أحدث المشاركات
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: كيف تعرف صدق التجربة الشعرية

  1. #21
    الصورة الرمزية محمد محمد أبو كشك شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2013
    المشاركات : 5,134
    المواضيع : 367
    الردود : 5134
    المعدل اليومي : 1.35

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موردة الشيخ مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم اخى
    لقد مررت هنا كثيرا واعجبنى الموضوع والردود جميلة وأنيقة
    وانا احب رايى يكون ماهى العوائق التى تحول دون صدق التجربة الشعرية
    1 عدم الالمام الكافى باللغة ممايجعل كلمة واحدة تعارض الوزن وهى لب القصيدة لكن لابد لك من انصاف الوزن واذا جاء على الاحساس فقد اصاب صدق التجربة الشعرية
    2 محاولة الكتابة على بحر معين بعينه مما يسجن الخيال بل ويحدد له المسار الذى يسير فيه مسبقا وهذا يتعارض مع الخيال ويصيب صدق التجربة الشعرية
    3 اذا كان التسلسل الشعرى يتطلب اسلوب معين لكنك قد تأتى فى منتصف القصيدة لتجدك تتجه للمماطلة والتى ليس لها داعى ذلك يصيب صدق التجربة الشعرية
    صدق التجربة الشعرية يتوقف على
    1 صدق الانفعال بصورة سلسة
    2 صدق الشاعر نفْسُه فى التعبير
    3 ان تكون القصيدة لا يمكنك ان تفصل بيت وتضعه بعد او قبل آخر

    واتفق مع رأى الشاعر نافع مرعى بوظو جدا
    كما وانك لابد انك تعلم اننى لازلت اغازل الشعر وأقف على اعتابه ومازال النثر يحتجزنى فى عالمه وبين هذا وذاك انا فى منتصف الطريق فلتقول لى انت كيف يكون الانتقال من الشعر المنثور الى الشعر الموزون واقصد بذلك الانتقال السلس والذى يهيئ لك الانتقال بك انت كشاعر قبل ان يكون الانتقال الى ماهو مدرج عليه من نظم او وزن فقط
    تحاياىنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    اذن الاستاذة موردة حللت تحليلا بشكل مختلف وتناولت العوامل التي تؤدي الى صدق الشاعر والعوامل التي تؤدي الي عدم صدقه

    اما عن السؤال الذي سألته أختي موردة وهو كيف تتحول من شاعر نثري الي شاعر وزني بشكل سلس ؟
    في رأيي الاجابة هي :
    1- تعلم العروض واتقانه بشكل وافي وكافي
    2-زيادة قاموس اللفظ لدى الشاعر
    3-الاطلاع على طرق السابقين بل وحفظ اكبر كمية لاستدعاء معانيها عند الطلب
    4-دراسة علم البلاغة بشكل جيد من تشبيه وكناية ولفظ وبديع ومعاني
    5-الالمام بقواعد النحو بشكل معقول
    6-محاولات للمعارضات لكبار الشعراء وتقليدهم مبدئيا لفترة
    7-المحاولة الشخصية من الشاعر لكتابة ما يريده شعرا
    8-مراجعة قصيدته مرة واثنين وثلاث وتصويب ما يمكن تصويبه
    9-تزيين القصيدة بعناصر التزيين من سجع وترصيع وتقسيم
    10-دراسة وافية لطريقة كتابة القصيدة من ناحية اختيار العنوان ثم الاستهلال ثم الدخول التمهيدي للموضوع والمقدمة ثم الدخول للصراع في الموضوع ثم السحب التدريجي من الموضوع والقفلة
    11-عدم الافتعال في القصيدة والتعبير عن ما يدور في صدر الشاعر
    12-كلما زادت خبرات ومهارات وتفانين الشاعر وكلما كان على دراية بشوارع ودهاليز السابقين له كلما عرف الطريق الذي ساروا عليه وسار خلفهم وربما سبقهم بجديد فكره وعبقري ابتكاره
    مصر

  2. #22
    الصورة الرمزية محمد محمد أبو كشك شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2013
    المشاركات : 5,134
    المواضيع : 367
    الردود : 5134
    المعدل اليومي : 1.35

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحكم مشاهدة المشاركة
    أشكر للأستاذ محمد فاعلية موضوعاته ومشاركاته اللافته
    وانا أرى باختصار أن مجال عمل الشعر هي النفس الإنسانية بكل مافيها من تناقضات وانفعالت
    فهو معني بالتجربة الإنسانية وما فيها من معاناه إنه يحمل من خلال ذلك رسالة ومن خلال المعالجة الفنية
    يهدف إلى إحداث تلك الهزة في الوجدان التي من خلالها يمكن تغيير الصيغة المكونة لتركيبة العناصرالوجدانية للنفس الإنسانية لتكون أكثر تفاعلا وتجاوبا مع الحياة
    وأقرب انسجاما مع قيم الحق والخير والجمال وكلما كانت خبرة الشاعر عميقة ومتوازنه كان لشعره الأثر وأعتقد أن المضوع كبير ويحتاج إلى مهارة وفنية عالية وكل وفق إمكانياته يلمس جزءا من الصورة
    وأنا لي قصيدتان في هذا المجال
    إحداهما تحت عنوان (الشعر يتنفس)
    والأخرى (من أنا)
    سأنزل الأولى كمشاركة الآن

    خالص الشكر والتقدير وخالص تحياتي وتمنياتي
    النفس الانسانية بكل ما فيها إذن فكرة أخي عبد الحكم
    وكلنا في شوق للقصيدة التي ستعبر عن رأيه في الامر

  3. #23
    الصورة الرمزية محمد محمد أبو كشك شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2013
    المشاركات : 5,134
    المواضيع : 367
    الردود : 5134
    المعدل اليومي : 1.35

    افتراضي

    السلام عليكم
    بالتأكيد لا يزال هناك آراء كثيرة وحتى هذه اللحظة وصلتنا هذه الآراء من مسرح الأحداث نفسه

    -تعريف الصدق الذاتي والفني لأديبنا الكبير مصطفى حمزة

    -الشاعر نفسه هو أكبر مقياس للتقييم وأن أجمل بيت هو وليد اللحظة والإحساس مهما كان من رأي نقاده
    وهناك أدوات الشاعر المخزنة في عقله الباطن من لفظ ومن صور ومن خبرات وهي ما تنصب في لحظة ما صادفت حس الشاعر نفسه ( رأي أخي عدنان)

    - البيت الأجمل غير مقترن بمكان محدد في القصيدة واللحظة الحاسمة عنده اما في اجمل بيت او في فكرة الموضوع نفسه(رأي أخي فكير)

    -رأي الأستاذة هبة الفقي : صدق العاطفة والإحساس بكامل النص دون مبالغة هو ما يمثل صدق التجربة الشعرية ..ورأي يقترب من رأي الأستاذ عدنان

    رأي أختي اميرة توحيد يشابه رأي أخي عدنان واختي هبة

    وفي زاوية أخرى الاستاذ نافع بوظو يرى أن صدق التجربة الشعرية ينبع من تفاعل الشاعر مع تجربة ذاتية ومع محيطه وان توافق مشاعر الشاعر مع ادواته ومعلوماته العلمية المتراكمه هو الذي يجعل تجربته ناجحة و أن مطلع القصيدة هو الذي يشد القارئ لها فهو ركن أساسي تاتي بعده باقي الاركان

    بينماالأستاذ محمد ذيب سليمان يرى أن الشعر الصادق هو ما ينقل ما بداخلك كشاعر من احاسيس ومشاعر كما ادرتها انت وان تصل الى المتلقي بذات الوهج الذي خرج منك وترك اثره فيه أيا كان موضوع القصيدة واذا جاء النص متناقضا في تسلسله مقيدا في افكاره متباعدا في افكاره فان ذلك يوحي بانعملية الرسم كانت حاضرة والشتات غالب على النص الشعري

    أما الاستاذة موردة فقد حللت تحليلا بشكل مختلف وتناولت وجاء رأي أخي عبد الحكم في ان العوامل التي تؤدي الى صدق الشاعر والعوامل التي تؤدي الي عدم صدقه
    النفس الانسانية بكل ما فيها

    -اللحظة الحاسمة في منتصف القصيدة لحظة اشتعال القصيدة وارتفاع الموج بعد هدوئه (رأيي انا)

    ننتظر مزيدا من الآراء ان شاء الله

  4. #24
    الصورة الرمزية عدنان الشبول شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    المشاركات : 5,981
    المواضيع : 225
    الردود : 5981
    المعدل اليومي : 1.51

    افتراضي

    لا زلت أطمع لقراءة المزيد من الآراء والتعقيبات حول هذا الموضوع الجميل



    ألف تحية

  5. #25
    الصورة الرمزية رياض شلال المحمدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2012
    المشاركات : 6,121
    المواضيع : 239
    الردود : 6121
    المعدل اليومي : 1.38

    افتراضي

    **(( باديء ذي بدء أنا لست بناقد ، ولكن هي مشاركة متواضعة لما حضر في الذهن وأنا أتابع الموضوع ، بارك اللهُ بصاحبه ومَن شارك .
    أقول : ربما أنَّ أكثرَ ما يدفع إلى صدق الشعور ومعرفته يكادُ يكون في روحِ القصيد ، وأقول " يكاد " لأترك مساحةً لا بدّ منها للرأي الآخر ، فقد يقرأ أحّدنا نصًّا تتوافر فيه أغلب جماليّات الشعر من جزالةِ لفظٍ وتمام نسْجٍ وتكثيف صور و ... الخ ، لكنّه شحيح الروح ، أي بمعنى أنّك ترى قالبًا بدون قلب ، وربّما - أيضًا - تقرأ نصًّا آخرَ فيه قليل ممّا ذكرنا آنفًا لكنّه زاخر الروح ، أو كما يقال يُلامس شغاف القلوب منطقًا وحُسْنًا يهزّ وجدان القارئين ، لذلك أزيد على ما ذكره شوقي رحمه الله في قوله :
    والشعر من حيث النفوس تلذّه ... لا في الجديد ولا القديم العادي ،
    أو قوله :
    والشعر ما لم يكن ذكرى وعاطفة ... أو حكمة ، فهو تقطيع وأوزانُ .
    أقول أزيد على تلك المسلّمات هو " روح القصيد " الذي قد لا يقرّ نوْعًا ما بالتقسيم المعهود للنص من براعة استهلال ثم النفاذ إلى الغرض وحسن التخلّص أو كما قيل " المطلع ، الموضوع ، الدهشة " بل هو يرى النصّ صورة واحدة متكاملة من المطلع إلى الختام ، وهذا – في رأيي غير الملزم – يرشدنا بالتالي إلى اللحظة الحاسمة وبيت القصيد ومن ثمّ معرفة صدق التجربة الشعرية ، ولعلّ في كل ما تقدم ترى شبهًا بينه وبين ما ذُكرَ عن صدق العاطفة ذاتًا ووصْفًا . ))**

  6. #26
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.72

    افتراضي

    موضوع رائع وحوار ماتع لعل لنا فيه دلوا ندلي به
    أجد عنوانه بإيجاز ينطلق من تفاعل المتلقي مع النص، لارتباطه بمعدل الاحتدام الشعوري فيه والذي يمكن اعتباره شهادة بصدق التجربة الشعرية، فموات الإحساس في النص ينعكس على قارئه مهما حمل من صورة وتعبير وجماليات سبك، والعكس بالعكس ..

    أطمح لفرصة تالية هنا أتابع فيها الآراء
    ودمتم جميعا بخير

    ينقل لقسم " قضايا أدبية"

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  7. #27
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,096
    المواضيع : 123
    الردود : 19096
    المعدل اليومي : 3.81

    افتراضي

    لم أحتفظ بالآراء التي قرأتها منسوبة لأصحابها ولكني مع الراي الذي قال أن صدق العاطفة والإحساس في كامل النص هو الشهادة بصدق التجربة الشعرية، لأنه بدونها يتحول لشئ يشبه (تركيب البازل) وهو ما يجعل شعر المناسبات خاليا من الشعور

    شكرا لك أخي

    بوركت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

المواضيع المتشابهه

  1. التجربة الأدبية عند الأديب الملتزم بالإسلام
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 17-12-2011, 06:22 PM
  2. يا شعب مصر احذروا التجربة العراقية.
    بواسطة ايال نور الحسن في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-02-2011, 09:18 AM
  3. تجارب في تعويد الأولاد على الصلاة: التجربة الأولى
    بواسطة أحمد الردادي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-03-2010, 11:10 AM
  4. كتاب أصول التأليف و الإبداع : كيف تكتب..كيف تقرأ.. كيف تنشر
    بواسطة بابيه أمال في المنتدى المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-01-2008, 10:53 PM
  5. بين مستوياتِ اللغةِ الشعرية، وأبعادِ التجربة الإبداعية
    بواسطة د. مصطفى عراقي في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 20-01-2007, 12:08 PM