أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: المقامَة الحمَّامِية

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صادقي أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 106
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.26

    افتراضي المقامَة الحمَّامِية


    حكى نبهان بن يقظان قال: قصدتُ الحمّام قُبيلَ ذَنَب السِّرحان، غيرَ وانٍ ولا كسْلان، لأزيلَ الدّرَن، وأطردَ الوَهَن. وكان بظهْري وَخٌّ، كأني رُخٌّ، أو لبَنٌ هُدابِد، غيرُ زابِد. ولمّا دخلتُ الحمّام، والناسُ نِيام، بدا ليَ أنه رَخاخُ العَيش، وزوالُ الطّيش، ورَغدٌ ما بَعْده رغَد، ونِعمةٌ تستجلبُ الحسَد. إذْ سرى السُّخْنُ في الجسد، كما تسري النارُ في ذاتِ المسَد. وبينا أنا أعالجُ الوَسَخ بِكيس، كما تحتَكُّ بالجُذيْلِ العِيس، إذ لمحتُ في ركنٍ قاتِم، شيخاً مُستَرْخياً كالنائِم. كثَّ اللّحيةِ مَعْروقَ الوَجه، يُعجبُكَ مُحيّاهُ على البَدْه. قد تمدّدَ على الأرض، وسترَ عوْرتَه والعِرض. وبينا أنا أرقبُه من طرَفِ العَيْن، إذْ جاءَهُ كهلٌ من ذاتِ البَيْن. ثم قال لي: ألَا تُعينُني لِأُحمِّمَه، وأَفرُكَهُ وأُكرِمَه. وأمْهِلْني لوْ شِئْت، حتى أحضرَ الطَّسْت. فقلتُ: حُبّاً وكرامَة، ورافقَتْك السّلامة. ثمَّ إنّ الرجلَ أطالَ الغِياب، بعدَ الذّهاب. فعرَضَ لي أنْ أحمِّمَ الشّيْخ، الذي استعْذَبَ الرَّيْخ. فكلّمتُه فلم يُجب، فقلتُ لا أقطعُ نوْمتَه ولا أحِبّ. ثم وضعتُ بِقُربه مِحَمّاً فحمَّمْتُه، فزادَ ارتخاؤه كأني سمَّمتُه. فقلت: ما له؟ بدَّدَ الله مالَه! وبينا أنا أغسلُه بماءٍ طَهور، إذْ دخلَ رجلانِ بأيْديهما حَنوطٌ وكَافُور. وإذا بأحدِهما يقول: إنّا لله وإنّا إليه راجِعون. كلُّ نفسٍ ذائقةُ الموْت، فازَ من آبَ قبل الفوْت. فقلت: أميّتٌ هو؟ فقال أحدهما: وما تفعلُ به يا لُكَع؟ أتسرِقُ أبانا وقد وَدَّع؟ قد برِحَ الخفاء، وربِّ السّماء. قتلتَ أبانا ثم جئتَ تسْرقُه، والله لَننْزعنَّ جلدَك ونُحرقُه. ادفعْ دِيَةَ الوالِد! اضربْ يا خالد! قلت: ماذا يا هذا؟ هوَ كما ولدَتْهُ أمُّه، قال: أتذُمُّه؟ قلت: وما أسرقُ وهو كما تَرى؟ أمْهِلاني أُجَلّي الذي جَرَى. وكنتُ كلّما همَمتُ بالبَيان، أُقذَفُ بالدِّنان، وخالد يَسْلقُني بماءٍ محْموم، حارٍّ مجْموم. وأنا أصرُخ، ولا يكادُ الأمرُ يفْرخ. ثم أُضرَبُ بجماعِ كفّ، وأُوكَزُ من قُدّام وخَلْف. كلُّ ذلك وخالد يقول: أبِنْ يا لَعِين! قلت: أُبِينُ لكنْ مَهْ! قال: صَهْ! قلت: فسَلْ! قال: هلْ؟ ثم شواني بماءٍ يتسعَّر، كأنه زيتٌ يتقطّر. فما كانَ لي إلّا أنْ أَعترِفَ بما لم أَقْترِف، وأدفعَ دِيةً أشبَهَتِ الفِدْية. فلمّا أصابَا نَيْلَهُما، ونالَا صَوْبَهُما، احتملَ أحدُهما الجثّةَ على ظهْرِه، ليَذهبَ بهِ إلى قَبره، وقد كَفيْتُهما تَغسيلَه، وتطهيرَه وتجميلَه. وبينا أنا أهمُّ بالخروج من الحمّام، بعدَ أنِ استفاقَ الأنام، لمحتُ الميّتَ في خان، معَ فُلانٍ وفُلان، يزدرِدُ سمناً على خُبزِ مَلَّة، فأدركتُ أنْ ليسَ للقومِ مِلّة. وبينهم شايٌ وثَريد، وأَدْسَمُ في لَبِيد.
    قال نبهان بن يقظان: فما رأيتُ يوماً كاليَوم، غسَّلتُ ميّتا ليسَ بمَيْت، وَلَيْتهُ كانَ يا لَيْت! وأُشْبِعتُ ضرباً وصَلْقا، حقّا وصِدْقا. ودفعتُ دِيةَ حيّ، وأيّ هيِّ بنِ بَيّ؟ وأدَّيْتُ أجْرَ حمّام، كِدتُ ألقى فيهِ الحِمَام. قال حنظلة الأحنف: اصبرْ واحتسبْ، وإيّاك وحمّامَ الفَجْر، وعليكَ بحمّامِ الهَجْر! فلَفحُ حَمّارةِ القيْظ، خيرٌ من لَفْحِ القُرْقُبِ على غَيْظ. قلت: لا فَجْرَ ولا هَجْر، هذه بيْضةُ العُقْر. لا حمَّامَ بعد اليوْم، ولو كثُر الطَّنْزُ واللَّوْم، وانبعَثتْ رائحةُ الفُوم، حتى يَضْجرَ القوْم، ويَحرُمَ النّوْم. ولوْ نَتَنَ الجِلْد وتَطبَّقَ الدّرَن، فثقُلتُ كحِمارٍ حَرَن. قال حنظلة: وكيف طُهْرُك؟ قلت: تَكفيني النِّية. قال: أوَتُزيلُ النِّية الدّرَن؟ قلت: أوَتمنعُ الموْتى دُخولَ الحمّام؟ ثم أنشأتُ أقول:
    تَركْتُ حِمىً وحَمّاماً يَسُوءُ ؞؞؞ وَلوْ جَسَدِي بِأوْسَاخِي يَنُوءُ
    وَلَوْ أحَدٌ مِنَ الموْتَى يَجِيءُ ؞؞؞ لِتَحْميمٍ بِآثامِي يَبُوءُ


  2. #2
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 7,009
    المواضيع : 130
    الردود : 7009
    المعدل اليومي : 1.49

    افتراضي

    مقامة طريفة خفيفة الظلّ .
    استمتعت هنا بهذه القطعة الأدبية الفريدة.
    بوركتم أديبنا الفاضل.
    تحياتي.
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  3. #3
    الصورة الرمزية مصطفى حمزة شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : سوريا - الإمارات
    المشاركات : 4,424
    المواضيع : 168
    الردود : 4424
    المعدل اليومي : 1.00

    افتراضي

    أخي الأكرم ، الأستاذ عبد الرحيم
    أسعد الله أوقاتك
    مقامة طريفة وممتعة في فكرتها ، وأحداثها . لكن قيمتها الأولى - كما في كل مقامات تُراثنا - في محتواها اللغويّ . فهي درسٌ في اللغة قبل أي شيء آخر .
    - الكُدية هنا كانت عندَ أبناء ( الميت ) لا عندَ بطل المقامة - واسمه لايتفق مع أسّه - وهنا اختلاف مع مقامات بديع الزمان الهمذاني ، اختلاف مُبتكر يُحسب للكاتب .
    - فيها بعض العجائبيّة ، أو الغرائبيّة المُفرطة لنقلْ : ترك العجوز وحده في الحمام ، وتمثيله دور الميت بهذا العمر ! وكيف دفعَ نبهان ( الدية ) وهو في الحمام ؟ !!
    - عَروض الشطر الأول من البيت الثاني ( يجيءُ = فعولُ ) لاتستوي في الوافر كما أعلم إلا في التصريع في البيت الأول .
    تحياتي وتقديري
    اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

  4. #4

  5. #5

  6. #6
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,131
    المواضيع : 318
    الردود : 21131
    المعدل اليومي : 4.94

    افتراضي

    مقامة فكاهية تنتزع البسمة من الشفاة والضحكة من الأعماق
    ومغامرة تثير العجب وتبعث الإعجاب بما فيها من أساليب
    البيان وبديع اللفظ الرقيق والسجع القصير وجميل النثر والنظم.
    بوركت ـ ولك تحياتي وتقديري. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,824
    المواضيع : 195
    الردود : 9824
    المعدل اليومي : 1.85

    افتراضي

    تعيدنا إلى جمال التّراث الأصيل، واللّغة المميّزة في مقاماتك أستاذ عبدالرّحيم
    شكرا لك على جميل ما تمتّعنا به
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

  8. #8
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.71

    افتراضي

    للمقامة بين فنون الأدب جمالية الأصالة والتمكن اللغوي وطرافة الفكرة وحلاوة روح القائل، ولمقامات الصادقيّ على ذلك كلّه ألق سمو الغاية الكامنة وراء الفكرة المطروحة
    ما أجملها جرعة من أدب يقضيها القارئ في رحاب حرفك أديبنا

    لا حرمك البهاء

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  9. #9
    الصورة الرمزية خلود محمد جمعة أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    المشاركات : 7,724
    المواضيع : 79
    الردود : 7724
    المعدل اليومي : 1.99

    افتراضي

    مقامة حمامية على أوتار صادقية فيها من الطرافة ما يضحك الثغور ومن الادب ما يثلج الصدور
    كل الشكر والتقدير أديبنا
    دام الحرف نور على نور

  10. #10
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صادقي أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 106
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.26

    افتراضي

    بورك المارون من هنا، ونعم الزائرون.
    وإنا عن إكرامكم لعاجزون، وعن شكركم لمقصرون.
    فتقبلوا بكرمكم ما تيسر، وتجاوزوا عما تعذر.
    أما أنت أخي الكريم الأستاذ مصطفى، فلمَ تعجب من دفع نبهان الدية في الحمام؟
    أرأيت إن كانت لا تُقدر بأكثر من سمن على خبز مَلَّة، وشاي وثريد، وأدسم في لَبِيد؟ نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أما الوافر والتصريع، فصدقني لو قلت لك إني أنتمي إلى عصر ما قبل العروض. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    لك مني التحية الطيبة المباركة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. المَقامة العجيبة في عائلة غالي الغريبة
    بواسطة أحمد فؤاد في المنتدى الأَدَبُ السَّاخِرُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01-07-2018, 09:30 PM
  2. (المقامة الهذيانية)...!!
    بواسطة يوسف الحربي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 30-05-2007, 10:43 PM
  3. المقامة الحمامية ((منقول ))
    بواسطة يوسف العزعزي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-07-2006, 03:03 PM
  4. المقامة الكويتية
    بواسطة أبو القاسم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-10-2004, 10:00 PM
  5. المقامة الذرية
    بواسطة أبو القاسم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-01-2003, 10:48 PM