كفرحة الطفل حينما يشاهد قوس الرحمن بألوانه المبهجة هكذا كانت قصيدتك راقصة وجميلة
خصوصا مع امتزاجها بقافية الصاد المكسورة جعلتها حيوية وممتعة
يبدو أن الكثير غاب عن واحة الخير وكلٌّ له ظروفه
فشكرا للإطلالة بهذه القصيدة المرحة كطبيعتك
تقديري
عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» عتاب عاشق» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» القطار .. وحقائب السفر!!» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»» كنْ طموحًا» بقلم تفالي عبدالحي » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»» من أوراق الولد الطائش» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»» الربيع» بقلم تفالي عبدالحي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» الغرق فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» غزةً رمز العزة» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال أمطار غريبة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
كفرحة الطفل حينما يشاهد قوس الرحمن بألوانه المبهجة هكذا كانت قصيدتك راقصة وجميلة
خصوصا مع امتزاجها بقافية الصاد المكسورة جعلتها حيوية وممتعة
يبدو أن الكثير غاب عن واحة الخير وكلٌّ له ظروفه
فشكرا للإطلالة بهذه القصيدة المرحة كطبيعتك
تقديري
عندما علقت تعليقي الاول كانت القصيدة محذوفة ولا يوجد منها الا العنوان
ولو عرفت موضوعها لتركتك تشاصي كما تريد
للمسافات التي تأويلها أُرْ = جُوحةُ الإحساس في آفاق عاصِ
في تأريخ الشعر العربي نَدَر التَّدْوير في البحر الرمل ؛فلم يُدوِّر في العصْر الجاهلي الذي استُخدم الرمَل فيه (121) مرَّة، ولم يرد في العصْر الأُمويِّ تَدْوير - اللهم إلا في بيت واحد بانَ لَدى الأخْطل - هو البيت الوحيد الذي جاء رمَلاً؛ مما يُمثِّل شُذوذًا في إيقاع ديوانه
وحين استُخدم الرمَل في العصْر العباسي (485) مرَّة بان التَّدْوير تِسعَ مرَّات؛ وقد بان في هذا العصْر مَيلهم العام لاستخدام فاعلاتن مُشكِّلةً لأحاسيسهم؛ فالأُمويُّون امْتداد صرْف لتاريخ جاهليٍّ إسْلاميٍّ لم تتعدَّد فيه المشارب والاتِّجاهات، أمّا العبَّاسيُّون فهمْ حَصاد تأثير عربيٍّ فارسيٍّ خليط - يأخُذ مِن الشَّرق والغرب - كما يُقال - إحساسه؛ ومِن الخَلطة هذه بانَ إحْساس إيقاعيٍّ جديد.
إن من أسباب العزوف عن التدوير في هذا البحر تشابه نهاية وبداية إيقاعه؛فالأسباب الخفيفة في نهاية الشطر تحدث إيقاعا مميزا بالوقوف في نهاية فاعلن أو فاعلاتن فإذا ما دوّر البيت في فاعلاتن مثلا يشتبك الإيقاع بين الشطر والعجز لوجود صلة (فا)في مقدمة الشطر
تحيتي للشاعر الكريم محمد نعمان الحكيمي
جميل أيها الجميل الحكيمي
لكلماتك طابع جميل وللموسيقى عزف مطرب حتى ولو كان القلب " يشاصي"
دمتم بخير