أثر العصبية القبلية في الشعر الأموي
حمل الشعراء العرب منذ عصر الجاهلية لواء العصبية القبلية ونفخوا ببوقها وأججوا نارها وزاد صدى النزعة القبلية في العصر الأموي مترافقة مع النزعة الدينية وخاصة حين وجدت الأحزاب السياسية والفرق الدينية مسربا لها وقل أن نجد شاعراً أمويا لم يخضع للنزعة القبلية السياسية سوى شعراء اتجهوا للهو والنزاع و العبث كعمر بن أبي ربيعة . فقد بقي معظم الشعراء الأمويين يسيرون على سنن الشعراء الجاهليين في الحديث عن الأغراض القبلية في شعرهم وتقديم الولاء القبلي على سائر النزعات والمنافحة عن القبيلة والإشارة بمآثرها والشعراء المحترفون لم ينج من ذلك (لا شعراء الشام ولا العراق ولا الحجاز ولا خراسان) وقد نطق بلسان ( قيس ) زفر بن الحارث ونفيع بن صفار والعجير السلولي ونطق بلسان ( تغلب ) الأخطل الكبير والقطامي وأعشى تغلب ونطق بلسان ( اليمامية ) عمرو بن مخلاة وجواس بن القعطل وحكيم بن عياش المعروف بابن الأعور وعمران بن هلباء والأصبغ بن ذؤاله وبلسان ( نزار ) الفرزدق وجرير والبعيث وغسان السليطي والعجاج والراجز وابنه رؤبه . و بلسان ( القحطانية ) الطرماح بن حكيم الطائي وسراقة بن مرداس البارقي ؛ أما المواقع التي كان العرب يخوضون فيها المعارك في بلاد العجم فقد حكى عنها النابغة الجعدي والمغيرة بن حبناء وكعب الأشقري والشمردل اليربوعي ونهار بن توسعة البكري
وقد كان الشاعر المتعصب لقومه يعتقد أن الله ما وهبه موهبة الشعر إلا ليدافع عن قومه وفي ذلك يقول الفرزدق :
أنا الضامن الراعي عليهم وإنما يدافع عن أحسابهم أنا أو مثلي
وقد كان النزاع السياسي وثيق الارتباط بالنزاع القبلي إذ وقف الشعراء من الأحداث السياسية حسب الموقف الذي تمليه القبيلة ولكن بعض الشعراء لم ينقادوا لهذه العصبية وبقيت أصواتهم خافتة في مناهضة هذه العصبية ومن هؤلاء الشعراء ( نهار بن توسعة – التميمي البكري ) الذي كان يؤثر الإسلام على الانتماء إلى بكر أو تميم :
أبي الإسلام لا أب لي سواه إذا هتفوا ببكر أو تميـــم
دعي القوم ينصر مدعيه فيلحقه بذي النسب الصميم
وما كرم و لو شرفت جدود ولكن التقي هو الكريـــم
وللأخطل الكبير موقف فخر في إثارة الفتن القبلية حين حرضه يزيد بن معاوية على هجاء الأنصار الذين رضي الله تعالى عنهم في قرآنه الكريم ( رضي الله عنهم ورضوا عنه)، وقد قال فيهم الأخطل :
ذهبت قريش بالمكارم والعلا واللؤم تحت عمائم الأنصار
وهكذا نجد أن الشعراء الذين يجب أن يكونوا رسل سلام ومحبة وخير وخاصة بعد أن جاء الإسلام يبشرون بالشر وتلقيح الفتن كما أكد زفر بن الحارث أن حزازات الصدور الجاهلية ستبقى كما هي مهما مر عليها الزمن .
فقد ينبت المرعى على دمنة الثرى وتبقى حزازات الصدور كما هيا
على ألا نغفل أن الشعراء كانوا يحرضون قومهم على الثأر من أعدائهم ويحثون الموتورين على الطلب بدماء قتلاهم حتى أن بعض الشعراء وصف القاعدين عن الثأر لقتلاهم بالنساء لأنهم عجزوا عن إدراك وترهم :
وإن أنتم لم تثأروا بأخيكم.....فكونوا نساء للخلوق وللكحل
وبيعوا الردينيات بالحلي واقعدوا .........على الذل وابتاعوا المغازل بالنبل



المستشار الأدبي
حسين علي الهنداوي
شاعر وناقد
مدرس في جامعة دمشق
دراسات جامعية-في الأدب العربي
صاحب الموسوعة الأدبية (المرصد الأدبي )
حجم الموسوعة( خمس عشرة ألف صفحة )
سوريا -درعا- hoshn55@gmail.com
السيرة الذاتية للمستشار الأدبي(حسين علي الهنداوي)
أ- أديب و شاعر وقاص ومسرحي و ناقد و صحفي
ب- له العديد من الدراسات الأدبية و الفكرية
ج-نشر في العديد من الصحف العربية
د- مدرس في جامعة دمشق - كلية التربية - فرع درعا
ه- ولد الأديب في سوريا – درعا عام 1955 م
و- تلقى تعليمه الابتدائي و الإعدادي و الثانوي في مدينة درعا
ح- انتقل إلى جامعة دمشق كلية الآداب – قسم اللغة العربية و تخرج فيها عام 1983
ك- حائز على إجازة في اللغة العربية
ص-حائز على دبلوم تأهيل تربوي جامعة دمشق
ع- عمل محاضراً لمادة اللغة العربية في معهد إعداد المدرسين - قسم اللغة العربية في مدينة درعا
ف- انتقل إلى التدريس في المملكة العربية الســـعودية عام (1994 /2000 ) في مدينتـــي عنيزة و تبوك 0
1- عضو اتحاد الصحفيين العرب
2- عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب
3- عضو تجمع القصة السورية
4- عضو النادي الأدبي بتبوك
مؤلفاته :
أ*- الشعر :
1- هنا كان صوتي و عيناك يلتقيان/1990
2- هل كان علينا أن تشرق شمس ثبير/1994
3- أغنيات على أطلال الزمن المقهور /1994
4- سأغسل روحي بنفط الخليج /1996
5- المنشّى يسلم مفاتيح إيلياء/1996
6- هذه الشام لا تقولي كفانا / مخطوط
ب*- القصة القصيرة :
شجرة التوت /1995
ج – المسرح :
1- محاكمة طيار /1996
2- درس في اللغة العربية /1997
3- عودة المتنبي / مخطوط
4- أمام المؤسسة الاستهلاكية / مخطوط
د – النقد الأدبي :
1- محاور الدراسة الأدبية 1993
2- النقد و الأدب /1994
3- مقدمتان لنظريتي النقد و الشعر / مخطوط
4- أسلمة النقد الأدب
هـ - الدراسات الدينية :
1- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الأول
2- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثاني
3- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثالث
4- فتاوى و اجتهادات / جمع و تبويب
5- هل أنجز الله وعده !!!!!!
و- موسوعة (المرصد الأدبي) :
1-تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية ( معاني الأدب وعلاقاته)
2 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية قبل الإسلام (العصر الجاهلي )
3 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر صدر الإسلام )
4 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الراشدين )
5 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الأمويين)
6 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العباسيين )
7 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء الأندلسيين )
8 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الدول المتتابعة )
9- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العثمانيين )
10- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العصر الحديث)
11- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العهد المعاصر)