من خواطر معلم لغة عربية 8
(1)
هذا هو ثامن جزء من (خواطر معلم لغة عربية)، وقد سبقه:
1- (من خواطر معلم لغة عربية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2017 / 2018م) الذي نشر في 22/1/2018م على الرابط الآتي: http://www.alukah.net/literature_language/0/122824/.2- (من خواطر معلم لغة عربية في الفصل الدراسي الآخر من العام الدراسي 2017 / 2018م) المنشور في 25/4/2018م على: http://www.alukah.net/social/0/126773/
3- (من خواطر معلم لغة عربية 3) الذي نشر في 17/5/2018م على الرابط: http://www.alukah.net/social/0/127081/.
4- ثم نشر الرابع تحت عنوان موضوعي.
5- ونشر الجزء الخامس في 30/8/2018م على الرابط: http://www.alukah.net/literature_language/0/128996/.
6- و نشر الجزء السادس الذي على: https://www.alukah.net/social/0/129792/ في 4/10/208م.
7- ونشر الجزء السابع الذي نشر في 4/12/2018م على الرابط: https://www.alukah.net/social/0/131083/.8- وها هو الجزء الثامن الذي نشر في 8/1/2019م على الرابط: https://www.alukah.net/social/1058/131946/
(2)
1- شهر ديسمبر 2018م .. ثمان (8) خواطر
1- مجتمعات الممارسة لا يقتصر على المعلمين فقط لكنه مصطلح يشمل المتعلمين داخل فصلهم وداخل لجان ممارسة أنشطتهم المختلفة. 22/12/2018م2- اللهم، لا تجعلني من الذين يسيئون وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا!22/12/2018م3- يمكن إنشاء برنامج (المتعلمون أولا) يكون مزامنا لـ(المعلمون أولا) بتعديل يسير للسلوكيات بما يلائم المتعلمين؛ فهم النتاج المستهدف. 22/12/2018م4- (المهاجرة) من قول الرسول: (ارحم الأنصار والمهاجرة)-أهي اسم جنس جمعي واحده (المهاجر)؟أم نعت لمنعوت محذوف تقديره (الجماعة)؟ أم ماذا؟30/12/2018م5- أتظل العلاقة بين (الأنصار) و(الأنصاري) علاقة جمع ومنسوب إليه؟ أم تتسع لاسم جنس جمعي وواحده لاسيما أن (الأنصار) صارت علما بالغلبة؟30/12/2018م6- ذهبت القرائية عنوانا وإدارة بعد أن صارت ممارسة وثقافة يومية؛ لذا هي باقية بقاء صلاحية طرقها ومسائلها لتدريس لغة القرآن والوطن.31/12/2018م7- (المعلمون أولا) ما زال في مهده المنتظر استمراره عامين سيكون بعدهما ثقافة عامة وممارسة يومية، ولحظتها لن يضيره تغييب أو تغيير. 31/12/2018م8- تسهيل (الباس) في قول الرسول: (...رب الناس أذهب الباس...)- ليس للجرس الصوتي فقط بل تفاؤلا بأنه كما زالت شدة الهمزة ستزول شدة المرض. 31/12/2018م
2- شهر يناير 2019م .. ست عشرة (15) خاطرة
1- التعلم النشط يعطي المتعلم كثيرا مما للمعلم. 1/1/2019م2- هل يمكن تحويل الأهداف السلوكية للمعلمين في (المعلمون أولا) إلى أهداف تربوية أو تعليمية للمتعلمين؟ 1/1/2019م3- عنوان (المعلمون أولا) علّم يُعلِّم فهو مُعلِّم، ويلائمه من المباحث الأربعة التدريس والتقويم، أما مبحثا التعلم وبيئته فهما من تعلّم. 1/1/2019م4- مباحث (المعلمون أولا) الأربعة مناصفة بين المعلم والمتعلم صرفيا؛ فمبحثا التدريس والتقويم للمعلم، ومبحثا التعلم وبيئته للمتعلم. 1/1/2019م5- ما يميز الجملة الاسمية الأصلية المبتدأ والخبر، والمنسوخة اسمها وخبرها عند من يعدها اسمية. والفعلية الفعل والفاعل. والبقية مشتركة.1/1/2019م6- (لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم)-استثناء بين الاتصال بتقديرات، ويحتمل الانقطاع. و(عاصم) تحتمل الفاعلية، والمفعولية(معصوم).1/1/2019م7- العقل التربوي لكثير من المعلمين الذين يوصون تلاميذهم بإجابة الأسئلة الاختيارية جميعها يجب أن يتغير، وإلا فليكن الاختبار إجباريا. 4/1/2019م8- إجابة الأسئلة الاختيارية كلها تحت وَهَم الدرجة العليا يناقض مواصفات الورقة الامتحانية، ويُجهد مُقدِّر الدرجات. 4/1/2019م9- الأداء الصوتي والكتابي لكثير ممن لا يهتم باللغة في الدعاء للمريض: (شفاك الله، وعفاك) بدلا من: (عافاك)، وهذا يجعل الدعاء عليه لا له. 4/1/2019م10- إن المعلم الذي يوصي تلاميذه بحل كل الأسئلة الاختيارية ليحصلوا على الدرجة العليا لن يستطيع تحقيق ذلك لهم لو كان هو مقدر الدرجات. 4/1/2019م
11- حل الأسئلة الاختيارية مخالفة لمواصفات الورقة الامتحانية التي تعد قانون الاختبارات من المعلم الموصي والتلميذ المنفذ. 4/1/2019م
12- المقدمات التي يحفظها بعض المعلمين تلاميذهم لمختلف موضوعات الإنشاء أهي استسهال تربوي؟أم تعليم حقيقي؟أم هروب من صعوبة بناء المهارات؟5/1/2019م13- إن الصبر على تعليم حسن الاستهلال بكتابة مقدمة لكل موضوع تمهد له، ويحسن التخلص منها إلى الموضوع، مع أشياء أخر- قد يبني المهارات. 5/1/2019م14- تحليل موضوعات القراءة تحليلا إنشائيا ببيان المقدمة وكيفية انتقال الكاتب منها إلى الموضوع وبيان الختام، وتحليل سمات المقال- يبني. 5/1/2019م15- الاختبارات مسابقات بين التلاميذ في التحصيل، وهذا يقتضي كون الأسئلة كلها إجبارية تحقيقا للعدالة؛ فلماذا الأسئلة الاختيارية؟5/1/2019م16- الأسئلة الاختيارية في اللغة العربية ثلمة وثغرة يجب أن تسد بإلغائها وجعل الأسئلة جميعها إجبارية الإجابة. 5/1/2019م