ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
الثعلب ومالك الحزين [ الكاتب : شاهر حيدر الحربي - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     صراع (ق.ق.ج) بقلم منى كمال [ الكاتب : منى كمال - المشارك : منى كمال - ]       »     رسالة فضائية [ الكاتب : عماد هلالى - المشارك : عماد هلالى - ]       »     جائزة أحسن قصة فيلم [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     هدم البيان [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     بين الخائن والتمثال [ الكاتب : هَنا نور - المشارك : هَنا نور - ]       »     شظايا الماء [ الكاتب : زاهية - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الــمــــلاك [ الكاتب : محمد سمير السحار - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     لقاء يتيم!!!! [ الكاتب : د. سلطان الحريري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

لعل يومهم قريب...

النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 17-01-2013, 10:15 AM   #1
معلومات العضو
قلم منتسب
الصورة الرمزية سنان المصطفى
لعل يومهم قريب...


بسم الله الرحمن الرحيم


لعل يومهم قريب

ارتاعت الأبصار من مشهد قاس له الولدان تشيب

وحوش آدمية فعلهم الشنيع عن الوحوش غريب

هل هلوسوا بحبوب جعلت عقلوهم عن الوعي تغيب

أم أنهم رضعوا من أمهاتهم الدماء عوض الحليب

فالوحش يفتك بالضحية وينتظر قبل أن ينبش ويصيب

وهؤلاء يقطعون اللحم الحي تنفيذا لأمر عريف أو رقيب

اشتكت الفظاعة من فظاعتهم فهل من مستمع أو مجيب

وتنازلت النذالة لهم عن صفتها واكتفت بدور الرقيب

يتبارى الجبناء على الأسير المكبل أيهم أشد ترهيب

يستلذون بالتعذيب ويطربون لأصوات الألم والنحيب

أطلق العنان لساد يتهم فتمادوا بلا رقيب أو حسيب

فتجردوا من الإنسانية و الإحساس فليس لهم فيهما نصيب

استرخصوا أرواح بني جلدتهم فالقريب عندهم كالغريب

وعمت أبصارهم وصمت آذانهم إن استجابت فالصخر مجيب

يا ويح من وقع بأيديهم يتمنى الردى لعله له سريعا يستجيب

لن يضيع حقه لعل يومهم قريب بل حتما يوم حسابهم قريب


سنان المصطفى/سلا
م.المغربية

الخاطرة مستوحاة من شريط مسرب يعرض صور جنود الصامد يتسلون بتقطيع أبدان أسراهم بالسكاكين



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 17-01-2013, 11:40 PM   #2
معلومات العضو
عضو اللجنة الإدارية
مشرفة المشاريع
أديبة
الصورة الرمزية كاملة بدارنه


حين تنزع الرّحمة من قلوب البعض فإنّ الحيوانيّة تصبح صفاتهم
صور فظيعة أجدت التّعبير عنها
بوركت
تقديري وتحيّتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-01-2013, 04:52 AM   #3


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنان المصطفى مشاهدة المشاركة
[COLOR="DarkRed"]

لن يضيع حقه لعل يومهم قريب بل حتما يوم حسابهم قريب



لن تضيع الحقوق حتما،و حساب الظالم عسير.
نص موجع بحجم واقعيته ،أجدت التعبير عن تلك الصور الأليمة..
لي ملاحظة صغيرة ،بامكانك التخلص من السجع لتكتب بطلاقة و حريّة أكثر .
و لا تقيد نفسك بالحفاظ على نفس الحرف الأخير،فالنثر ليس كالشعر..
تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

التوقيع

إنّ في حسنِ البيَان حكمةَ للعقل تُرتَجى،و فُسحة للرّوح تُبتغى..

  رد مع اقتباس
قديم 18-01-2013, 05:23 AM   #4


يتبارى الجبناء على الأسير المكبل أيهم أشد ترهيبًا

و عميت أبصارهم وصمت آذانهم

تفوقت المشاعر في هذا النص , و آذى المضمونَ الشكلُ ,
إذ إنه كلما لوينا عنق الجملة للإتيان بالسجع , كلما أثر على المضمون ,
و ما أجمل أن نأتي بالسجع عفو الخاطر , أو ما يشبه عفو الخاطر ,
فالمحسنات البديعية تشبه الملح في الطعام إن زاد عن حده رفض الطعام و لم يُسْتَسَغْ .


تحياتي لك .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

التوقيع

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  رد مع اقتباس
قديم 18-01-2013, 07:08 AM   #5


مشاهدٌ دامية تتكرر ومايزيد تكرارها في قلوب البليدين إلا بلادة ولاتزيد في قلوب أهل الغيرة إلا إحساسا وهما للأمة وحرقة وأسفا, قرأتُ هنا حرفٌ من كبد تحترق ولبٍ يلتهب ودمع كاد أن يسيل
سلم حرفك وفكرك وقلبك وبارك الله بك , وعلى ثقة أنك ستأتي بنفس هذا الفكر ونفس هذه الهمة بعرض وصور أكثر جمالا ..
تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

التوقيع

سلكتُ طريقي ولالن أحيد = بعزمٍ حديدٍ وقلبٍ عنيد
  رد مع اقتباس
قديم 18-01-2013, 11:36 AM   #6


وتنازلت النذالة لهم عن صفتها واكتفت بدور الرقيب
يتبارى الجبناء على الأسير المكبل أيهم أشد ترهيب
يستلذون بالتعذيب ويطربون لأصوات الألم والنحيب


السلام عليكم
للأسف ,,يظهر أن هذا هو قانون الحروب
وللأسف توصيات رسولنا الأعظم بالأسرى والضعفاء والمرضى, تظل مرفوعة على الرفوف للزينة ,لا للإستعمال
حتى الحروب الهمجية والبربرية لها أخلاقها ,
فكيف الحروب بين المسلمين بعضهم ببعض ؟؟
كان الله بعون الأبرياء, وقود الحرب
وكل اللعنات على من تأتيه البطولة على الأسرى والضعفاء والمرضى والجرحى والأطفال والعجزة ,
بطولة مريضة ,,جرباء,, ونذلة
هي النذالة بعينها
رفع الله هذة الغمة عن هذة الأمة
آمين
ماسة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-01-2013, 10:14 PM   #7


كلما توغلت في عالم الإنسان و عالم الحيوان عرفت مقدار الخطأ الذي نجنيه ونحن نطلق كلمة وحوش مجردة دون أن نتبعها ب"أدمية" حتى الوحوش والسباع لا تفعله ما يفعله الأنسان بأخيه الإنسان . المشهد الدامي الذي صورته بحرفك البهي أعاد لي كلمات من كتاب "حيونة الإنسان" لممدوح علوان يصف فيها تلذذ بعض بني لبشر بتلك الجرائم سواء كانوا فاعلين أو شهود . تحياتي لك أستاذي الكريم.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2013, 03:12 AM   #8
معلومات العضو
قلم منتسب
الصورة الرمزية سنان المصطفى


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد رامي مشاهدة المشاركة
يتبارى الجبناء على الأسير المكبل أيهم أشد ترهيبًا

و عميت أبصارهم وصمت آذانهم

تفوقت المشاعر في هذا النص , و آذى المضمونَ الشكلُ ,
إذ إنه كلما لوينا عنق الجملة للإتيان بالسجع , كلما أثر على المضمون ,
و ما أجمل أن نأتي بالسجع عفو الخاطر , أو ما يشبه عفو الخاطر ,
فالمحسنات البديعية تشبه الملح في الطعام إن زاد عن حده رفض الطعام و لم يُسْتَسَغْ .


تحياتي لك .

عزيزي احمد شرفت الصفحة ملاحظتك سليمة لقد وجب نصب الكلمة بحكم انها تمييز ملحوظ منصوب وجوبا غير انها جاءت ساكنة ملازمة للقافية و فعل عميت حذفت ياؤه بتصرف لثقلها - ...ارجو ان تتجاوز هفواتي وان لاتكون ممن يتبع حمية خالية من مادة الملح..شكرا لك ولكل من نور صفحتي بإطلالته



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2013, 09:31 AM   #9
معلومات العضو
نائب رئيس الإدارة العليا
المديرة التنفيذية
شاعرة
الصورة الرمزية ربيحة الرفاعي


مشاعر غضب أججها الواقع الذي يفزع الوحوش بوحشيته
ونص غلب مضمونه حرفه

دمت بخير أيها الكريم

تحاياي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 10-06-2013, 01:58 AM   #10


المشاعر هنا كانت أقوى من النثر والوصف لأولئك الوحوش كان جميلا بوضوحه

شكرا لك أخي

بوركت



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة