أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: المهدُ .. والياقوتُ

  1. #1
    الصورة الرمزية أ.د/ مصطفى الشليح شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 129
    المواضيع : 31
    الردود : 129
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي المهدُ .. والياقوتُ


    منْ أينَ بيتكَ
    في طريق الحوتِ
    والياقوتْ ؟

    قَالَ، وكنتُ أبحثُ
    في عيون المهدِ
    عَنْ تابوتْ،

    وعن البلاد
    إلى البلاد، ونهرُها
    منحوتْ،

    وعن الذي
    ما كادَ يسألُ برهةً
    حتَّى اختفى بين البيوتْ،

    وعن اليدين
    وكانتا، قبلَ البلى،
    نهرًا يشدُّ الحوتَ بالياقوتْ ..
    .
    .
    .. هُنا ماءٌ ظامئٌ مقتولُ

  2. #2

  3. #3
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 7,009
    المواضيع : 130
    الردود : 7009
    المعدل اليومي : 1.49

    افتراضي

    شاعرنا الكريم ..

    قصيدة شجية جميلة ..
    تمنيت لو استرسلت أكثر لنزداد من الجمال ريّا.

    تحيتي .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  4. #4
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,190
    المواضيع : 45
    الردود : 6190
    المعدل اليومي : 1.30

    افتراضي

    أ. د / مصطفى

    أهلا بعودتك و العود أحمد
    اشتقنا لبهاء حرفك و جماله ,

    في طريق الحوتِ
    والياقوتْ ؟

    قَا
    لَ، وكنتُ أبحثُ


    أليس المفروض أن تُحرك تاء الياقوت حتى يتحقق التدوير مع السطر الذي يليه ,
    حيث أن التسكين يقطع التدوير لأن التفعيلة تنحو منحى آخر .
    و إذا ابتدأنا بـ قال خرجنا من الكامل ؟
    إلا أن يكون لك رأي آخر أستاذي الكريم .


    لك محبتي .
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  5. #5
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.13

    افتراضي

    ومضة شعرية رائعة ...

    رسمتها بعناية ولوّنتها بألوان زاهية

    فكانت معبّرة بكل روعة ...

    كنت أريد أن أعلق على ما لاحظته لكن سبقني الدكتور أحمد رامي ... وأوافقه في الرأي. ولو أن سياق التسكين جميل لكن بشرط إكمال التفعيلة بعده وعدم اعتمادها على ما سبقها

    أجدت وأحسنت

    تحياتي وتقديري

  6. #6
    الصورة الرمزية أ.د/ مصطفى الشليح شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 129
    المواضيع : 31
    الردود : 129
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عارف عاصي مشاهدة المشاركة
    حبيبي
    الشاعر الكبير
    د مصطفى الشليح


    افتقدتك كثيرا
    وافتقدت هذا الألق
    وتلكم الأحجيات الراقية

    مشاعر تترقرق
    بين الألم والألم
    البداية والتهاية
    الروح والجسد


    بورك القلب والقلم
    تحاياي
    عارف عاصي



    مرحبا أخي الأستاذ الشاعر القدير
    عارف عاصي

    افتقاد متبادل، ولكنها أعباء الدنيا.
    شكرا على الترحيب الراقي
    ودمت شاعرا.

  7. #7
    الصورة الرمزية أ.د/ مصطفى الشليح شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 129
    المواضيع : 31
    الردود : 129
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام دغمش مشاهدة المشاركة
    شاعرنا الكريم ..

    قصيدة شجية جميلة ..
    تمنيت لو استرسلت أكثر لنزداد من الجمال ريّا.

    تحيتي .

    الأستاذ الفاضل عبد السلام دغمش

    شكرا أخوتك على التعقيب الشذي
    هي التفاتة شعرية إلى عابر فكأن مرُّ غزال

    تحياتي وتقديري

  8. #8
    الصورة الرمزية أ.د/ مصطفى الشليح شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 129
    المواضيع : 31
    الردود : 129
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد رامي مشاهدة المشاركة
    أ. د / مصطفى

    أهلا بعودتك و العود أحمد
    اشتقنا لبهاء حرفك و جماله ,

    في طريق الحوتِ
    والياقوتْ ؟

    قَا
    لَ، وكنتُ أبحثُ


    أليس المفروض أن تُحرك تاء الياقوت حتى يتحقق التدوير مع السطر الذي يليه ,
    حيث أن التسكين يقطع التدوير لأن التفعيلة تنحو منحى آخر .
    و إذا ابتدأنا بـ قال خرجنا من الكامل ؟
    إلا أن يكون لك رأي آخر أستاذي الكريم .


    لك محبتي .


    الأستاذ الشاعر أحمد رامي

    أول الحرف محبة.
    شكرا على التعقيب الناظر في التدوير
    وكيف اعتمد دونما إتمام التشكيلة الإيقاعية للكامل
    والحق مع أخوتك، ولكنه شغبُ إرفاد الدلالة بالصوت
    ربَّما اختل الوزن العروضي، بيد أنَّ الإيقاع ظل مسترسلا
    كمْ أحبذ أن نقرأ الشعر بالإيقاع وليس بالعروض
    شكرا أخوتك.

    تحياتي وتقديري

  9. #9
    الصورة الرمزية أ.د/ مصطفى الشليح شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 129
    المواضيع : 31
    الردود : 129
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    ومضة شعرية رائعة ...

    رسمتها بعناية ولوّنتها بألوان زاهية

    فكانت معبّرة بكل روعة ...

    كنت أريد أن أعلق على ما لاحظته لكن سبقني الدكتور أحمد رامي ... وأوافقه في الرأي. ولو أن سياق التسكين جميل لكن بشرط إكمال التفعيلة بعده وعدم اعتمادها على ما سبقها

    أجدت وأحسنت

    تحياتي وتقديري


    أهلا وسهلا أخي الأستاذ عادل العاني

    شكرا على كرم التعقيب.
    تقييد الروي ينتج فسحة إيقاعية،
    ولإيجاد انسجام يحسن إرباك العروض أحيانا

    تحياتي وتقديري

  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.27

    افتراضي

    قطعة شعرية فاخرة أيها الشاعر الرائع الكبير.

    ولعلني استوقفني ردك عن مسألة قراءة الشعر بالإيقاع وليس بالعروض وهذا ما أخالفك في معناه وأعيذك أن تقع في مثل هذا الزلق ... فالشاعر لا يكتب العروض ولكن العروض هو علم تابع ومفسر وناظم من نواظم الإيقاع وأي محاولة للتنصل منه أو كسره إنما يمثل بداية مخيفة لتدمير علم الشعر تماما وهذا ما يسعى له بعض كثير منذ زمن بعيد.

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. وتبقى في المهد تبكي
    بواسطة براءة الجودي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 04-12-2012, 06:27 PM