أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: هذا ابن تيمية والقرضاوى .. اشتموهما اذاً !

  1. #1
    الصورة الرمزية هشام النجار أديب
    تاريخ التسجيل : May 2013
    المشاركات : 959
    المواضيع : 359
    الردود : 959
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي هذا ابن تيمية والقرضاوى .. اشتموهما اذاً !

    حول هذه القضية ثارت الحركة الاسلامية على منتسبين للدعوة السلفية وأهانوهم وكذلك فعلوا بأناس منهم كالدكتور راغب السرجانى ، بعد مقال اشتغل فيه على محور المصالح والمفاسد فى الصراع الدائر حالياً على السلطة .. وغيرهم كثير . وشيخ الاسلام ابن تيمية لأنه رجل منهج فقد اهتم فى المقام الأول بالقواعد المنهجية والأصول .. يقول رحمه الله " وهذا ونحوه هو الذى أوجب أنى صرفت جل همى الى الأصول " ، وهو لا يتخذ رأياً فقهياً زمانياً الا وفق القواعد والأصول الكلية المنهجية التى أصلها .. فيمَ أهمل الاسلاميون اليوم – فى معظمهم – قواعد الفقيه المنهجى الرائد وأصوله المنهجية وأصابهم التيه فى فتاويه وأرائه الجدلية الزمانية المتناثرة فى كتبه ، وفى حين تجب العودة الى أصوله المنهجية لاستصحابها فى التعامل مع الفروع والحوادث والمستجدات العصرية بفكر منضبط موزون ، نجدهم كثيراً ما يقولون " قال شيخ الاسلام ابن تيمية " .. وبالعودة الى مناسبة القول نكتشف أنها ليست قاعدة فى أصل المنهج انما قول متعلق بفتوى زمانية تناسب حادثة معينة وبفقه الفروع ، وهذا ليس فقط اساءة لابن تيمية انما تضييع للدين وتخريب فى مكتسبات الأمة وتشويه للمنهج . فى نفس القضية التى شتموا فيها السرجانى وغيره حين استصحبوا منهجية المصالح والمفاسد تحدث الفقيه المنهجى الرائد شيخ الاسلام ابن تيمية .. فهذا هو اذاً حسمه لقضية الصراع بتأصيل منهجى – وليس بفتوى زمانية – فهل يجرؤ أحدهم على الرد عليه والتجاوز فى حقه ، ولو كان حاضراً بيننا بعلمه وفنه ومنهجيته لقال ذات الكلام . يقول شيخ الاسلام : " وقد تكلمت على قتال الأئمة فى غير هذا الموضع ، وجماع ذلك داخل فى القاعدة العامة ؛ فيما اذا تعارضت المصالح والمفاسد والحسنات والسيئات أو تزاحمت ، فانه يجب ترجيح الراجح منها فيما اذا ازدحمت المصالح والمفاسد وتعارضت المصالح والمفاسد ، فان الأمر والنهى وان كان متضمناً لتحصيل مصلحة ودفع مفسدة فينظر فى المعارض له ؛ فان كان الذى يفوت من المصالح أو يحصل من المفاسد أكثر من مصلحته ، لكن اعتبار مقادير المصالح والمفاسد هو بميزان الشريعة ، فمتى قدر الانسان على اتباع النصوص لم يعدل عنها والا اجتهد برأيه لمعرفة الأشباه والنظائر ، وقل أن تعوز النصوص من يكون خبيراً بها وبدلالتها على الأحكام ... وعلى هذا اذا كان الشخص أو الطائفة جامعين بين معروف ومنكر بحيث لا يفرقون بينهما ، بل اما أن يفعلوهما جميعاً أو يتركوهما جميعاً لم يجز أن يؤمروا بمعروف ولا أن ينهوا عن منكر ، بل ينظر ان كان المعروف أكثر أمر به وان استلزم ما هو دونه من المنكر ، ولم ينه عن منكر يستلزم تفويت معروف أعظم منه ، بل يكون النهى حينئذ من باب الصد عن سبيل الله والسعى فى زوال طاعته وطاعة رسوله وزوال فعل الحسنات ، وان كان المنكر أغلب نهى عنه وان استلزم فوات ما هو دونه من المعروف ، ويكون الأمر بذلك المعروف المستلزم للمنكر الزائد عليه أمراً بمنكر وسعياً فى معصية الله ورسوله ، وان تكافأ المعروف والمنكر المتلازمان لم يؤمر بهما ولم ينه عنهما .. فتارة يصلح الأمر ، وتارة يصلح النهى ، وتارة لا يصلح لا أمر ولا نهى حيث كان المعروف والمنكر متلازمين وذلك فى الأمور المعينة الواقعة " ( مجموع الفتاوى 28 – 60 ) . بل هنا يتحدث الشيخ القرضاوى – فى كتاب من فقه الدولة فى الاسلام – تعليقاً على ما فعله التابعى البصير أبو مجلز السدوسى مع من جاءوا يسألونه عن حكام بنى أمية وحكم الخروج عليهم على خلفية آية " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون " ، ولأنه يعلم أنهم أرادوا بهذا فتوى ورخصة للخروج على الحكام وسفك الدماء والفوضى أخبرهم – على غير الحقيقة - أنها انما نزلت فقط فى أهل الكتاب ترجيحاً للمصلحة ! يقول الشيخ القرضاوى الذى قال بأن الخروج فى ذكرى يناير فرض عين – وقال تلميذه سلامة عبد القوى وهو مستريح على أريكته فى تركيا ان قتل السيسى وأعوانه واجب ! - : " ان السبب يكمن فى خوفهم من مسارعة بعض الناس الى اتهام الأمراء والحكام بالكفر الأكبر بكل جور يحدث ، ولو كان سببه الهوى والمحاباة ونحو ذلك مما لا يكاد يسلم منه أمير أو حاكم الا من عصم ربك وقليل ما هم " ! فتلك منهجية شيخ الاسلام والشيخ القرضاوى .. اشتموهما اذاً .

  2. #2
    الصورة الرمزية ياسرحباب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2013
    الدولة : دمشق
    المشاركات : 578
    المواضيع : 90
    الردود : 578
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي

    استاذ هشام
    التكقير اصبح هو السمة لهذا التيار السلفي الوهابي
    فلنسمي الاشياء بمسمياتها بل تجاوزا الى الذبح و القتل بعد ان استسهلوا التكفير ،
    و هذا الشيخ العلامة علي الطنطاوي المقرب منهم يقدم انتقاداته و رؤيته الواضحة :
    ومن الأمثلة المهمة لمناقشة الشيخ الطنطاوي ( للوهابية ) , ما قاله في في بداية الكتاب , تحت عنوان :
    " تكفير المسلمين :
    وسيرى القارئ , بعد أن يقرأ في هذه الرسالة سيرة محمد بن عبد الوهاب , ويعرف ما دعا إليه ,أن الرجل لم يأت ببدعة ولا أحدث في الإسلام حدثا , ولم يدع إلا إلى التوحيد الصحيح وإلى الإسلام الحق , فالدعوة ذاتها لا غبار عليها , وليس فيها ما يعاب .
    إنما يعاب الأسلوب الذي اتبعه فيها , ذلك أنه رأى ما يصنع بعض الناس عند القبور من مظاهر الشرك , فاعتبرهم مشركين , ثم عمم الحكم على كل بلد فيه هذه القباب , وهذه القبور , أي أنه حكم بردة المسلمين جميعاً , واستحلال دمائهم وأموالهم , بل لقد استحل ذلك فعلاً .
    ومن قرأ ما كتب في ترجمته , ولا سيما كتاب (عنوان المجد في تاريخ نجد) لابن بشر, وهو المنبع الذي أخذ منه كل من كتب في ترجمة الشيخ , من قرأ هذا الكتاب وجد في كل صفحة منه أنهم يشبهون هذه الدعوة بالإسلام أول ما ظهر وصاحبها بالرسول , وجماعته بالمسلمين , ومن عاداهم بالمشركين الأولين , ويستعملون ألفاظ السيرة ذاتها : الهجرة والمهاجرين , والأنصار , والغزوة , والسرية وأمثالها .
    مع أن الشيخ كان يقول دائماً أنه حنبلي , والحكم في المذهب الحنبلي أن المسلم إذا ارتد يستتاب , ويعرض عليه الرجوع ثلاثاً , فإن لم يعد وكان عاقلاً بالغاً يقتل , وإن قال أنا مسلم أو تشهد أخذ بظاهر حاله وترك .
    هذا هو الحكم في المذهب الحنبلي . فهل دعا الشيخ كل واحد من القوم الذين حاربهم واستتابه من عبادة القبور (إن صح أنه كان يعبدها) وأمهله ؟ ولم لم يأخذ بظاهر أحوالهم وكلهم يقول : أنا مسلم , ويشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ؟ " . انتهى كلام الشيخ الطنطاوي.
    ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور

  3. #3
    أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    الدولة : أرض الله..
    المشاركات : 1,952
    المواضيع : 69
    الردود : 1952
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    شكرا لك أستاذ ...هشام النّجّار..
    يقول الإمام ـ حجة الإسلام ـ أبو حامد الغزالي ،نفّعنا الله بعلمه ،ورحمه :
    "مهما رأيت العلماء يتغايرون،ويتحاسدون،ولا يتآنسون،فاعلم أنهم اشتروا الحياة الدّنيا بالآخرة،فهم خاسرون"..
    لقد حذّرنا نبينا الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ من الخوض في شخص العلماء ،وهمزهم..
    لا أحد يصل درجة العالم لينقده أو ينتقده..
    هؤلاء هم نور البشرية ،وملح الأرض ..ويكفي أنهم ورثة الأنبياء..
    لك كل التقدير..

  4. #4
    الصورة الرمزية فكير سهيل قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Aug 2013
    المشاركات : 1,051
    المواضيع : 97
    الردود : 1051
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    لا بد أن يكون الكفر الصريح لا يحتمل التأويلأخرج الشيخان في «صحيحيهما» من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال:دَعَانَا النَّبِيُّ ص؛ فَبَايَعْنَاهُ؛ فَقَالَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا: أَنْ بَايَعَنَا ... أَنْ لا نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ ((إِلا)):[1]- أَنْ تَرَوْا [2]- كُفْرًا [3]- بَوَاحًا [4]- عِنْدَكُمْ مِنْ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ


    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة النبوية: كان أفاضل المسلمين ينهون عن الخروج والقتال في الفتنة، كما كان عبد الله بن عمر وسعيد بن المسيب وعلي بن الحسين وغيرهم ينهون عام الحرة عن الخروج على يزيد، وكما كان الحسن البصري ومجاهد وغيرهما ينهون عن الخروج في فتنة ابن الأشعث، ولهذا استقر أمر أهل السنة على ترك القتال في الفتنة، للأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وصاروا يذكرون هذا في عقائدهم، ويأمرون بالصبر على جور الأئمة وترك قتالهم، وإن كان قد قاتل في الفتنة خلق كثير من أهل العلم والدين. اهـ.

    وقال في مجموع الفتاوى: مذهب أهل الحديث ترك الخروج بالقتال على الملوك البغاة والصبر على ظلمهم إلى أن يستريح بر، أو يستراح من فاجر. اهـ.

    وقال (وكما أصاب كثيرا من الناس مع الولاة الذين أحدثو الظلم فإنهم تارة يوافقونهم على بعض ظلمهم فيعاونونهم على الإثم والعدوان وتارة يقابلون ظلمهم بظلم آخر فيخرجون عليهم
    ويقاتلونهم بالسيف وهو قتال الفتنة فمن الناس من يوافق على الظلم ولا يقابل الظلم مثل ما كان بعض أهل الشام ومنهم من كان يقابله بالظلم والعدوان ولا يوافق على حق ولا على باطل كالخوارج ومنهم من كان تارة يوافق على الظلم وتارة يدفع الظلم بالظلم مثل حال كثير من أهل العراق ).

    فأين هي أقوال ابن تيمية من أقوال دعاة الخروج - بسبب الظلم.
    ابن تيمية فتاواه لا تخرج عن الاصول بخلاف من يضرب بالاصول عرض الحائط ويفتي حسب هواه او حقد دفين بسبب ظلم تحت مظلة مقاصد الشريعة.

    يسعدني المرور من هنا
    يرعاك الله
    فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
    أبو عبد الله

المواضيع المتشابهه

  1. كتب شيخ الإسلام ابن تيمية و تلميذه ابن القيم الجوزية
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى المَكْتَبَةُ الدِّينِيَّةُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-03-2010, 03:30 PM
  2. مجموع فتاوى ابن تيمية
    بواسطة د. عمر جلال الدين هزاع في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 28-11-2006, 12:34 AM
  3. ابن تيمية يتحدث عن العمليات الاستشهادية
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-08-2004, 02:57 PM
  4. هذا هو دور ابن تيمية يا دعاة الإسلام !
    بواسطة أمير المعالي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 22-02-2003, 07:43 AM