أحدث المشاركات

مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الطفل المشاكس بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» @ تَعَاويــذ فراشَــةٍ عَاشِقـَـة @» بقلم دوريس سمعان » آخر مشاركة: دوريس سمعان »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

الموضوع: سأكتب في صحيفتها أنا الجاني ( الوافر حين يكون التمام نقصا )

  1. #1
    أديب عروضي
    تاريخ التسجيل : Sep 2016
    المشاركات : 195
    المواضيع : 8
    الردود : 195
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي سأكتب في صحيفتها أنا الجاني ( الوافر حين يكون التمام نقصا )


    سأكتب في صحيفتها أنا الجاني
    أنا المسئول إن تاهت بعنواني

    خيول الظلم ترهبها أسنتها
    وسلطتها و شدتها وقسوتها
    فتستقوي بأسيافي براءتها
    لأنصرها بإيماني وفرساني

    ليالي الخوف تسجنها بظلمتها
    سهام الغدر تدميها بمهجتها
    ركبت العجز مختالا لنجدتها
    أخادع قلبها الحاني بألحاني

    تحدّثني مرارتها عن الماضي
    تقول الروح تقذفني بأنقاضي
    وتطلب أن أحاكمها أنا القاضي
    تناشدني أنا العاصي بغفراني

    وتبكي من جنايتها ولم تجن
    وتطلب أن أعاقبها وما تجني !
    وتزعم أنني عدل ولي تحني
    ولا تعلم بزلاّتي ولا راني

    وتكتب فيّ أشعارا لأنشدها
    تصدق أنني الآتي لأنجدها
    وتلقي الروح في قلبي لأعبدها
    ليسكن طيرها حرّا بأغصاني

    أناشدها بنار العشق تصقلني
    أعاهدها بأن لا شيء يثقلني
    أواعدها فأخلف ثم تثكلني
    أجاهدها لتصفو حين تلقاني

    دموع الشوق تقمعها مآقيها
    دروع الصدق تمنعها أمانيها
    دروس العشق تجمعها بناديها
    تأدبني تجمّل في إنساني


  2. #2
    الصورة الرمزية رياض شلال المحمدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2012
    المشاركات : 6,121
    المواضيع : 239
    الردود : 6121
    المعدل اليومي : 1.39

    افتراضي

    جمعتَ ، رسمتَ أشواقًا وألحــانا
    وفزتَ ، وزدتَ بالتحنان ألوانا
    سخوتَ ، بذلتَ رَوْحًا ثمّ رَيحانا
    دنوتُ ، قرأتُ ، حتى طاب وجداني
    .........
    تحيتي وتقديري د. أحمد لحلاوة تبيانك .


  3. #3
    أديب عروضي
    تاريخ التسجيل : Sep 2016
    المشاركات : 195
    المواضيع : 8
    الردود : 195
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض شلال المحمدي مشاهدة المشاركة
    جمعتَ ، رسمتَ أشواقًا وألحــانا
    وفزتَ ، وزدتَ بالتحنان ألوانا
    سخوتَ ، بذلتَ رَوْحًا ثمّ رَيحانا
    دنوتُ ، قرأتُ ، حتى طاب وجداني
    .........
    تحيتي وتقديري د. أحمد لحلاوة تبيانك .

    شكرا لمرورك الأنيق شاعرنا الكريم أ / رياض المحمدي
    وشكرا لتفاعلك ولأبياتك الرقيقة
    خالص مودتي

  4. #4
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    الأخ الدكتور أحمد سالم

    الوافر التام بتفعيلاته الثلاثة نادرا ما ينظم عليه الشعراء لأن ما وصلنا هو بعروض وضرب مقطوفين وجوبا.

    ولكنني أرى جماله تاما غير مقطوف العروض والضرب , بإيقاع ينساب بعذوبة.

    أجدت وأحسنت فيه الشعر والمشاعر والصياغة.

    وهكذا رأيت مطلع القصيدة يدوّر , ويلاحظ فيه الأسباب التي زوحفت بإسكان متحركها والأسباب التي بقيت ثقيلة.



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري

  5. #5
    أديب عروضي
    تاريخ التسجيل : Sep 2016
    المشاركات : 195
    المواضيع : 8
    الردود : 195
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    الأخ الدكتور أحمد سالم

    الوافر التام بتفعيلاته الثلاثة نادرا ما ينظم عليه الشعراء لأن ما وصلنا هو بعروض وضرب مقطوفين وجوبا.

    ولكنني أرى جماله تاما غير مقطوف العروض والضرب , بإيقاع ينساب بعذوبة.

    أجدت وأحسنت فيه الشعر والمشاعر والصياغة.

    وهكذا رأيت مطلع القصيدة يدوّر , ويلاحظ فيه الأسباب التي زوحفت بإسكان متحركها والأسباب التي بقيت ثقيلة.



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري
    مرحبا بك أستاذنا الكريم أ / عادل العاني :
    نعم هو قليل جدا , وما وجدته تاما سالما كان مشطورا ( أو في حكم المشطور ) , وهو على هذه الصورة وإن كان شاذا , إلا انه قريب من الرمل التام حين تكتمل التفعيلة الثالثة , وقريب من المتقارب التام حين تكتمل تفعيلته الرابعة , فالتفعيلة تكتمل لضرورة القافية ويتم الاستغناء عن الفاصلة الموسيقية بالفاصلة الفظية ( القافية ) ,

    ومع ذلك لاحظت أنني قمت بالفصل اللفظي فلم يتم تدوير التفعيلات الثلاثة ,
    وهذه القصيدة كتبتها قبل أن أعرف ما هو العروض وبالطبع لم أتعمد الفصل اللفظي .

    سأكتب في صحيفتها .......... أنا الجاني
    أنا المسئول إن تاهت .......... بعنواني

    خيول الظلم ترهبها ............. أسنتها
    وسلطتها و شدتها .............. وقسوتها
    فتستقوي بأسيافي .............. براءتها
    لأنصرها بإيماني .............. وفرساني

    ليالي الخوف تسجنها ........ بظلمتها
    سهام الغدر تدميها ............بمهجتها
    ركبت العجز مختالا.......... لنجدتها
    أخادع قلبها الحاني ..........بألحاني

    تحدّثني مرارتها .........عن الماضي
    تقول الروح تقذفني .........بأنقاضي
    وتطلب أن أحاكمها ..........أنا القاضي
    تناشدني أنا العاصي ..........بغفراني

    وتبكي من جنايتها ...........ولم تجن
    وتطلب أن أعاقبها ..........وما تجني !
    وتزعم أنني عدل ...........ولي تحني
    ولا تعلم بزلاّتي .............ولا راني

    وتكتب فيّ أشعارا ...........لأنشدها
    تصدق أنني الآتي........... لأنجدها
    وتلقي الروح في قلبي........لأعبدها
    ليسكن طيرها حرّا ..........بأغصاني

    أناشدها .........بنار العشق تصقلني
    أعاهدها .........بأن لا شيء يثقلني
    أواعدها ............فأخلف ثم تثكلني
    أجاهدها ..........لتصفو حين تلقاني

    دموع الشوق تقمعها .........مآقيها
    دروع الصدق تمنعها ....... أمانيها
    دروس العشق تجمعها ....... بناديها
    تأدبني تجمّل فيـ ...........ي إنساني
    تأدبني ..............تجمّل في إنساني


    هل لديكم قصيدة على الوافر التام السالم غير مشطورة ؟؟



    دمت بخير

  6. #6
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    المشاركات : 19,255
    المواضيع : 522
    الردود : 19255
    المعدل اليومي : 3.72

    افتراضي

    بوركت ايها الحبيب ومع اني لا اعرف ما تعنيه الرسومات
    لاني اصلا اكتب باذني فلم اجد في موسيقاه ما يدعو للريبة
    ولي قصائد متعددة على هذا النسج فالشعر قبل العروض ..
    طبعا اهل العروض سيرونه شاذا او دخل عليه الخلل الا انني
    معجب بموسيقاه .. ولو جلءني النسج هكذا ساكمل القصيدة
    لقلبك الفرح على نص جميل النسج والمعنى رقيق الحرف والتصوير
    مودتي

  7. #7
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
    بوركت ايها الحبيب ومع اني لا اعرف ما تعنيه الرسومات
    لاني اصلا اكتب باذني فلم اجد في موسيقاه ما يدعو للريبة
    ولي قصائد متعددة على هذا النسج فالشعر قبل العروض ..
    طبعا اهل العروض سيرونه شاذا او دخل عليه الخلل الا انني
    معجب بموسيقاه .. ولو جلءني النسج هكذا ساكمل القصيدة
    لقلبك الفرح على نص جميل النسج والمعنى رقيق الحرف والتصوير
    مودتي
    أخي العزيز أبا الأمين

    لا أحد يقول أبدا أن فيه خلل بل الوزن جميل جدا وإيقاعه جميل جدا , أما ما يناقش عروضيا هو أن العرب لم تنظم عليه سابقا تاما بتفعيلاته وخاصة العروض والضرب.
    وجاء في قواعد الفراهيدي اعتماده مقطوفا أي بعروض وضرب " فعولن " ولكن أثبت الشعراء حاليا وأنت منهم جمالية اعتماده تاما لتقبل الذائقة الحالية له.
    والشعر حتما يأتي قبل العروض , وما العروض إلا تفسير لظاهر يستحسنها الشاعر, ومادام الشعر مبني على أصول الشعر العربي.

    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري

  8. #8
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. أحمد سالم مشاهدة المشاركة
    مرحبا بك أستاذنا الكريم أ / عادل العاني :
    نعم هو قليل جدا , وما وجدته تاما سالما كان مشطورا ( أو في حكم المشطور ) , وهو على هذه الصورة وإن كان شاذا , إلا انه قريب من الرمل التام حين تكتمل التفعيلة الثالثة , وقريب من المتقارب التام حين تكتمل تفعيلته الرابعة , فالتفعيلة تكتمل لضرورة القافية ويتم الاستغناء عن الفاصلة الموسيقية بالفاصلة الفظية ( القافية ) ,

    ومع ذلك لاحظت أنني قمت بالفصل اللفظي فلم يتم تدوير التفعيلات الثلاثة ,
    وهذه القصيدة كتبتها قبل أن أعرف ما هو العروض وبالطبع لم أتعمد الفصل اللفظي .

    سأكتب في صحيفتها .......... أنا الجاني
    أنا المسئول إن تاهت .......... بعنواني

    خيول الظلم ترهبها ............. أسنتها
    وسلطتها و شدتها .............. وقسوتها
    فتستقوي بأسيافي .............. براءتها
    لأنصرها بإيماني .............. وفرساني

    ليالي الخوف تسجنها ........ بظلمتها
    سهام الغدر تدميها ............بمهجتها
    ركبت العجز مختالا.......... لنجدتها
    أخادع قلبها الحاني ..........بألحاني

    تحدّثني مرارتها .........عن الماضي
    تقول الروح تقذفني .........بأنقاضي
    وتطلب أن أحاكمها ..........أنا القاضي
    تناشدني أنا العاصي ..........بغفراني

    وتبكي من جنايتها ...........ولم تجن
    وتطلب أن أعاقبها ..........وما تجني !
    وتزعم أنني عدل ...........ولي تحني
    ولا تعلم بزلاّتي .............ولا راني

    وتكتب فيّ أشعارا ...........لأنشدها
    تصدق أنني الآتي........... لأنجدها
    وتلقي الروح في قلبي........لأعبدها
    ليسكن طيرها حرّا ..........بأغصاني

    أناشدها .........بنار العشق تصقلني
    أعاهدها .........بأن لا شيء يثقلني
    أواعدها ............فأخلف ثم تثكلني
    أجاهدها ..........لتصفو حين تلقاني

    دموع الشوق تقمعها .........مآقيها
    دروع الصدق تمنعها ....... أمانيها
    دروس العشق تجمعها ....... بناديها
    تأدبني تجمّل فيـ ...........ي إنساني
    تأدبني ..............تجمّل في إنساني


    هل لديكم قصيدة على الوافر التام السالم غير مشطورة ؟؟




    دمت بخير

    أخي العزيز الدكتور أحمد

    تعقيبا على ردّك فاسمح لي بتوضيح بعض ما ورد فيه :

    - المشطور وفقا لرؤيتي ليس شعرا تاما بل هو أشطر شعرية فقط ولا يمكن اعتباره صحيحا دادام على شطر واحد. علما بأن الوافر ليس من البحور التي شملتها قاعدة المشطور أو المنهوك.

    - تامه حسب ما نظمت عليه العرب جاء بعروض وضرب مقطوفين.

    - عادة ما كان ينظم عليه الشعراء مجزوءا أيضا بتفعيلتين في الشطر الواحد بعد حذف عروضه وضربه المقطوفين.

    - لم أفهم ما تعنيه بمشابهته للرمل التام لاختلاف بناء التفعيلات في كل منهما , كما لم أجده قريبا من المتقارب لاحتوائه على سبب ثقيل.

    - ما تفضلت بوضعه من تفعيلتين يقابلهما تفعيلة واحدة مازال في نظري يعتبر شطرا واحدا لأن البيت لا يبنة وفقا لما ورد بتفعيلتين تقابلهما تفعيلة واحدة , أما سبب كتابته بهكذا أسلوب فهو حيد عن صيغة الشعر العربي , وربما على ما أظن لأن من كان ينظم عليه اعتبره مخالفا لعروض الفراهيدي بأن يكون مقطوف العروض والضرب. ومجزوءه هو على تفعيلتين في الشطر الواحد.

    - موضوع تدوير التفعيلات الثلاثة هو أيضا ممكن وهي ستنتج نفس أوزان دائرة المؤتلف :

    مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
    فاعلاتنُ فاعلاتنُ فاعلاتنُ
    متفاعلن متفاعلن متفاعلن

    وقاعدة التدوير تفترض خلو التفعيلات من أي زحاف حتى يتم التدوير بنجاح.

    وأخيرا أنا لم أستخدم هذا الوزن بعروض وضرب سالمين من القطف بل استخدمته كما نصت عليه العروض أو مجزوءا بحذف عروضه وضربه المقطوفين. ولكت أذكر عدة قصائد لشاعرنا الكبير محمد ذيب سليمان وهي موجودة هنا في الواحة.

    ما وضعته من رسم بياني هو مقارب جدا لدائرة المؤتلف والإختلاف هنا في عدد الأسياب الثقيلة , وما تمت مزاحفته أصبح مشابها لمقطعه في دائرة المجتلب.

    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري

  9. #9
    الصورة الرمزية غلام الله بن صالح شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2014
    الدولة : الجزائر
    المشاركات : 3,329
    المواضيع : 137
    الردود : 3329
    المعدل اليومي : 0.93

    افتراضي

    قصيدة جميلة
    دمت مبدعا
    مودتي وتقديري

  10. #10
    أديب عروضي
    تاريخ التسجيل : Sep 2016
    المشاركات : 195
    المواضيع : 8
    الردود : 195
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
    بوركت ايها الحبيب ومع اني لا اعرف ما تعنيه الرسومات
    لاني اصلا اكتب باذني فلم اجد في موسيقاه ما يدعو للريبة
    ولي قصائد متعددة على هذا النسج فالشعر قبل العروض ..
    طبعا اهل العروض سيرونه شاذا او دخل عليه الخلل الا انني
    معجب بموسيقاه .. ولو جلءني النسج هكذا ساكمل القصيدة
    لقلبك الفرح على نص جميل النسج والمعنى رقيق الحرف والتصوير
    مودتي
    شكرا لك شاعرنا الكبير الكريم أ / محمد ذيب سليمان
    أرجو منك أن تعطيني رابطا لقصائدك على الوافر التام السالم , فأنا حقا أحتاجها

    خالص مودتي وتقديري

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. هكذا يكون القضاء وهكذا يكون القضاة.
    بواسطة ناديه محمد الجابي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-03-2014, 07:55 PM
  2. من هو الجاني
    بواسطة حسام السبع في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 15-07-2013, 11:44 AM
  3. بدرين في التمام
    بواسطة أحمد محسن الحديدي في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-03-2013, 09:29 AM
  4. بدر التمام
    بواسطة سالم سليمان سلامة في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-04-2010, 11:47 AM
  5. الجاني
    بواسطة ليلى الزنايدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 22-05-2006, 09:19 PM