ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
سرب القطا [ الكاتب : ثامر عبد المحسن العراقي - المشارك : ثامر عبد المحسن العراقي - ]       »     سفينة الأحزان [ الكاتب : محمد الفاضل - المشارك : محمد الفاضل - ]       »     و مازال عطرها في قمصاني ..!! [ الكاتب : أحلام المغربي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     سقط سهوا. [ الكاتب : ناديه محمد الجابي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الحب يتكــلم ..؟ [ الكاتب : الفرحان بوعزة - المشارك : الفرحان بوعزة - ]       »     الدعاء للدكتور أحمد رامي [ الكاتب : نادية بوغرارة - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     صفحة سيد يوسف مرسي - شعر فصيح [ الكاتب : سيد يوسف مرسي - المشارك : أحمد رامي - ]       »     صفحة حاتم علي حاتم_شعرفصيح [ الكاتب : حاتم علي حاتم - المشارك : أحمد رامي - ]       »     صفحة عبد السلام لشهب - شعر فصيح [ الكاتب : عبد السلام لشهب - المشارك : أحمد رامي - ]       »     خريطة الكلمة والإثراء اللغوي pdf [ الكاتب : فريد البيدق - المشارك : فريد البيدق - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

التراكمي وآيات من سورة الكهف

العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 28-01-2014, 05:10 PM   #1
التراكمي وآيات من سورة الكهف


موضوع م/ع من المواضيع الجميلة في الرقمي. وهو على جماله مظنة صحة لا أكثر.وغلبة صحتها تقريبية وليست حتمية رياضية، ودلالتها نسبية. وأهميتها سواء في الصحة أو الخطأ تكمن في استدعاء التفكير اللازم للتحليل. وبدأت لدي في سياقمع التفاعل كل مع الدكتور عز الدين إسماعيل (المدارس العروضية-ص476) الذي تحدث (عن الفرق بين نغمتين من ذات البحر كذاك الذي بين قول الشاعر الجاهلي:

مشيــــــنا مشية الليــــــث ...... غدا والليث غضــــبــــان
بضربٍ فيه توهيـــنٌ ...... وتـخـــــضيــــعٌ وإقرــران
والقول:

ألا طيري ألا طيري وغنْــــني يا عصافـيري
ويميز بين الضربات القوية القصيرة في الأبيات الأولى التي توحي بالحسم وتمثلها المقاطع الحمراء، ورخاوة المقاطع ولينها وبطء الحركة في المثل الثاني.

وتعادل رموز الأستاذ تمام حسان وهي: (ص=حرف صحيح، ع=حركة، ع ع=مد أو حرف علة ما يلي في الرقمي

ص ع = 1
ص ع ع = 2
ص ع ص = 2*
ص ع ص ع ع = 3
ص ع ص ع ص =3*

كما جاء الموضوع في سياق الرد على الدكتور محمد توفيق أبو علي في كتابه ( علم العروض ومحاولات التجديد ) حول ما يسميه "ثغرة العروض
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/thaghrah

" موردا ثلاث معطيات رابطا بينها لإثبات ما يراه فينقل من حوار -كان أحد طرفيه –يتبنى فيه وجود خلخلة إيقاعية ما في وزن البيت (المدارس العروضية - ص7 ):
قدموس قد سرقوا الحروف وخا……………نوا بعدما زلت بك القدم

الأمر الذي قاده إلى القول تحت عنوان ثغرة العروض (ص26): -"لم يحقق العروضيون جميعا لعبة التوازن الإيقاعية-العروضية .أي أنهم زرعوا شرخا كبيرا بين الواقع الإيقاعي والافتراضي العروضي؛ ولتوضيح هذا الأمر،نبدأ بالخليل الذي أعطى معادلا عروضيا (/) للحركة و ( ه ) للسكون، ومن هنا تبدأ المغالطة الكبرى ، فنحن حينما نقول ( با ) و (بأْ) نلحظ أن المدلول الصوتي للمقطع ( با ) لا يساوي المدلول الصوتي عينه للمقطع (بأْ)، مع أن كلا المقطعين يرمز إليهما عروضيا بـ ( /5 )."، ثم يضيف (ص-27) : "نستطيع القول إنه ليس كل سبب خفيف ( متحرك وساكن) يساوي إيقاعيا السبب الخفيف الآخر ......... هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن الخليل بن أحمد – رغم عبقريته الفذّة قد ساوى بين الحروف في معادلاتها الرياضية.

ومن أول ما شدني إلى الموضوع إضافة إلى حديث د. عز الدين إسماعيل والبيتين الذين ذكرهما، قوله سبحانه وتعالى على لسان موسى عليه السلام :" أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا " والتي تنتهي كل نهايات مقاطعها بحروف ساكنة عدا الأخير في حالة الوقف
الأمر الذي دعاني لتناول بعض آيات سورة الكهف التي حوت حوارا. على الرابط :
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/mosa
وحديثا وبعد عدة سنين جاء موضوع الرمز التراكمي مناظرا ل م/ع ومتواشجا معهه إلى حد كبير. وعدت لأتناول به بعضا من الآيات الكريمة التي وردت في الرابط أعلاه. ووجدت الرمز التراكمي يحمل في شكله تفاصيل الشرح حول مؤشر م/ع ، كما يناظر الرقم الأخير فيه مؤشر م/ع. وفضلت أن أظهر كليهما معا في هذا الموضوع فثمة بعض التباين بينهما أحيانا وهو قليل ولا يصل إلى درجة التناقض.
إن الرسم البياني للتراكمي وخط اتجاهه الذي اخترت له (Polinomial ) يبعثان على الكثير من التأمل وخاصة في ظل مقارنته مع كل من مضمون الآيات ومؤشر م/ع. وحسب القارئ هذه النظرة لعبارتي لموسى عليه السلام
الأولى اعتراضية" "أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا"



والثانية اعتذارية " لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا"



من تدرجوا مع الرقمي يدركون الموضوع
لفهم الموضوع ممن لم يتعرفوا على الرقمي – ولهم كتبت هذه المقدمة- يلزم فهم الرابطين

1- حول م/ع
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/meemain

2- حول الرمز التراكمي
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/trkmy

ويخالجني شعور بأن لهذا الموضوع تداعيات شتى في غير مجال، ولكنه يحتاج إلى الفهم والتامل وسعة الأفق.

***************

بقية الموضوع على الرابط:

https://sites.google.com/site/alaroo...ome/trkmy-mosa



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 17-03-2014, 06:05 PM   #2


موضوع هام ومعلومات مفيدة جدا

شكرا لك أخي

بوركت



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة