أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: دروس في علم العروض -8- الدرس الثامن

  1. #1
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي دروس في علم العروض -8- الدرس الثامن

    الدرس الثامن :
    بحر الكامل :
    سمي كاملاً لتكامل حركاته ، وهي ثلاثون حركة . ليس في الشعر شيء له ثلاثون حركة غيره . والحركات وإن كانت في أصل الوافر مثل ماهي في الكامل ، فإنّ في الكامل زيادة ليست في الوافر ، ذلك أنه توفرت حركاته وجاء على أصله عكس الوافر ، فهو أكمل من الوافر ... فسمي لذلك كاملاً . وقيل سمي كاملاً : لأن أضربه أكثر من أضرب سائر البحور ، فليس بين البحور بحر له تسعة أضرب كالكامل .
    وهو يستعمل تاماً على ستة أجزاء : مُتَفَاْعِلُنْ ... ست مرات . أو مجزوءاً أربع مرات . وللكامل التام والمجزوء ثلاث أعاريض وتسعة أضرب .
    وزنه :
    مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ * مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ

    وإذا صحوْتُ فما أقصّرُ عنْ ندىً *** وكما علمْت شمائليْ وتكرُّميْ
    مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ *** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
    \\\0\\0 \\\0\\0 \\\0\\0 **** \\\0\\0 \\\0\\0 \\\0\\0


    عروضه:\\\0\\0
    -----------------------------------------------------------------
    جوازاته:
    وإذا دعوْنك عمّهنّ فإنّهُ *** نسبٌ يزيْدك عنْدهنّ خبالا
    مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفاعِلْ
    \\\0\\0 \\\0\\0 \\\0\\0 ** \\\0\\0 \\\0\\0 \\\0\0

    الضرب مقطوع:\\\0\0
    ---------------------------------------------------------
    لمن الدّيار برامتيْن فعاقلٍ *** درستْ وغيّر آيها القطْرُ
    مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ فَعْلُنْ
    \\\0\\0 \\\0\\0 \\\0\\0 ** \\\0\\0 \\\0\\0 \0\0

    الضرب أحذ مضمر : \0\0
    ------------------------------------------------------------
    دِمَنٌ عَفتْ ومحا معارفها *** هطلٌ أجشُّ وبارحٌ تربُ
    مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ فَعِلُنْ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ فَعِلُنْ
    \\\0\\0 \\\0\\0 \\\0 *** \\\0\\0 \\\0\\0 \\\0

    العروض حذّاء :\\\0
    الضرب مثلها
    -----------------------------------------------------------

    ولأنْت أشْجع منْ أسامةَ إذْ *** دُعيتْ نزال ولجّ فيْ الذّعْرِ
    مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ فَعِلُنْ *** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ فَعْلُنْ
    \\\0\\0 \\\0\\0 \\\0 **** \\\0\\0 \\\0\\0 \0\0

    الضرب أحذ مضمر: \0\0
    ------------------------------------------------------------
    إنّيْ امْرؤٌ منْ خيْر عبْسٍ منْصبيْ ** شطْريْ وأحْميْ سائريْ بالْمنْصلِ
    مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
    \0\0\\0 \0\0\\0 \0\0\\0 **** \0\0\\0 \0\0\\0 \0\0\\0

    بيت الإضمار: \0\0\\0

    ----------------------------------------------------------

    يذبُّ عنْ حريْمهِ بسيْفهِ *** ورمْحهِ ونبْلهِ ويحْتميْ
    مُفَاْعِلُنْ مُفَاْعِلُنْ مُفَاْعِلُنْ *** مُفَاْعِلُنْ مُفَاْعِلُنْ مُفَاْعِلُنْ
    \\0\\0 \\0\\0 \\0\\0 *** \\0\\0 \\0\\0 \\0\\0

    بيت الوقص : \\0\\0
    ---------------------------------------------------------
    منْزلةٌ صمّ صداها وعفتْ *** أرْسُمها إنْ سُئلتْ لمْ تجبِ
    مُفْتَعِلُنْ مُفْتَعِلُنْ مُفْتَعِلُنْ *** مُفْتَعِلُنْ مُفْتَعِلُنْ مُفْتَعِلُنْ
    \0\\\0 \0\\\0 \0\\\0 *** \0\\\0 \0\\\0 \0\\\0

    بيت الجزل\0\\\0
    ----------------------------------------------------------
    وإذا افْتقرْت إلى الذّخائرِ لمْ تجدْ *** ذخْراً يكوْن كصالحِ الأعْمالِ
    مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مَفْعُوْلُنْ
    \\\0\\0 \\\0\\0 \\\0\\0 **** \0\0\\0 \\\0\\0 \0\0\0

    المضمر المقطوع : \0\0\0
    --------------------------------------------------------
    قمْ للْمعلِّمِ وفًّه التبْجيْلا *** كاد المعلِّم أنْ يكوْن رسوْلا
    مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مَفْعُوْلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفاعِلْ
    \0\0\\0 \\\0\\0 \0\0\0 ** \0\0\\0 \\\0\\0 \\\0\0

    العروض مضمرة مقطوعة: \0\0\0
    الضرب مقطوع: \\\0\0
    --------------------------------------------------------------
    ضدَّان لمّا اسْتجْمعا حسُنا *** والضّدُّ يظْهر حسْنهُ الضِّدُّ
    مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ فَعْلُنْ
    \0\0\\0 \0\0\\0 \\\0 *** \0\0\\0 \0\0\\0 \0\0

    العروض : حذّاء ؛\\\0
    الضرب : أحذّ مضمر؛\0\0
    --------------------------------------------------------------
    أسئلة الدرس الثامن :
    1- إذا كان الضرب أحذ مضمر (في بحر الكامل) فماذا يجب أن تكون العروض؟
    2- أكتب أبياتا على بحر الكامل فيها 3 جوازات في الحشو
    3- ضع خطا تحت الترميز المطلوب في :
    أيَدَ المنون قدحتِ أيّ زنادِ *** وأطرْتِ أيّةَ شعلةٍ بفؤادي --( الإضمار - القطع)
    ولد الهدى فالكائنات ضياءُ *** وفم الزمان تبسم وثناءُ --( القطع - الإضمار)
    مالي فتنتُ بلحظك الفتّاكِ *** وسلوت كل مليحة إلاّكِ --( المضمر المقطوع)
    يا ظبْيَةَ البَانِ ارْتَوِي بِدَمِي *** إن ْتَبْخَلِي يَسْقِ الحَيَا قَبْرا --( الحذذ - الحذذ المضمر)
    _____________________

  2. #2
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : May 2016
    المشاركات : 1,108
    المواضيع : 31
    الردود : 1108
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    البحر الكامل
    هو بحر آحادي التفعيلة يرتكز ببناؤه على تكرار(مُتَفَاعِلُن)و أكثر بحور الشعر إستعمالاً قديمًا وحديثًا.
    سمي بالكامل لأنه أكثر البحور حركات وهي ثلاثون حركة ،وكمل عن الوافر بتوفر حركاته..
    ولأنه جاء على أصله على عكس الوافرالذي هو من نفس الدائرة .
    وقيل أيضاً سمي كاملاً :لأن أضربه أكثر من أضرب سائر البحور، فليس بين البحور بحر له تسعة أضرب كالكامل .


    يستعمل تاماً على ستة أجزاء : مُتَفَاْعِلُنْ ... ست مرات . أو مجزوءاً أربع مرات .
    وللكامل التام والمجزوء ثلاث أعاريض وتسعة أضرب.


    مفتاحه أو ضابطه :
    كَمَلَ الْجَمَالَ مِنَ الْبُحُوْرِ الكامِلُ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُ

    1-العروضة الأولى تامة صَحِيحَة ولها ثلاثة أضرب: أ- مثلها .ب-
    مقطوع(///0/0). ج- أحذ مضمر(/0/0)

    2- العَروضه الثانية تامة حذاء(///0)متفا ولها ضربان:
    أ-مثلها . ب-أحذ مضمر(/0/0) متْفا.

    --------------------------------------------------------------
    أسئلة الدرس الثامن :
    1- إذا كان الضرب أحذ مضمر (في بحر الكامل) فماذا يجب أن تكون العروض؟

    - تكون العروضة حذاء .

    *إختصاراً للوقت سأقفز للسؤال الثالثنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    3- ضع خطا تحت الترميز المطلوب في :

    أيَدَ المنون قدحتِ أيّ زنادِ *** وأطرْتِ أيّةَ شعلةٍ بفؤادي --( الإضمار - القطع)

    أيدل منو/ ن قدحت أي/ي زناد
    مُتَفَاْعِلُنْ..مُتَفَاْعِ لُنْ...مُتَفَاْعِلْ (لاأعلم هنا هل يصح أن تأتي العروض مقطوعة؟ أم أننا نشبع الحرف الأخير؟)نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وأطرت أي/ية شعلتن/ بفؤادي
    مُتَفَاْعِلُنْ ... مُتَفَاْعِلُنْ ...مُتَفَاْعِلْ (القطع).


    ولد الهدى فالكائنات ضياءُ *** وفم الزمان تبسم وثناءُ --( القطع - الإضمار)
    ولدل هدى/ فلكائنا /ت ضياء
    مُتَفَاْعِلُنْ متْفاعلن متفاعل(هنا يوجد إضمار وقطع)
    وفمززما / ن تبسمن /وثناء
    مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ متفاعل


    مالي فتنتُ بلحظك الفتّاكِ *** وسلوت كل مليحة إلاّكِ
    مالي فتن/ت بلحظكل/ فتتاك
    /0/0 //0 ///0//0 /0/0/0
    متْفاعلن ..مُتَفَاْعِلُنْ... مضمر مقطوع (هنا أيضاً جاءت العروضة فهل ذلك جائزًا)
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وسلوتكل /ل مليحتن/ إللاكِ
    مُتَفَاْعِلُنْ..مُتَفَاْعِ لُنْ... مضمرمقطوع




    يا ظبْيَةَ البَانِ ارْتَوِي بِدَمِي *** إن ْتَبْخَلِي يَسْقِ الحَيَا قَبْرا --( الحذذ - الحذذ المضمر)

    ياظبيتل/ بانرتوي/ بدمي
    /0/0//0 /0/0//0 ///0
    متْفاعلن..متْفاعلن..مَتَفَا هنا جاءت العروضة حذاء( الحذذ)

    إن تبخلي/ يسقل حيا /قبرا
    متْفاعلن...متْفاعلن.. أحذ مضمر(الحذذ المضمر) /0/0


    -تقصدتُ تقطيع معظم الأبيات لأفهم أكثر.أتمنى من حضرتكم أستاذي الكريم..
    التصحيح والتوضيح .

    -أما عن تساؤلي وسؤالي حول الدرس:
    فهل يجوز في قصيدةٍ من بحر الكامل التام أن يأتي فيها بيت الإضمار أوبيت الوقص أوبيت الخزل ؟!
    كما ورد في الأمثلة التي ذكرتها حضرتك ..

    مع خالص إمتناني..

  3. #3
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    [QUOTE=نغم عبد الرحمن;1077035]البحر الكامل
    هو بحر آحادي التفعيلة يرتكز ببناؤه على تكرار(مُتَفَاعِلُن)و أكثر بحور الشعر إستعمالاً قديمًا وحديثًا.
    سمي بالكامل لأنه أكثر البحور حركات وهي ثلاثون حركة ،وكمل عن الوافر بتوفر حركاته..
    ولأنه جاء على أصله على عكس الوافرالذي هو من نفس الدائرة .
    وقيل أيضاً سمي كاملاً :لأن أضربه أكثر من أضرب سائر البحور، فليس بين البحور بحر له تسعة أضرب كالكامل .


    يستعمل تاماً على ستة أجزاء : مُتَفَاْعِلُنْ ... ست مرات . أو مجزوءاً أربع مرات .
    وللكامل التام والمجزوء ثلاث أعاريض وتسعة أضرب.


    مفتاحه أو ضابطه :
    كَمَلَ الْجَمَالَ مِنَ الْبُحُوْرِ الكامِلُ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُ

    1-العروضة الأولى تامة صَحِيحَة ولها ثلاثة أضرب: أ- مثلها .ب-
    مقطوع(///0/0). ج- أحذ مضمر(/0/0)

    2- العَروضه الثانية تامة حذاء(///0)متفا ولها ضربان:
    أ-مثلها . ب-أحذ مضمر(/0/0) متْفا.

    --------------------------------------------------------------
    أسئلة الدرس الثامن :
    1- إذا كان الضرب أحذ مضمر (في بحر الكامل) فماذا يجب أن تكون العروض؟

    - تكون العروضة حذاء .

    الجواب صحيح

    *إختصاراً للوقت سأقفز للسؤال الثالثنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    3- ضع خطا تحت الترميز المطلوب في :

    أيَدَ المنون قدحتِ أيّ زنادِ *** وأطرْتِ أيّةَ شعلةٍ بفؤادي --( الإضمار - القطع)

    أيدل منو/ ن قدحت أي/ي زناد
    مُتَفَاْعِلُنْ..مُتَفَاْعِ لُنْ...مُتَفَاْعِلْ (لاأعلم هنا هل يصح أن تأتي العروض مقطوعة؟ أم أننا نشبع الحرف الأخير؟)نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وأطرت أي/ية شعلتن/ بفؤادي
    مُتَفَاْعِلُنْ ... مُتَفَاْعِلُنْ ...مُتَفَاْعِلْ (القطع)
    .


    الجواب صحيح؛والعروض تأتي مقطوعة في حال التصريع(قافية العروض هي نفس قافية الضرب)

    ولد الهدى فالكائنات ضياءُ *** وفم الزمان تبسم وثناءُ --( القطع - الإضمار)
    ولدل هدى/ فلكائنا /ت ضياء
    مُتَفَاْعِلُنْ متْفاعلن متفاعل(هنا يوجد إضمار وقطع)
    وفمززما / ن تبسمن /وثناء
    مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ متفاعل
    الجواب صحيح
    ولد الهدى فالكائنات ضياءُ *** وفم الزمان تبسم وثناءُ
    \\\0\\0 \0\0\\0 \\\0\0 *** \\\0\\0 \\\0\\0 \\\0\0
    متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ متفاعلن متفاعلن متفاعلْ
    أنا أتبع طريقة الترميز في التقطيع لأنه لا يسبب صعوبة للطلاب المستجدين
    مالي فتنتُ بلحظك الفتّاكِ *** وسلوت كل مليحة إلاّكِ
    مالي فتن/ت بلحظكل/ فتتاك
    /0/0 //0 ///0//0 /0/0/0
    متْفاعلن ..مُتَفَاْعِلُنْ... مضمر مقطوع (هنا أيضاً جاءت العروضة فهل ذلك جائزًا)
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وسلوتكل /ل مليحتن/ إللاكِ
    مُتَفَاْعِلُنْ..مُتَفَاْعِ لُنْ... مضمرمقطوع
    الجواب صحيح وتأتي العروض مقطوعة عند التصريع كما أشرنا

    يا ظبْيَةَ البَانِ ارْتَوِي بِدَمِي *** إن ْتَبْخَلِي يَسْقِ الحَيَا قَبْرا --( الحذذ - الحذذ المضمر)
    [COLOR="blue"]
    ياظبيتل/ بانرتوي/ بدمي
    /0/0//0 /0/0//0 ///0
    متْفاعلن..متْفاعلن..مَتَفَا هنا جاءت العروضة حذاء( الحذذ)

    إن تبخلي/ يسقل حيا /قبرا
    متْفاعلن...متْفاعلن.. أحذ مضمر(الحذذ المضمر) /0/0
    الجواب صحيح

    -تقصدتُ تقطيع معظم الأبيات لأفهم أكثر.أتمنى من حضرتكم أستاذي الكريم..
    التصحيح والتوضيح .
    -أما عن تساؤلي وسؤالي حول الدرس:
    فهل يجوز في قصيدةٍ من بحر الكامل التام أن يأتي فيها بيت الإضمار أوبيت الوقص أوبيت الخزل ؟!
    كما ورد في الأمثلة التي ذكرتها حضرتك ..
    في الكامل التام يجوز إضمار تفعيلات البيت كلها؛والشاهد بيت عنترة المذكور في أعلاه(إنّيْ امْرؤٌ منْ خيْر عبْسٍ منْصبيْ ** شطْريْ وأحْميْ سائريْ بالْمنْصلِ)ولولا أبيات في القصيدة غير مضمرة لحكم عليها أنها من بحر الرجز
    أما الوقص والخزل يجوز (في العروض والضرب) في الكامل التام
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالستارالنعيمي ; 24-09-2016 الساعة 10:06 PM

  4. #4
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : May 2016
    المشاركات : 1,108
    المواضيع : 31
    الردود : 1108
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    في الكامل التام يجوز إضمار تفعيلات البيت كلها؛والشاهد بيت عنترة المذكور في أعلاه(إنّيْ امْرؤٌ منْ خيْر عبْسٍ منْصبيْ ** شطْريْ وأحْميْ سائريْ بالْمنْصلِ)ولولا أبيات في القصيدة غير مضمرة لحكم عليها أنها من بحر الرجز
    أما الوقص والخزل يجوز (في العروض والضرب) في الكامل التام


    -بالنسبة لبيت الإضمارفهذا صحيح طالما وجد بعض الأبيات جاءت فيها مُتَفَاعِلُنْ صحيحة .

    -أما الوقص والخزل فذكرت حضرتك..أنه يجوز (في العروض الضرب )في الكامل التام .
    لكن ماذا عن بيتا الوقص والخزل اللذان وردا في الدرس.!
    هل يجوز أن يأتيا على هذا النحو في الكامل التام!


    -----------------------
    يذبُّ عنْ حريْمهِ بسيْفهِ *** ورمْحهِ ونبْلهِ ويحْتميْ
    مُفَاْعِلُنْ مُفَاْعِلُنْ مُفَاْعِلُنْ *** مُفَاْعِلُنْ مُفَاْعِلُنْ مُفَاْعِلُنْ
    \\0\\0 \\0\\0 \\0\\0 *** \\0\\0 \\0\\0 \\0\\0

    بيت الوقص : \\0\\0


    منْزلةٌ صمّ صداها وعفتْ *** أرْسُمها إنْ سُئلتْ لمْ تجبِ
    مُفْتَعِلُنْ مُفْتَعِلُنْ مُفْتَعِلُنْ *** مُفْتَعِلُنْ مُفْتَعِلُنْ مُفْتَعِلُنْ
    \0\\\0 \0\\\0 \0\\\0 *** \0\\\0 \0\\\0 \0\\\0

    بيت الجزل\0\\\0

    أتمنى التوضيح ..مع جزيل شكري وتقديري..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نغم عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    في الكامل التام يجوز إضمار تفعيلات البيت كلها؛والشاهد بيت عنترة المذكور في أعلاه(إنّيْ امْرؤٌ منْ خيْر عبْسٍ منْصبيْ ** شطْريْ وأحْميْ سائريْ بالْمنْصلِ)ولولا أبيات في القصيدة غير مضمرة لحكم عليها أنها من بحر الرجز
    أما الوقص والخزل يجوز (في العروض والضرب) في الكامل التام


    -بالنسبة لبيت الإضمارفهذا صحيح طالما وجد بعض الأبيات جاءت فيها مُتَفَاعِلُنْ صحيحة .

    -أما الوقص والخزل فذكرت حضرتك..أنه يجوز (في العروض الضرب )في الكامل التام .
    لكن ماذا عن بيتا الوقص والخزل اللذان وردا في الدرس.!
    هل يجوز أن يأتيا على هذا النحو في الكامل التام!


    -----------------------
    يذبُّ عنْ حريْمهِ بسيْفهِ *** ورمْحهِ ونبْلهِ ويحْتميْ
    مُفَاْعِلُنْ مُفَاْعِلُنْ مُفَاْعِلُنْ *** مُفَاْعِلُنْ مُفَاْعِلُنْ مُفَاْعِلُنْ
    \\0\\0 \\0\\0 \\0\\0 *** \\0\\0 \\0\\0 \\0\\0

    بيت الوقص : \\0\\0


    منْزلةٌ صمّ صداها وعفتْ *** أرْسُمها إنْ سُئلتْ لمْ تجبِ
    مُفْتَعِلُنْ مُفْتَعِلُنْ مُفْتَعِلُنْ *** مُفْتَعِلُنْ مُفْتَعِلُنْ مُفْتَعِلُنْ
    \0\\\0 \0\\\0 \0\\\0 *** \0\\\0 \0\\\0 \0\\\0

    بيت الجزل\0\\\0

    أتمنى التوضيح ..مع جزيل شكري وتقديري..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    نعم يجوز أخيتي ؛وهي من شواهد الخليل؛أي أنه وجد في أشعار العرب قصيدة على البحر الكامل التام فيها الوقص مثلا؛وكذلك بالنسبة للخزل(وأنوه هنا بـ"الخزل"وليس الجزل كم سقط سهوا

  6. #6
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : May 2016
    المشاركات : 1,108
    المواضيع : 31
    الردود : 1108
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    نعم يجوز أخيتي ؛وهي من شواهد الخليل؛أي أنه وجد في أشعار العرب قصيدة على البحر الكامل التام فيها الوقص مثلا؛وكذلك بالنسبة للخزل(وأنوه هنا بـ"الخزل"وليس الجزل كم سقط سهوا

    ---------------------

    توضيحٌ هامٌ من حضرتك أستاذي الكريم ..
    هذا ما أردت الوصول إليه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي مع أن البعض لا يقرّ بذلك، نظراً لقلة تلك الشواهد التي ذُكِرتْ.
    إلا إن الندرة لا تعني العدم .!
    لكن الأفضل تجنب تلك الزحافات والحفاظ على تفعيلات البحر الأساسية قدر الإمكان هذا مافهمته .

    بارك الله فيك ووفقنا وإياكم لما يحب ويرضى .

  7. #7
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    [QUOTE=نغم عبد الرحمن;1077617]نعم يجوز أخيتي ؛وهي من شواهد الخليل؛أي أنه وجد في أشعار العرب قصيدة على البحر الكامل التام فيها الوقص مثلا؛وكذلك بالنسبة للخزل(وأنوه هنا بـ"الخزل"وليس الجزل كم سقط سهوا

    ---------------------
    [COLOR="Blue"]توضيحٌ هامٌ من حضرتك أستاذي الكريم ..
    هذا ما أردت الوصول إليه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي مع أن البعض لا يقرّ بذلك، نظراً لقلة تلك الشواهد التي ذُكِرتْ.
    إلا إن الندرة لا تعني العدم .!
    لكن الأفضل تجنب تلك الزحافات والحفاظ على تفعيلات البحر الأساسية قدر الإمكان هذا مافهمته .
    بوركت أخيتي المكرمة ودام عطاؤك ثريا
    نعم الأفضل تجنب الزحافات وبخاصة في الكامل

  8. #8
    الصورة الرمزية لبنى علي أديبة
    تاريخ التسجيل : Aug 2013
    الدولة : في قَلْبِ فراشَة ..
    المشاركات : 970
    المواضيع : 83
    الردود : 970
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي

    كنتُ هنا فكانت لا بد من تحيَّة تصافحكم ونبض المعرفة ..

  9. #9
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لبنى علي مشاهدة المشاركة
    كنتُ هنا فكانت لا بد من تحيَّة تصافحكم ونبض المعرفة ..




    الأستاذة لبنى علي

    مرحبا بك أخيّة مكرمة وأديبة محترمة كالنحل تحط على الزهور وتترك شهدا ببصمتها
    تحيتي والتقدير

المواضيع المتشابهه

  1. دروس في علم العروض-4-الدرس الرابع
    بواسطة عبدالستارالنعيمي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 25-06-2017, 06:35 PM
  2. دروس في علم العروض -18- الدرس الثامن عشر
    بواسطة عبدالستارالنعيمي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-12-2016, 09:24 AM
  3. دروس في علم العروض-3-الدرس الثالث
    بواسطة عبدالستارالنعيمي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 30-08-2016, 07:08 PM
  4. دروس في علم العروض-الدرس الثاني
    بواسطة عبدالستارالنعيمي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-08-2016, 11:07 AM
  5. دروس في علم العروض-الدرس الأول
    بواسطة عبدالستارالنعيمي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-08-2016, 06:28 AM