ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
بين الخائن والتمثال [ الكاتب : هَنا نور - المشارك : هَنا نور - ]       »     شظايا الماء [ الكاتب : زاهية - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الــمــــلاك [ الكاتب : محمد سمير السحار - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     رسالة فضائية [ الكاتب : عماد هلالى - المشارك : عماد هلالى - ]       »     لقاء يتيم!!!! [ الكاتب : د. سلطان الحريري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الاستنصار بالدعاء وعشر ذي الحجة [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     مراحل النمو العقلي [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     نظرات .. من ثقب ذاتي ! [ الكاتب : ياسر سالم - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     اليأس والأمل [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     قِفِوا نَبْكِكُمْ [ الكاتب : حسن سباق - المشارك : حسن سباق - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > الشِّعْرُ الفَصِيحُ

أسدٌ ولكن كله أنيابُ

الشِّعْرُ الفَصِيحُ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 16-04-2003, 11:03 AM   #1
معلومات العضو
شاعر

No Avatar
أسدٌ ولكن كله أنيابُ


خطاب أنت على العدو شهاب

والخاضعون أرانبٌ وترابُ

حلقت في جو الجهاد مناضلا

وسواك في شَرك الهواء غراب

بازٌ رأى قلب الكفور حمامة

أسدٌ ولكن كلُه أنياب

بل إنه رعد وبرق في السما

ومخيلةٌ وقنابل وحراب

غيم ترى فوق البطاح منور

وعلى رؤوس الكافرين عذاب

كم ذا قطعت من الجبال صخورها

والثلج من صبر الكمي شراب

ورأيت آيات اله معينة

فعلمت أن العالمين تراب

خطاب هل لك في الجهاد إياب

أم أن قبرك روضة ورحاب

عجبا أرى ليثا يطير منعما

وإذا سرى بين الجبال يهاب

والصقر يمضي لا يخاف قنابلا

وكأنها فوق الوهاد سراب

سبقته أطراف الأصابع في العلا

وعليها من طيب الثناء خضاب

أأتيت من جند الصحابة منقذا؟!

أم أنت في ارض الجفاف سحاب

نظرٌ إلى الأعلى بعزم كتيبة

وأنيسه بين الدروع كتاب

كم واديا قطع الهزبر ترابه

طاب التراب وطاب فيه رحاب

نجري إلى عيش الركون ونرتمي

ويغرنا في الحالمين شباب

آهاتنا حرى على حر الجوى

ونذم في ارض الدنا ونعاب

ما أجمل النظرات في إيمانها

وحليفها في دربه وثاب

ستموت أجيال وتبقى مخلدا

ويعود في سرب الجهاد شباب

يكفيك أنك خالد في عصرنا
ولنا على مر الزمان ذهاب

الآن ترزق مثلما رزق الألى

ويراك في زهر الجنان صحاب

أبقيت عطرا للعروبة كلها

ورأيتها كيف الأسود تهاب

وتعلمتْ أن الجهاد عقيدة

مهما طغت فوق البطاح كلاب

فالغرب كل الغرب حرب أججت

وجميعنا في فكرهم إرهاب

رحل الهزبر عن الحمى متهللا

وله على ظل الجنان رحاب

عبد الله بن مسفر الزعبي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

التوقيع

أيفردُ قسرا ويُشوى العراقُ
وتبقى الدماءُ دهورا تُراقُ
فما أبعد الكفر إلا جهادٌ
وما قرب الكفر إلا نفاقُ
عبد الله الزعبي

  رد مع اقتباس
قديم 16-04-2003, 12:42 PM   #2


أسكنه اللهُ جنّاتِ النعيم اللهم آمين
أخي الكريم عبدالله
أهلاً وسهلاً بك وبانضمامك إلينا ولله درّك على هذه الرائعة والتي تدفعنا بكلِّ عزمٍ نحو مسيرةِ رجلٍ من ريحة الصحابةِ أخذ حياتهُ .
دمت بخير .
في أمان الله .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-04-2003, 03:56 PM   #3
معلومات العضو
شاعر

No Avatar


جزاك الله خيرا وكأني اراك من أهل المدينة النبوية التي قلبي إليها دائما وإن كنت نجديا والهوى حجازيا فكم واحة من طيب تلك الأرض الت درج عليها خير البرية وصحابة لم تلد الأرض مثلهم بعد الأنبياء



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 17-04-2003, 02:20 AM   #5


اهلا بك بيننا ويشرفنا ان نقرا مثل هذه الملحمة ولا اقول مرثية فالشهداء لا يموتون.

خطاب من قلة قليلة في هذا الزمن ونسأل الله ان يتقبله في الشهداء ويزرع في امتنا من يخلفه فقد اصبحت النساء اكثر بخلا هذه الايام.

قصيدتك جميلة ودافعة واليك بعض ما ارى حاجته لاعادة النظر:
منور = منورا على انها حال.
وعليها لا تصح عروضيا ربما تقصد وعليه.
لو ابدلت نظر الى الاعلى بقولك : يرنو الى الاعلى .. حتى لا تظهر الكلمة ملوية بهذا الشكل.
مخلدا لا تصح وزنا الا اذا خففت تشديد اللام . بامكانك قول خالدا وان تكررت في البيت الذي يليها.. او قل تموت اجيال وانت مخلّد.

الألى اسم معناه الذين وليس ما فهمته من اولئل . وبالتالي ارى المعنى ناقصا فيه.اوان القصد من الكلمة لم يوافق معناها الصحيح.


تقبل فائق ودي واعجابي .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 17-04-2003, 04:25 PM   #6
معلومات العضو
شاعر

No Avatar


أولا أشكرك كثيرا على عقدت جفنك على هذه القصيدة وبهذا نرتفع وتترتفع المواهب والمعاني والمنتدى

كما أنك قلت شيئا فلنا أن نقول أشياء وأهلا بالنقد الهادف
ما المانع أن تكون كلمة (( منورٌ ) صفة للغيم ثم إن صاحب الحال لابد ان يكون معرفة فهل ترى أن الغيم بل ( غيم ) معرفة والأحوال بعد المعارف والصفات بعد النكرات

وأما قولك وعليه فهو الصواب وهذا هو الصواب ثم هل يمنع أن نقول ( وعليهَ ) فنجعل الألف فتحة؟ إنه مجرد سؤال فقط

وهيا بنا ننظر إلى (( مخلدا )) مخففا ولا نراه مشدد

ثم لو افترضنا جدلا ( خالد ) بدلا من ( مخلدا) التي تُرى مشددة فليس هناك تكرار إذ
هذه دائما بينما التي بعدها خالد القائد الصحابي الجليل رضي الله عنه

أما قولك :لو ابدلت نظر الى الاعلى بقولك : يرنو الى الاعلى .. حتى لا تظهر الكلمة ملوية بهذا الشكل.
فأقول لك بارك الله فيك كلمة ( نظرٌ ) فيها بلاغة إذ المعنى هو نظرٌ إلى الاعلى فقد اصبح من كثرة نظره إلى الأعلى أن صار هو نظر ولكن إلى الاعلى أما يرنو فلا بلاغة فيها فكل يرنو إلى الأعلى ولا يصل إليه
ولك أن تتأمل قصيدة الخنساء لما قالت فإنما هي إقبال وإدبار
والشعر لابد من غموض ولكن ليس غموض الجدر وغبار المعنى بل ضباب من خلفه سحاب يترآى لمن تأمل
كلمة (الألى ) هناك قرائن عقلية تفهم أن المقصود هم المجاهدون من الصحابة وغيرهم فقد يفهم المعنى من نفس الألفاظ وقد يكون من القرائن أو من السياق
------------------
على كل فنحن نرحب بهذا النقد الذي يذكر البدائل فواصل نقدك ونحن مع النقد الهادف ولك تحياتي وشكري



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2003, 05:00 PM   #7


اشكر لك هذا العقل الكبير واسعد بالحوار معك.
ما نقوله لا يصل لمستوى النقد فنحن لسنا اهله فلا نمتلك من العلم ولا الخبرة ما يؤهلنا له .. وانما هو حوار من اجل الوصول قدر الامكان لفهم النص لانني اهتم بالمعنى اهتمامي بالمبنى. فارجو منك تحملنا.

لا زلت اعتقد بـ(منورا)بالنصب وان كانت صفة غيم فاعتقد ان غيما ايضا يجب نصبها لانها حال انت المستترة كنائب فاعل من الفعل المبني للمجهول ترى..هذا ما افهمه . (غيما تُرى.. منورا). وكما هو معلوم فالضمائر معرفة .

اعجبني تبريرك في (نظر) هكذا احب اكتشاف الافكار فشكرا لك.. لم التفت لهذا المعنى وهاأنت تسعدني به.

اعتمادنا على القرائن العقلية جيد ولكن اذ لم يكن على حساب بناء لغوي قوي.
هو رأي متواضع لك كل الحق في الاقتناع بغيره .

تقبل مني فائق الود فلقد تعلمت الكثير هاهنا.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 25-04-2003, 04:43 AM   #8
معلومات العضو
المؤسس
مدير عام الملتقى
رئيس رابطة الواحة الثقافية
الصورة الرمزية د. سمير العمري


أخي الحبيب عبدالله:

أرحب بك مرة أخرى وأعتذر عن تأخري في الرد لظروفي الخاصة.

سعيد بهذا المشاركة الرائعة ولكني أصبحت أسعد بهذا الحوار الأخوي المثمر والذي نفتقده في الواحة بشكل واضح ...

الألي هنا لا تحتاج إلى قرائن ولا إلى فهم للسياق ولا تنقص المعنى ولا البلاغة ... هي كلمة قائمة بذاتها وتعني "السابقون الأوائل".

تساؤلك الذي ذكرت موضع حوار ونقاش دائم بين الأدباء والشعراء بين خطف المد أو إشباعه وأميل شخصياً إلى استعمال ذلك عند الضرورة دون إكثار وهنا لا أرى له ضرورة فكان رأي عاقد الحاجبين أقرب للصواب ..

تحياتي وتقديري



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 25-04-2003, 06:18 PM   #9
معلومات العضو
شاعر

No Avatar


نشكر فيكم هذه الصفة والنقد الهادف يفيد ولا يفسد بل الشاعر المبدع والأديب القادر على الإبداع لا يخاف من النقد بل يسعد به ونرجو أن نكون من الذين يسيرون على هذا النهج المفيد
وإنما الذي يخشى النقد ولو كان هادفا هم الذيم لا يحسنون صنعا فيما يكتبنه أو يقلونه فمن وقف على بحر وبحار لا يخشى أما الذين وقفوا على قلات أي نقرة في الجبل تجمع فيها ماء قليل هم الذين يخافون
التقدَ النقدَ لإنه سبيل في معرفة السليم من السقيم

ولكم جميعا شكري



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 21-04-2010, 02:18 PM   #10


رحم الله شهداء هذه الأمة
وبورك بقريض وضِّف لرسم المآثر
فبه يُعاد مهند وكتابُ
تحياتي لك أخي الشاعر



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: أسدٌ ولكن كله أنيابُ
الموضوع
عانس ولكن
فاتنة ولكن
حب ولكن
رضيعة ولكن



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة