سنة منسية من سنن المصطفى ﷺ
قرأة سورتي الكافرون واﻹخلاص بعد الفاتحة في المواضع التالية:-
1-ركعتي سنة الفجر.(قبل الفريضة).
2-ركعتي سنة المغرب.(بعد الفريضة).
3-ركعتي الطواف(خلف مقام إبراهيم إن أمكن).
4- ركعتي صلاة الاستخارة.
الربيع» بقلم تفالي عبدالحي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» الغرق فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» غزةً رمز العزة» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال أمطار غريبة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» إلى إبنتي.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مسـار» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أمّاه» بقلم محمد الهضيب » آخر مشاركة: شاهر حيدر الحربي »»»»» عتاب عاشق» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: شاهر حيدر الحربي »»»»»
سنة منسية من سنن المصطفى ﷺ
قرأة سورتي الكافرون واﻹخلاص بعد الفاتحة في المواضع التالية:-
1-ركعتي سنة الفجر.(قبل الفريضة).
2-ركعتي سنة المغرب.(بعد الفريضة).
3-ركعتي الطواف(خلف مقام إبراهيم إن أمكن).
4- ركعتي صلاة الاستخارة.
شكراً للتذكير , بارك ربي فيك , وجعله ثقلاً لك يوم القيامة ..
AL- THAWRA
جزاكم الله خيرا ويسر لنا ولكم اتباع سنة المصطفى ﷺ
قال الله تبارك وتعالى:
وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7].
فالمحبة الحقيقية هي الإتباع والطاعة.
وقال الحسن البصري :
" فكان علامة حبهم إياه ، إتباع سنة رسوله " .
بارك الله فيك على التذكرة وجزاك الجنة
جزاكم الله خيرا.......
1-ركعتي سنة الفجر.(قبل الفريضة).
2-ركعتي سنة المغرب.(بعد الفريضة).
دليله: عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَرَأَ فِى رَكْعَتَىِ الْفَجْرِ (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) وَ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ). رواه مسلم في صحيحه.
وعن ابن عمر قال: رمقت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرين مرة يقرأ في الركعتين بعد المغرب وفي الركعتين قبل الفجر (قل يا أيها الكافرون) ( وقل هو الله أحد). رواه النسائي في سننه، وقال الشيخ الالباني: حسن.
3-ركعتي الطواف(خلف مقام إبراهيم إن أمكن).
دليله: حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه في وصف حجة النبي صلى الله عليه وسلم: (...ثم نفذ إلى مقام إبراهيم عليه السلام فقرأ { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } [ 2 / البقرة / الآية 125 ] فجعل المقام بينه وبين البيت فكان أبي يقول ( ولا أعلمه ذكره إلا عن النبي صلى الله عليه و سلم ) كان يقرأ في الركعتين قل هو الله أحد وقل يا أيها الكافرون ثم رجع إلى الركن فاستلمه...) رواه مسلم في صحيحه.
وكذلك قراءتهما في صلاة الوتر، لحديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث، بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد. رواه أحمد في مسنده، وصححه الشيخ شعيب الأرناؤوط.
وعن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث ركعات كان يقرأ في الأولى بسبح اسم ربك الأعلى وفي الثانية بقل يا أيها الكافرون وفي الثالثة بقل هو الله أحد ويقنت قبل الركوع فإذا فرغ قال عند فراغه سبحان الملك القدوس ثلاث مرات يطيل في آخرهن. رواه النسائي في سننه، وقال الشيخ الألباني: صحيح.
وكذلك قراءتهما عند النوم، فعن فروة بن نوفل عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنوفل اقرأ قل يا أيها الكافرون ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك . رواه أبو داود في سننه، وقال الشيخ الألباني: صحيح.
أما قراءتهما في صلاة الاستخارة، فلم أجد لها دليلاً، وإنما هو قول بعض المذاهب، ففي (الموسوعة الفقهية الكويتية):
الْقِرَاءَةُ فِي صَلاَةِ الاِسْتِخَارَةِ:
فِيمَا يَقْرَأُ فِي صَلاَةِ الاِسْتِخَارَةِ ثَلاَثَةُ آرَاءٍ:
أ ـ قَال الْحَنَفِيَّةُ، وَالْمَالِكِيَّةُ، وَالشَّافِعِيَّةُ: يُسْتَحَبُّ أَنْ يَقْرَأَ فِي الرَّكْعَةِ الأُْولَى بَعْدَ الْفَاتِحَةِ {قُل يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} ، وَفِي الثَّانِيَةِ {قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} . وَذَكَر النَّوَوِيُّ تَعْلِيلاً لِذَلِكَ فَقَال: نَاسَبَ الإِْتْيَانُ بِهِمَا فِي صَلاَةٍ يُرَادُ مِنْهَا إِخْلاَصُ الرَّغْبَةِ وَصِدْقُ التَّفْوِيضِ وَإِظْهَارُ الْعَجْزِ، وَأَجَازُوا أَنْ يُزَادَ عَلَيْهِمَا مَا وَقَعَ فِيهِ ذِكْرُ الْخِيَرَةِ مِنَ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ.
ب ـ وَاسْتَحْسَنَ بَعْضُ السَّلَفِ أَنْ يَزِيدَ فِي صَلاَةِ الاِسْتِخَارَةِ عَلَى الْقِرَاءَةِ بَعْدَ الْفَاتِحَةِ بِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ وَهُوَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الأُْولَى وَالآْخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} . فِي الرَّكْعَةِ الأُْولَى، وَفِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ قَوْله تَعَالَى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَل ضَلاَلاً مُبِينًا}
ج ـ أَمَّا الْحَنَابِلَةُ وَبَعْضُ الْفُقَهَاءِ فَلَمْ يَقُولُوا بِقِرَاءَةٍ مُعَيَّنَةٍ فِي صَلاَةِ الاِسْتِخَارَةِ.
والله أعلم
تحياتي ودعواتي
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير