أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 27

الموضوع: لِجُرحِكِ يا غَزَّةَ العِزِّ مَغْزىً

  1. #1
    الصورة الرمزية سعد السعد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2014
    الدولة : العراق
    المشاركات : 50
    المواضيع : 5
    الردود : 50
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي لِجُرحِكِ يا غَزَّةَ العِزِّ مَغْزىً

    لِجُرحِكِ يا غَزَّةَ العِزِّ مَغْزىً


    لغَزّةَ في القلبِ يَرْعَفُ جُرْحُ
    أنامُ على مُقْلَتَيهِ وأصْحُو

    فَمِنْ أصعَبِ الصّبرِ تَطْويه ليلاً
    كسيراً وما لِلَياليكَ صُبْحُ

    وحولَك مَن يزعُمونَ الوَلاءَ
    وما لِولائِهمُ فيك وَضحُ

    يَمُوتُ جَمالُ وفائكَ في
    حبيبٍ على الغَدْرِ يَطويهِ كَشْحُ

    أتنزفُ للمُتْرَفينَ دِماءً
    وأعينُهم بالدّموعِ تَشحُّ..؟

    سَقَتْنا المَوازينُ كأسَ المَرارِ
    فيا ليتَ كأسَ المَرارةِ قدحُ

    مَزارعُ أهلي مُدَغَّلةٌ
    وليسَ بها في الحِصاراتِ قمحُ

    لعازِقِها أو لِحارِسِها
    إذا ما تَقدَّمَ يستدُّ رُمْحُ

    سنابلُها يأكلُ البعضُ بعضاً
    فقتلٌ وسلبٌ ونهبٌ وذبحُ

    تَوَرَّمَ جسمُ العُروبةِ كِبراً
    يخونُ مناخاتِه منهُ سطْحُ

    إذا كانَ كُلُّ وِلاداتِنا
    هَباءً .. فسِيّانِ جَمعٌ وطَرْحُ

    فأيُّ السُّطورِ بتاريخِنا
    سنُبْقي عليها وأيّ سنَمْحو

    سيَنْهارُ صَرْحُ العُروبةِ يوماً
    وهلْ كانَ عندَ العروبةِ صَرْحُ..؟

    تُفَرِّقُنا قِشَشٌ واهياتٌ
    متى يَجْمعُ العُرْبَ يا عُرْبُ دَوْحُ..؟

    لِجُرحِكِ يا غَزَّةَ العِزِّ مَغْزىً
    يطولُ لمن لا يَعي ، مِنهُ ، شَرْحُ

    فلا مجدَ للتضحيات لديهم
    فها هم يقولون : من قالَ : ضحّوا.؟

    لأيّ جَمالٍ تُضحّينَ فيهم
    وفي العرْبِ ما لا يُجَمَّلُ قبحُ

    كأنّ الجَميعَ صِيامٌ بصَمتٍ
    أما قالَ أحمدُ : صُوموا تصِحّوا..!؟



  2. #2
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 7,009
    المواضيع : 130
    الردود : 7009
    المعدل اليومي : 1.49

    افتراضي

    قصيدة جميلة نابضة بالألم الذي يعتصر القلوب..
    " لجرحك يا غزة العز معنى
    .. يطول لمن لا يعي منه شرحُ"
    ومن لا يعي حجم الألم والجرح الا اللئيم والغافل..
    قولك: فمن أصعب الصبر تطويه ليلا: وددت لو قلت: فما أصعب الصبر تطويه ليلا..والأمر إليك ..
    تحيتي وأهلا بك في واحتك.
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد حمود الحميري مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2013
    الدولة : In the Hearts
    المشاركات : 7,924
    المواضيع : 168
    الردود : 7924
    المعدل اليومي : 1.92

    افتراضي

    أما انص فجميــل جدا بشاعريته ، وتتالي صوره ، وحُسن توظيفك للألفاظ

    ، إلا أني أعترضك في معنى البيت التالي ، فيما لونته
    بالأحمر :

    فَمِنْ أصعَبِ الصّبرِ تَطْويه ليلاً
    كسيراً
    وما لِلَياليكَ صُبْحُ



    بل إن الصبح آتٍ آتٍ آتٍ ، وَلو كَره الكافرون.
    وَدَدتُ لو استَبدلت النفي بالاستفهام ، ويتم ذلك بإحلال ألف اللإستفام
    محل الواو في وما ، وقلتَ .
    كسيرًا .. أما لِلَياليكَ صُبْحُ ؟

    هذا رأي ، ولو أنن الأفضل من هذا وذاك هو الإثبات .


    عليك مراجعة هذا البيت أيضًا :
    سيَنْهارُ صَرْحُ العُروبةِ يوماً
    وهلْ كانَ عندَ العروبةِ صَرْحُ..؟



    بلى يا أخي .
    نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ، فكنا خير أمة أخرجت للناس ، وتاريخنا حافل بالبطولات
    لكنا صرنا غثاء كغثاء السيل عندما تناسينا ماضينا وتخلينا عن أمجادنا ، ولبسنا قشرة الحضارة ،
    ( كُنْ متفائلًا )

    شكرًا لسعة صدرك .
    مودتي .

  4. #4
    الصورة الرمزية سعد السعد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2014
    الدولة : العراق
    المشاركات : 50
    المواضيع : 5
    الردود : 50
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام دغمش مشاهدة المشاركة
    قصيدة جميلة نابضة بالألم الذي يعتصر القلوب..
    " لجرحك يا غزة العز معنى
    .. يطول لمن لا يعي منه شرحُ"
    ومن لا يعي حجم الألم والجرح الا اللئيم والغافل..
    قولك: فمن أصعب الصبر تطويه ليلا: وددت لو قلت: فما أصعب الصبر تطويه ليلا..والأمر إليك ..
    تحيتي وأهلا بك في واحتك.

    شكرا لهذا الحضور المورق عزيزي الشاعر عبد السلام
    وإني لسعيد منتش به حد الافتتان
    حياك الله وحيا ذائقتك البهية
    بالنسبة لما تفضلت
    لقد قلت : من أصعب الصبر
    كدلالة على أن الصبر كله صعب مرير
    ولكن خصصت بالاصعب من الصبر
    حين نطوي الليالي بلا أمل في الوصول الى صبح
    تحياتي لك وتقديري

  5. #5
    الصورة الرمزية سعد السعد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2014
    الدولة : العراق
    المشاركات : 50
    المواضيع : 5
    الردود : 50
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حمود الحميري مشاهدة المشاركة
    أما انص فجميــل جدا بشاعريته ، وتتالي صوره ، وحُسن توظيفك للألفاظ

    ، إلا أني أعترضك في معنى البيت التالي ، فيما لونته
    بالأحمر :

    فَمِنْ أصعَبِ الصّبرِ تَطْويه ليلاً
    كسيراً
    وما لِلَياليكَ صُبْحُ



    بل إن الصبح آتٍ آتٍ آتٍ ، وَلو كَره الكافرون.
    وَدَدتُ لو استَبدلت النفي بالاستفهام ، ويتم ذلك بإحلال ألف اللإستفام
    محل الواو في وما ، وقلتَ .
    كسيرًا .. أما لِلَياليكَ صُبْحُ ؟

    هذا رأي ، ولو أنن الأفضل من هذا وذاك هو الإثبات .


    عليك مراجعة هذا البيت أيضًا :
    سيَنْهارُ صَرْحُ العُروبةِ يوماً
    وهلْ كانَ عندَ العروبةِ صَرْحُ..؟



    بلى يا أخي .
    نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ، فكنا خير أمة أخرجت للناس ، وتاريخنا حافل بالبطولات
    لكنا صرنا غثاء كغثاء السيل عندما تناسينا ماضينا وتخلينا عن أمجادنا ، ولبسنا قشرة الحضارة ،
    ( كُنْ متفائلًا )

    شكرًا لسعة صدرك .
    مودتي .

    أخي الشاعر القدير محمد الحميري
    وأنا أشكر لك ممتنا التفاتاتك الكريمة
    ثمرا يتدلى عناقيد بهاء من غصون اهتمامك وروعة قراءتك
    لقد أثقلت النص وصاحبة بباذخ كرمك وتفاؤلك
    ربما يكون اعتراضك في البيت الأول في محله
    غير أن معنى البيت لا يكتمل إلا به يا صديقي
    والمعنى يصب في
    إنه من أصعب الصبر صبر نطويه ليلا
    وليس هناك من امل لصباح مشرق يردفه
    فالصبر بلا أمل من اصعب انواع الصبر
    وكون أن الصبح آت لا ينفي أن الليل صعب الاحتمال بلا صبح يليه

    صدقت في ملاحظتك الثانية أننا أمة أعزها الله بالاسلام
    وبذلك أعز الله الاسلام لا العرب وهو صرح الاسلام
    وحينما قلت مستفسرا لا ناكرا للصرح
    وناكرا لنسبته الى العرب على وجه الخصوص
    والتفاؤل لا يعني الابتعاد عن الحقائق الملموسة
    شكرا لك ولقراءتك الرشيدة
    محبتي وامتناني

  6. #6
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.71

    افتراضي

    قصيد نابض بوجع الواقع وغصة مشهد في من الخذلان ما يشيب الوليد برغم ما فيه من فخر يعيد للأمة أنفاسها

    أحسنت القول شاعرنا
    لا فض الله فاك

    أنامُ على مُقْلَتَيهِ وأصْحُو
    بكر هذه الصورة وبديعة

    فَمِنْ أصعَبِ الصّبرِ تَطْويه ليلاً
    أؤيد ملاحظة الشاعر عبد السلام دغمش

    يَمُوتُ جَمالُ وفائكَ في
    يقلق الذائقة اضطراب في الجرس عند الانتقال في العروضة بين فعولن و فعو ... وقد تكرر هذا في غير بيت من القصيدة
    مع أن من الشعراء من ارتضاها

    أتنزفُ للمُتْرَفينَ دِماءً= وأعينُهم بالدّموعِ تَشحُّ..؟
    الله ما أجملها مقارنة تحز في النفس بنصل صدقها

    سَقَتْنا المَوازينُ كأسَ المَرارِ = فيا ليتَ كأسَ المَرارةِ قدحُ
    أظن شاعرنا أراد هنا القِدْح

    إذا ما تَقدَّمَ يستدُّ رُمْحُ
    أهي يستدّ بمعنى يستقيم؟ وهل تجدها شاعرنا الكلمة الصوب توظيفا هنا؟
    قرأتها من بعد إذنك صُوِّب

    سيَنْهارُ صَرْحُ العُروبةِ يوماً = وهلْ كانَ عندَ العروبةِ صَرْحُ..؟
    أي صرح ذلك الذي سينهار إن لم يكن للعروبة من صرح ...

    لِجُرحِكِ يا غَزَّةَ العِزِّ مَغْزىً = يطولُ لمن لا يَعي ، مِنهُ ، شَرْحُ
    أمن شرح يفيد ويُفهم من لا يعي وإن طال



    دمت بخير
    ودامت غزة أبية عصية على الأعداء

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  7. #7
    الصورة الرمزية سعد السعد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2014
    الدولة : العراق
    المشاركات : 50
    المواضيع : 5
    الردود : 50
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    قصيد نابض بوجع الواقع وغصة مشهد في من الخذلان ما يشيب الوليد برغم ما فيه من فخر يعيد للأمة أنفاسها

    أحسنت القول شاعرنا
    لا فض الله فاك

    أنامُ على مُقْلَتَيهِ وأصْحُو
    بكر هذه الصورة وبديعة

    فَمِنْ أصعَبِ الصّبرِ تَطْويه ليلاً
    أؤيد ملاحظة الشاعر عبد السلام دغمش

    يَمُوتُ جَمالُ وفائكَ في
    يقلق الذائقة اضطراب في الجرس عند الانتقال في العروضة بين فعولن و فعو ... وقد تكرر هذا في غير بيت من القصيدة
    مع أن من الشعراء من ارتضاها

    أتنزفُ للمُتْرَفينَ دِماءً= وأعينُهم بالدّموعِ تَشحُّ..؟
    الله ما أجملها مقارنة تحز في النفس بنصل صدقها

    سَقَتْنا المَوازينُ كأسَ المَرارِ = فيا ليتَ كأسَ المَرارةِ قدحُ
    أظن شاعرنا أراد هنا القِدْح

    إذا ما تَقدَّمَ يستدُّ رُمْحُ
    أهي يستدّ بمعنى يستقيم؟ وهل تجدها شاعرنا الكلمة الصوب توظيفا هنا؟
    قرأتها من بعد إذنك صُوِّب

    سيَنْهارُ صَرْحُ العُروبةِ يوماً = وهلْ كانَ عندَ العروبةِ صَرْحُ..؟
    أي صرح ذلك الذي سينهار إن لم يكن للعروبة من صرح ...

    لِجُرحِكِ يا غَزَّةَ العِزِّ مَغْزىً = يطولُ لمن لا يَعي ، مِنهُ ، شَرْحُ
    أمن شرح يفيد ويُفهم من لا يعي وإن طال



    دمت بخير
    ودامت غزة أبية عصية على الأعداء

    تحاياي

    فارسة الشعر ربيحة الرفاعي
    شكرا لهذه الثقة التي تنتهجينها في قراءاتك
    ويقينا هذا النص يعد من النصوص المحظوظة
    كونه حظي منك بهذا الفيض العذب
    وسعيد بتقييمك وتقويمك

    ولكن سيدتي الفاضلة
    كونك مع راي الأخ دغمش لا يغير من المعنى
    الذي اشار إليه البيت هنا بصيغته
    بالعكس فلا يؤدي المطلوب
    كما نقول : من أجمل كلام الشافعي رحمه الله قوله:
    ((إذا تخلى الناس عنك في كرب فاعلم أن الله يريد أن يتولى أمرك وكفى بالله وكيلا))
    فلو قلنا ما أجمل كلام الشافعي قوله ..لما تم المعنى

    والانتقال في العروض من فعولن إلى فعو
    ليس من الجوازات الحقيقية لبحر المتقارب فحسب
    بل يعد من المحسنات والجماليات المضافة للجرس الذي أقلق ذائقتك
    وأتمنى أن تكثري من الاطلاع على هذا البحر
    قبل أن تحكمي وتتحكمي سيدتي القديرة

    سَقَتْنا المَوازينُ كأسَ المَرارِ = فيا ليتَ كأسَ المَرارةِ قدحُ
    هنا أقصد (القَدَح )سيدتي والمعنى غير خاف

    يُستدّ يا سيدتي بمعنى يصوّب
    وهي من السداد والتسديد


    لا أخفي اعجابي بقراءاتك وجهودك البهية في الواحة
    دمت حافلة رافلة

  8. #8
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 19,255
    المواضيع : 522
    الردود : 19255
    المعدل اليومي : 3.70

    افتراضي

    شكرا ايها الشاعر الجميل
    على ما حملت حروفك من معان
    نازفة ووجع مستحق وتصوير دال
    مودتي

  9. #9
    الصورة الرمزية أحمد الجمل شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    الدولة : مصر
    العمر : 54
    المشاركات : 3,318
    المواضيع : 148
    الردود : 3318
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    أحسنت أخي الفاضل سعد السعد
    قصيدة جميلة في مجملها
    غير أني شعرت باضطراب الموسيقى في بعض المواضع
    ولم تستسغها أذني الموسيقية وشعرت فيها بالنشاذ
    ولم تكن لا من المحسنات ولا من الجماليات كما ورد في ردك على الفاضلة ربيحة الرفاعي
    علما بأنني لا أفقه شيئا في العروض بل يكون اعتمادي كله على أذني الموسيقية
    والمواضع هي
    البيت الرابع والسابع والثامن والحادي عشر والثاني عشر
    تحيتي وخالص مودتي

  10. #10

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. يَا غَزَّةُ يَا غَضَبَ اللَّهِ هُبِّي هُبِّي
    بواسطة سالم العلوي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 24-10-2023, 03:14 PM
  2. مغزى : المغازى والغزوات
    بواسطة السعيد شويل في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-08-2016, 06:46 PM
  3. يا غزَّةَ العزِّ صَبْراً
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 05-08-2014, 04:46 PM
  4. تقويمٌ تاريخيٌ لجرحكْ..!
    بواسطة د\أسماء علي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 29-04-2008, 07:53 PM