تعريف الأداء القرآني وخصائصه :
أ-تعريف الأداء القرآني :
نعني بالأداء القرآني هو قدرة الكلمات على حمل المعاني وتأديتها بشكل ناجح ، والقرآن الكريم يمتاز عن غيره من كلام البشر بمزايا مختلفة فهو يعبر عن أمور ضخمة لها مدلولات عظيمة يستحيل على العقل البشري أن يقدر على اختراعها كذلك تجد النص القرآني الواحد يحوي مدلولات متنوعة و متناسقة وكل مدلول منها يأخذ حقه من البيان والبلاغة والوضوح دون أن يكون هناك اضطراب في الأداء أو اختلاط في التدليل كما وأن هذا الأداء القرآني قادر على استحضار المشاهد المعبرة عن القضية المطروحة فيه كما لو كان المشهد حاضرا أمام أعيننا قال تعالى : { وجاوزنا ببني إسرائيل البحر .... حتى إذا أدركه الغرق قال أمنت أنه لا اله إلا الذي أمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين } [ ] وتعقيب القرآن الكريم بعد ذلك في مشهد آخر { الآن وقد عصيت .... } [ ] ...إلى قوله : { إن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون } [ ] ، ثم متابعة ذلك بقوله تعالى : { قل أي شيء أكبر شهادة قل الله ....وإنني بريء مما تشركون } [ ] ، وكذلك قوله تعالى حين يكرر الالتفاتات { ويوم يحشرهم جميعا .... يا معشر الجن ... } [ ] ، إلى قوله تعالى { ذلك أن لم يك ربك مهلك القرى بظلم وأهلها غافلون } [ ] ، ولو تفحصنا هاتين الآيتين وغيرهما من آيات القرآن الكريم لوجدنا أن من
ب-خصائص الأسلوب القرآني : للأسلوب القرآني خصائص متعددة منها :
1 - القصد في اللفظ .
2 - الوفاء يحقق المعنى .
3- البيان مع الإجمال.
4 -إقناع العقل .
5 - إمتاع العاطفة والإحساس .
6 - خطاب العامة من الناس والخاصة .



المستشار الأدبي
حسين علي الهنداوي
شاعر وناقد
مدرس في جامعة دمشق
دراسات جامعية-في الأدب العربي
صاحب الموسوعة الأدبية (المرصد الأدبي )
حجم الموسوعة( خمس عشرة ألف صفحة )
سوريا -درعا- hoshn55@gmail.com
السيرة الذاتية للمستشار الأدبي(حسين علي الهنداوي)
أ- أديب و شاعر وقاص ومسرحي و ناقد و صحفي
ب- له العديد من الدراسات الأدبية و الفكرية
ج-نشر في العديد من الصحف العربية
د- مدرس في جامعة دمشق - كلية التربية - فرع درعا
ه- ولد الأديب في سوريا – درعا عام 1955 م
و- تلقى تعليمه الابتدائي و الإعدادي و الثانوي في مدينة درعا
ح- انتقل إلى جامعة دمشق كلية الآداب – قسم اللغة العربية و تخرج فيها عام 1983
ك- حائز على إجازة في اللغة العربية
ص-حائز على دبلوم تأهيل تربوي جامعة دمشق
ع- عمل محاضراً لمادة اللغة العربية في معهد إعداد المدرسين - قسم اللغة العربية في مدينة درعا
ف- انتقل إلى التدريس في المملكة العربية الســـعودية عام (1994 /2000 ) في مدينتـــي عنيزة و تبوك 0
1- عضو اتحاد الصحفيين العرب
2- عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب
3- عضو تجمع القصة السورية
4- عضو النادي الأدبي بتبوك
مؤلفاته :
أ*- الشعر :
1- هنا كان صوتي و عيناك يلتقيان/1990
2- هل كان علينا أن تشرق شمس ثبير/1994
3- أغنيات على أطلال الزمن المقهور /1994
4- سأغسل روحي بنفط الخليج /1996
5- المنشّى يسلم مفاتيح إيلياء/1996
6- هذه الشام لا تقولي كفانا / مخطوط
ب*- القصة القصيرة :
شجرة التوت /1995
ج – المسرح :
1- محاكمة طيار /1996
2- درس في اللغة العربية /1997
3- عودة المتنبي / مخطوط
4- أمام المؤسسة الاستهلاكية / مخطوط
د – النقد الأدبي :
1- محاور الدراسة الأدبية 1993
2- النقد و الأدب /1994
3- مقدمتان لنظريتي النقد و الشعر / مخطوط
4- أسلمة النقد الأدب
هـ - الدراسات الدينية :
1- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الأول
2- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثاني
3- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثالث
4- فتاوى و اجتهادات / جمع و تبويب
5- هل أنجز الله وعده !!!!!!
و- موسوعة (المرصد الأدبي) :
1-تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية ( معاني الأدب وعلاقاته)
2 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية قبل الإسلام (العصر الجاهلي )
3 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر صدر الإسلام )
4 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الراشدين )
5 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الأمويين)
6 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العباسيين )
7 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء الأندلسيين )
8 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الدول المتتابعة )
9- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العثمانيين )
10- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العصر الحديث)
11- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العهد المعاصر)