أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: آخِـرُ الأقْـوال

  1. #1
    الصورة الرمزية بشير عبد الماجد بشير شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2016
    الدولة : السُودان
    المشاركات : 288
    المواضيع : 36
    الردود : 288
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي آخِـرُ الأقْـوال

    آخِـرُ الأَقْـوال
    ***
    كَـفـانـي مــا لَـقـيتُ ومــا أُلاقــي
    تَـعِـبـتُ ورُمْـــتُ أنْــعَـمُ بـانـعِتاقي

    وقـد سَـئِمتْ نُـجومُ اللّيل سُهْدي
    ودَمْـــعُ الـعَـيـنِ خـانَـتـهُ الـمَـآقـي

    وكــــان إذا فَــزِعْـتُ إلــيـهِ لَــبَّـى
    وهَـدْهَـدَ فــي مَـجامِرِهِ اشـتياقي

    تَـحَـجَّرَ فـي الـمَحَاجِر حِـين ثـارتْ
    ريــاحُ الـيـأسِ فـي وَجْـهِ الـتَّلاقي

    ونَــبْـضُ الـقـلبِ أخـرَسـَهُ حَـبـيبٌ
    بِــصَـدٍّ مــنـهُ قـــد بــلـغَ الـتَّـراقي

    وقــلـبـي كــــان مَــزْهُـوَّاً يُـغـنِّـي
    ويُسْقَى – كان – بالكأْسِ الدِّهاقِ

    وكــان الـحُـبُّ يـضـحكُ فـي حُـبورٍ
    وكــنـتُ إلــيـهِ مَــشـدودَ الــوثـاقِ

    وآهٍ كـــــلُّ هَـــــذا قــــد تَــولَّــي
    وخَـلَّـفَـنـي لِــهَـمِّـي واحـتِـراقـي

    فـيـا مَــن لا تَـزالُ حَـديثَ نَـفْسي
    تَـعبتُ .. ومـا لِـنفسي منكِ واقي

    وكيفَ أعيشُ بعدَكِ..؟ لستُ أدري
    إذا فَــكَّــرْتُ يــومـاً فـــي الإبَـــاقِ

    وحُــبُّــكِ أنــــتِ سِــحْــرٌ بــابِـلـيٌّ
    تَـمَـلَّـكَني ومــالـي مِــنـهُ راقـــي

    ويَـسْـخَـرُ دائــمـاً إنْ قــلـتُ إنِّــي
    تَـعِـبْـتُ ورُمْـــتُ أنْــعـمُ بـانـعِتاقي

    ويَــجــزمُ أنَّــنـي أَبَـــداً سَــأفْـدي
    قُــيـودي كـلَّـمـا أوْجَـعْـنَ سَـاقـي

    وحُّــبـكِ حِـينَ يَـحْكُمُ مُـسْـتَـبِــدٌ
    ومــا هــوَ فـي الـحقيقةِ بـالمُطاقِ

    وقد أصبحتُ رَغْـمِ خُضـوعِ قلبي
    أُفَــكِّـرُ كـــلَّ يَـــومٍ فـــي الإِبَــاقِ

    ولـسـتُ أفِــرُّ مــن قَــدري وأنْـجُو
    ولــو حَـلَّقتُ فـي الـسًّبعِ الـطِّباقِ

    ومـالـي غـيـرُ شِـعـري مــن عَـزاءٍ
    وإنْ أحْـسَـسْـتُـهُ مُــــرَّ الــمَـذاقِ

    ومـالـي غـيـرُ قـلـبكِ مــن شَـفيعٍ
    يُــؤَازِرُنــي ويُــــدْركُ مـــا ألاقـــي

    ويُـرسـلُ فـي الـعُيونِ إلـيَّ وعْـداً
    تُــبَــلِّــغُـهُ بِــــوَمْـــضٍ وائْـــتِـــلاقِ

    يُــؤَكــدُ بـيـنـنـا عَــهــداً نَـقَـشْـنـا
    هَــوَانـا فـــي حَـواشِـيـهِ الـرِّقـاقِ

    ولــن أرْضَـى بـنَقْضِ الـعهدِ حـتّى
    ولــو لــم يَـبْقَ فـي دُنـيايَ بـاقي

    أحِــبُّــكِ آخِــــرُ الأقْـــوالِ عِــنـدي
    ومـالـي غـيـرُ حُـبِّـكِ مـن خَـلاقِ .
    الـشِّعْـرُ عِـنديَ لولا الصِّدْقُ ما هَـمَسَتْ بهِ الـشِّفاهُ ولا في صَفـحةٍ كُـتِـبا

  2. #2
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 7,009
    المواضيع : 130
    الردود : 7009
    المعدل اليومي : 1.49

    افتراضي

    شاعرنا الكريم ..

    قصيدة جميلة من الغزل الرقيق الممزوج بالعتاب ..

    لعل تكراراً هنا في الشطر : إذا فكرت يوماً في الإباقِ .. جاء مرتين بعد خمسة أبيات ..

    تحياتي وسلم اليراع .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  3. #3
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2017
    المشاركات : 1,063
    المواضيع : 71
    الردود : 1063
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    أحييك شاعرنا المميز بجمال ورقة بوحه على ما أمتعتنا به من سحر البيان.....

    ويَـسْـخَـرُ دائــمـاً إنْ قــلـتُ إنِّــي
    ...........................تَـعِـبْـتُ ورُمْـــتُ أنْــعـمُ بـانـعِتاقي

    الشطرة الثانية مكررة

    وقد أصبحتُ رَغْـمِ خُضـوعِ قلبي
    ........................... أُفَــكِّـرُ كـــلَّ يَـــومٍ فـــي الإِبَــاقِ

    الاباق نكررت قبل أقل من سبعة أبيات

    أجمل الأمنيات شاعرنا المبجل....وكل عام وأنت بخير

  4. #4
    الصورة الرمزية بشير عبد الماجد بشير شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2016
    الدولة : السُودان
    المشاركات : 288
    المواضيع : 36
    الردود : 288
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام دغمش مشاهدة المشاركة
    شاعرنا الكريم ..

    قصيدة جميلة من الغزل الرقيق الممزوج بالعتاب ..

    لعل تكراراً هنا في الشطر : إذا فكرت يوماً في الإباقِ .. جاء مرتين بعد خمسة أبيات ..

    تحياتي وسلم اليراع .
    أخي الأستاذ عبد السّلام دغمش .
    سعدتُ بانّك أوّل مَن قراَ وعلّق وأشار إلى تكرار القافية ( الإباق )
    وهذا عيبٌ في القافية إذا جاء قبل سبعة أبيات كما يقول العروضيُّون ويسمونه الإيطاء .
    ولكنِّي اعتقد أنَّ هناك اختلافاً يسيراً في معاني البيتين ربَّما يبيح هذا التكرار .
    فالبيت الأول سؤال ( كيف أعيش إذا فكّرتُ يوماً في الإباقِ ؟ )
    والبيتُ الثاني تقرير ( وقد أصبحتُ رغم خضوع قلبي أفكِّرُ كلَّ يومٍ في الإباق)
    وبين البيتين ابيات توضح كيف أصبح السؤال تقريراً .
    شكراً على مرورك الكريم ولك التحيّةَ .

  5. #5
    الصورة الرمزية بشير عبد الماجد بشير شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2016
    الدولة : السُودان
    المشاركات : 288
    المواضيع : 36
    الردود : 288
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد وشاحي مشاهدة المشاركة
    أحييك شاعرنا المميز بجمال ورقة بوحه على ما أمتعتنا به من سحر البيان.....

    ويَـسْـخَـرُ دائــمـاً إنْ قــلـتُ إنِّــي
    ...........................تَـعِـبْـتُ ورُمْـــتُ أنْــعـمُ بـانـعِتاقي

    الشطرة الثانية مكررة

    وقد أصبحتُ رَغْـمِ خُضـوعِ قلبي
    ........................... أُفَــكِّـرُ كـــلَّ يَـــومٍ فـــي الإِبَــاقِ

    الاباق نكررت قبل أقل من سبعة أبيات

    أجمل الأمنيات شاعرنا المبجل....وكل عام وأنت بخير
    أخي العزيز ماجد وشاحي .
    شكراً على التَّعليق الجميل ..
    وقد أشرتَ الى تكرار كلمة الاباق كقافية في الأبيات كما أشار الى ذلك أخي عبد السّلام دقمش .
    وقد كتبت إليه ( سعدتُ بانّك أوّل مَن قراَ وعلّق وأشار إلى تكرار القافية ( الإباق )
    وهذا عيبٌ في القافية إذا جاء قبل سبعة أبيات كما يقول العروضيُّون ويسمونه الإيطاء .
    ولكنِّي اعتقد أنَّ هناك اختلافاً يسيراً في معاني البيتين ربَّما يبيح هذا التكرار .
    فالبيت الأول سؤال ( كيف أعي ش إذا فكّرتُ يوماً في الإباقِ ؟ )
    والبيتُ الثاني تقرير ( وقد أصبحتُ رغم خضوع قلبي أفكِّرُ كلَّ يومٍ في الإباق)
    وبين البيتين ابيات توضح كيف أصبح السؤال تقريراً .)
    وأرجو أن يكون في هذا ما يشفع لذلك التّكرار .
    ولك التحيّةَ والتَّقدير .

  6. #6
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.27

    افتراضي

    غزلية رقيقة وشاعرية جميلة وحس عميق فلا فض فوك!

    هي قصيدة رائعة كعادة شعرك حيث اللغة السهلة والأساليب المتينة وأراها تستحق التقدير والتقديم وإن كنت لا أزال أوافق الحبيب عبد السلام على استثقال التكرار والإيطاء.

    للتثبيت

    ودام هذا الألق الزاهر!

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية بشير عبد الماجد بشير شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2016
    الدولة : السُودان
    المشاركات : 288
    المواضيع : 36
    الردود : 288
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة
    غزلية رقيقة وشاعرية جميلة وحس عميق فلا فض فوك!

    هي قصيدة رائعة كعادة شعرك حيث اللغة السهلة والأساليب المتينة وأراها تستحق التقدير والتقديم وإن كنت لا أزال أوافق الحبيب عبد السلام على استثقال التكرار والإيطاء.

    للتثبيت

    ودام هذا الألق الزاهر!

    تقديري
    جزيل شكري وتقديري دكتور سمير ..
    على التَّعليق والتَّثبيت ..
    وأوافقكما في مسألة الايطاء واتحمَّلُ وِزْرَهُ .
    ولك ولأخي عبد السّلام التَّحيَّة .

  8. #8
    ناقدة وشاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,257
    المواضيع : 62
    الردود : 1257
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير عبد الماجد بشير مشاهدة المشاركة
    آخِـرُ الأَقْـوال
    ***
    كَـفـانـي مــا لَـقـيتُ ومــا أُلاقــي
    تَـعِـبـتُ ورُمْـــتُ أنْــعَـمُ بـانـعِتاقي

    وقـد سَـئِمتْ نُـجومُ اللّيل سُهْدي
    ودَمْـــعُ الـعَـيـنِ خـانَـتـهُ الـمَـآقـي

    وكــــان إذا فَــزِعْـتُ إلــيـهِ لَــبَّـى
    وهَـدْهَـدَ فــي مَـجامِرِهِ اشـتياقي

    تَـحَـجَّرَ فـي الـمَحَاجِر حِـين ثـارتْ
    ريــاحُ الـيـأسِ فـي وَجْـهِ الـتَّلاقي

    ونَــبْـضُ الـقـلبِ أخـرَسـَهُ حَـبـيبٌ
    بِــصَـدٍّ مــنـهُ قـــد بــلـغَ الـتَّـراقي

    وقــلـبـي كــــان مَــزْهُـوَّاً يُـغـنِّـي
    ويُسْقَى – كان – بالكأْسِ الدِّهاقِ

    وكــان الـحُـبُّ يـضـحكُ فـي حُـبورٍ
    وكــنـتُ إلــيـهِ مَــشـدودَ الــوثـاقِ

    وآهٍ كـــــلُّ هَـــــذا قــــد تَــولَّــي
    وخَـلَّـفَـنـي لِــهَـمِّـي واحـتِـراقـي

    فـيـا مَــن لا تَـزالُ حَـديثَ نَـفْسي
    تَـعبتُ .. ومـا لِـنفسي منكِ واقي

    وكيفَ أعيشُ بعدَكِ..؟ لستُ أدري
    إذا فَــكَّــرْتُ يــومـاً فـــي الإبَـــاقِ

    وحُــبُّــكِ أنــــتِ سِــحْــرٌ بــابِـلـيٌّ
    تَـمَـلَّـكَني ومــالـي مِــنـهُ راقـــي

    ويَـسْـخَـرُ دائــمـاً إنْ قــلـتُ إنِّــي
    تَـعِـبْـتُ ورُمْـــتُ أنْــعـمُ بـانـعِتاقي

    ويَــجــزمُ أنَّــنـي أَبَـــداً سَــأفْـدي
    قُــيـودي كـلَّـمـا أوْجَـعْـنَ سَـاقـي

    وحُّــبـكِ حِـينَ يَـحْكُمُ مُـسْـتَـبِــدٌ
    ومــا هــوَ فـي الـحقيقةِ بـالمُطاقِ

    وقد أصبحتُ رَغْـمِ خُضـوعِ قلبي
    أُفَــكِّـرُ كـــلَّ يَـــومٍ فـــي الإِبَــاقِ

    ولـسـتُ أفِــرُّ مــن قَــدري وأنْـجُو
    ولــو حَـلَّقتُ فـي الـسًّبعِ الـطِّباقِ

    ومـالـي غـيـرُ شِـعـري مــن عَـزاءٍ
    وإنْ أحْـسَـسْـتُـهُ مُــــرَّ الــمَـذاقِ

    ومـالـي غـيـرُ قـلـبكِ مــن شَـفيعٍ
    يُــؤَازِرُنــي ويُــــدْركُ مـــا ألاقـــي

    ويُـرسـلُ فـي الـعُيونِ إلـيَّ وعْـداً
    تُــبَــلِّــغُـهُ بِــــوَمْـــضٍ وائْـــتِـــلاقِ

    يُــؤَكــدُ بـيـنـنـا عَــهــداً نَـقَـشْـنـا
    هَــوَانـا فـــي حَـواشِـيـهِ الـرِّقـاقِ

    ولــن أرْضَـى بـنَقْضِ الـعهدِ حـتّى
    ولــو لــم يَـبْقَ فـي دُنـيايَ بـاقي

    أحِــبُّــكِ آخِــــرُ الأقْـــوالِ عِــنـدي
    ومـالـي غـيـرُ حُـبِّـكِ مـن خَـلاقِ .
    السلام عليكم
    لقد صدق الجاحظ حينما قال : " إن المعاني مطروحة في الطريق " و " إنما الشأن في إقامة الوزن وتخير اللفظ وسهولة المخرج وكثرة الماء , وفي صحة الطبع وجودة السبك فإنما الشعر صناعة وضرب من النسج وجنس من التصوير "
    فهذه القصيدة لم تأت بمعان جديدة ، ولكنها مع ذلك تأسر قارئها بعذوبة إيقاعها الذي انصقلت فيه التراكيب اللغوية حتى أصبحت ناعمة ملساء كأسطح المرايا.
    واحلو فيها الخطاب حتى أصبح شهدا . ونبعت فيها العاطفة حتى تسربت من أعماق الكلمات ومن حواليها.
    يقول الشاعر



    كَـفـانـي مــا لَـقـيتُ ومــا أُلاقــي
    تَـعِـبـتُ ورُمْـــتُ أنْــعَـمُ بـانـعِتاقي


    وقـد سَـئِمتْ نُـجومُ اللّيل سُهْدي
    ودَمْـــعُ الـعَـيـنِ خـانَـتـهُ الـمَـآقـي

    وكــــان إذا فَــزِعْـتُ إلــيـهِ لَــبَّـى
    وهَـدْهَـدَ فــي مَـجامِرِهِ اشـتياقي

    تَـحَـجَّرَ فـي الـمَحَاجِر حِـين ثـارتْ
    ريــاحُ الـيـأسِ فـي وَجْـهِ الـتَّلاقي



    إننا نقرأ هذه الأبيات كأننا نقرؤها في ذاكرتنا . لأن معانيها متوقعة لنا، ومتيسرة لنا.
    ولكننا مع ذلك نشعر بمتعة اللحن وعذوبة التناغم وتأثير القافية التي تحول فيها حرف القاف القوي المجلجل إلى حرف تحبب وترقرق، بسبب روعة اختيار الألفاظ وجمال وحسن توظيفها.

    ونَــبْـضُ الـقـلبِ أخـرَسـَهُ حَـبـيبٌ
    بِــصَـدٍّ مــنـهُ قـــد بــلـغَ الـتَّـراقي

    وقــلـبـي كــــان مَــزْهُـوَّاً يُـغـنِّـي
    ويُسْقَى – كان – بالكأْسِ الدِّهاقِ

    وكــان الـحُـبُّ يـضـحكُ فـي حُـبورٍ
    وكــنـتُ إلــيـهِ مَــشـدودَ الــوثـاقِ

    ننظر لهذه الكلمة " كان " التي تكررت بطريقة تشبه النقر المتكرر على الوتر نفسه بهدف تضخيم الإحساس بما كان.
    وتكرار اللفظ جزئية فنية قد تعد في قصيدة أخرى وعند شاعر آخر ضعفا في الأسلوب ينجم عنه إملال القارئ. ويتهم الشاعر بسببه بمحدودية الألفاظ .
    ولكنها هنا بدت في موقعها المناسب في كل مرة تكررت فيها . لتعبر عن إلحاح الشاعر في توضيح ما كان. تمهيدا لمقارنته بما انتهى إليه حاله . وهكذا يكسب تعاطف القارئ الذي سيشاركه معاناته بكامل شعوره بعد أن ألم بتفاصيل معاناته بسبب هذه ال " كان " .
    وعند قراءتنا للبيت التالي لها

    وآهٍ كـــــلُّ هَـــــذا قــــد تَــولَّــي
    وخَـلَّـفَـنـي لِــهَـمِّـي واحـتِـراقـي

    سنعرف ما معنى أن يتولى كل هذا . وسنعذر الشاعر العاشق في مكابدته الهم والاحتراق في إثر ما كان.

    فـيـا مَــن لا تَـزالُ حَـديثَ نَـفْسي
    تَـعبتُ .. ومـا لِـنفسي منكِ واقي

    وكيفَ أعيشُ بعدَكِ..؟ لستُ أدري
    إذا فَــكَّــرْتُ يــومـاً فـــي الإبَـــاقِ

    المعاني مختزنة في قواميسنا . ولكن استجرارها واستخراجها للواجهة في سياق الأبيات ليس مملا أبدا .
    ونحن نتابع حديث النفس وهو يسأل نفسه ويجيب بحيرته " لست أدري " .

    وحُــبُّــكِ أنــــتِ سِــحْــرٌ بــابِـلـيٌّ
    تَـمَـلَّـكَني ومــالـي مِــنـهُ راقـــي

    هنا معنى جديد وفكرة لطيفة ( الحب الذي هو سحر بابلي ) متمكن وقوي ولا انفكاك للمسحور به إلا بقدرة رب العالمين.

    ويَـسْـخَـرُ دائــمـاً إنْ قــلـتُ إنِّــي
    تَـعِـبْـتُ ورُمْـــتُ أنْــعـمُ بـانـعِتاقي

    الفعل " يسخر " هو المبرر الذي اعتمد عليه الشاعر في تكراره لمعنى "طلب الانعتاق". فالطلب يواجه الآن بسخرية من قبل ذلك الحب المتحكم .
    ويزيد من جمال المعنى إكماله في البيت التالي له:

    ويَــجــزمُ أنَّــنـي أَبَـــداً سَــأفْـدي
    قُــيـودي كـلَّـمـا أوْجَـعْـنَ سَـاقـي

    وفيه صورة شعرية رائعة وهي الجزم بأن العاشق سيفدي القيود التي أوجعت ساقه. ومن هذا الجزم نفهم معنى السخرية في البيت السابق ونعطي للشاعر حقه في استخدامها على سبيل التلميح . ونتذوق طعمها الفكاهي في ذلك التلميح . فكيف يدعي العاشق أنه يروم انعتاقه وهو مستعد لفداء القيود التي توجع ساقه ؟؟؟!!!


    وحُّــبـكِ حِـينَ يَـحْكُمُ مُـسْـتَـبِــدٌ
    ومــا هــوَ فـي الـحقيقةِ بـالمُطاقِ

    أقول : يا لروعة الصياغة !
    انظر إلى التركيب اللغوي في العجز وكيف صاغه الشاعر بأسلوب تقريري يماثل من يقوم بإدلاء رأيه في قضية منطقية عامة تحتاج إلى حكم حاسم في تقييمها.
    إن هذ الأسلوب يجبر القارئ على التعامل مع الشاعر وهو يلقي بحكمه النهائي وكأنه أمام استسلام لا مفر منه أمام هذا الحب الجبار الذي هو - في الحقيقة - لا يطاق.
    الجار والمجرور ( في الحقيقة ) استخدما لإشعار القارئ بأن الشاعر يتحدث من مبدأ حيادي منطقي . فالأمر في الحقيقة ( تقرير حيادي ) لا يطاق .
    إن المجال هنا مفتوح لمخيلة القارئ ، ولقدرته على استيعاب تجربة الآخر عبر مجرد الإنصات له. وإن شيئا من الهيبة يحيط بشخصية الشاعر وهو يعلن قراره الحيادي .

    وقد أصبحتُ رَغْـمِ خُضـوعِ قلبي
    أُفَــكِّـرُ كـــلَّ يَـــومٍ فـــي الإِبَــاقِ

    تكرار في المعنى غير مذموم ، لصالح رغبة القارئ في التأكد من ثبات موقف الشاعر العاشق ،فيما قدم له مسبقا. فلعله قد غير رأيه.كل شيء جائز .

    ولـسـتُ أفِــرُّ مــن قَــدري وأنْـجُو
    ولــو حَـلَّقتُ فـي الـسًّبعِ الـطِّباقِ

    ويأتي التأكيد من الشاعر مدعوما بالحجة والبرهان أنه ليس بفار من قدره. وزانت البيت الكناية الجميلة عن السموات العلى ب " السبع الطباق " . لما حملته من مبالغة في التصوير والتشبيه.

    ومـالـي غـيـرُ شِـعـري مــن عَـزاءٍ
    وإنْ أحْـسَـسْـتُـهُ مُــــرَّ الــمَـذاقِ

    ومـالـي غـيـرُ قـلـبكِ مــن شَـفيعٍ
    يُــؤَازِرُنــي ويُــــدْركُ مـــا ألاقـــي

    ويُـرسـلُ فـي الـعُيونِ إلـيَّ وعْـداً
    تُــبَــلِّــغُـهُ بِــــوَمْـــضٍ وائْـــتِـــلاقِ

    يُــؤَكــدُ بـيـنـنـا عَــهــداً نَـقَـشْـنـا
    هَــوَانـا فـــي حَـواشِـيـهِ الـرِّقـاقِ

    لا جديد في المعنى سوى توكيد الحب والعهد بين الحبيبين.

    ولــن أرْضَـى بـنَقْضِ الـعهدِ حـتّى
    ولــو لــم يَـبْقَ فـي دُنـيايَ بـاقي

    قوة الصياغة في العجز شدت من أزر الصدر .

    أحِــبُّــكِ آخِــــرُ الأقْـــوالِ عِــنـدي
    ومـالـي غـيـرُ حُـبِّـكِ مـن خَـلاقِ .

    وأروع تأكيد شاعر هو البيت الأخير الذي ختم بآخر الأقوال ، وكأننا كنا أمام استجواب الشاعر وتسجيل أقواله قانونيا في مخفر شرطة .
    فلما ختم بآخر الأقوال " أحبك " بدا صلبا عنيدا واثقا من نفسه غير مكترث بالنتائج. فحق للقصيدة أن تتخذ عنوانها " آخر الأقوال " .

    مع تحياتي للشاعر المبدع أ. بشير عبد الماجد البشير

  9. #9
    الصورة الرمزية نزهان الكنعاني شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2017
    المشاركات : 414
    المواضيع : 61
    الردود : 414
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    ما اسعد الحب والشعر بكم
    ياشاعرنا الجميل
    لقد تمسّكت بالحب
    والوفاء له برغم سطوته
    وجبروته عليكم .
    وما كان لكم إلّا
    الالتجاء للشعر لكي تخفف
    وطأة المعاناة
    فكنت شاعرا متميزا
    حرّيفا في صياغة
    اجمل الابيات وابلغها
    فحيّاك تقبل خالص
    ودّي واعجابي

  10. #10
    الصورة الرمزية بشير عبد الماجد بشير شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2016
    الدولة : السُودان
    المشاركات : 288
    المواضيع : 36
    الردود : 288
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    السلام عليكم
    لقد صدق الجاحظ حينما قال : " إن المعاني مطروحة في الطريق "
    و " إنما الشأن في إقامة الوزن وتخير اللفظ وسهولة المخرج وكثرة الماء ,
    وفي صحة الطبع وجودة السبك فإنما الشعر صناعة وضرب من النسج وجنس من التصوير "
    ****
    الأستاذة الشاعرة النَّاقدة القديرة ثناء صالح
    لاخـيل عـندك تـهــديها ولا مـــال
    فليسعد النظق إن لم يسعد الحال .
    وحتّى النُّطق لا يُسعد إزاء هذا العطاء النَّقديِّ البديع .
    نعم أنا كتبتُ القصيدة ونشرتُها ...
    ولكنَّكِ كسوتِها من وَشْيِ نقدكِ ثوباً من خالص الحريرِ المُطرَّز بالذّهب .
    أدهشني وأسعدني أنَّـك انفقت بكلِّ أريحيَّةٍ وقتاً ثميناً في كتابة هذه المعلَّقة النَّقديَّة المبهجة .
    شكري وتقديري وعرفاني ودمتِ في حفظ اللهِ ورعايتهِ .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. فــي آخـر الحروف
    بواسطة محمدحمدالله ابوزيد في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 17-06-2013, 05:56 AM
  2. حيــاة مـن نــوع آخـر
    بواسطة بابيه أمال في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 09-09-2012, 11:32 AM
  3. آخـر الفـرســان
    بواسطة محمد ذيب سليمان في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 13-11-2011, 04:24 PM
  4. آخِـرُ مَـا قَالَتْـهُ اليَمَـامَةْ
    بواسطة د/ أحمد ناجي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 13-06-2010, 07:30 PM
  5. ظـن آخـر
    بواسطة محمد سامي البوهي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 13-01-2007, 03:40 PM