ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
خريطة الكلمة والإثراء اللغوي pdf [ الكاتب : فريد البيدق - المشارك : فريد البيدق - ]       »     الدعاء للدكتور أحمد رامي [ الكاتب : نادية بوغرارة - المشارك : أحمد رامي - ]       »     غرفة .... الــتــفــشـــــش [ الكاتب : مازن لبابيدي - المشارك : أحمد رامي - ]       »     صفحة حاتم علي حاتم_شعرفصيح [ الكاتب : حاتم علي حاتم - المشارك : أحمد رامي - ]       »     وطن من الدموع [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : ياسر المعبوش - ]       »     قصة الصمت [ الكاتب : احمد المعطي - المشارك : احمد المعطي - ]       »     تَبدَّلَ الحُب .. [ الكاتب : محمد ذيب سليمان - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     أغنية العيد-قصة قصيرة [ الكاتب : أحمد العكيدي - المشارك : حسام القاضي - ]       »     سقط سهوا. [ الكاتب : ناديه محمد الجابي - المشارك : حسام القاضي - ]       »     حتى هناك !! [ الكاتب : حسام القاضي - المشارك : حسام القاضي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > الشِّعْرُ الفَصِيحُ

أطياف

الشِّعْرُ الفَصِيحُ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 21-12-2015, 10:31 PM   #1
معلومات العضو
نائب رئيس الإدارة العليا
المديرة التنفيذية
شاعرة
الصورة الرمزية ربيحة الرفاعي
أطياف


أَطيَاف


كَلَّ الفؤادُ بما حَملْ = والبَوحُ خَضَّبَهُ الخَجَلْ
وَالدَّهرُ عَافَ رُكُودَهُمْ= وَاغتَمَّ وَاهتَمَّ الكَسَلْ
فَأَتَى عَلَيهِمْ صَائِحًا = غَضِبًا يُنَادِي مَنْ رَحَلْ
أَينَ الحَضَارَةُ وَالبُنَاةُ =بِعَزْمِهِمْ ضَرَبُوا المثَلْ ؟
أَينَ الأُسُودُ الصِّيدُ؟ أَينَ = المجْدُ مَرَّ عَلَى عَجَلْ ؟
أَوْدَى بِهِ خَلَفٌ كَلِيلٌ = دَكَّ مَا شَادَ الأُوَلْ
إِنْ جَدَّ خَطْبٌ جَدَّ فِي = التَّمْيِيعِ يَحدُوهُ الوَجَلْ
وَمُكَابِرًا تَلقَاهُ فِي السَّــ = ــرَّاءِ يَنعَى مَا بَذَلْ
لا سَتْرَ يُخْفِي عَارَ مَنْ = يَخْطُونَ فِي وَحْلِ الزَّلَلْ
قَومٌ غَدَوْا فَزَّاعَةً = تَرعَى خَيَالاً فِي طَلَلْ
قَامَاتُهُمْ مَحنِيَّةٌ= وَشُمُوخُهُمْ نَجْمٌ أَفَلْ
أَبْصَارُهُمْ مَشدُوهَةٌ = لِلمَوْتِ تَرنُو فِي خَبَلْ
أَحْلامُهُمْ زِيفٌ وَتَهوِ = يمٌ وَفِكْرٌ مُبتَذَلْ
وَالعَينُ تَبْكِي نُورَهَا = وَالعَقْلُ وَافَاهُ الأَجَلْ
فَالحُرُّ مُعْتَقَلُ القَرا = ئِحِ وَالجَوَارِحِ مُسْتَذَلْ
وَالنَّذْلُ تَاجِرُ مَوْقِفٍ = قَيْدَ انْفِعَالٍ مُفتَعَلْ
والغِرُّ مَصْلُوبٌ لَوَهْـــ = ــمِ اجْهَلْ تَذِلَّ لَكَ الدُّوَلْ
وَجَلِيلُهُمْ إِنْ قَامَ يَجْـ = ـأَرُ بِالوَعِيدِ فَقَدْ هَزَلْ
بِالصَّبرِ تُغْتَالُ المُنَى = وَالفِعْلُ حُلْمٌ مُعْتَقَلْ
خَمَدَتْ شُمُوسُ المَجْدِ تَبْـ = ـكِي حَظَّهَا وَالعَتمُ حَلْ
وَالفَخْرُ جَافَى أُمَّةً = عِملَاقُ مَاضِيهَا اضْمَحَلْ
وَعَدَتْ عَلَيهِ رُؤًى بِهَا = طَوْقُ الضَّلَالَاتِ اكْتَمَلْ
فَدَعِ التَّلِيدَ وَلَا تَنُحْ = فِي المَوْتِ لَا يُجْدِي العَذَلْ
وَاصْرُخْ بِمَنْ أَقعَى وَمَنْ = رَضِيَ الخَنَا أَمْنًا وَذَلْ
لِلأَمرِ قُومُوا لَا يَنَالُ الـ = ــخَيْرَ أَهلُ عَسَى وعَلْ
خُوضُوا الوَغَى مَا عَادَ مِنْ = سَاحٍ لِصَوْلاتِ الجَدَلْ
وَجُذُورُكُمْ فِي الأَرْضِ تَهْتِفُ = شَمِّرُوا زَنْدَ العَمَلْ
أَوْ فَامْكُثُوا أَطْيَافَ شَيءٍ = وَالرُّبَى ظِلٌّ وَطَلْ






المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 21-12-2015, 10:55 PM   #2
معلومات العضو
مشرف قسم القصة
مشرف قسم الشعر
شاعر

No Avatar


الشاعرة الكبيرة ..
نعم هو معراج لا بدّ منه ، إن أرادت الأمة ان تنهض من جديد ..
مقدمة جميلة و مباشرة دلفت بالقارئ لجو النصّ

كلّ الفؤاد بما حمل ْ
والبوح خضّبه الخجل ْ

هنا تشبيه رائع والبوح يتراءى كطفلة خضبتها حمرة الخجل ..

أين الحضارة والبناة .. بعزمهم ضربوا المثل.. ؟

و بعد التساؤلات يأتي تشخيص الداء :
أودى به خلفٌ كليلٌ دكّ ما شاد الأول

ثم يشرع النصّ في الوصف المفصّل لهذه الحالة من النكوص .. تمييع ، مكابرة ، تغنٍّ بالأطلال ، الخوف من الموت ، سيادة الأنذال ...الخ.

ثم يأتي الخطاب المستنهض للجيل

فدع التليد ولا تنحْ في الموت لا يجدي العذَلْ

هي دعوة لترك التغني بالتليد حين لا يتجاوز الوقوف على الطلل وإلا ففي الماضي العبرة والدافع .

" للأمر قوموا .. لا ينال الخير أهل عسى وعلْ "

رائع هذا البيت بما حواه من حكمة رافقت جمال النسج .

الأستاذة الأخت ربيحة الرفاعي ..
سرني ان أكون من اول من صافح النص الجميل هنا ..

تحياتي .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

التوقيع

وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  رد مع اقتباس
قديم 21-12-2015, 11:00 PM   #3
معلومات العضو
عضو اللجنة الإدارية
مشرفة المشاريع
أديبة
الصورة الرمزية كاملة بدارنه


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
وَجُذُورُكُمْ فِي الأَرْضِ تَهْتِـفُ
شَـــــــمِّـــــــرُوا زَنْـــــــــــــــدَ الـــــعَـــــمَـــــلْ
أَوْ فَـامْـكُـثُــوا أَطْــيَـــافَ شَــــــيءٍ
وَالــــــــرُّبَــــــــ ى ظِــــــــــــــــلٌّ وَطَـــــــــــــــــلْ

بيتان لخّصا حال الأمة التي أقعدها العجز على حصر الإذلال وباتت أطيافا ترثي مجدها التّليد وتتمنّى العودة إليه
لقد آن الأوان كي تستعيد ذاك المجد لذا وجب التّشمير عن الزنود
رائع ما تكتبين شاعرتنا المتألّقة الأخت ربيحة
دمت شعلة مضئية في سماء المجد والإبداع
بوركت
تقديري وتحيّتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 21-12-2015, 11:10 PM   #4
معلومات العضو
شاعر

No Avatar


قصيدة جميلة و رائعة شاعرتنا القديرة .
لقد وصفت واقعنا بشعر في غاية الابداع و الجمال .
نتمنى من الله أن نعود كما كنا أمة يهابها الجميع .
تحياتي لك شاعرتنا و دام لك الشعر و الابداع.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 21-12-2015, 11:32 PM   #5
معلومات العضو
شاعرة
الصورة الرمزية ليانا الرفاعي


فَـأَتَــى عَلَـيـهِـمْ صَـائِـحًـا
غَضِبًـا يُنَـادِي مَــنْ رَحَــلْ
أَيــنَ الحَـضَـارَةُ وَالـبُـنَـاةُ
بِعَزْمِهِـمْ ضَرَبُـوا المثَـلْ ؟
أَيـنَ الأُسُـودُ الصِّيـدُ؟ أَيـنَ
المجْـدُ مَـرَّ عَلَـى عَجَـلْ ؟
أَوْدَى بِــهِ خَـلَـفٌ كَـلِـيـلٌ
دَكَّ مَـــــا شَـــــادَ الأُوَلْ


صيحة أبية لكنها لن تفعل شيئا
فالسلف قد رحل ولن يعود
والخلف عليل لا يتقن إلا الدك والتضييع
أنحني أمام شموخ حرفك أستاذتي
تحيتي وتقديري



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 22-12-2015, 08:43 AM   #6


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
أَطيَاف



قصيدة محكمة عالعادة ....

كَلَّ الفؤادُ بما حَملْ = والبَوحُ خَضَّبَهُ الخَجَلْ

البوح قد خضبه الخجل , فهو عيي لا يحسن التبيان بالحال و إن كان
ناطقاً حاله حال "حتى تكلم كالأصم الأعجم" ..... , أو أن المعنى يحتمل
أن البوح لم يخرج من أصله فهو من "سبي" الخجل و قد زينه لنفسه ...
وفي المعنيين صورة قوية عميقة تم تشكيلها بثلاث كلمات !



وَالعَينُ تَبْكِي نُورَهَا = وَالعَقْلُ وَافَاهُ الأَجَلْ

لم أتذوق هذا البيت المُغرق في التشاؤم , قال عليه الصلاة و السلام :
"إِذَا قَالَ الرَّجُلُ: هَلَكَ النَّاسُ فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ"



خُوضُوا الوَغَى مَا عَادَ مِنْ = سَاحٍ لِصَوْلاتِ الجَدَلْ

لعله أحكم ما قرأت لك من كل قصائدك التي قرأتها إلى الآن ,
قال الأوزاعي : " إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل
"


[/poem]




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 22-12-2015, 02:27 PM   #7
معلومات العضو
مشرف عام
الصورة الرمزية عادل العاني
إحصائية العضو
من مواضيع العضو
عادل العاني غير متواجد حالياً


صدقت والله شاعرتنا الكبيرة ربيحة الرفاعي

سردت ملحمة عربية إسلامية من ألفها إلى يائها.

وما أكثر الأبيات الجميلة الراقية سبكا ومعنى , حتى ليحتار القارئ أين يتوقف.

أَينَ الأُسُودُ الصِّيـدُ؟ أَيـنَ
المجْدُ مَـرَّ عَلَـى عَجَـلْ ؟

والله سيدتي ليس هو من ذهب على عجل وإنما نحن الذين أسقطناه , وأذقناه المر حتى يتهاوى , ولم نستطع أن نحافظ عليه.

وَالعَيـنُ تَبْكِـي نُـورَهَـا
وَالعَقْـلُ وَافَـاهُ الأَجَـلْ

بيت رائع يعبر عن حقيقة ... وما أجمل الصياغة هنا والتي تعبر عن ذهاب البصيرة فما عدنا نرى الحقيقة حتى وإن كنا نبصر , وما عدنا نعي ما هي لأن العقل في سبات.

وَجُذُورُكُمْ فِي الأَرْضِ تَهْتِفُ
شَمِّـرُوا زَنْـدَ العَـمَـلْ

بيت آخر رائع , وياله من تعبير بلاغي عن الجذور والأرض , التي عبرت عن عمق التاريخ الذي تمتد إليه أصولنا وجذورنا والتي كادت أيضا أن تتقطع.

دعوة لاسترجاع ما ضاع منا ... لكن ليس بالتمني بل بالعمل الدؤوب لنعيد الخضرة لأشجار مجدنا.

وأبيات كثيرة تستحق منا التوقف لنرسم اللوحة الجميلة التي أردت أن تضعينها أمام عيون من يمكن أن يرى ببصيرته لا بنظره فقط.

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 22-12-2015, 06:11 PM   #8
معلومات العضو
مشرفة عامة
أديبة

No Avatar


تساؤلات تتوهج جمرات على لسان يترجم هموم الأمة
بصور صارخة تهز المشاعر.
أحسنت وأجدت في هذه الرائعة الهادفة أن ترسمي بوجع وحرقة
وبرصد عميق، وتفسير واع للحالة المؤلمة للأمة فشخصت الداء بمهارة واقتدار.
أبدعت شاعرتنا ـ عطر الله حرفك وقوافيك، ودام لحرفك البهاء.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 22-12-2015, 06:36 PM   #9


طبعا ذهب السلف و بقي الخلف كثير منهم ترك منهاجهم و عقيدتهم واتّهمهم بقلّة العلم بمقولة : طريق السّلف أسلم و طريق الخلف أعلم! و نسوا أو تناسوا بأنّ السّلامة مع العلم
هذا هو سبب تخلّفنا فقد تخلّفنا عن منهاج السّلف و ركبنا رؤوسنا فجُعلنا من المتخلّفين عن المقدّمة
يبقى البيت : أَينَ الأُسُودُ الصِّيدُ؟ أَينَ = المجْدُ مَرَّ عَلَى عَجَلْ ؟
كما هم معلوم فللأسد صفات عديدة تكرّس الجور و حياة العرب قبل الإسلام من إغارة و افتراس و هو ما كان يناسبهم آنذاك فاتّخذوا الأسد رمزا وجعلوا يعمدون إلى التّشبيه البليغ كي يفي بغرضهم ذاك ونحن تلقّيناه للأسف بألسنتنا فأرى أنّه بيان في غير محلّه حيث لم يكن السّلف أصحاب همجيّة و إغارة و قانون غاب و ذاك عقيدة مقدّمي العروبة على الدّين
كان يمكن الاقتصار في التّشبيه على أحد صفات الأسد المحمودة أو اللّجوء إلى تشبيه أقلّ منه قوّة و دلالة.

لديّ تساؤل في البيت : وَالدَّهرُ عَافَ رُكُودَهُمْ= وَاغتَمَّ وَاهتَمَّ الكَسَلْ
أظنّ و فقط أنّ الكسل يفرح بمجيء الخلف لإحيائهم مجده الضّائع أيّام السّلف و لا يهتمّ و لا يغتمّ
كذلك البيت الموالي هل يفهم من معناه الكسل أو الدّهر كونه جاء مباشرة بعد الكسل
قَومٌ غَدَوْا فَزَّاعَةً = تَرعَى خَيَالاً فِي طَلَلْ : ربّما على أبناء جلدتهم فقط

قَامَاتُهُمْ مَحنِيَّةٌ= وَشُمُوخُهُمْ نَجْمٌ أَفَلْ : لديّ تساؤل أيضا لمّا كانت قاماتهم محنيّة فبما بلغوا مرتبة النّجم فهم أحرى بأن لا يصلوا إلى ما دونه حيث لم يبلّغهم شموخهم و إذا قلنا هو نجم السّلف فهنا نعدّ الشّموخ شموخ السّلف لا الخلف
أَبْصَارُهُمْ مَشدُوهَةٌ = لِلمَوْتِ تَرنُو فِي خَبَلْ : إشكال رنى إلى الشّيء يعني أصغى إليه, و رنى إلى و للشّيء يعني أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ مثل الأمّ عندما ترنوا لولدها بعطف وأرى أنّ هذا لا يستقيم مع الخبل.
بِالصَّبرِ تُغْتَالُ المُنَى = وَالفِعْلُ حُلْمٌ مُعْتَقَلْ : الصّبر ممدوح فكيف يغتال به المنى أظنّ ربّما بالتّصبير للنّاس وجعلهم ينتظرون في طوابير

تساؤلات من طالب شعر (--)
شكرا لك على الغيرة على الأمجاد و على الوضع الرّاهن للأسف

تقديري..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

التوقيع

فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
أبو عبد الله

  رد مع اقتباس
قديم 22-12-2015, 06:41 PM   #10


أين بناة المجد والحضارة ؟!
ماتوا يا دكتورة ربيحة واندثر معهم الكثير والكثير من الأخلاق
ولم يبق إلا الأرازل إلا من رحم الله
أصبحت كلما أكتب قصيدة من هذا الصنف من القصائد ، أشعر بالخجل والأسى
وأقول لنفسي في نفسي ، ( وماله الغزل )
،،
قصيدة أكثر من راااائعة
سلمت أستاذتي الفاضلة وسلم قلبك ولسانك
تحيتي وخالص مودتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة