ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين **************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
أطلب عضويتك اليوم كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة سارع بالانتساب للاتحاد العالمي للإبداع ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة
قوّني في شهرك الكريم [ الكاتب : حسين إبراهيم الشافعي - المشارك : حسين إبراهيم الشافعي - ]       »     لِمَ [ الكاتب : محمد سمير السحار - المشارك : محمد سمير السحار - ]       »     الحساب [ الكاتب : نوري الوائلي - المشارك : نوري الوائلي - ]       »     تأمل ناسك [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : عبدالرشيد غربال - ]       »     مواربة ! [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     تكريم [ الكاتب : غلام الله بن صالح - المشارك : آمال المصري - ]       »     أنا [ الكاتب : مروان المزيني - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     الزغاليلُ الطرايا [ الكاتب : ماجد وشاحي - المشارك : آمال المصري - ]       »     تلويحـــــــــات الـــــورد [ الكاتب : سمير الفيل - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     التذكرة رقم 267 [ الكاتب : المختار محمد الدرعي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > مِنبَرُ الفِكْرِ وَ المَعْرِفِةِ > مَكْتَبَةُ الوَاحَةِ > المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ

أفضل القصص القصيرة للقرن العشرين

المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 26-11-2013, 07:38 PM   #1
أفضل القصص القصيرة للقرن العشرين


من وقتٍ للآخر أغوص في هذا المجلد الضخم وهو عمل إبداعي لأحسن القصص الأمريكية في القرن العشرين صدر عام 1999 ويشتمل على خمس وخمسين قصة قصيرة مختارة من الانتاج القصصي الأمريكي في الفترة الواقعة بين عامي 1915 و1998 ويقع في 775 صفحة . تم إختيار هذه القصص بعناية تحت معايير صارمة لشروط القصة القصيرة ليخرج هذا المجلد القصصي معالجًا كثير من المواضيع الإجتماعية و السياسية والدينية و النفسية .قراءة ممتعة .

http://search.4shared.com/postDownlo...IqF/_____.html



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 26-11-2013, 09:33 PM   #2




بسم الله الرحمن الرحيم

الموقرة / غصن الحربي..
تحية واحترام ..

لا شك أن البحث هو مفتاح المعرفة ، كما أن الشك أحد طرق اليقين .. وهذا كله يزيد من إدراك المرء لحراك ومضامين ما حوله ..
أنت هنا وضعت أمام القارئ مائدة كبيرة وعامرة في مجال القصص ، وإن كانت محصورة في البيئة الأمريكية ، عبارة عن إنتاج أدبي خلال القرن العشرين .. ولا يخفى عليك أن بداية القرن الواحد والعشرين حملت في سنواتها القليلة الكثير من المتغيرات ، بخاصة السوداوية على الصعيدين الاقتصادي والبيئي والحروب العمياء ..
كل ذلك هو بطبيعة الحال يشكل عناصر بنية القصة القصيرة أو الرواية ، وهذا الجهد المترجم يستحق التقدير ويؤشر إلى ضرورة العودة للترجمة كما كان في العصرين الأموي، والعباسي بخاصة .. لكننا في وقتنا العربي الطارئ إنشغلنا بعيدا عما يخاطب العقل ، وانغمسنا في حاجات الجسد والفنتازيا السطحية سواء في السياسة أو الأدب .. ومن مخرجات ذلك أن الأديب عندنا ، أو المثقف أو العالم ، لا يحظى إلا بالحدود الدنيا من التبجيل والكفاية المعيشية ، إذا ما قارنا هذا المخلوق براقصة تتقاضى في ليلة مشينة ما يعادل مئة ألف دولار .. وعلينا أن نقيس على ذلك الكثير ..!
ورغم ذلك ، لن يحبط المثقف العربي لآسباب على رأسها استمرار تآكل مساحات الحرية والاحترام للذات والآخر(!!)
وبالمقارنة أيضاً ، فإن لكل عربي منا قصة وحكاية ، تحتاج إلى تدوين ..!!!
ولا شك أيضاً أن مضامين قصصنا العربية أكثر واقعية ورمادية ، بينما نجد القصص الأمريكية فيها من (راحة التعبير وصغر حجم القضايا المعالجة) ما يؤشر إلى انعكاس البيئة على الفرد ..
ولو ذهبنا جنوباً نحو أمريكا اللاتينية ؛ لوجدنا أن هناك من القصص والروايات ما يفوق الأعمال الأمريكية بشكل كبير وأكثر إنسانية ، ربما لأننا كعرب نتماثل معهم في بعض حيثيات تتعلق بالاستعمار وغياب الديمقراطية والقمع .. وهناك أدلة عن تلك الجودة القصصية تتمثل في المبدعة إيزابيل الليندى ثم ماركيز .. ولا ننسى المجال الشعري الذي يتربع على قمته الشاعر التشيلي المولد والجنسية ( بابلو نيرودا) .. وأستحضر بعض كلماته حول حكاية البحث عن المعرفة حين قال: (ميت هو ذاك الذي لا يقلب الطاولة ولا يسمح لنفسه ولو لمرة واحدة في حياته بالهرب من النصائح المنطقية. ذاك الذي لا يسافر ولا يقرأ ولا يصغي الى الموسيقى، ذاك الذي لا يقبل مساعدة احد ويمضي نهاراته متذمرا من سوء حظه أو من استمرار هطول المطر..).
... ثمة معضلة أخرى غير موضوع الطبع والتأليف ، تتمثل في الإحجام عن القراءة ، لسلوك كاد يكون عاماً بعد غزو التقنية والتحول إلى الحال البصرية فحسب ، رغم ما نرى من غث وهدم لكل نبيل نحمله..
.. وهناك الكثير الذي يمكن قوله في هذا الشأن .
لكن اختصاراً أقول :
ليت كتاب القصة والرواية وحتى الشعراء يطلعون على هذه النتاجات القصصية ، لمجرد أن نعرف كيف يفكر الآخر ، ولا شك أن هناك فنية حقيقية في الكتابة بعضنا يحتاج إليها .
..
لك التقدير والاحترام



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 27-11-2013, 08:13 PM   #3


تحية تقدير لك أستاذ حسن سلامة و شكر موفور على هذه الإطلالة الثرية و التعقيب السخي.
الغرض من وضع هذه المائدة القصصية المتنوعة هي تذوق بعض أساليب معالجة القصة القصيرة أي التركيز على شكل القصة بالإضافة إلى ما نوهت إليه في نهاية تعقيبك الكريم وهو الإطلاع على كيف يفكر الآخر. على سبيل المثال لا الحصر أول قصة أُفتتحت بها هذه المجموعة هي قصة "زيليغ" العجوز اليهودي . والتي ترسم صورة جلية للشخصية اليهودية ومقدار الإحتقار لها في إطار يسوغ لهذه المعاملة مما يعيد للإذهان مسرحية شكسبير الممنوعة في الكيان الصهيوني "تاجر البندقية" و أود التركيز على قضية إهمال المثقف الواعي و قد تناولت هذا في مقالة لي بعنوان "متى يكرم الأديب"
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=60986
و أن كانت حُصرت بالأديب إلا أنها تشمل جميع النخب الواعية في الأمة المهمشة على حساب إعلاء الإمعات و سقط المتاع. تحياتي لك أستاذي الكبير و أكرر شكري.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2013, 08:22 PM   #4


الغالية غصن:

لقد قرات كتابا بعنوان 51 قصة قصيرة باللغة الإنجليزية...لكنني افتقدته ولم أدر أين اختفى وأحسب أنه أمريكي...كما اقتنيت كتابا آخر باللغة الإنجليزية بعنوان " أعظم 21 قصة قصيرة" وهو الان عندي واطلع عليه بين حين وآخر!

أظنني سأحمِّل الكتاب الذي أشرت إليه...لأستعيد ذكرى ما قرات!

لك مني كبير الود وخالص الدعاء!

اخوكم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 12-12-2013, 05:43 AM   #5


أختي الفاضلة الأستاذة غصن
أسعد الله أوقاتك
حمّلتُ الكتاب وأضفته إلى مكتبتي الألكترونية ، ثم حمّلتُه على هاتفي المحمول لأحمل هذه الوجبة معي أتناول منها حيثُ أكون ويُمكن ..
لك جزيل الشكر على هذه الهدية الفاخرة
دمتِ بألف خير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ

 

 

 

 

 

التوقيع

اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

  رد مع اقتباس
قديم 10-03-2014, 05:51 PM   #6
معلومات العضو
شاعرة
الصورة الرمزية نداء غريب صبري


تم تحميل الكتاب الجميل
وسأبدأ بقراءته بعد قليل

شكرا لك أختي

بوركت



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة