي الى علاقته بسيف الدولة وحبه لاخته خولة

تحياتي لك اختي نداء
وحفظك االمولى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُمَيَّزَةٌ

 

 

 

 

 

التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 12-06-2012, 03:23 AM   رقم المشاركة : 6

 



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
اصدق مدحه كان لسيف الدولة
وهناك كتاب "المتنبي" وهو قيم وماتع للعلامة الاديب ابو فهر محمود محمد شاكر رحمه الله
تعرض فيما تعرض له من دراسته للمتنبي الى علاقته بسيف الدولة وحبه لاخته خولة

تحياتي لك اختي نداء
وحفظك االمولى

قمت الآن بتحميل الكتاب من مكتبة الواحة

شكرا لك أخي

بوركت



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُمَيَّزَةٌ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 12-06-2012, 03:25 AM   رقم المشاركة : 7

 



هذا رابط اللصفحة التي قدم لنا أخونا عبد الرحيم صابر فيها كتاب المتنبي
للعلامة الأديب أبو فهر محمود محمد شاكر

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=58172

بوركتم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُمَيَّزَةٌ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 12-06-2012, 06:16 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
قلم فعال
الصورة الرمزية احمد خلف

 



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة

تفضلي بنقلها أختي إذا كنت تمتلكين الصلاحية لذلك
لا مانع عندي

شكرا لك لاجابتك سؤالي

وبوركت

الفاضلة نداء غريب صبري
لك ما أردت .وسأنقلها للقسم المطلوب بناءً على طلبك
لك تحياتي وتقديري
ومن ثم سأدلي بدلوي في هذا المجال



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُمَيَّزَةٌ

 

 

 

 

 

التوقيع

كن ابن من شئت واكتسب أدبا....يغنيك محموده عن النسب

   

رد مع اقتباس
قديم 25-07-2012, 09:44 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
نائب رئيس الإدارة العليا
المديرة التنفيذية
شاعرة
الصورة الرمزية ربيحة الرفاعي

 




اختيار رائع
وطرح جميل
ونطمح معك لقراءة المزيد في هذا السياق الرائع
نشكر للمبدع عبد الرحيم صابر رفعه كتاب المتنبي للعلامة الأديب أبو فهر محمود محمد شاكر

أهلا بك شاعرتنا في واحتك

تحاياي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُمَيَّزَةٌ

 

 

 

 

 

التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 01-07-2013, 07:41 PM   رقم المشاركة : 10

 



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد خلف مشاهدة المشاركة
الفاضلة نداء غريب صبري
لك ما أردت .وسأنقلها للقسم المطلوب بناءً على طلبك
لك تحياتي وتقديري
ومن ثم سأدلي بدلوي في هذا المجال

شكرا لك اخي

بوركت



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُمَيَّزَةٌ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة