أحدث المشاركات

بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الطفل المشاكس بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الصدام بين الحضارات

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 977
    المواضيع : 799
    الردود : 977
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي الصدام بين الحضارات

    إن الحوار بين المسلمين وغيرهم لم ينقطع منذ وجود الرسالة المحمدية كما أن الحروب بين المسلمين وغيرهم لم تنقطع فى يوم ما وإن اتخذت أشكال متعددة منها الشكل القتالى ،وبداية نقول عن العلاقة بين الأديان وهى الحضارات أى الثقافات أنها تتخذ فى أحيان صورة الصدام وفى أحيان صورة التعاون وصورة الصدام هى ما نسميه الحرب وصورة التعاون هى ما نسميه السلام ومن ثم فنظرية صموئيل هنتنجتون عن صدام الحضارات صادقة فى بعض منها وأما نظرية فو كو ياما عن نهاية التاريخ بانتصار الحضارة الغربية أو النصرانية فخاطئة فالتاريخ ليس له نهاية تسمى الإنتصار المستمر لأن الأيام دول كما قال تعالى فى سورة آل عمران :

    "وتلك الأيام نداولها بين الناس ".

    وسوف نتحدث عن صورة الصدام وهى تتخذ شكلين معا أو أحدهما :

    1-الحرب المؤدية للقتل والجرح والتدمير .

    2-الحرب النفسية أى الإعلامية وهى تقوم على خداع الأخر وتشويه مميزاته وتدمير معنوياته وقد سمى الله هذه الصورة الجدال بالباطل وفيها قال تعالى فى سورة الكهف :

    "ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق"وقال فى سورة غافر :

    "وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق".

    وفى الجدال فى الإسلام أمر الله بضد هذا الجدال الكفرى فأمرنا أن نجادل القوم بالتى هى أحسن وهى الحكمة أى البرهان فقال فى سورة العنكبوت :

    "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتى هى أحسن " وقال فى سورة النحل :

    "وجادلهم بالتى هى أحسن ".

    ومما ينبغى قوله أن الجدال لا فائدة منه إلا عند من ينشد الحق ويريد اتباعه وأما غيره فهو لا يفيد بشىء وهو ما يسمى حوار الخرس أو الطرشان حيث يتساوى فيه الإنذار وهو الكلام بعدم الإنذار وفى هذا قال تعالى لرسوله (ص)فى سورة البقرة :

    "إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ".

    ومن ثم فحوار الحضارات أى الأديان حول الدين الحق أى الحضارة الأفضل ليس مجديا إطلاقا لتمسك كل طرف بدينه وهو حضارته وفى هذا قال تعالى فى سورة البقرة :

    "ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما أنت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض ".

    ولذا عندما دعا الله أهل الكتاب إلى الحوار دعاهم إلى الإسلام وهو الكلمة السواء فقال فى سورة آل عمران :

    "قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله" فعبادة الله وحده وعدم الإشراك به هى الإسلام .

    إذا فالحوار بين الأديان لا ينتج منه شىء سوى الأتى :

    كلام يبين كل طرف به محاسن دينه وموقفه تجاه الأخر وتنتهى الجلسات وتنفض دون أن ينتج عنها سوى جلسات مؤتمر أخر يتكرر فيه نفس الكلام،والملاحظ فى تلك المؤتمرات هو أنها تصب فى صالح الأخر على المدى القصير أو المدى الطويل وليس فى صالح المسلمين .

  2. #2
    الصورة الرمزية اشرف الخريبي قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Oct 2014
    المشاركات : 85
    المواضيع : 3
    الردود : 85
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    كنت اتمني ان تعمق هذا البحث اكثر لأن الفكرة مهمة وخاصة ان العنوان هو صدام الحضارات وهي فكرة كبيرة وليس صراع او اي لفظ اخر خاصة ردود الجابري وغيرهم كما أن فكرة صدام الحضارات التي قال بها هنتنجتون كانت تعني أو تحاول تفسير الخطاب السياسي وقامت علي فرضيات اقتصادية وسياسية في التنظيم الاجتماعي خاصة في الايدلوجييات الغربية ... وماذا بعد الثورات في العالم العربي هو سؤال ملح بالضرورة يفرضه الواقع ؟ هل تؤدي الثورات العربية إلى بعث الثقافة العربية من جديد، ودفعها للأمام لكي تنافس الحضارة الغربية المهيمنة، شكرا لك

  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 977
    المواضيع : 799
    الردود : 977
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي

    الأخ اشرف السلام عليكم وبعد
    الثورات لا تؤدى لبعث جديد لكونها لحظات انفعالية فى الغالب فالثورات التى قامت لم يكن لدى أحد ممن قام بها فكرة عما سيفعلونه ومن ثم حدث ما نراه الآن من انقلابات فى مصر واليمن وما نراه من انقلاب ناعم فى تونس سيعود برجال بورقيبة للحكم مرة اخرى
    الكل كان يريد تغيير النظامولكن أحدا لم يأت بالنظام الجديد العادل ولذا عادت ريمة لعادتها القديمة
    البعث الجديد يأتى عندما يكون هناك فكر واضح مبنى على أحكام الله يتحول لبرنامج عملى يتم تنفيذه على الأرض

  4. #4
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 83
    المواضيع : 48
    الردود : 83
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا البطاوى مشاهدة المشاركة
    الأخ اشرف السلام عليكم وبعد
    الثورات لا تؤدى لبعث جديد لكونها لحظات انفعالية فى الغالب فالثورات التى قامت لم يكن لدى أحد ممن قام بها فكرة عما سيفعلونه ومن ثم حدث ما نراه الآن من انقلابات فى مصر واليمن وما نراه من انقلاب ناعم فى تونس سيعود برجال بورقيبة للحكم مرة اخرى
    الكل كان يريد تغيير النظامولكن أحدا لم يأت بالنظام الجديد العادل ولذا عادت ريمة لعادتها القديمة
    البعث الجديد يأتى عندما يكون هناك فكر واضح مبنى على أحكام الله يتحول لبرنامج عملى يتم تنفيذه على الأرض
    كلامك اخي رضا صحيح الى حد ما ولم يكتمل التوصيف الصحيح لحال ماتسمى بالثورات العربية ومن حال اليمن يمكن اضافة الاتي
    الثورات لم تتعرض الى انقلاب واحد بقدرما تعرضت الى انقلابين متتالين والثورةات لاتزال في حالة التململ
    الاول جا ممن اعلنوا تبنيهم لهذه الثورات في ضل حسابات خاطئة للحركة الاسلامية حينما عقدت تحالفاتها في فترة ماقبل الثورة مع ممثلي الطاغوت والاستبداد ودثرتها بثوب العفاف والطهر والدين وهي ابعد ماتكون عن ذلك بعد المشرقين عن المغربين كما يقولوا حتى ان هيئة علما اليمن اصدرت فتوى سابقة وفقا لما يسمونه فقه الضرورات تقول هذه الفتوى بطاعة الحاكم المسلم الظالم الفاسق الفاجر واضافوا اليها ما لم ياتي بمعصية وواقع الحال الحركة الاسلامية اليوم ومن تعاملاتها السابقة فاقدة المصداقية بالشارع العربي فلا يكفي ان تدعو الناس الى عبادة الله وتحكيم الشرع المطهر لتناقض نياتها المعلنة باقمة حكم الدين مع عدم المصداقية في المعاملة اليومية لمصالح دنيوية هذه الحقيقة صارخة اذا لم يلتفت اليها المفكرين بالنقد البناء ستضل تطارد الحركة الاسلامية بعدم المصداقية الى ماشاء الله كان


  5. #5
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 977
    المواضيع : 799
    الردود : 977
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي

    حيدرة السلا م عليكم
    كلامك صحيح فقوى ما يسمى الثورة سواء ما يسمى التيار الاسلا مى أو العلمانى معظمهم حسب حسابات خاطئة
    دمت بخير

المواضيع المتشابهه

  1. نحو وسطية معاصرة ..حلا لأزمة الحضارات الثقافية
    بواسطة لميس الامام في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-07-2014, 05:49 PM
  2. سقوط الحضارات بين مالك بن نبي ورجاء غارودي
    بواسطة عبدالصمد حسن زيبار في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 30-05-2008, 10:39 PM
  3. صراع الحضارات
    بواسطة كنعان محمود قاسم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 26-06-2007, 08:22 PM
  4. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-11-2006, 12:21 AM
  5. التصوف وحوار الحضارات
    بواسطة ابراهيم الوراق في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 08-11-2006, 10:36 PM