أحدث المشاركات

رواية قنابل الثقوب السوداء .. مسلسلة. التالي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» إن تسألي عن مصرَ حواءِ القرى - أحمد شوقي» بقلم آمال المصري » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» سألوني: لمَ لم أرثِ أبى ؟» بقلم هشام النجار » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» غار النصر في غزة» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» أمات العربُ؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» مختارات في حب اليمن» بقلم محمد نعمان الحكيمي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» نظرات في رِسَالَةٌ فِي الصُّوفِيَّةِ وَالْفُقَرَاءِ» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» برق الخاطر ... قسم جديد لأعضاء واحة الخير» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الثعبان الأقرع يداهمني في المنام بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» بعض الحزن موت وبعضه ميلاد.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مخلّع الرجز

  1. #1
    الصورة الرمزية حماد مزيد قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Oct 2013
    العمر : 65
    المشاركات : 28
    المواضيع : 3
    الردود : 28
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي مخلّع الرجز

    مخلّع الرجز
    آبُ مضى بحرّه المُخيفِ .. والبلحُ احمرَّ على القطوفِ
    وهلَّ أيلـول ُ الذي بأنفي .. أشتمُّ فيه أنسمَ الخريف ِ
    فيا نسيمات المساء هبّي ..وأكثري من نفحك اللطيفِ
    وبالبراد هفهفي علينا .. وحولنا تراقصي وطوفي
    و حركي الستار واجعليه .. يموج في نسيجه الشفيفِ

    هكذا سمّاه الأستاذ عادل العاني بعد هذا الحوار :
    .................................................. .........
    اخترت اليوم مطلع قطعة شعرية لشاعرنا القدير حماد مزيد :
    آبُ مضى بحرّه المُخيفِ .. والبلحُ احمرَّ على القطوفِ
    مفتعلن متفعلن فعولن * مفتعلن مفتعلن فعولن
    لذا يكون الوزن الأصلي له كما يلي :
    مستفعلن مستفعلن فعولن * مستفعلن مستفعلن فعولن
    ولابد من اعتبار العروضة والضرب مخبونة ومقطوعة الوتد حتى لا يتجاور وتدان في البيت حسب منهج الخليل .
    علما بأن ما جاء سابقا هو الضرب المقطوع أي (مفعولن) ولكن بعروضة سالمة من القطع.
    ويعتبر الوزن هنا من الرجز بضرب مقطوع الوتد ومخبون , كما أن الشاعر التزم بالأعاريض كما الضروب مقطوعة الوتد ومخبونة .
    والوزن لم يرد في منهج الخليل , لكنه ضمن قواعد البناء الشعري حتى ولو كان في الضرب علة فقد سبق ذلك في مخلع البسيط وقد أقره الخليل وغيره من العروضيين الأوائل.
    أنا لم يسبق لي أن قرأت شعرا مثله في السابق وربما هناك ولا أدري , لكنني هنا أعتبره تجديدا في ذائقة الشعراء وإضافة للشعر العربي.
    تم تقطيع المطلع في لوحتين وهما هدية مني ومن رابطة الواحة لشاعرنا القدير حماد مزيد:
    اللوحة الأولى اعتمدت التقطيع وفقا للحروف ويظهر باللون الأحمر مواقع الحروف الساكنة التي تم حذفها بزحاف الخبن والطي في تفعيلة مستفعلن ويظهر المخطط الثالث عدد الحروف الملفوظة ( 22 حرفا متحركا و 12 حرفا ساكنا) إضافة لمواقع 4 حروف ساكنة تم حذفها بالزحاف.
    اللوحة الثانية تمثل التقطيع وفق المقاطع العروضية وهي ( 4 أوتاد , 8 أسباب خفيفة و 6 أسباب مزاحفة بحذف سواكنها , 2 منها هما من العروضة والضرب في أصل الوزن المعتمد, و4 منها زوحفت بالخبن والطي في حشو البيت. علما بأن سببين هما أيضا ناتجان من قطع رأس الوتد في كل من العروضة والضرب.
    ولشرح هذه بصورة أوضح :
    العروضة والضرب مستفعلن وهذه تتكون من : مس , تف , عِلن
    تم حذف الساكن في السبب الأول , وتم قطع رأس الوتد فتصبح : مُ , تف, لن
    وتقرأ قعولن.
    ولأن الشاعر القدير حماد مزيد من رواد الرقمي , إن كنت أخطأت في التحليل هنا أرجو تصويب رأيي والتصحيح لي فلربما فاتني ما لا أعرفه.
    آمل أن تروق له ولكم ... مع تحياتي وتقديري

    .................................................. .........


    حماد مزيد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيأحييكم على الاهتمام وأشكركم على الهدية أستاذ عادل العاني

    حماد مزيد نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيأذكر أني سألتكم يوما عن هذا الرجز فكان جوابكم كما تفضلتم به هنا ، ولو نظرتم فحوى الرابط (الدرس الثالث) ستجدون العروض الرقمي قد طرق هذا الموضوع بطريقة جذابة ومقنعة : https://sites.google.com/site/alarood/r3


    عادل العاني
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي الدرس يتحدث عن القطع في وتد 2 2 3 مستفعلن لتتحول إلى 3 أسباب 2 2 2 لكنه لم يتحدث عن اجتماع الخبن والقطع ليصبح 1 2 2 .. تحياتي وتقديري

    حماد مزيدنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي أستاذ عادل العاني :

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    عادل العانينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينعم لكنه اشتقاق ونسب لوزن معين ولا يتطرق لجواز العلة في الأعاريض وهذا طبعا يخالف قواعد الفراهيدي كما هو الحال في مخلع البسيط. علما بأن أساس الموضوع هو ظ¢ ظ¢ ظ¢ وهذا وفق منهج الفراهيدي متعلق بالضروب فقط، الموضوع أهم من أرقام ونسب التفعيلة الخاصة بالضرب لبحر معين... تحياتي وتقديري

    حماد مزيد نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينعم نعم أستاذ عادل العاني ، والأن تقع عليك المسئولية ونحمّلك إياها بأن تخلع عليه اسما أسوة َ بمخلع البسيط

    عادل العاني
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيأنا اقترحت له اسما وهو مخلع الرجز وما دعاني لذلك هو تشابه الظرف بينه وبين مخلع البسيط والذي هو من مجزوء البسيط وجاء ضربه مقطوعا مخبونا أي فعولن بدل مستفعلن ، والعروضة أيضا تأتي مخبونة مقطوعة... ويعتبر مخلع الرجز إضافة لما جاز في الرجز فهو بعروضة مخبونة مقطوعة وضربها مثلها... وهذا لم يرد سابقا في أي منهج عروضي.. تحياتي وتقديري

    حماد مزيد نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعياسم معقول وأنت المتفرّد به ولا أظنّ أنه نال اسما من قبل ..

    عادل العانينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي شكرا جزيلا ولك الفضل بطلب تسميته... تحياتي وتقديري





  2. #2
    الصورة الرمزية حماد مزيد قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Oct 2013
    العمر : 65
    المشاركات : 28
    المواضيع : 3
    الردود : 28
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    أستاذي وأخي الكريم حماد مزيد لا خلّع الله لك ثابتا.


    أزواج في ظلال د. خلوف


    https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/azwaj


    نسبة وتناسب :
    https://sites.google.com/site/alaroo...bah-wa-tanasob


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    ولنلاحظ في أبيات عنترة أن الرجز مشطور و يغلب على ظني أنه كذلك في العصور الأولى ( الجاهلي والإسلامي والأموي )
    أي أن كل شطر بيت قائم بذاته وإنما التوسع فيه صار باستعماله من شطرين دون تصريع . فهل يبرر هذا تسميته اسما جديدا ؟


    حفظك الله.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4