أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: شَطَحَاتُ كَائنٍ لمْ يَكُنْ بَعْدُ

  1. #1
    الصورة الرمزية د.نبيل قصاب باشي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    المشاركات : 67
    المواضيع : 18
    الردود : 67
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي شَطَحَاتُ كَائنٍ لمْ يَكُنْ بَعْدُ

    شَطَحَاتُ كَائنٍ لمْ يَكُنْ بَعْدُ




    قال :كنْ أنتَ قلتُ :كيفَ أكونُ == وأنا فيكَ طلسمٌ مكنونُ ؟

    قال طُفْ بي فقلتُ كيفَ تراني ===وأنا في مجاهلي مدفونُ ؟

    وأنا أنتَ خلفَ كلِّ المسافا===تِ كلانا قدْ أخطأتهُ العيونُ

    لستُ إلَّاكَ في المعاني حروفاً==وحروفي مِنْ بعدِ كافٍ نونُ

    خُذْ إذا شئْتَ كافهَا أكُ نوناً=====فإذا كنتَ كنتُ أو لا أكونُ

    قالَ كنْ كنْتُ غير أنّيَ مكنو=====نٌ بدُرّي والدُّرُ غالٍ ثمينُ

    لا يراني الورى وليسَ يراني====مُدْلَهِمُّ الرُّؤى ولا الظّنّينُ

    لا يراني في اللهِ إلا ذُوو الآ====هِ وإلا أخو الشَّكاةِ الحزينُ

    قال :كنْ في الجفونِ دمعَ يتيمٌ==قلتُ دمعي في كلِّ جفنٍ هتونُ

    قال : كنْ في الغيومِ مُزْنةُ غيثٍ==قلتُ غيمي في كلِّ غيـمٍ مُزُونُ

    قال:كنْ،قلت:أنتَ ياصاحِ كنْ لي=عاشقاً في الهوى أكنْ ما تكونُ

    فأنا إنْ أكنْ بغيرِكَ معنىً===تاهَ بي الحرفُ واعترتْنِي الفتونُ

    فالتمسني بـ" كُنْ" أكنْ فيكَ كوناً==إنَّ كوني بما تكونُ حصينُ

    وكلانا ياصاحِ في الحرْفِ كونٌ===وكلانا إنْ لم يكنْ لا نكونُ

    فلسفاتٌ هنا تهافتَ فيها======فيلسوفٌ وَهَى به التَّبْيينُ

    وهناك استوى جهولُ عُلومٍ====وعليمٌ في جهلـِهِ مفتونُ

    أي فقهٍ في العالمين مَكينٍ===لم يخنْهُ التأويلُ و التمكينُ؟

    أي علمٍ في الكائناتِ تَسَامى======لم يَنَلْهُ التَّوهِينُ والتَّهْوينُ؟

    أيُّ ظلمٍ في الخلق بل أي عدلٍ====لم يُشِبْهُ الترجيحُ والتخمينُ؟

    أيُّ شعرٍ في فاتناتِ الغواني=====لم يُنافقْ فُتونهَا المفتونُ؟

    كل ما في الدُّنا مآتمُ عُرْسٍ=======فعلامَ الترقيصُ والتلحينُ؟

    وعلامَ العويلُ إن زُفَّ للحُـــــورِ معنّىً وقد صباهُ الحنينُ؟

    فابكِ ياصاحِ نفسَكَ اليومَ وارجُمْ===مُشتهاها تَـهُنْ عليكَ المنونُ

    ابكِ مَنْ كانَ في الدُّنا يجهلُ اللهَ وتُعميـــهِ في الضلالِ الظَّنونُ

    ابكِ مَنْ كانَ في الهوى طوعَ عقلٍ====مُرْجَحِنٍّ يدينُ حيث يدينُ

    أي عقلٍ لم تشقَ منه عقولٌ====وجنونٍ لم يشقَ منه جنونُ

    أي ظنٍّ لم يَخْلُ منه يقينٌ=====ويقين ٍ لم تَخْلُ منه ظنونُ

    إنَّ عقلاً يُفسَّرُ العَقْلَ وَهْمٌ=======وأخو الوهْمِ عاقلٌ مجنونُ

    ضلَّ مَنْ زجَّ في السُجون عُقولاً===إنما هذهِ العقولُ سجونُ

    أين أين السجَّانُ والسجنُ فينا=====قد تردَّى سجَّانُهُ والسَّجينُ؟

    أينَ أينَ الســـفَّاحُ نحنُ مَنْ َسحَّ دمانا وتُلَّ فينـــا الجبينُ؟

    كمْ طعين ٍقضى بريئاً وجانٍ====== لم يُجَرَّمْ ؛ و جُرِّمَ السكينُ

    كمْ فطين ٍبنا وخِبٍّ غبين ٍ======وبنا خَادَعَ الفطينَ الغبينُ

    نحنُ في الصَّدْرِظهرَنا قدْطَعَنَّا======فتَسَاوى طعَّانُنا والطَّعِينُ

    نحنُ مَنْ سَلَّ في الدماء مُداها===فاضَ فيها إثْرَ الوتينِ الوتينُ

    لم يعدْ في الورى رزانةُ عَقْلٍ====ضلَّ فيها الحِجَا وزَلَّ الرَّزينُ

    آفةُ العقلِ أنْ يُغامرَ في الدّنيـــــــا طليقاً فلا يراهُ اليقينُ

    آفةُ العقلِ أنْ يطيـــــرَ معَ الروحِ شِمَالاً وفي حمَِاها اليمينُ

    آفةُ العقلِ أنْ يَفُتَّ به الوَهْنُ فيعيــــا فيــهِ العتَيُّ الرَّصِينُ

    لا يَحُدُّ الحدودَ في مُنتهاها========عابرٌ دونَ دَرْبِهَا مدفونُ

    هلْ تحطُّ النجومُ دونَ مَداها=أوْترى الشمسَ في السماءِ الدُّجُونُ؟

    هلْ تنامُ الأسودُ في وُكُنَاتٍ؟====أَوَ يُؤوي الأسودَ إلا العرينُ؟

    أوَتُرْجَى الغيوثُ دونَ سَحابٍ؟===أَلغيرِ الطيورِ تُغْشَى الوُكُونُ؟

    ليس في العِيِّ جاهلٌ أو غبيٌّ=====إنما العِيُّ ما أسرَّ الفطينُ؟

    كنْ عَيِّياً كنْ جاهلاً فَقِهَ الجهلَ فَتَسْهَلْ في مُرتقــاك الحُزُونُ

    أو فنافقْ ففي النفاقِ مرايــــا الناسِ أوْ جُنَّ فالجنونُ فنونُ

    كلُّ هذا الأنـــامِ نامَ عنِ الحقِّ ونامتْ عنْ مُشتهاهُ العيونُ

    كيفَ ليْ أنْ أَصُولَ في هذه الدُّنيـــا وجُلُّ الأنامِ فيها دفينُ؟

    نحنُ مَنْ جرَّم الدُّنا وابتلاها===وجَنَى منْ جُنُونهَِا المفتونُ

    كم رجمْنَا الشيطانَ رجمَ لعينٍ==وبأرواحِنا يَهِيــمُ اللعينُ

    كم أمين ٍ خانُوهُ بلْ وخَؤُونٍ==أمَّنُوهُ ؛ وَهْوَ الزنيمُ الخَؤُونُ

    رُبَّ تالٍ للذِّكْرِ يلعنُـــــهُ الذِّكْرُ و عنْدَ الورى تقيٌّ أمينُ

    رُبَّ تالٍ للذكْرِ غيرُ حصينٍ====أو خَشوعٍ قد حصَّنتْهُ الحُصُونُ

    قيلَ : إنَّ الصلاةَ تَنْهَى عنِ المُنْكَرِ=لكنْ أينَ المُصلِّي المَصُونُ؟

    إنْ تَصُنْها ففي حِمَاها الأماني ==أو تُهِنْها فأنتَ فيها المَهِينُ

    لاصلاةٌ لمَِنْ غوَى في هَواها===فاصفُ فيها ينلْكَ منها اليقينُ

    اُصْفُ فيهايصنْكَ ربُّ البرايا==وإذا لم يَصُنْ فَمَنْ ذَا"الـْ"يصونُ؟

    وازرعِ النفسَ في جَمَـالِ حِمَى اللهِ تُعرِّشْ في مُجْتَناكَ الغُصُونُ

    وإذا كُْنتَ في حِمَاهُ حميماً======كلُّ شيءٍ إنْ شِئْتَهُ سيكونُ

    إنْ تَهُنْ دونَ أمر ِربِّكَ دوماً======كلُّ أمرٍ مِنْ دُونهِ سيهونُ


    [/SIZE] عجمان 12 / 5 / 2014م[/frame][/SIZE]

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    المشاركات : 1,676
    المواضيع : 45
    الردود : 1676
    المعدل اليومي : 0.39

    افتراضي

    تطفلت على بستانك
    فشكرا لحسن الضيافة

    مثقّلة ب " العقل "

    تسابقت فيها المشاهد و المعاني في بث حي رائق

    دعائي لبيانك و وجدانك

    محبتي و تقديري

  3. #3
    الصورة الرمزية هبة الفقي شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    المشاركات : 1,056
    المواضيع : 34
    الردود : 1056
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي


    كل ما في الدُّنا مآتمُ عُرْسٍ=======فعلامَ الترقيصُ والتلحينُ؟

    وعلامَ العويلُ إن زُفَّ للحُـــــورِ معنّىً وقد صباهُ الحنينُ؟

    فابكِ ياصاحِ نفسَكَ اليومَ وارجُمْ===مُشتهاها تَـهُنْ عليكَ المنونُ

    ابكِ مَنْ كانَ في الدُّنا يجهلُ اللهَ وتُعميـــهِ في الضلالِ الظَّنونُ

    ما شاء الله

    إبداعٌ وإتقان ..لله درك أستاذي الكريم
    الشاعر الدكتور نبيل قصاب باشي
    سعدتُ بتلك الدرر الثمينة وهذا الحرف الراقي

    دام هذا الإبداع والألق

    تقديري
    إنِّي احتضنت الحرفَ عندَ ولادتي
    وجعلتُ ضِلعي للقصيدةِ نايا

  4. #4

  5. #5
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.27

    افتراضي

    ما كان أجملها قصيدة لو حظيت ببعض التفات وعناية أكبر!

    طرح شعري فلسفي مدهش وفيها عدة أبيات من الحكمة الراقية والأسلوب الشعري المميز حقا ، ولم يشوش على هذا الاستمتاع بالإبداع إلا بعض مواضع وجدت فيها عيب قافية أو تكرار ألفاظ وأساليب.

    دمت شاعرا مبدعا!

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    الصورة الرمزية د.نبيل قصاب باشي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    المشاركات : 67
    المواضيع : 18
    الردود : 67
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الفاضل د. سمير العمري شكراً لمرورك وجميل انطباعك ...

    معذرة أرجو أن تعيد ملحوظاتك فيما يخص عيوب القافية ، وأن توضح لنا هذه العيوب ،، لكن أنصحك أن تراجع كتب العروض أولاً حتى لا تلقي الأحكام جزافاً من غير علم /// ليس في هذا النص ولا في جميع ماكتبت مايعرف بعيوب القافية . فنحن ـ بحمد الله وبكل تواضع ـ نمثل مرجعية عروضية لجميع زملائنا الأكاديميين الذين يدرّسون علوم العروض والقافية . ُثم إنه ليس بين أكون وتكون ونكون تكرار لاختلاف الضمائر ،، ولا بين مفتون ومفتون لأن فيهما مشتركاً لفظياً أي أن لكل منهما معنى يختلف عن الآخر .

المواضيع المتشابهه

  1. شطحاتُ ظمآنَ لمْ يظمأْ بعْدُ
    بواسطة د.نبيل قصاب باشي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-06-2021, 01:14 AM
  2. شطحاتُ ظمآنَ لمْ يظمأْ بعْدُ
    بواسطة د.نبيل قصاب باشي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-10-2016, 12:29 AM
  3. لِمَ لَْمْ يأتِ الحب ؟
    بواسطة مؤمن مجدي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 15-02-2007, 03:25 PM
  4. البطل في رواية «كائن مؤجل» لفهد العتيق بين العجز والمُطاردة
    بواسطة د. حسين علي محمد في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-05-2006, 11:17 PM
  5. كائن العزلة في معرض القاهرة الدولي للكتاب
    بواسطة محمود الغيطاني في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-03-2006, 11:12 PM