ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
جائزة أحسن قصة فيلم [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     هدم البيان [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الثعلب ومالك الحزين [ الكاتب : شاهر حيدر الحربي - المشارك : شاهر حيدر الحربي - ]       »     بين الخائن والتمثال [ الكاتب : هَنا نور - المشارك : هَنا نور - ]       »     شظايا الماء [ الكاتب : زاهية - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الــمــــلاك [ الكاتب : محمد سمير السحار - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     رسالة فضائية [ الكاتب : عماد هلالى - المشارك : عماد هلالى - ]       »     لقاء يتيم!!!! [ الكاتب : د. سلطان الحريري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الاستنصار بالدعاء وعشر ذي الحجة [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

الخلاص صعب المنال

النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 28-01-2013, 07:45 PM   #1
معلومات العضو
قلم مشارك
الصورة الرمزية محمد الطيب الحواط
الخلاص صعب المنال




الخلاص صعب المنال

ألفت مهجتي الاتكال والكسل ، وركنت إلى عيش الرفاه والدلال .
ولما اقتربت من طور النضج ، أخذت أشعرها ببعض واجباتها ،
التي يجب أن تكون جنبا إلى جنب مع حقوقها .
فضاقت بالعيش معي . وتاقت لتقيم في فضاء طليق ،
لا تسيجه جدران ،
ولا تظله سقوف .
ولا تقيد الحياة فيه ضوابط .
توهمت العثور على السعادة بين أحضان المرح .
وعلى اليمن في وسائل جلب النفع والمتعة .
وأن الحرية كامنة في رفع الحرج ونزع الأغلال.
غدو ورواح بلا مراعاة لقيم ، ولا اعتبار لمبادئ ،
ولا وقوف عند حدود .
اغتنمت أول غفوة مني،
فهرولت ،
ونطت سابحة في فراغ مدلهم .
تشدو ترانيم الفرحة ،
ترقص على زغاريد الخلاص .
تقطع المسافات الخيالية في لمح البصر .
تفقدتها .
بعثت في أثرها شرارات مقلتي .
وجدتها عالقة بغصن مصلوب ،
تدلى رأسه واندلقت اطرافه ،
على وجه صخر صلد ،
مقيم على حافة المنحدر السحيق ،
ترتجف وريقات أغصان الغصن تجاوبا مع هبوب فحيح مهجتي ،
تخلصت بعسر، لتعلق ثانية وثالثة .. بشرك أخرى ..
طال بها المقام
سئمت المرح واللهو، أضاعت المنهج وعسر بلوغ الهدف .
اندثرت أمامها معالم طريق العودة
تاهت بين الرغبات الجامحة ،
ترى الهوة سحيقة ، وتجد الخلاص صعب المنال
وفجأة لمحت الومض من بعيد ، فامتطت تموجاته
وقالت :
أخطأت الوسيلة وأسأت الاختيار



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 29-01-2013, 12:12 AM   #2
معلومات العضو
عضو اللجنة الإدارية
مشرفة المشاريع
أديبة
الصورة الرمزية كاملة بدارنه


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
أخطأت الوسيلة وأسأت الاختيار

الوسيلة والاختيار عنصران مهمّان ويكمّل بعضهما بعضا فإذا اخترت هدفا معيّنا يجب اتّباع الوسيلة الملائمة الموصلة للتّحقيق
جميلة الفكرة والعرض
بوركت
تقديري وتحيّتي
( غدوّا ورواحا)



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 29-01-2013, 03:05 AM   #3


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الطيب الحواط مشاهدة المشاركة


الخلاص صعب المنال

ألفت مهجتي الاتكال والكسل ، وركنت إلى عيش الرفاه والدلال .
ولما اقتربت من طور النضج ، أخذت أشعرها ببعض واجباتها ،
التي يجب أن تكون جنبا إلى جنب مع حقوقها .
ذكرتني هنا بالقول المأثور: نفسك ان لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل. و هو ما قلته أخي الكريم"أخذت أشعرها ببعض واجباتها ،
التي يجب أن تكون جنبا إلى جنب مع حقوقها"
ففي هذا محاسبة و تذكير للنفس .جميل


فضاقت بالعيش معي . وتاقت لتقيم في فضاء طليق ،
لا تسيجه جدران ،
ولا تظله سقوف .
ولا تقيد الحياة فيه ضوابط .
توهمت العثور على السعادة بين أحضان المرح .
وعلى اليمن في وسائل جلب النفع والمتعة .
وأن الحرية كامنة في رفع الحرج ونزع الأغلال.
غدو ورواح بلا مراعاة لقيم ، ولا اعتبار لمبادئ ،
ولا وقوف عند حدود .
و كثيرا ما نتوهم ذلك فنكتشف أن السعادة ليست في المال أو الجاه ،و لا باجتياز حدود غيرنا من أجل ممارسة حرياتنا.بقدر ما هي منبعثة من النفس" حسبك من السعادة، ضمير نقي، ونفس هادئة، وقلب شريف. مصطفى لطفي المنفلوطي

اغتنمت أول غفوة مني،
فهرولت ،
ونطت سابحة في فراغ مدلهم .
تشدو ترانيم الفرحة ،
ترقص على زغاريد الخلاص .
تقطع المسافات الخيالية في لمح البصر .
تفقدتها .
بعثت في أثرها شرارات مقلتي .
وجدتها عالقة بغصن مصلوب ،
تدلى رأسه واندلقت اطرافه ،
على وجه صخر صلد ،
مقيم على حافة المنحدر السحيق ،
ترتجف وريقات أغصان الغصن تجاوبا مع هبوب فحيح مهجتي ،
تخلصت بعسر، لتعلق ثانية وثالثة .. بشرك أخرى ..
طال بها المقام
سئمت المرح واللهو، أضاعت المنهج وعسر بلوغ الهدف .
اندثرت أمامها معالم طريق العودة
تاهت بين الرغبات الجامحة ،
ترى الهوة سحيقة ، وتجد الخلاص صعب المنال
وفجأة لمحت الومض من بعيد ، فامتطت تموجاته
وقالت :
أخطأت الوسيلة وأسأت الاختيار

و كما قالت الأستاذة كاملة الوسيلة و الاختيار عنصران مهمان و متكاملان للوصول إلى الغاية المنشودة..

نص جميل حمل فكرة أجدت طرحها و تقديمها مع سرد جميل موفّق.
تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

التوقيع

إنّ في حسنِ البيَان حكمةَ للعقل تُرتَجى،و فُسحة للرّوح تُبتغى..

  رد مع اقتباس
قديم 29-01-2013, 09:46 AM   #4


بعثت في أثرها شرارات مقلتي .
وجدتها عالقة بغصن مصلوب ،
تدلى رأسه واندلقت اطرافه ،
على وجه صخر صلد ،


السلام عليكم
الأمر هنا ليس غريبا ,فهذة النتيجة الحتمية لسلوك لا يعرف الحد
الحمد لله أنها عادت لتحسن الاختيار
العودُ أحمد
شكرا لك أخي
نص يتأبط هدفا نبيلا
ماسة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-02-2013, 10:51 AM   #5
معلومات العضو
قلم مشارك
الصورة الرمزية محمد الطيب الحواط


الفاضلة

كاملة بدرانة

مشكورة على الاهتمام والتتبع

مقدرة على القراءة والتشجيع

مبجلة على التقييم والتوجيه

وأما عبارة : (غدو ورواح )

فأفضل رفع آخر اللفظين لكونهما

جملة اسمية استئنافية ، بعد قطع

الصلة بما سبقها بنقطة ورجوع

إلى أول السطر .

وتقبلي تبجيلي وتحيتي ومودتي .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-02-2013, 10:54 AM   #6
معلومات العضو
قلم مشارك
الصورة الرمزية محمد الطيب الحواط


الفاضلة نسرين بن لكحل

ممتن لاهتمامك وتتبعك

مقدر لقراءتك وتحليلك

وعمق تبصرك واستنتاجك

لك مودتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-02-2013, 10:55 AM   #7
معلومات العضو
قلم مشارك
الصورة الرمزية محمد الطيب الحواط


الفاضلة فاطمة عبد القادر

مشكورة على الاهتمام والتتبع

مقدرة على القراءة والتقييم

والارتسامات المشجعة

لك مودتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2013, 04:49 AM   #8
معلومات العضو
مفكر أديب
عضو الاتحاد العالمي للإبداع
الصورة الرمزية خليل حلاوجي


هنا نقرأ نصاً مغلفاً بالدهشة ... فالتوصيف كان متقناً ... وهو أقرب إلى السرد منه إلى النثرية .
الكتابة : محاكاة الذات ، وصورة من صور التعبير عن الوجدان بشفافية الحرف الباهر ..

هنا : لمستُ ابجدية خاصة .. فاستشرفتُ الابداع .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

التوقيع

الإنسان : موقف
  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2013, 06:07 AM   #9


أراك تجلسين بلا ملامحٍ معي
وأحلم بوخزٍ عميق التأثير .. يصدر من أقصى انقباضٍ لصدري
أيّ هلاكٍ تمارسه ذاكرتي ينفي عن مخيلتي أصل الصورة ؟
إنه العبور معك إلى ميدانٍ مغلق
يحضر التجوال .. ، ووشوشة الذكرى في شارع
أكاد أهمس صرختي :
يا لمواجعي ....،

الاديب محمد الحواط :

أحيانا

يجب على الأماكن أن تغير أسمائها كي تطابق ما أصبحنا عليه بعدها
حتى لا تستفزنا بالذاكرة المضادة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 08-02-2013, 07:02 AM   #10
معلومات العضو
قلم مشارك
الصورة الرمزية محمد الطيب الحواط


الفاضل خليل حلاوجي

ممتن لاهتمامك وتتبعك

مقدر لقراءتك وتقييمك

لك بالغ مودتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّثْرُ الأَدَبِيُّ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة