ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
عيد مبارك وكل عام وأنتم بخير
أحْـلَـى من الشِّعْـر [ الكاتب : بشير عبد الماجد بشير - المشارك : أحمد رامي - ]       »     صفحة عبد السلام لشهب - شعر فصيح [ الكاتب : عبد السلام لشهب - المشارك : أحمد رامي - ]       »     الكابوس [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     اثار مهزلة [ الكاتب : عبدالسلام حسين المحمدي - المشارك : عبدالسلام حسين المحمدي - ]       »     طَلاق [ الكاتب : آمال المصري - المشارك : آمال المصري - ]       »     العلم بين العرب والغرب [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     هل تقبلين؟ [ الكاتب : عبد السلام لشهب - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     محمد صلى الله عليه وسلم [ الكاتب : مامون احمد مصطفى - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الآيات المنسوخة في القرآن الكريم [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : تبارك - ]       »     الغرب مُرْتَعِب من البُرْقُع [ الكاتب : محمد محمد البقاش - المشارك : تبارك - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ

عُلا والليالي

القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 15-02-2017, 10:22 AM   #1
عُلا والليالي


وضع خطا آخر على الجدار الكئيب , ليعُدّ ليلة أخرى , ليمضي شهر ويبدأ شهر آخر , ليالي السّجون بلا جدوى , سيّان نومها وسهرها , أحلامها كوابيس أو خيالات مُجترّة من عالم قديم جدا في الذّاكرة , صار ماض بعيد , قبل شهور معدودة فقط كان الوضع مختلفا , وكانت الدّنيا رحبة , مُفتّحة الأبواب .

القصّة بدأت يومها في حصّة الدّرس , لم يكن عشقا ولا طيشا , كان حظّا أسودا فقط , عندما قامت الفتاة تجيب عن سؤال أستاذ اللغة العربيّة فقالت البيت الشّعري الشّهير : من طلب العّلا سهر اللّيالي , تكلّم هو من آخر الصّف مازحا بصوت مُرتفع : بنزع الف ولام التّعريف أستاذ , من طلب عُلا سهر اللّيالي , كانت الحصّة مُملّة , وكان الصّمت قد خيّم في المكان , لذلك انفجر الصّف ضاحكا بأكمله , واحمرّت وجنتاها , بكت وخرجت مسرعة .

في المساء دخل عليهم شخص غريب بلباس أسود وطلبه لمكتب المدير , وجد لجنة كاملة من الرّجال باللباس الرّسمي الأسود في انتظاره , قابله المُدير غاضبا : مالّذي فعلته ؟؟ ثمّ توجّه للسّادة مستسمحا وجبينه يتصبّب عرقا : نطرده حالا ونحرمه من العودة للدّراسة مستقبلا , قال له كبيرهم : لا يكفينا الطّرد , يجب أن يدخل السّجن ويكون عبرة لمن يعتبر .

مضى الأمر سريعا , ثارت الدّنيا , لكنّها كالزّوبعة في الفنجان , تعاطف في البداية زملاءه , فقد كان مجتهدا ومحبوبا , فقيرا ويتيم الأب , أمّه تعمل امرأة نظافة في نفس الثانوية منذ سنوات عديدة , محبوبة ويعرفها كل الناس , تصرف عليه وعلى اخوته الصّغار , هو أملها الوحيد , وهذه سنة القسم النّهائي وعنده شهادة بكالوريا .كتبوا ورقة احتجاج ومرّروها للإمضاء , أمضى فيها جميع تلاميذ الثانوية ثم انتقلت الى الثانويات الأخرى , ثم تعاطف معه الأساتذة وإطارات التّربية والعمّال .

جاءت أمّه تبكي للمدير وتطلب أهل الفتاة لتعتذر منهم وتستسمحهم , قالوا لها يستحيل أن تحلمي بلقائهم , الفتاة أمّها وزيرة التّربية والتّعليم . كانت تخوض معركة شرسة مع الإعلام , اتّهموها بالفشل والفساد , وفضحوا الكثير من أمورها الخاصّة , منها دراسة أبنائها في الخارج , فجاءت بهم جميعا , وأدخلت ابنتها الكبيرة عُلا هذه الثانوية , كانت الإنتخابات قد اقتربت , واقترب معها التعيينات الجديدة للوزراء .

ذهبت الأم الى بيت الوزيرة بعد بحث شاق ومرير , مُحمّلة ببساط – زربيّة – صنعتها بيديها , تريد تقديمها كهديّة . دخلت مع الحُرّاس , وجلست في قاعة الانتظار طويلا , مع الحُرّاس أيضا , حتّى جاءتها السّيدة الوزيرة تمشي بخطى سريعة , ويتطاير من عينيها شرر والشّراسة . لم تسمع الأم المسكينة الاّ كلمات فرنسية سريعة لم تفهم منها شيئا , أسرعت اليها باكية , أمسكت يدها وقبّلتها وقالت : ابني وحيد وهو كل ما لدي , ربّيته جيّدا وأخشى أن يضيع , لم يكن يقصد شيئا , كان يمزح فقط , ولم يكن يعرف الفتاة ولا يعرفكم , والاّ لما تجرّأ على الكلام أصلا . الكلاب تزيد شراسة عندما ترى ضعفك , رفعت رأسها بغرور وقالت بابتسامة غبيّة : ربّيته جيّدا ؟ لو لم يكن مُتربّيا ماذا كان سيفعل أكثر من هذا ؟ , لقد تحرّش بابنتي أمام زملاءها , وأهانها , لن أدع هذا الأمر يمر بسهولة , ابنك يلزمه مركز اعادة تربية .

أدخلوه السجن الإحتياطي , ثم جلسة محاكمة , اكتظّت بوسائل الإعلام والصّحافة . قوّموا للشّاب المسكين محاميا كبيرا , دفع مُستحقّاته الأساتذة واطارات التّربية وبعض الجمعيات الفاعلة وأحزاب المعارضة , وتحوّل الأمر الى قضيّة رأي عام .

المحامي استغلّ القضيّة للتألّق والنجوميّة , خرج عن الموضوع , وحمّلها مالا تحتمل , وصارت القضيّة تُناقش الفساد عموما , وفساد التّربية والتّعليم خاصّة , لم تُكلّل الجهود رغم وفرتها وما صحبها من ضوضاء بأي نتيجة وحكموا عليه بخمس سنوات كاملة , مع طرد من التّعليم وحرمان من العودة اليه أوالى أي مؤسسة رسميّة للتّكوين المهني

عُلا ما علت برفعة , علت بالمال والنّفوذ . واللّيالي لم تكن للسّهر والإجتهاد , كانت للضيّاع ودخول دروب وسكك الإنحراف



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-02-2017, 12:35 PM   #2
معلومات العضو
مشرفة عامة
أديبة

No Avatar


ياويل البسطاء والفقراء من تصرفات ذوي النفوذ والسلطة من رجال الدولة
وأصحاب مراكز القوى وممارساتهم الظالمة والمجاهرة بها.
نص إنساني اجتماعي مؤثر جدا ـ وأتمنى أن لا تكون قد أخذته
من قصة حقيقية ـ قدمته بلغة طيعة وسلسة
مبدع قلمك ـ تمتلك الخيط الحبكي ولا يفلت منك لتقدم لنا
نصا سرديا سلس الإنسياب رغم ما شعرنا به من وجع.
أسجل إعجابي العميق بقلمك.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-02-2017, 01:56 PM   #3


الأديبة الأستاذة المشرفة نادية محمد الجابي : إعجابك بقلمي شرف كبير لي , ومشاركتك الكريمة تُسعدني , لا القصّة ليست حقيقية والحمد لله , أحيانا تُثيرني بعض الوقائع في يوميّاتنا فأنسج منها قصصا , وقد حدثت قصة مشابهة , طُرد أحد التلاميذ في وضع مشابه بسبب مشكلة مع فتاة , وكانت الفتاة من ذوي السلطة والنفوذ , ذهبت لأتوسّط له في مؤسسته وجدت الأمر قد سوّي , ومن المفروض أنّه قد رجع الآن لدراسته , وكل التّفاصيل بما فيها قصّة - من طلب العلا سهر الليالي - من نسج الخيال فقط , شكرا جزيلا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-02-2017, 03:32 PM   #4
معلومات العضو
مشرف قسم القصة
مشرف قسم الشعر
شاعر

No Avatar


الاستاذ عماد هلالي

قصة جميلة ، وهي تحكي الكثير من الواقع وشواهده المحسوبيات ومراكز النفوذ .
وفِي الحديث الشريف (إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحدّ)


لديك أسلوب جميل في السرد .

أشير لبعض الملحوظات اللغوية

تنوين الفتح .
صار ماضياً بعيداً .
تعاطف زملاؤُه
تصرف عليه : تنفقُ عليه
قوموا محامياً : عينوا ..فوّضوا ..وكّلوا

سلمت وسلم اليراع .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ

 

 

 

 

 

التوقيع

وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  رد مع اقتباس
قديم 15-02-2017, 04:56 PM   #5


سرد ماتع أستاذ عماد هلالي ،أتابع ما تكتب لانني لمست فيه طلب العلا.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ

 

 

 

 

 

التوقيع


16108000

  رد مع اقتباس
قديم 15-02-2017, 09:32 PM   #6


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام دغمش مشاهدة المشاركة
أشير لبعض الملحوظات اللغوية
تنوين الفتح .
صار ماضياً بعيداً .
تعاطف زملاؤُه
تصرف عليه : تنفقُ عليه
قوموا محامياً : عينوا ..فوّضوا ..وكّلوا

سلمت وسلم اليراع .

تعاطف زملاؤه : تنبّهت لها متأخّرا , تهمّني جدا الملاحظات اللغوية , بارك الله فيكم , شكرا جزيلا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-02-2017, 09:34 PM   #7


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن العافي مشاهدة المشاركة
سرد ماتع أستاذ عماد هلالي ،أتابع ما تكتب لانني لمست فيه طلب العلا.

صديقي محسن شكرا جزيلا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة