أحدث المشاركات

مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الطفل المشاكس بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» @ تَعَاويــذ فراشَــةٍ عَاشِقـَـة @» بقلم دوريس سمعان » آخر مشاركة: دوريس سمعان »»»»»

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

الموضوع: ترنيمة الفقرا

  1. #1
    الصورة الرمزية أحمد مانع الركابي شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر : 45
    المشاركات : 94
    المواضيع : 10
    الردود : 94
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي ترنيمة الفقرا

    مشت على ضفّة ِ النسيانِ وحيَ قرى
    أ نغامها شا بهت ترنيمةَ الفقرا

    هزّت عناقيدَ وجدِ الغيمِ شاكية
    حتّى تساقطَ من أجفانهِ مطرا

    والدهرُ حينَ أذاعَ العمرُ حكمتها
    صالَ اشتياقاً إلى أسمائها ليرى

    قربانها الشمس تؤوي نزفَ مقلتهِ
    أيدي النجومِ ليبقى سطرهُ قمرا

    لايقطعُ التيهُ فيها ميلَ فلسفةٍ
    حتّى تقلّبَ فيهِ السمعَ والبصرا

    نمضي لنا بحياةِ الموتِ ألفُ رؤىً
    والقولُ قبلةُ نايٍ تطرِبُ الكدرا

    لازلتُ يشربُ وجهُ البدرِ من ظمئي
    كأس َ الضياء لدربِ الليلِ لو عبرا

    ألقى عليهِ حروفي حينما انطفأت
    فيهِ الجهاتُ قميصاً يبرئ النظرا

    عندي تعشعشُ في الأنفاسِ فاختةٌ
    للعنكبوتِ تؤاخي في دمي حذرا

    خوفَ اختيالِ حروفِ الأفقِ ،قد نحتا
    عشّا وبيتا على الأفكارِ قد حفرا

    في رحلةِ الناي عبر الصمتِ نار هدى
    أنستُ في قبسٍ من حسيّ ابتُكِرا

    لذاك طافت غموضَ البحرِ خاطرتي
    رغم َ اختناقِ هواءٍ في دمي استعرا

    أرضُ النخيلِ بلادٌ كلّما كبرت
    ضاقَ الفضاءُ ومرّت سحبهُ كدرا

    وكلّما غرّدَ الآمالَ طيرُ منى
    نَعْبُ الغراب ِ أصاب الحلمَ فانفجرا

    حتى كأنّ عيون الطفّ تذرفنا
    دمعَ الزمانِ إ ذا ما وجدهُ انكسرا

    عودي لآلئ إ يمان ٍ لغربتهم
    فالثأئرون تمنّوا الموتَ فاعتذرا

    قد فصّلوا الغيم َ قمصاناً وأشرعةً
    كي يستروا عري َ ماءٍ حينَ فيهِ جرى

    لم يدركوهُ وكانوا كلّما ستروا
    فيهِ التلاشي تعرى بعدَ أن سترا

    لم ينزفوا الضوء حتى احتلَ ذاكرة ً
    للأفقِ أمسٌ بجبِّ الليلِ قد دثرا

    عدوا السنينَ شموعا حين أطفأهم
    ضوءٌ فكانوا غيابَ الآنِ إن حضرا

    هذا العراقُ أسيرٌ في ربى قلقي
    والخوفُ يوقدُ من إحساسي السهرا

    من أي ّ بوحٍ أصوغ ُ العمرَ أغنيةً ؟
    والحرفُ خاصمَ من أوجاعهِ الوترا

    قد أنكرت مدنُ الأشعار غيبتهُ
    لمّا رأتهُ ضياءً طالما اعتذرا

    قد خيّمت لوعةُ الأحزانِ في صوري
    وسارَ فيّ فراغَ الروحِ كلَّ ورى

    وقفتُ في شرفةِ المرآة منكسراً
    فجمّعتني شظاياً أبكتِ القدرا

    وأمسيّ النزفُ أدمى وجهَ أمنيةٍ
    كانت دعاءً من الأعماقِ قد صدرا

    باقونَ يسرقُ من أفراحنا وطنٌ
    والحزنُ يعرجُ من أفكارنا صورا

    هذي السطورُ شراعٌ حينَ أكتبها
    للجيلِ ترسمُ موجاً خاضهُ الشعرا
    16101

  2. #2
    الصورة الرمزية رياض شلال المحمدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2012
    المشاركات : 6,121
    المواضيع : 239
    الردود : 6121
    المعدل اليومي : 1.39

    افتراضي

    **(( هذا العراقُ أسيرٌ في ربى قلقي ... والخوفُ يوقدُ من إحساسي السهرا /
    الله ، الله ، أيها الركابيّ الرائع على تلك الترنيمة الموجعة ، أحسنت وأبدعت فلا فضّ فوك ، وحفظ الله عراقنا من عاديات الدهر ، تقبلوا هذا الحضور الفقير ، مع كثير تقدير ))**

  3. #3
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    المشاركات : 1,676
    المواضيع : 45
    الردود : 1676
    المعدل اليومي : 0.39

    افتراضي

    باسقة يانعة مثمرة

    بوح محلق في مدارات الإبداع

    برغم الوجع و الشجن

    بورك وجدانك و بيانك

    محبتي و تقديري

    سامي الحاج دحمان

  4. #4
    الصورة الرمزية هبة الفقي شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    المشاركات : 1,056
    المواضيع : 34
    الردود : 1056
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي


    هذا العراقُ أسيرٌ في ربى قلقي
    والخوفُ يوقدُ من إحساسي السهرا

    من أي ّ بوحٍ أصوغ ُ العمرَ أغنيةً ؟
    والحرفُ خاصمَ من أوجاعهِ الوترا

    قد أنكرت مدنُ الأشعار غيبتهُ
    لمّا رأتهُ ضياءً طالما اعتذرا

    حفظ الله العراق
    وحفظ كل بلاد المسلمين

    بوركت لهذا النص الجميل الراقي الممتلئ بالوجع

    تقديري

  5. #5
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,190
    المواضيع : 45
    الردود : 6190
    المعدل اليومي : 1.31

    افتراضي

    قصيدة متينة قوية النسج لشاعر متمكن من أدواته ,
    و قد استوقفني بعض أمور فيها أطرحها عليك :

    والدهرُ حينَ أذاعَ العمرُ حكمتها
    صالَ اشتياقاً إلى أسمائها ليرى

    لو كنت مكانك لقلت : راغ اشتياقا , لأن صال لا يتعدى .

    عودي لآلئ إ يمان ٍ لغربتهم
    فالثأئرون تمنّوا الموتَ فاعتذرا

    تَمَنَّوُا الْمَوْتَ , و البيت يصبح مختل الوزن
    لكن لو قلت :

    عودي لآلئ إ يمان ٍ لغربتهم
    فالثأئرون أرادوا الموتَ فاعتذرا

    لاستقام الوزن .

    قد فصّلوا الغيم َ قمصاناً وأشرعةً
    كي يستروا عري َ ماءٍ حينَ فيهِ جرى

    هذا التركيب ألحق ركاكة بهذا البيت الجميل , حبذا إعادةُ صياغة العجز .

    قد خيّمت لوعةُ الأحزانِ في صوري
    وسارَ فيّ فراغَ الروحِ كلَّ ورى

    إن قصدت بـ " ورى " الناس فالتركيب غير سليم , و إن قصدت بها الوراء كان يُفترض أن تكتبها " ورا " .


    تقبل مروري مع التقدير و التحية .
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  6. #6
    الصورة الرمزية أحمد مانع الركابي شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر : 45
    المشاركات : 94
    المواضيع : 10
    الردود : 94
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض شلال المحمدي مشاهدة المشاركة
    **(( هذا العراقُ أسيرٌ في ربى قلقي ... والخوفُ يوقدُ من إحساسي السهرا /
    الله ، الله ، أيها الركابيّ الرائع على تلك الترنيمة الموجعة ، أحسنت وأبدعت فلا فضّ فوك ، وحفظ الله عراقنا من عاديات الدهر ، تقبلوا هذا الحضور الفقير ، مع كثير تقدير ))**
    الرائع شلال المحمدي
    شكرا لمروركم المضيئ
    سرتنا هذه الاطلاله فقد أضافت الكثير الى جمال القصيده
    تقبل مودتي وتقديري

  7. #7
    الصورة الرمزية أحمد مانع الركابي شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر : 45
    المشاركات : 94
    المواضيع : 10
    الردود : 94
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي الحاج دحمان مشاهدة المشاركة
    باسقة يانعة مثمرة

    بوح محلق في مدارات الإبداع

    برغم الوجع و الشجن

    بورك وجدانك و بيانك

    محبتي و تقديري

    سامي الحاج دحمان
    الرائع سامي
    شكرا لمروركم الالق
    لقد أضاء ربوع القصيده
    تقبل فائق ودي ووردي
    مع التقدير

  8. #8
    الصورة الرمزية أحمد مانع الركابي شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر : 45
    المشاركات : 94
    المواضيع : 10
    الردود : 94
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبة الفقي مشاهدة المشاركة

    هذا العراقُ أسيرٌ في ربى قلقي
    والخوفُ يوقدُ من إحساسي السهرا

    من أي ّ بوحٍ أصوغ ُ العمرَ أغنيةً ؟
    والحرفُ خاصمَ من أوجاعهِ الوترا

    قد أنكرت مدنُ الأشعار غيبتهُ
    لمّا رأتهُ ضياءً طالما اعتذرا

    حفظ الله العراق
    وحفظ كل بلاد المسلمين

    بوركت لهذا النص الجميل الراقي الممتلئ بالوجع
    الرائعه هبه
    شكرا لربيع مرورك وزهور معانيك
    لقد عطرت القيده بهذا المرور
    مودتي

    تقديري

  9. #9
    الصورة الرمزية حيدرة الحاج شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2013
    الدولة : الجزائر
    المشاركات : 2,577
    المواضيع : 219
    الردود : 2577
    المعدل اليومي : 0.64

    افتراضي شكر ...

    سلام الله عليك شاعرنا ينساب حرفك خلسة الى مهجتي فيوقض سحره غفوتها وتشدو له أعذب التحايا وأغلى الورود تقبل اعجابي شاعرنا أخوك حيدرة .........

  10. #10
    الصورة الرمزية أحمد مانع الركابي شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر : 45
    المشاركات : 94
    المواضيع : 10
    الردود : 94
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد رامي مشاهدة المشاركة
    قصيدة متينة قوية النسج لشاعر متمكن من أدواته ,
    و قد استوقفني بعض أمور فيها أطرحها عليك :

    والدهرُ حينَ أذاعَ العمرُ حكمتها
    صالَ اشتياقاً إلى أسمائها ليرى

    لو كنت مكانك لقلت : راغ اشتياقا , لأن صال لا يتعدى .

    عودي لآلئ إ يمان ٍ لغربتهم
    فالثأئرون تمنّوا الموتَ فاعتذرا

    تَمَنَّوُا الْمَوْتَ , و البيت يصبح مختل الوزن
    لكن لو قلت :

    عودي لآلئ إ يمان ٍ لغربتهم
    فالثأئرون أرادوا الموتَ فاعتذرا

    لاستقام الوزن .

    قد فصّلوا الغيم َ قمصاناً وأشرعةً
    كي يستروا عري َ ماءٍ حينَ فيهِ جرى

    هذا التركيب ألحق ركاكة بهذا البيت الجميل , حبذا إعادةُ صياغة العجز .

    قد خيّمت لوعةُ الأحزانِ في صوري
    وسارَ فيّ فراغَ الروحِ كلَّ ورى

    إن قصدت بـ " ورى " الناس فالتركيب غير سليم , و إن قصدت بها الوراء كان يُفترض أن تكتبها " ورا " .


    تقبل مروري مع التقدير و التحية .
    الرائع أحمد رامي
    في البدء شكرا لكلماتك الطيبه ومرورك المشرق
    وهذا رايك وانا أحترمه
    ولكن
    في البيت
    والـدهـرُ حـيـنَ أذاعَ العـمـرُ حكمـتـهـا++++صـالَ اشتيـاقـاً إلــى أسمائـهـا لـيـرى
    قربانهـا الشمـس تـأوي نـزفَ مقلـتـهِ++++أيــدي النـجـومِ ليبـقـى سـطـرهُ قـمــرا
    صال تاتي ملائمه عكس راغ
    وهذا جلي وواضح
    فصال تاتي من قوة الاقدام على الشيء فصال على عدوه وثب عليه وقهره
    وخصوصا في البيت الثاني يتجلى المعنى بانه هناك قربان ونزف فهنا الشوق لاينم
    عن عشق تقليدي وانما عشق مرتبط بقيم وتضحيه
    أما راغ فمعناها حاد عن الطريق ونزق عنه
    وهي تستخدم للثعلب لكثره احتياله ومراوغته

    وأما البيت
    عـــودي لآلــــئ إ يــمــان ٍ لغـربـتـهـم+++++فالثـأئـرون تمـنّـوا الـمـوتَ فـاعـتـذرا
    فهو صحيح الوزن ولعلك تقول لماذا والجواب هو
    لأننا جعلنا الواو حرف لين حركنا ما قبله بحركة تناسب الواو وتتسق مع صوتها ومدها
    أي الضمة.
    ومثال على ذلك ما قاله أحمد شوقي في قصيدته المعروفه
    بلاد مات فتيتها لتحيا
    وزالوا دون قومهمُ ليبقُوا
    والشواهد كثيره جدا لايسعني ذكرها
    واما في البيت
    قد خيّمت لوعةُ الأحـزانِ فـي صـوري++++وســارَ فــيّ فــراغَ الــروحِ كــلَّ ورى
    فورى هنا أيضا ابلغ
    لان الانسان حينما يعاني فراغا روحيا دائما يرجع الى صور الماضي (التاريخ البشري) ليستشرف من اشراقاته
    ما يسد به هذا الفراغ من أخذ العبر والوقوف على تراثه
    واما اذا كانت الورا للجهات فما معنى التفاتتي المجرده من عامل الدرس والعبره والتأمل

    واما هنا الصوره تكتمل بالبيت الذي بعدها
    قد فصّلوا الغيم َ قمصاناً وأشرعةً
    كي يستروا عري َ ماءٍ حينَ فيهِ جرى

    لم يدركوهُ وكانوا كلّما ستروا
    فيهِ التلاشي تعرى بعدَ أن سترا
    فعري الماء هنا ارتبط برمزية التلاشي
    اي صوريه الماء المجرده من عامل الاحياء
    هذا ولك بالغ الشكر والتقدير

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ترنيمة الفقرا
    بواسطة أحمد مانع الركابي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 31-05-2010, 09:41 PM
  2. ترنيمة في البكور
    بواسطة عارف عاصي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 01-02-2007, 06:00 PM
  3. ترنيمة الوداع
    بواسطة د.إسلام المازني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 10-10-2004, 10:58 AM
  4. ترنيمة عشق
    بواسطة اشرف نبوي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-07-2004, 01:48 PM
  5. ترنيمة عبثية . . في عبودية العشق
    بواسطة إسلام شمس الدين في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 14-07-2003, 04:22 AM