ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
ماذا فعل الشيخ ابن باز عندما نسي قراءة الفاتحة في ركعة ... [ الكاتب : أبوأحمد الخثعمي - المشارك : أبوأحمد الخثعمي - ]       »     درس الحبيب [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : أحمد العكيدي - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : أحمد العكيدي - ]       »     كبْرياء العطش [ الكاتب : خالد صبر سالم - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     العاقبة [ الكاتب : خالد صبر سالم - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     بين الهدى والردى [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     كفّي الصدود [ الكاتب : تفالي عبدالحي - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     ما بين العربية والرياضيات [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     مَعْبَر " بزيبز " [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

نص مثالي على م/ع

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 01-05-2007, 01:13 PM   #4


الى استاذى العزيز خشان محمدخشان رجاء اريد توضيح اكتر عن معنى م/ ع لاننى حسة اننى لم اتطيع استعابة وهل احسب الميم لو عان الحرف ساكن وعين لو الحرف متحرك وما معنى العلامة الموجودة على الرقم 3*
معلش انا عارفة اننى ممكن بزعج حضرتك ولكنى اريد فهم هذة الاشياء
شكرا" لك استاذى الجليل
تحياتى شيرين موسى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 01-05-2007, 01:20 PM   #5


الأخت الكريمة شيرين موسى
يسرني اهتمامك بالرقمي.م/ع أحد تطبيقاته الجميلة.
فيما يلي شرح لمبادئ م/ع
http://www.geocities.com/alarud/82-n...x-lessons.html
سلي ما شئت بعد قراءة هذا الرابط، علما بأني سأسافر لبضعة أيام، ولكن كلمات تفهم الموضوع جيدا. وسأرجوها أن تتابع.
وإن وجهت أسئلتك قبل السفر أجبت عليها بإذن الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 01-05-2007, 01:26 PM   #6


شكرا" لك استاذى وسأقرها بعناية وربنا يرجعك بالسلامة
تحياتى شيرين موسى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-06-2007, 12:35 PM   #7


سعدت كثيرا
ان وطأت أقدامي هذه الصفحة...
نظرية كانت منطوية في صفحات الغيب حيث كان قراء النصوص ونقاده يميسون حيرة حول مقدار الصدق وصحته ومقدار العاطفة وحجم حرارتها في تلك النصوص... وكان الانطباع الذاتي حول هذه النقطة هو المخيم وهو المرجع ...
حتى قرأت هذه الصفحة وتأملت هذه النظرية جيدا فوجدتها قد تعد المقياس العلمي المقنن للحكم على النص من حيث الصدق ومقدار العاطفة فيه ..
وهأنذا اسجل يقيني واعتقادي بصحة هذه النظرية ..
لكن :
توقفت عند مسماها وهو م/ع ( فأرجو من الأستاذ الفاضل خشان أن يبحث لها عن مصطلح .. أنا أعي تماما مصدر التسمية ولكن من حق هذه النظرية وهذا الاكتشاف أن ينصب في قالب الاصطلاح..
وكما كانت فنون البلاغة منتشرة دون مسميات في اغلب أصول المعرفة حتى جاء الخطيب القزويني وقبله السكاكي فاجتهدوا في تقنين هذه المصطلحات وكذا في تقسيمها وتفريعها..
وكذا نحن الآن في امس الحاجة لتقنين الاكتشافات بشكل عام ووضعها في مصطلحات تليق بها..
وهذه تعد اضافة هامة ونقلة فريدة من نوعها في مكتبتنا العربية نقدا وادبا بشقيه النحو واللغة ويدخل فيهما العروض والشق الثاني هوالبلاغة
ونحن نثق في مقدار وعيك وفكرك وذكاءك استاذ خشان...ونحن بانتظار..
ويسرني جدا البدء في هذه الصفحة لتطبيق هذه النظرية على بعض الامثلة من روائع الشعر العربي
ويبقى عالقا في نفسي سؤال وهو :
لقد ذكرت - حفظك الله - أن انخفاض المؤشر أو بمعنى انخفاض قيمة المجموع بين م و ع يعني انخفاض التوتر وانخفاض الثورة والعاطفة .. لكن هل ياترى يبقى النص محكوما على عاطفته من خلال هذه القيمة دائما ؟
خاصة وأن الشعراء أو الادباء حينما يكتبون قد تأتيهم الالفاظ عفوا دون أي حسبان لعدد تلك الاحرف هذا من جهة ..
ومن جهة اخرى أنت بهذه النظرية رغم اعجابي بها واعتقادي بها أجدك تفرض على الكاتب قيودا قد يصعب تجاوزها حتى يثبت للآخرين مقدار صدقه وعاطفته..
خاصة وأنه قد يفجع شاعر ما بولده مثلا ويكتب ..ثم بتطبيق هذه النظرية عليه يثبت أنه أقل صدقا وأقل لوعة وهو في الواقع غير ذلك ...
عفوا استاذي العزيز إن اطلت عليك لكن هذه تساؤلات دفعتني لئن اسجلها هنا حتى يطمئن قلبي إلى نظريتك القيمة ..
فارجو الابانه واذهاب مافي نفسي حولها قدر الامكان..
مع وافر الشكر والتقدير لشخصكم الكريم
ودمت طيبا محفوظا بعين الله تعالى.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-06-2007, 01:20 PM   #8


الأخت الأستاذة الفاضلة عطاف السماوي
كم أنا سعيد باهتمام أستاذة مختصة مثلك بهذا الموضوع. والحوار معك حوله اتفاقا أو اختلافا أمر يثريه ويساعد في ترقية ما قد يكون فيه من صواب وتقليل ما قد يكون فيهمن خطأ.
لست أزعم أن هذا الموضوع مقطوع بصحته. وكل ما أستطيع قوله أنه نجح في تناول أمثلة كثيرة بدرجات متفاوتة، جعلتني أصفه بأنه ( مظنّة صواب )
على أن تسميته ب م/ع لا تعود فقط لآلية اشتقاقه، بل لتعدد مدلولاته بحيث يخشى على أن يحمل المصطلح انحيازا لجانب دون آخر في مدلوله. وأوجز وأوفى شرح له هو ( مقياس التوتر النفسي ومظهر عبقرية العربية )
قد يفجع شاعران بابنيهما وتكون عاطفة كل منهما في رثاء ابنه صادقة لكن أحدهما يشعر باطمئنان الإيمان فيقل لديه المؤشر عموما لا لقلة العاطفة بل لدخول عامل آخر إلى جوارها.
وقد يكون هناك محبان صادقا العاطفة أحدهما بعيد عمن يحب والثاني قريب ممن يحب، والمتوقع ارتفاع مؤشر كلام الأول عن كلام الثاني، وفي سياق كلام كل منهما فالمفروض أن يرتفع مؤشر كلام الأول حرقة إذا شكى الفراق، وينخفض إذا تصور الوصل، وأما الثاني فيرتفع مؤشر كلامه نشوة إذا ذكر الوصل.
وليس ارتفاع المؤشر أو انخفاضه ذا قيمة إيجابية أو سلبية، فالإيجابي هو مطابقة المؤشر لواقع الحال سواء كان ذلك ارتفاعا أو انخفاضا.
ثم هناك مدلول التناهي وهو الانخفاض الشديد للمؤشر حين نتوقع ارتفاعه البالغ وكأنه كالعداد وصل منتهاه وتجاوزه
وهناك اعتبار أن المؤشر يتأثر بسرعة تغير الشعور تأثره بالشعور ذاته. وبما يطرأ من معايشة لموقف مستجد من تأثير، فمثلا عندما يتطرق الشاعر إلى قضية عامة كثيرة الضحايا نجد مؤشر كلامه عموما مستقرا يميل للانخفاض فإذا تطرق لجزئية تفصيلية عاينها كإصابة طفل ارتفع المؤشر لا لئن الطفل أهم من عديد الضحايا وإنما لما في القضية العامة من وضوح تستقر معه مشاعر الشاعر عند حد معين من جهة، ولما لمعاناة الطفل أمام الشاعر من تأثير مستجد باستجداد التجربة المعاشة وأثرها من جهة أخرى.
لطالما ساءلت نفسي عن موقع بين م/ع بين نهايتين
أولاهما : حقيقة تمثيلها لما وضعت له
ثانيتهما : احتمال أني أحتال لانطباقها أحيانا بتكييف فهمي لواقع النص ودلالاته.
ولكني وجدتها دوما مثيرة للخيال والرؤية والتفكير، وإن تكن الثانية صحيحة فهي لاستدعاء الخيال والرؤية والتفكير أدعى من الأولى.
جرى حوار بيني وبين د. شاكر الحارثي حول الموضوع سأبحث عنه وإن وجدته سأنقله لك لما فيه من فائدة
ليتك أستاذتي تطالعين المزيد من النصوص التي تناولت م/ع لتزودي بصيرتك بزاد يساعد في تقييم الموضوع.
ولمساعدتك في تقييم الموضوع فإنني أنوي تحليل أحد نصوصك بهذه الطريقة بإذن الله.
أنهي بالقول بأن مؤشر م/ع أداة تحليل وليس أداة إنشاء
يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-06-2007, 02:22 PM   #9


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة
الأخت الأستاذة الفاضلة عطاف السماوي
كم أنا سعيد باهتمام أستاذة مختصة مثلك بهذا الموضوع. والحوار معك حوله اتفاقا أو اختلافا أمر يثريه ويساعد في ترقية ما قد يكون فيه من صواب وتقليل ما قد يكون فيهمن خطأ.
لست أزعم أن هذا الموضوع مقطوع بصحته. وكل ما أستطيع قوله أنه نجح في تناول أمثلة كثيرة بدرجات متفاوتة، جعلتني أصفه بأنه ( مظنّة صواب )
على أن تسميته ب م/ع لا تعود فقط لآلية اشتقاقه، بل لتعدد مدلولاته بحيث يخشى على أن يحمل المصطلح انحيازا لجانب دون آخر في مدلوله. وأوجز وأوفى شرح له هو ( مقياس التوتر النفسي ومظهر عبقرية العربية )
قد يفجع شاعران بابنيهما وتكون عاطفة كل منهما في رثاء ابنه صادقة لكن أحدهما يشعر باطمئنان الإيمان فيقل لديه المؤشر عموما لا لقلة العاطفة بل لدخول عامل آخر إلى جوارها.
لطالما ساءلت نفسي عن موقع بين م/ع بين نهايتين
أولاهما : حقيقة تمثيلها لما وضعت له
ثانيتهما : احتمال أني أحتال لانطباقها أحيانا بتكييف فهمي لواقع النص ودلالاته.
ولكني وجدتها دوما مثيرة للخيال والرؤية والتفكير، وإن تكن الثانية صحيحة فهي لاستدعاء الخيال والرؤية والتفكير أدعى من الأولى.
جرى حوار بيني وبين د. شاكر الحارثي حول الموضوع سأبحث عنه وإن وجدته سأنقله لك لما فيه من فائدة
ليتك أستاذتي تطالعين المزيد من النصوص التي تناولت م/ع لتزودي بصيرتك بزاد يساعد في تقييم الموضوع.
ولمساعدتك في تقييم الموضوع فإنني أنوي تحليل أحد نصوصك بهذه الطريقة بإذن الله.
أنهي بالقول بأن مؤشر م/ع أداة تحليل وليس أداة إنشاء
يرعاك الله.

الأستاذ الفاضل خشان
أشكرك جدا على سرعة الرد وكم كنت في حاجة إليه
استاذي العزيز
المقتبس من نصك الذي تراه هو مااستوقفني
أوله :
ثقتك في تخصصي وفي أهمية التحاور معك في هذا.. ولاشك أن هذا يثري ويضيف فانا بانتظار هذه الفرصة إن شاء الله قريبا .
ثانيه : تبين لي من قولك : (( أنك لاتزعم ولاتقطع بصحتها وإنما كانت تطبيقات على بعض الأمثلة)) أن الاختلاف البين بدرجاته بين النصوص يدفعنا إلى المزيد من التطبيقات رغم معرفتي بكثرة التطبيقات التي قمت بها مشكورا لكن تظل الحاجة إلى اثبات مصداقية وواقعية هذه النظرية أمر لابد منه .. لتأصيله مستقبلا.
ثالثه :
قولك :. وأوجز وأوفى شرح له هو ( مقياس التوتر النفسي ومظهر عبقرية العربية )
جيد جدا .. حاليا وسنعيد النظرفيه مرة أخرى رغبة في تقنينه وتحديدة في صورة مركزة ..
وسنفكر معا.
رابعه:
تبين لي من قولك :((قد يفجع شاعران بابنيهما وتكون عاطفة كل منهما في رثاء ابنه صادقة لكن أحدهما يشعر باطمئنان الإيمان فيقل لديه المؤشر عموما لا لقلة العاطفة بل لدخول عامل آخر إلى جوارها.))
أن هذه النظرية تصاحبها اعتبارات أخرى لابد من الاشادة بها عند تطبيقها على أي نص ومنها ماتفضلت به وقد تكون هناك اعتبارات أخرى تتكشف في النص اثناء القراءة ومعرفة السياق والخلفية النفسية والفكرية والبيئية للكاتب .
خامسه :
قولك : ((لطالما ساءلت نفسي عن موقع بين م/ع بين نهايتين
أولاهما : حقيقة تمثيلها لما وضعت له
ثانيتهما : احتمال أني أحتال لانطباقها أحيانا بتكييف فهمي لواقع النص ودلالاته.
ولكني وجدتها دوما مثيرة للخيال والرؤية والتفكير، وإن تكن الثانية صحيحة فهي لاستدعاء الخيال والرؤية والتفكير أدعى من الأولى.))
إن هذا التساؤل الذي دار في ذهنك هام جدا إذ كما بدا لي من البدهي أن م/ ع يتردد بين النهايتين بل ويتنقل من أول النص ووسطه ونهايته ومابعد ذلك والأثناء آخذاً في الاعتبار الواقع النصي وواقع الكاتب والاحوال المحيطة .. وحقا كم هي مثيرة للخيال ومشحذة للذهن هذه النظرية عند تطبيقها ..
ولعلي اكون قد فهمت نصك هذا كما يجب أن يكون ؟!
سادسه :
سأنتظر منك قريبا ذلك الحوار الذي دار بينك وبين الدكتور الحارثي..
وأعدك إن شاء الله تعالى بالاطلاع على ماذكرت حسب ماتسمح به ظروفي وفي اقرب فرصة .
وأخيرا :
أنا بانتظار تطبيقك لهذه النظرية على أحد نصوصي كما تفضلت مشكورا بفارغ الصبر ..
ولن اقترح عليك نصا بعينه رغم أنك فتحت شهيتي لئن أقترح عليك أحدها ..
لكن سأترك لك الخيار وكلي شكر وامتنان ..
أما بالنسبة لقولك : ((بأن مؤشر م/ع أداة تحليل وليس أداة إنشاء))
فأنا متفقة معك في هذا تمام الاتفاق ولم أنكره........ هي تحليلية مئة بالمئة لاانشائية إلا ماقد يتطلبه التحليل من انشاء لابد منه احيانا .
فجزاك الله عني خير الجزاء
وبارك الله فيك وفي علمك ونفعك به ونفع به الناس
ودمت دوما حاضرا نافعا كالغيث أينما حل ..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة