ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
خطأ العلامة المركبة (:-) إن لم توجد أجزاء ولا أقسام [ الكاتب : فريد البيدق - المشارك : فريد البيدق - ]       »     بوح القلم [ الكاتب : محمد الفاضل - المشارك : محمد الفاضل - ]       »     حتى تختفي كل الأحزان ........... [ الكاتب : حسنية تدركيت - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     مكتبة عامة لتنزيل الكتب ... [ الكاتب : د. عبد الفتاح أفكوح - المشارك : د. عبد الفتاح أفكوح - ]       »     هدم البيان [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : حسين الطلاع - ]       »     صراع [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     قسوة..! [ الكاتب : نغم عبد الرحمن - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     تهنئة لحصول الدكتور إبراهيم أحمد مقري لدرجة الأستاذ ال... [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : حسين لون بللو - ]       »     البردعة [ الكاتب : المختار محمد الدرعي - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     ماذا يصنع مثلي ..؟ [ الكاتب : محمد ذيب سليمان - المشارك : حسين الطلاع - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > فُنُونٌ أَدَبِيَّةٌ أُخْرَى > أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

الشعر الإيقاعي على مائدة الطعام

أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 28-09-2013, 03:24 AM   #1
الشعر الإيقاعي على مائدة الطعام


الشعر الإيقاعي على مائدة الطعام


يبدو أن للشعر الإيقاعي الراقص أثراً كبيراً في نفوس الأطفال ، فقد كنت مع سائر أفراد الأسرة على مائدة الطعام ، وكانت عندنا هرة قد ولدت صغاراً في الحديقة ، وكانت طفلتاي نهى ورؤى مستمتعتان برؤية صغار الهرة وبدأتا ترويان مغمراتهما لي أثناء تناول الطعام وكيف كانت أم الصغار تذود عن صغارها كلما اقتربتا منها أثناء الرضاعة...ودخلت الهرة فجأة إلينا ... فهطلت الأبيات الإيقاعية التالية والكل يستمع لي وأنا أقول :

عندي قـطٌ يبـــدو قرداً ... ولـه أمٌّ شغلت فِكــــري

أخشى منها أن تخدشني ...ونُهى ورُؤى باحا سِرِّي

قَفَزَتْ أمُّ القِطِّ الغالـي... في حِجْري قَفزاً كالنَّمِـــرِ

مـدا يَدها لِتُـداعِبني ... لـكِنَّهما خَــدَشا نـحْــــري

يا ويلي قد صارا قِطَــــطاً...لا يُعْجِبها إلاَّ حِجري

و
هنا انفجر الجميع في الضحك وانطلقت بنتاي نهى ورؤى واحتضنتاني وغابتا على صدري بضحك عميق .ومنذ ذلك اليوم والطفلتان شغوفتان بحفظ القصائد الشعرية ، والعجيب أنهما حفظتا هذه القصيدة خلال ربع ساعة وأصبحتا ترددانها في كل حين يدعو للدعابة.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

التوقيع

واتقوا الله ويعلمكم الله
  رد مع اقتباس
قديم 28-09-2013, 04:36 AM   #2


هذا درس أفيد منه في تربية بنتيَّ رغد ورشا ..

لكننا لا ندخل الهررة إلى بيتنا !

فكيف السبيل لتعلم هذا الشعر الايقاعي ؟

شكرا أستاذي د. ضياء الدين الجماس
على المعلومة والإفادة

ومودتي وتقديري



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

التوقيع

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=387397961395449&set=pb.100003757443  881.-2207520000.1388969228.&type=3&theater

  رد مع اقتباس
قديم 28-09-2013, 05:10 AM   #3


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد المجيد الصاوي مشاهدة المشاركة
هذا درس أفيد منه في تربية بنتيَّ رغد ورشا ..
لكننا لا ندخل الهررة إلى بيتنا !
فكيف السبيل لتعلم هذا الشعر الايقاعي ؟
شكرا أستاذي د. ضياء الدين الجماس
على المعلومة والإفادة
ومودتي وتقديري

شكراً أخي محمد على متابعتك وتعليقاتك الجميلة وهي دليل اهتمامك
أما عن الهررة فنحن لا نربيها في البيت لكنها تعيش في الحديقة وتدخل البيت أحياناً
أنا أحب القطط منذ صغري لكن زوجتي لا تدخلها البيت وأمري لله لكنها كانت تعيش في الحديقة وولدت فيها.
تربية الحيوانات مفيدة مع الحذر من أمراضها. شكراً لك مرة أخرى.
أما الشعر الإيقاعي فأفضله الخبب الأول والثاني ويمكن خلط الوزنين.
ويمكن النظم على الهزج ( صياح الديك ميقاتي على هذا البحر)
جزاك الله خيراً



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-07-2017, 05:54 PM   #4
معلومات العضو
مشرفة عامة
أديبة

No Avatar


تعتبر الأناشيد والتنغيم من أهم الفنون التي يستجيب لها الطفل في فترة مبكرة من حياته
لأنها تساعد الأطفال على سرعة الحفظ، كما تشجع النغمات الإيقاعية الطفل المتلعثم في الكلام أثناء الأناشيد،
ويميل الأطفال إلى التنغيم والإيقاع ويمتلكون ميلاً فطرياً لذلك،
وتقبع أهمية الأناشيد من كونها قطعًا أدبية جميلة يحبها الأطفال ، ويتحمسون لألحانها ، وينشدونها في أوقات فراغهم ،
ولهوهم ، ونشاطهم .وهم أكثر استجابة للتأثر بالأناشيد التي تساعد في تنشئتهم حيث تستطيع أن توضح لهم الطريق
نحو الأجمل والأفضل وتستطيع أن تُكَوِّنَ عندهم احترام التقاليد والقيم الإنسانية بروح عالية.
بوركت د. ضياء على جميل نظمك وتحياتي لبناتك حفظهما الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 19-07-2017, 12:36 PM   #5


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناديه محمد الجابي مشاهدة المشاركة
تعتبر الأناشيد والتنغيم من أهم الفنون التي يستجيب لها الطفل في فترة مبكرة من حياته
لأنها تساعد الأطفال على سرعة الحفظ، كما تشجع النغمات الإيقاعية الطفل المتلعثم في الكلام أثناء الأناشيد،
ويميل الأطفال إلى التنغيم والإيقاع ويمتلكون ميلاً فطرياً لذلك،
وتقبع أهمية الأناشيد من كونها قطعًا أدبية جميلة يحبها الأطفال ، ويتحمسون لألحانها ، وينشدونها في أوقات فراغهم ،
ولهوهم ، ونشاطهم .وهم أكثر استجابة للتأثر بالأناشيد التي تساعد في تنشئتهم حيث تستطيع أن توضح لهم الطريق
نحو الأجمل والأفضل وتستطيع أن تُكَوِّنَ عندهم احترام التقاليد والقيم الإنسانية بروح عالية.
بوركت د. ضياء على جميل نظمك وتحياتي لبناتك حفظهما الله.

كلماتك طيبات منيرة من قلب طيب منير لأديبتنا ناديه محمد الجابي
تقييم بإدراك ناضج لحقيقة الأدب. وخاصة أدب الأطفال.
لا ننسى هذا التكريم الجميل من أديبة فاضلة
بارك الله بك وجزاك خيراً



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: الشعر الإيقاعي على مائدة الطعام
الموضوع
الجسرة : مائدة ثقافية تصنع جسرا بين الأصالة والمعاصرة .
** في رمضان // مائدة متنوّعة **
الصائمون و أنواع الطعام
الفاكهة ؛ قبل أم بعد الطعام ؟!



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة