ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
سـقـطـة [ الكاتب : الفرحان بوعزة - المشارك : الفرحان بوعزة - ]       »     لستَ سواك... [ الكاتب : عبلة الزغاميم - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     تنهيدات [ الكاتب : صادق البدراني - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     قصيدة نثرية [ الكاتب : زينب المالكي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     أهمية الابتسامة [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     فضل العشر من ذي الحجة لغير الحاج [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     جائزة أحسن قصة فيلم [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     مجتمع الجهل المركب [ الكاتب : حيدر عراق - المشارك : عبدالله علي باسودان - ]       »     اصلاح طريق الإصلاح [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَجْمَعُ عُلُومِ اللُغَةِ > عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ

الأخطاء اللغوية في مستطيلي المعلومات بغلاف كتيب الاختبارات التجري

عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 09-06-2017, 04:44 AM   #1
معلومات العضو
أديب ولغوي
الصورة الرمزية فريد البيدق
إحصائية العضو
من مواضيع العضو
فريد البيدق غير متواجد حالياً
الأخطاء اللغوية في مستطيلي المعلومات بغلاف كتيب الاختبارات التجري


الأخطاء اللغوية في مستطيلي المعلومات بغلاف كتيب الاختبارات التجريبية للثانوية الأزهرية والعامة
(1)
عندما تقرأ صفحة غلاف نموذج الاختبارات التجريبية للثانوية العامة اللغة العربية، والأزهرية في فروع اللغة العربية كلها للقسمين العلمي والأدبي: الأدب والنصوص والمطالعة، والبلاغة، والصرف، والنحو، والإنشاء- ستجد مستطيلي المعلومات تحتوي على أكثر من خطأ لغوي شائع، فهل هذا لأن من كتب يرى الأمر إجراء واللغة ليست مهمة فيه؟ أم ماذا؟
لا أدري، لكنني أدري أنه يجب تصحيح ذلك في الطبعات القادمة والطبعة النهائية التي ستكون بين أيدي الطلاب إن شاء الله تعالى!
ما هذه الأخطاء؟
يحتوي مستطيل عدد الأوراق على اثنين، ويحوي مستطيل توقيع الملاحظين بصحة البيانات واحدا.
ما تفصيلها؟
كالآتي، وسأبرز القضية في عنوان يسبق الشرح والتفصيل:
(2)
1- التيقن لا التأكد، أو التأكيد بدل التأكد
في مستطيل معلومات الكتيب (البوكليت) نجد النص الآتي: (عدد أوراق الإجابة ... بخلاف الغلاف، وعلى الطالب مسؤلية المراجعة والتأكد من ذلك قبل تسليم الكراسة).
والتأكد هنا خطأ لغوي.
لماذا؟
لأن الذي يتأكد هو المعنى أو الشيء لا الشخص، يقول تعالى: {وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} [النحل: 91]، ويقول المعجم الوسيط: (أكد الشيء أكدا: وثقه وأحكمه وقرره، فهو أكيد. (آكده) إيكادا: وثقه، وأحكمه. (أكَّده) تأكيدا: أكده. يقال: قول مؤكد، ويمين مؤكدة. (تأكد): مطاوع أكده. و-: اشتد وتوثق).
أما اليقين فهو للشيء والشخص؛ لذا فهو الصحيح هنا. يقول المعجم الوسيط: (يقن الشيءُ ييقن يقنا ويقينا: ثبت وتحقق ووضح، فهو يقن ويقين. و- الشيءَ وبه: علمه وتحققه. أيقنه وبه: يقنه. تيقنه وبه: أيقنه. استيقنه وبه: يقنه، ويقن به). فتصبح الجملة: (عدد أوراق الإجابة ... بخلاف الغلاف، وعلى الطالب مسؤلية المراجعة والتيقن من ذلك قبل تسليم الكراسة).
أو يمكن تصحيح الجملة بجعل المصدر (تأكيد) لا (تأكد)، وحذف حرف الجر "من"؛ لأن الطالب هو الذي سيؤكد معلومة صحة البيانات- فتصبح الجملة: (عدد أوراق الإجابة ... بخلاف الغلاف، وعلى الطالب مسؤلية المراجعة وتأكيد ذلك قبل تسليم الكراسة).

(3)
2- المسئولية أو المسؤولية لا المسؤلية
وفي المستطيل ذاته، وفي النص عينه- نجد الهنة اللغوية الثانية في كتيب "بوكليت" الثانوية العامة لا الأزهرية.
ما هي؟
إنها الرسم الإملائي لكلمة "مسؤلية" بجعل الهمزة على واو؛ إذ يقول النص: (عدد أوراق الإجابة ... بخلاف الغلاف، وعلى الطالب مسؤلية المراجعة والتأكد من ذلك قبل تسليم الكراسة).
وعلى الرغم من صحة هذا الرسم "مسؤلية" تراثيا بتعليل حذف الواو؛ لعدم توالي مثلين خطًّا وكون الواو الموجودة مدة لا كرسيا للهمزة- كما يقول الدكتور مازن المبارك في توضيحه مفهوم حذف الهمزة عند القدماء: (ولست أكتم أنني بعد أن حققت رسالة عقود الهمز لابن جني وجدت بعض ما يجدر بي أن أقف عنده وأن أعيد النظر في فهمه. ولست أكتم أيضا أنها كانت وقفة مفيدة علمتني ما لم أكن أعلم، وهدتني إلى فهم جديد لم أفطن له من قبل.
ومن هذا الذي تنبهت عليه مفهوم حذف الهمزة في الخط، وهم مما يعبرون عن ذلك وهم يتحدثون عن قواعد كتابة الهمزة، وتواضعوا على أن الهمزة تحذف من الكتابة أو من الخط في بعض المواضع. وكنت أفهم من ذلك أنهم يريدون الحذف إطلاقا.
فهمت ذلك وقلته وكتبته في بعض ما نشرت، ثم داخلني الريب فيما فهمت فعدت إلى الموضوع أتتبعه في مصادره، وإلى النصوص أستقرئها وأعارض بعضها ببعض- فتهديت إلى ما أعتقد أنهم أرادوه وقصدوا إليه.
لقد كنت أظن أنهم حين قالوا مثلا: إن الهمزة تحذف إذا وقعت متطرفة، وكان قبلها ساكن مثل البدء والجزء والشيء والنوء فإنما أرادوا أنها تحذف إطلاقا ولا تثبت في الخط، وأنهم يكتبون البد والجز والشي والنو. وكنت أظن أنهم حين قالوا: إن الهمزة المتوسطة تحذف إذا كانت مفتوحة وقبلها ساكن مثل مسألة فإنما أرادوا أنها تحذف إطلاقا، وأنهم يكتبونها مسلة وهكذا.
ثم اتضح لي بجلاء أنهم لا يريدون من حذف الهمزة الحذف المطلق، بل يريدون حذف صورة الحرف الذي تكتب عادة عليه، وهي إنما تكتب على واحد من حروف اللين التي هي الألف والواو والياء فإذا قالوا: إنها تحذف- فمعنى ذلك أنها لا تكتب على صورة واحد من تلك الحروف، بل تكتب قطعة مفردة كرأس العين).
أقول: وعلى الرغم من صحة هذا الرسم "مسؤلية" تراثيا فإنه لم يعد مستخدما الآن؛ لذا يجب تغييرها إلى إحدى صورتين (مسؤولية على الأصل، أو مسئولية لاتصال ما قبل الهمزة بما بعدها).
(4)
3- التسلم لا الاستلام
وفي مستطيل جديد هو مستطيل توقيع الملاحظين يرد الخطأ الثالث.
ما هو؟
يقول نص المستطيل: (توقيع الملاحظين بصحة البيانات ومطابقة عدد اوراق كراسة الإجابة عند استلامها من الطالب). والاستلام هنا خطأ لغوي.
لماذا؟
لأن له معاني ليس منها ذلك المعنى. يقول المعجم الوسيط: ( استلم الزرع: خرج سنبله. و- الحاج الحجر الأسود بالكعبة: لمسه بالقبلة أو اليد، ويقال: فلان لا يستلم على سخطه: لا يصطلح على ما يكرهه).
أما التسلم الصحيح في حالتنا هذه فيقول عنه المعجم الوسيط: (تسلم الشيء: أخذه وقبضه. و- منه: تبرأ وتخلص).
والعجيب أنهم في المربع الآخر الذي تناولته فيما سبق مرتين ذكروا الضد الصحيح، فقالوا: (عدد أوراق الإجابة ... بخلاف الغلاف، وعلى الطالب مسؤلية المراجعة والتأكد من ذلك قبل تسليم الكراسة).
وقد اقترح أحد العلماء -لا أتذكر اسمه الآن- لتصحيح "استلم الرسالة" أن يكون المتسلم قد تسلمها وقبّلها كأم تلقت رسالة ابنها الغائب أو زوجة استقبلت رسالة زوجها الغائب أو ...، وإلا بقي الأمر على ما سبق من خطأ استلم بمعنى تسلم.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ

 

 

 

 

 

التوقيع

احرص على أن تنادي أشياء حياتك الإيمان وشريعة الله تعالى!

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة