أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: الطيع السليم .. يأباها ( مقالات ملفقة 32\2 )

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد فتحي المقداد أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 995
    المواضيع : 180
    الردود : 995
    المعدل اليومي : 0.23

    افتراضي الطيع السليم .. يأباها ( مقالات ملفقة 32\2 )



    الطبع السليم .. يأباها

    بقلم ( محمد فتحي المقداد )
    مقالات ملفقة 32 \2

    عندما أتذكر قصيدة البردة، وكم من المرات قرأتها وسمعتها، لكنني لا أملّ من ذلك، ومن المثير حقاً الوقوف على قصتها، فالشاعر كعب بن زهير، قالها في مدح الرسول - صلى الله عليه وسلم -، بعدما كان قد هجا الرسول، فأهدر الرسول دمه، وبعد فترة من الزمن دخل الإسلام قلب كعب ، فسأل عن أرق أصحاب الرسول - صلى الله عليه وسلم - فأخبر أنه أبو بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ فذهب إلى أبي بكر وأخبره خبره، فمشى أبو بكر وكعب على إثره، وهو متلثمٌ، حتى صار بين يدي الرسول، فقال أبو بكر: يا رسول الله رجلٌ يبايعك، فمد الرسول صلى الله عليه وسلم يده، ومد كعبٌ يده، فبايعه، وأسفر عن وجهه وأنشد كعب قصيدته الجميلة البديعة المشهورة باسم " البردة " :
    بانت سعادُ فقلبي اليوم متبول *** متيمٌ إثرها لم يُفد مكبول
    و ما سعادُ غداة البيْنِ إذ رحلوا *** إلاّ أغَنُّ غضيضُ الطرف مكحولُ
    هيفاءُ مقبلةً عجزاءُ مُدبِرةً *** لا يشتكي قِصَرٌ منها ولا طولُ
    تجلو عوارضَ ذي ظَلَمِ إذا ابتسمت *** كأنه مُنْهَلٌّ بالراحِ معلولُ
    وقد يستغرب الكثير من متعلمي اليوم أن هذه القصيدة قيلت أمام الرسول الكريم وأجاز قائلها، وعفــا عنه وكساه بُردتـه ( عباءته ) - صلى الله عليه وسلم – يبدو أن الهوة ساحقة في الفهم الحقيقي. و بالرجوع إلى مادة ( خلع )، نجد أن من خَلَعَ ثوبه ونعله وقائده، حيث تعتبر هدى شعراوي، أول امرأة خلعت حجابها في مصر، كما أن الوليد بن المغيرة، هو أول من خلع حذاءه عندما أراد دخول الكعبة، تعظيماً وتبجيلاً لها، وصارت سنة متبعة. ومن الرواية المزعومة كذباً، و التي لا تليق بصحابة رسول الله قصة أبي موسى الأشعري مع عمرو بن العاص في قضية التحكيم الشهيرة، قام أولا أبو موسى: خلعته كما أخلع خاتمي من إصبعي، أو سيفي من عاتقي( يعني علي بن أبي طالب )، وجاء عمرو بن العاص فقام مقامه فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : إن هذا- يقصد أبا موسى الأشعري- قد قال ما سمعتم، وإنه قد خلع صاحبه، وإني قد خلعته كما خلعه، وأثبتُّ معاوية بن أبي سفيان، فإنه ولي عثمان بن عفان، والطالب بدمه، وهو أحق الناس بمقامه. أخلاق الثعالب لا تليق بالصحابة، ولا يمكن أن يكونوا كذلك.
    ومن خلع امرأته ( خُلعاً ) بالضم، وخُلع الوالي عزله، وإذا خالعتِ المرأة بَعْلَها على طلاقٍ ببدلٍ فهي ( خالِعْ )، وقيل إن ( خلع ) وقع الإسلام وهو أن عامر بن الظرب زوّج ابنته من ابن أخيه عامر بن الحارث، فلما دخلت عليه نفرت منه فشكا إلى أبيها، فقال : لا أجمع عليك فراق أهلك ومالك وقد خلعتها منك بما أعطيتها، زعم بعض العلماء أن هذا كان في الجاهلية وهو أول خلع في العرب.
    وعن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من فارق الجماعة قيدَ شبرٍ، فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه " . و الرِّبقَة : واحدة الرِّبق عَقْدٌ أو قَيد من حبل ، أو حلقة تشدُّ بها الغنم الصغار لئلا ترضع حَلّ رِبْقَتهُ ( نقض العهد ), و رِبْقَة الاستعمار ( قيده ).
    في أيامنا هذه كثرت الخلاعة، على كل المستويات، وحوربت الفضيلة و الأخلاق في جميع مناحي الحياة، فمالنا نعيب الزمان، والعيبُ فينا، و الرَّجلُ إذا ترك الحياءَ وركب هواه فهو خليع ، فإذا انقاد لهواه وتهتَّك فهو شابٌ خليع، أما قصة الأدب الخليع فقد صار من الشهرة على مستوى العالم، كما أنه صفة لكل مؤلَّف أدبي تعلو فيه لغة الجسد المحمومة ، و من خلَع عِذارَ الحياءِ منهمكاً في الغيّ والفساد دون خجل ، أما من خلَع على نفسه ثوبَ الكِرام ادّعاه لنفسه ، جار الربيع العربي ليخلع عدداً من الدكتاتوريات الشهيرة، التي أدمت بلدانها بعد أن حوّلتها إلى خراب ودمار، وعاد سدنة الأنظمة لتنظيم أنفسهم من جديد، وأعلنوا انقضاضهم وتحويل الربيع إلى خريف دامٍ .
    و لا ينجو أحد من وجع الأضراس، إلا بخلعها، ومن الأولاد من أصيب بعرجٍ أو كَتَعٍ نتيجة خلع ولادي، لتعسر ولادته، وكثيراُ ما نستخدم كلمة اقْلع بدل اخْلع لتعطي الدلالة بدقة متناهية.
    ولتجنب الإطالة في سياحتي في ضروب كلمة ( خلع )، أكتفي بهذا القدر الذي أعطى دلالة واضحة فاضحة، لممارسات يأباها رفضاً و تقذيراً الطبع السليم.

    عمّان \ الأردن
    15 \ 4 \ 2015





  2. #2

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد فتحي المقداد أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 995
    المواضيع : 180
    الردود : 995
    المعدل اليومي : 0.23

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمود محمد شعبان مشاهدة المشاركة
    أعجبني ذلك السبح في تلك المادة يا الرائع
    شكرا لك .. لكن على حد علمى أن البردة للإمام البوصيري والله أعلم
    أستاذ محمد محمود ..
    أسعد الله أوقاتك بكل الخير
    قصيدة بانت سعاد .. هي الأساس ولسبب أطلقوا عليها التسمية
    عندما خلع النبي صلى الله عليه وسلم بردته على كعب بن زهير
    وجاءت قصيدة البردة للإمام البوصيري في تباعد زماني عن ذلك
    تحياتي وتقديري

  4. #4
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.71

    افتراضي

    "في أيامنا هذه كثرت الخلاعة، على كل المستويات، وحوربت الفضيلة و الأخلاق في جميع مناحي الحياة، فمالنا نعيب الزمان، والعيبُ فينا، و الرَّجلُ إذا ترك الحياءَ وركب هواه فهو خليع ، فإذا انقاد لهواه وتهتَّك فهو شابٌ خليع، أما قصة الأدب الخليع فقد صار من الشهرة على مستوى العالم، كما أنه صفة لكل مؤلَّف أدبي تعلو فيه لغة الجسد المحمومة "

    تعجبني هذه المقالات بالتفافها االذكي حول مفردة تصوب منها بطرح باسم رصاص الحرفعلى بؤرة آه
    دمت وطيب حرفك

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  5. #5
    الصورة الرمزية محمد فتحي المقداد أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 995
    المواضيع : 180
    الردود : 995
    المعدل اليومي : 0.23

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    "في أيامنا هذه كثرت الخلاعة، على كل المستويات، وحوربت الفضيلة و الأخلاق في جميع مناحي الحياة، فمالنا نعيب الزمان، والعيبُ فينا، و الرَّجلُ إذا ترك الحياءَ وركب هواه فهو خليع ، فإذا انقاد لهواه وتهتَّك فهو شابٌ خليع، أما قصة الأدب الخليع فقد صار من الشهرة على مستوى العالم، كما أنه صفة لكل مؤلَّف أدبي تعلو فيه لغة الجسد المحمومة "

    تعجبني هذه المقالات بالتفافها االذكي حول مفردة تصوب منها بطرح باسم رصاص الحرفعلى بؤرة آه
    دمت وطيب حرفك

    تحاياي

    أستاذة ربيحة ..
    أسعدك الله
    سعدت بمرورك الرائع كما أنـت ..
    دمت بكل تقدير

  6. #6
    الصورة الرمزية خلود محمد جمعة أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    المشاركات : 7,724
    المواضيع : 79
    الردود : 7724
    المعدل اليومي : 1.99

    افتراضي

    تحليل الابعاد والغوص في المعنى مع الربط بذكاء بين الواقع والماضي والسطحية والعمق بيراع جاد وفكر نير
    أدب على أدب
    بوركت وتقديري

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد فتحي المقداد أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 995
    المواضيع : 180
    الردود : 995
    المعدل اليومي : 0.23

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلود محمد جمعة مشاهدة المشاركة
    تحليل الابعاد والغوص في المعنى مع الربط بذكاء بين الواقع والماضي والسطحية والعمق بيراع جاد وفكر نير
    أدب على أدب
    بوركت وتقديري

    أستاذة خلود ..
    أسعدك الله
    صدقت في تحليلك ..
    سعدت بمرورك أيتها الراقية
    دمت بكل تقدير واحترام

  8. #8
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,124
    المواضيع : 317
    الردود : 21124
    المعدل اليومي : 4.94

    افتراضي

    وانخلع قلبه.. داخله الفزع ـ خاف وارتعب
    وتخالع القوم.. نقضوا العهد بينهم
    تخلع الأثاث القديم.. تفكك ـ تهشم ـ تفسخ
    عجوز مخلع.. ( ضعيف البنيان)
    شجر خالع... هشيم ساقط.

    وكالعادة أسعد بمقالاتك التي تحث العقل والفكر على التعمق في المعاني
    وتكسب الإنسان المعلومة المفيدة بألق وأنق وعمق في الطرح.
    فدام لك وبك التميز.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية محمد فتحي المقداد أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 995
    المواضيع : 180
    الردود : 995
    المعدل اليومي : 0.23

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناديه محمد الجابي مشاهدة المشاركة
    وانخلع قلبه.. داخله الفزع ـ خاف وارتعب
    وتخالع القوم.. نقضوا العهد بينهم
    تخلع الأثاث القديم.. تفكك ـ تهشم ـ تفسخ
    عجوز مخلع.. ( ضعيف البنيان)
    شجر خالع... هشيم ساقط.

    وكالعادة أسعد بمقالاتك التي تحث العقل والفكر على التعمق في المعاني
    وتكسب الإنسان المعلومة المفيدة بألق وأنق وعمق في الطرح.
    فدام لك وبك التميز.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الفاضلة نادية الجابي
    أدامك الله
    يسعدني مرورك الدائم على ملفقاتي
    وإضافاتك المهمة لأي موضوع..
    تحياتي وتقديري

المواضيع المتشابهه

  1. حُطْ بالخُرْج.. (مقالات ملفقة - 24\2)*
    بواسطة محمد فتحي المقداد في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 29-01-2020, 08:19 PM
  2. شاعر غنائي .. ( مقالات ملفقة 28 \ 2 )
    بواسطة محمد فتحي المقداد في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 04-07-2019, 04:48 PM
  3. بعد منتصف الليل .. ( مقالات ملفقة 26\2)
    بواسطة محمد فتحي المقداد في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-09-2015, 07:00 PM
  4. العهد السليم.. بالقلب السليم!
    بواسطة محمود موسى في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-10-2013, 05:23 AM
  5. كتاب مقالات ملفقة
    بواسطة محمد فتحي المقداد في المنتدى المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-11-2012, 02:48 PM