ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
تهنئة لحصول الدكتور إبراهيم أحمد مقري لدرجة الأستاذ ال... [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     نشيد الملتقى [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     عســى وصالـك [ الكاتب : عبد السلام دغمش - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     التسامح [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     لسعةُ نحلةٍ [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     حصاد القصة والمسرحية لشهر يوليو 2017 [ الكاتب : عباس العكري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     السلم ق ق ج [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     عودة الطائر [ الكاتب : د عثمان قدري مكانسي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : مصطفى الطوبي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

العروض رقميا

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2002, 03:26 PM   #1
العروض رقميا


السلام عليكم

هذه مشاركتي الأولى من عدة مشاركات أتمنى من خلالها أن أقدم لكم فكرة عن ذلك.

وسأنقل بعض هذه المشاركات من منتديات أخرى سبق لي وقدمتها فيها .

كما وأشير هنا إلى موقع قدمت فيه نبذة عن كتابي ( العروض رقميا) متمنيا أن يكون ذلك مفيدا لمن يريد تحصيل هذا العلم.

http://www.geocities.com/khashan_kh/CONTENTS.html

وأملي أن لا يضن علينا أخي محمود بنصحه وعلمه.


العروض علم جميل مرهف من علوم العربية، المقصود به ضبط الشعر بتمييز أوزانه. وهو علم أبدعه الخليل بن أحمد وهو ذو عقلية من أعظم العقليات العربية على مر العصور.
والعروض الرقمي مجرد أداة أراها تيسر تحصيل هذا العلم. بالتقليل مما يثقله من مصطلحات. وبوضع أساس سهل لمتابعة التحصيل فيه. والمرجو من المشاركين الذين لهم سابقة معرفة في العروض أن يصبروا قليلا بل أن يتناسوا سابق معرفتهم مؤقتا وسيجدون لاحقا أن العروض الرقمي وما لديهم طريقان لنفس الغاية.
والصبر منهم مطلوب خاصة أنني هنا أبدأ من الأسس.
الدرس الأول – تمهيد
أولا: العروض لغة السمع
الشعر من حيث الإيقاع والعروض يعتمدان على السمع ، أي أننا نتعامل مع ما تسمعه الأذن، لا مع الطريقة التي يكتب بها حسب قواعد الإملاء. ولهذا فالخطوة الأولى التي نبدأ بها في العروض هي التحرر من قواعد الإملاء، والاعتماد علىالأذن، أي إن الأذن هي التي تسمع وهي التي تكتب وهي التي تُحلّل وتَزِنُ.
فمثلا إذا قلنا ( الشَّمْسُ ) فإننا نعتبرها عروضيا ( أشْشَمْسُ أو أشْشَمْسو )، وهكذا لا يوجد شدّة في لغة العروض، ولا نعتبر أل التعريف الشمسية، بل لا نعتبر الحدود بين الكلمات.
فلو قلنا
( الخيلُ واللّيلُ والبيداءُ)
لكتبناها عروضيا : الخَيْلُوَلْ لَيْلُوَلْ بَيْداءُو
أو : أَلْخَيْ لُوَلْلَيْ لُوَلْبَيْ داءُو
ويمكن أن تتعدد طرق الكتابة ومن شأن ذلك أن يسبب الفوضى.
ماذا تلاحظ على نهايات الكتابات بالصيغتين العروضيتين المتقدمتين ؟
إن آخر كل كلمة حرف ساكنْ
وهنا ندخل إلى أول أبجدية العروض، فهو بحث في العلاقة بين
الأحرف المتحركة مثل الجيم والميم واللام في كلمة جَمِيلٌ = جَمِيلُنْ ،
والأحرف الساكنة مثل الياء والنون في جميلن ،
وتلاحظ هنا أننا اعتبرنا حرف العلة غير المتحرك (الياء هنا) كالنون حرفا ساكنا، ولكن لو كان حرف العلة عليه حركة لاعتبرناه متحركا، فالياء في كل من كلمتي خِيَرَهْ ، وخِيَام تعتبر متحركة.

نعود إلى التفكير في إيجاد طريقة موحدة للكتابة العروضية. هذه الطريقة تتمثل في جعل كل ساكن نهاية لكلمة صغيرة، وبهذا لا يكون هناك إلا طريقة واحدة للكتابة ولا مجال للاختلاف فيها.

ونكتب الشمسُ هكذا = أشْ شَمْ سو
وكلماتنا الماضية الخيل والليلُ والبيداءُ تصبح هكذا
أَلْ – خَيْ – لُوَلْ – لَيْ – لُوَلْ – بَيْ – دا – أُو
ماذا تلاحظ ؟
هنا ثماني كلمات صغيرة كل منها من حرفين أو ثلاثة.
لنسم هذه الكلمة الصغيرة المقطع، وهذا المقطع هو أساس علم العروض، وهو كما ترى كلمة صغيرة تبدأ بمتحرك وتنتهي بساكن وإما أن تقتصر على :
متحرك =1 وساكن = ه ، وهما معا 1 ه = 2
أو متحرك ومتحرك وساكن وثلاثتها معا 1 1 ه = 3
لا تتقدم خطوة واحدة حتى تفهم هذا، فإن فهمته فما بقي ما هو إلا مجرد تطبيق.
وهكذا يصبح وزن الكلمات السابقة
الخيل والليلُ والبيداءُ تصبح هكذا
أَلْ = 2– خَيْ = 2– لُوَلْ = 3 – لَيْ = 2 – لُوَلْ = 3 – بَيْ = 2 – دا = 2 – أُو = 2
ونكتبها بدون الكلمات هكذا: 2 2 3 2 3 2 2 2
فلو أصبحت الجملة : الخيل والليل والبيداء تعرفُ (تعرفو)
تكون هكذا :
أَلْ – خَيْ – لُوَلْ – لَيْ – لُوَلْ – بَيْ – دا – أُتَعْ – رفو
2 2 3 2 3 2 2 3 3
فلو أكملنا شطر بيت المتنبي
الخيل والليل والبيداءُ تعرفني، لكان الوزن
أَلْ – خَيْ – لُوَلْ – لَيْ – لُوَلْ – بَيْ – دا – أُتَعْ – رِ =1 -فُني
= 2 2 3 2 3 2 2 3 1 3
وهذه أول مرة ترون فيها الرقم (1) ، ذلك أن السكون أو الحرف الساكن هو نهاية مقطع يضم إليه حرفا أو حرفين قبله ولا يضم أكثر من ذلك، فما زاد عن منطقة نفوذ الساكن نثبته (1) كما هو. وللتوضيح أكثر لدينا هذا التركيب ( رِفُنِي ) الياء تضم المتحركين قبلها معها وهما الفاء النون، وتبقى الراء
رِ فُ نِ ي ، ولما كان الحرف الساكن لا يضم قبله أكثر من الحرفين المجاورين له مباشرة وهما النون والفاء بالتوالي الأقرب فالأقرب، تبقى الراء (رِ) حرفا متحركا وحيدا خارج دائرة الساكن فنعتبرها=1، ونكتبها كذلك.
وليس غير هذه الأرقام الثلاثة شيء في أسس مفردات علم العروض الرقمي.
وفيما يلي أبيات من الشعر جرى تقطيعها على الأساس المتقدم

1- إذا ما الدّيار استصْرخت بدرت لها--- كرائِمُ منّا بالقَنَا تَتَنَقّبُ
إذا ... مدْ ... دِيا ... رُسْ ... تَصْ ... رَخَتْ ... بَ ... دَرَتْ ... لها----كرا ... ءِ ... مُمِنْ ... نا ... بِلْ ... قَنا ... تَ ... تَنَقْ ... قَبو
2- ناحت مطوَّقَةٌ بباب الطّاقِ----- فجَرتْ سوابِقُ دمْعِيَ المُهَراقِ
نا ... حتْ ... مُطَوْ ... وَ ... قَتُنْ ... بِبا ... بِطْ ... طا ... قي----فَ ... جَرَتْ ... سَوا ... بِ ... قُدَمْ ... عِيَلْ ... مُ ... هَرا ... قي
3- ما كُلُّ ما يتمنّى المرؤُ يدركُهُ-----تجري الرياحُ بما لا تشتهي السّفُنُ
ما ... كُلْ ... لُما ... يَ ... تَمَنْ ... نَلْ ... مرْ ... أُيـُدْ ... رِ ... كُهو- تجْ ... رِرْ ... ريا ... حُ ... بما ... لـا ... تَشْ ... تَهسْ ... سُ ... فُنو
4- ولا اختلفت وجوهٌ عن وجوهٍ---- ولا الضادُ الفصيح ولا الكِتابُ
وَلَخْ ... تَ ... لَفَتْ ... وُجو ... هُنْ ... عَنْ ... وُجو ... هِنْ---وَلَضْ ... ضا ... دُلْ ... فصي ... حُ ... وَلَلْ ... كِتا ... بو
5 - كَبِدي تَفتَّتَ فارتجلْتُ قصيدي----خصمُ العلاوةِ آلةُ التشريدِ
كَ ... بِدي ... تَفَتْ ... تَ ... تَفَرْ ... تَجَلْ ... تُ ... قصي ... دي* خَصْ ... مُلْ ... عَلـا ... وَ ... تِئا ... لَتُتْ ... تَشْ ... ري ... دي
6 - في أرضِ أندَلُسٍ تلتذُّ نعماءُ--- ولا تفارقُ فيها القلبَ سرّاءُ
فـي ... أرْ ... ضِأَنْ ... دَ ... لُسِنْ ... تَلْ ... تَذْ ... ذُنَعْ ... ما ... ءو----ولـا ... تُفا ... رِ ... قُفي ... هَلْ ... قَلْ ... بَسَرْ ... را ... ءو
7 - لقدْ خَلَعَتْ ليلاً علينا يدُ الهوى---- رداءَ عناقٍ مزَّقتْهُ يدُ الفجْرِ
لَقَدْ ... خَ ... لَعَتْ ... لَيْ ... لَنْ ... عَلَيْ ... نا ... يَدُلْ ... هوى--رِدا ... ءَ ... عِنا ... قِنْ ... مَزْ ... زَقَتْ ... هُـ ... يَدُلْ ... فَجْ ... ري
8- بُعِثَت كأَجملِ كاعبٍ ونُضارُها---- أزرى بما قد كان من بُهْتانِ
بُ ... عِثَتْ ... كَأَجْ ... مَ ... لِكا ... عِبِنْ ... و ... نُضا ... رُها--أَزْ ... رى ... بِما ... قَدْ ... كا ... نَمِنْ ... بُهْ ... تا ... نـي
9- شعري أكرِّمُهُ وأعرف قدرهُ-----وأرى له ما لا ترى النّكراتً
شِعْ ... ري ... أُكَرْ ... رِ ... مُهو ... وَأَعْ ... رِ ... فُقَدْ ... رهو----وَ ... أرى ... لهو ... ما ... لـا ... تَرَنْ ... نَ ... كِرا ... تو
10 - السيف أصدقُ إنباءً من الكُتُبِ-----في حدِّه الحدُّ بين الجِدِّ واللعبِ
أسْ ... سَيْ ... فُأَصْ ... دَ ... قُئِنْ ... با ... أَنْ ... مِنَلْ ... كُ ... تُبِي-فِي ... حَدْ ... دِهِلْ ... حَدْ ... دُبَيْ ... نَلْ ... جِدْ ... وَلْ ... لَ ... عِبِي

وهذه تمارين أتمنى أن يتوسع الإخوان فيها ويكثروا منها

التمرين الأول
الكلمات أو العبارات التالية على وزن 2 3
الوزن الأول = 2 3
رائعٌ= را = 2 + ئِعِنْ = 3 ،أي 2 3
فاتـَهُمْ = فا = 2 + تَهُمْ = 3، أي 2 3
لا تَقُلْ = لا = 2 + تَـقُلْ = 3 أي 2 3
---------
الوزن الثاني = 3 2
سميرٌ = سمي - رُنْ = 3 2
عَلَيْكُم = عَلَيْ - كُمْ = 3 2
بلادي = بِلا - دي = 3 2
---------
الوزن الثالث = 2 2 3
2 2 3
من جاءَنا = منْ – جا – أَنا = 2 2 3
إنّ الهوى = إنْ – نَلْ – هوى = 2 2 3
أخبارُكم = أخْ – با –رُكُمْ = 2 2 3
-------
الوزن الرابع = 2 3 2
لا تقولوا = لا – تقو –لو = 2 3 2
أَتْحِفونا = أَتْ – حِفو – نا = 2 3 2
رافِعاتٌ = را – فِعا – تُنْ
---------
الوزن الخامس = 3 2 2
طوابيرٌ = طوا – بي – رُنْ = 3 2 2
أما ناموا = أما – نا – مو = 3 2 2
جميلاتٌ = جَمي – لا – تُنْ = 3 2 2
-------
الوزن السادس = 1 3 3
مُتكامِلٌ = مُ – تَكا –مِلُنْ = 1 3 3
أرأَيْتَهُمْ = أَ – رَاَيْ – تَهُمْ = 1 3 3
بِدَماثَةٍ = بِ – دما – ثَتِنْ = 1 3 3

المطلوب من كل مشارك أن يأتي يكلمتين أو عبارتين على كل من الأوزان السابقة.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 09-12-2002, 01:54 AM   #3
معلومات العضو
عضو غير مفعل

No Avatar
إحصائية العضو
من مواضيع العضو


الخبير غير متواجد حالياً


أخي الاستاذ المبدع الكبير / خشان

مشكور على المعلومات الراقية الجميلة

لكن انا عندي محاولات شعرية اقدر اصفها على هذا الوصف انها محاولات لدرجة انني استحي من عرضها وذلك خوفا أن تكون ليست بتلك لكنني احاول
وليست لدي هذه المعلومات التي ذكرت من علوم الشعر وقد أخبرني احد الاصدقاء عندما اسمعته من بعض محاولاتي فقال لي من اي بحر تعرف فقلت لا لعدم علمي فقال اذن انت لديك اذن مسيقية
سؤالي هل يجب على المريد كتابة شعر مثلي ان يكون لديه هالمعلومات من علوم الشعر
حتى يكتب الشعر ام ان هذه المعلومات ليست سوى تنظيرية
وهل كل من عرف هذا الفن تنظيرا يستطيع ان يكتب شعرا

علما نني منتظر هالمعلومات واتمنى دراستها حتى تكون محاولاتي اقوى ومشاركاتي اجدر

كما لاانسى شكري لتجاوبك للاخوان هنا وحظورك االدال على تواضعك وكرم اخلاقك
فشكري لك ولمن دعاك وتقبل تحيات اخيك



الخبير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 09-12-2002, 02:33 AM   #4
سيدى الخبير


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بداية ارحب بقلب يملؤه العرفان بأستاذى خشان خشان الذى ادعو الله ان يجزيه عن كل من تعلم على يديه خير الجزاء , فهو بحق استاذ فاضل يجود بالعلم وكأنه نهر يجرى بالخير الكثير على ارض اللغة العطشى

عذرا لتطفلى بالرد عليك , ولكن اريدك ايها الاخ الكريم بداية الا تخجل من عرض ما كتبت فالكتابة بوح للنفس و يكفيك منها جمال الصدق فى التعبير , اما عن الشكل الشعرى فيأتى دوما بالممارسة و الصبر , بين يديك تجربتى ايها الاخ الكريم و فانا ما زلت اتعلم , واول ابيات عمودية كتبتها لم يمض عليها سوى يومين او ثلاثة

اما عن تعلم العروض لكتابة الشعر , فعلى حدود علمى الضئيل اعرف انك يمكن ان تكتب الشعر بالوزن السماعى و دون اى معرفة بعلم العروض , لكن نتيجة ما حدث لنا بالابتعاد عن نغم الشعر الاصيل صار هذا الامر صعبا وخصوصا فى وجود الاسلوب التعليمى الضعيف فى بلادنا الذى لا يعطى لغتنا الحبيبة حقها لذا أصبح علم العروض هو الشراع الذى يعين على الترحال بتمكن فى بحار الشعر

لذا أقترح عليك ايها الحبيب ان تنشر موضوعا تحت هذا القسم بأسمك الكريم "ركن الخبير" , ثم توالى فيه نشر محاولاتك الشعرية , هنا يوجد اساتذة اول ما يزين اقلامهم التواضع الجم فى الحديث فلا تقلق ايها الاخ الكريم, كما أظن انه يمكنك رشوتهم بأبيات جميلة تكتبها فى مدحهم :) ووالله هم أهل لكل مدح

وأنا معك كزميل يتعلم بجانبك ,

اهلا و مرحبا بك فى مدرسة العروض الاصيلة الرائعة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

حين ترى غروب الشمس ..تدثر جيدا فقد بدأ صقيع الليل!

  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2002, 06:59 PM   #5


أخي في الله خشان حفظكم الله تعالى ورعاكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه الوظيفة كتبتها وان شاء الله لا يكون فيها أخطاء ..

الوزن الأول : 2 3
يا قدس
مهرها ( مه - رها)

الوزن الثاني: 3 2
غيومٌ (غيو- مُنْ)
سَوادٌ (سوا - دُنْ)

الوزن الثالث: 2 2 3
هذا أنا (ها - ذا - انا)
ريحانتي (ري- حا - نتي)

الوزن الرابع: 2 3 2
أخطبوطٌ (أخ - طبو - طُنْ)

الوزن الخامس: 3 2 2
شراييني (شرا - يي - ني )
وأطيافٌ (وأط - يا - فُنْ)

الوزن السادس: 1 3 3
قمرٌ هنا (ق - مرُنْ - هنا)
نسجَ الهوى (ن - سجَلْ- هوى)

وجدت صعوبة في الوزن الرابع فلم اجد كلمات له الا ذلك الأخطبوط الحزين .

بارك الله تعالى بكم والسلام عليكم

أختكم .. صدى الصمت ..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 11-12-2002, 01:07 AM   #6


أشكر للإخوة الكرام محمود والخبير والأندلسي ما غمروني به من سابغ كرمهم الذي يشف عن نفوس كريمة.

الأخت صدى الصمت أحسنت.
والآن أرجو أن تفضلي بإيراد عبارات على الوزن

2 2 3 2 والتوليف بينها والاقتراب بها من الشعر قدر الإمكان

مثل :

العمر واحدْ -- والرّبّ واحد
فكن أخانا -- لله ساجدْ

لاحظي (فكن أخانا = 1 2 3 2 = 3 3 2 ) تحولت أول 2 إلى 1 وهو لا يخل بالوزن.

وهنا نقول أن (33) 2 أصلها 34 2 أو أن 33 هنا أصلها 4 3



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 13-12-2002, 09:51 PM   #7
معلومات العضو
عضو غير مفعل

No Avatar
إحصائية العضو
من مواضيع العضو


لمى غير متواجد حالياً


السلام عليكم ..

وهذه محاولتي:

الوزن الأول = 2 3

قُلْتُهَا=(قل2-تها3)
مابِها=(ما2-بها3)
ساهرٌ=(سا2-هرن3)

---------

الوزن الثاني = 3 2

إلينا=(إلي3-نا2)
قدومي=(قدو3-مي2)
سراجٌ=(سرا3-جن2)

---------
الوزن الثالث = 2 2 3

ضاعت سدى=ضا2-عت2-سدى3
ماجاءنا=ما2-جا2-ءنا3

-------
الوزن الرابع = 2 3 2

في حياتي=في2-حيا3-تي2
لا تعودي=لا2-تعو3-دي2

---------
الوزن الخامس = 3 2 2

لقد رحلوا=لقد3-رح2-لو2
متى اللقيا=متل3-لق2-يا2

-------
الوزن السادس = 1 3 3

متوارثٌ= م1-توا3-رثن3

ان شاء الله قد وفقت..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 14-12-2002, 11:46 PM   #9
معلومات العضو
عضو مخالف

No Avatar
إحصائية العضو
من مواضيع العضو


هيفاء غير متواجد حالياً


الأوزان والكلمات المناسبة لها:-

1) 2 3 = يا أخي = يا 2 أخي 3

2) 3 2 = سلا مٌ = سلا 3 من 2

3) 2 2 3 = منا لكمْ = من 2 نا 2 لَــكُــمْ 3

4) 2 3 2 = واحةٌ كمْ = وا 2 حتن 3 كم 2

5) 3 2 2 = أرى فيها = ارى 3 في 2 ها 2

6) 1 3 3 = أملاً وَ كــَمْ = اَ 1 ملن 3 وَكم 3

هيفاء



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-12-2002, 05:33 PM   #10


:confused: :confused:

لاحظي (فكن أخانا = 1 2 3 2 = 3 3 2 ) تحولت أول 2 إلى 1 وهو لا يخل بالوزن.

وهنا نقول أن (33) 2 أصلها 34 2 أو أن 33 هنا أصلها 4 3


ما فهمت اخي الكريم .. معذرة :(

فكن أخانا لله ساجد : 3 3 2 - 2 1 3 2

مين تحوَّل لمين ؟ :confused: :rolleyes:

ممكن تفسير بسيط حتى اعمل الوظيفة لو سمحت .. ومعذرة عالتأخير بس .. الله يعين ..

الصدى ..




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: العروض رقميا
الموضوع
العروض رقميا في مجلة Jalt الأميريكية
العروض رقميا في المجلة العربية
منتديات العروض رقميا
خط العروض
القافية رقميا



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة