قافية الراوي/رواية آن الصافي
بواسطة , 29-06-2020 عند 08:18 AM (1858 المشاهدات)
قافية الراوي رواية آن الصافي رؤية للعالم من منظور مختلف.
صديق الحلو
قافية الراوي. رواية آن الصافي نشرتها دار فضاءات الاردنية. رواية تفاعليه متجاوزة. بها كمية من النظريات والمناهج النظرية لجيل متلقي جديد وطالع. اضحي في تحول شامل وجذري بعد ظهور الشبكة العنكبوتية ووسائل التواصل الاجتماعي. قافية الراوي رواية تمتليء بالافكار وتراهن علي الجمالي في تجربة روائية جديدة. رهانها التجريب في فضاء مختلف. تبهرك موتيفاتها وهي تجترح تقنيات سرد ووصف باتع يمكن القول بانه عالمي. طرائق في التخييل زلزلت الثوابت. ثوابت المعيار الفني للرواية وكرست آن الصافي في قافية الراوي لنهج جديد صعب جدا .حيث يمكن القول انها مغامرة مفتوحة لاحدود لها. صار لآن الصافي طريقة خاصة بها كبصمة مميزة لابداعها الشبابي الممتاز بالحيوية الدفاقة وذاك الالق. وكان الاهداء:الي العقول السامية والأرواح النبيلة التي ساندتني حين خذلتني الحياة. وعتبة النص؛ كل حديث راو وهويتنا تروينا احاديث الزمكان. بعض منا لانعرفه الاحين يملكه اسم آخر. الضمائر في اللغة لاتعكس حقيقة الذات..جدي وصديقة كلاهما قارب الثمانين وتزوجا اختين وكلاهما عمل بمصلحة البريد وكلاهما يعشق الخمر والغناء وكلاهما يكره النساء. يقرأ بطل الرواية كتاب عن شعراء انتحروا غالبا لأسباب جنسيه. البدايات الصاعقة لاتنسي وكذلك الخواتيم. والرسائل الفارغة يملاها الامل حتي تتحقق. قافية الراوي نص متمرد. سمها الرواية الجديدة أو مابعدالرواية. آن الصافي لديها رؤية كونية جديدة دبرت وسائطها بأسلوب منسجم من تلك الهواجس الجمالية والحساسية الجديدة. كتابة منقطعة من القديم عميقة وجذرية في تشخيصها السردي. الوصف والحوار. والعوالم غير المألوفة التي تتغلغل في الذات. ابتعدت عن التقريرية والتسجيلية والمباشرة. تحس بالصدق والحرفية في بنية تركيبية حداثوية ترصد الواقع في درجة صفر. والكلمات والتعابير تخدم الواقع. الناس. والاشياء
الذات الغجرية. بطل الرواية. وكاتبة الرواية. هو وهي...كلها في ذات واحدة. دخلت إمرأة مع رجل في المقهي. المرأة تبتسم وهو يتحدث وهي توميء برأسها وتنظر حولها فقط. لا اعتقد انها مستمتعة بصحبته. لغة الجسد تدلنا علي الكثير. يبدو أن الأستاذة آن الصافي المدربة في مجال الادارة والتنمية البشرية قد استفادت من تخصصها في مجال كتابة الرواية حيث كتبت عن الكتابة للمستقبل بمعرفة ودراية وحرفية كبيرين. المعروف أن لآن الصافي اربعة روايات وديوان شعر. لم البشر يعقدون حياتهم وهي بسيطة جدا. اخبر اصدقاءك فقط كونوا انفسكم وتمردوا علي كل امر تقليدي مقيت
عش كيفما تشاء لتكون المتعة حقيقية. وفي الحظيرة تجد الحوت الكبير والماجن والوصولي والمنفصم والمصاب بالرهاب الاجتماعي والشعور بالنقص والسادية. شخصيات تعاني من عقد واضطرابات نفسيه. أسوأ مانفعله ان نقيم علاقات مع زملاء مهنه. الاسرة تقيم في بلاد لاتفيق من جبروت الحروب والمؤامرات السياسية والعين الثاقبة تري الروح علي حقيقتها بغض النظر عن المظهر و الجسد.السارد هنا ذو معرفة كلية بمجريات الاحداث المحكية. وفق منطق متشظي ليس بالضرورة أن يكون متسلسله. أصوات متداخلة. متواليات حكائية متنافرة. لايؤدي بعضها الي البعض .نص ملتبس والزمن تختلص من التعاقبية وصار سيرورة تزامنية تختلط فيها ازمنة الذكري. الماضي. مع استشراف المستقبل والسرد في الحاضر. زمن حي معاش في الراهن والاصوات تتناوب علي السرد بالتلازم مع التحكم في الزمن. تحس بطريقة كافكا وجيمس جويس. حيث الشخصيات دون كابح. بوجود عبثي لاتحده قيود أو قيم. سوي المصلحة المادية وما يعتمل في الشخصيات من هواجس وأحلام وآلام.شخصيات غير نمطية تحقق ذاتها النصية أكثر مما تحس بالراوي المؤلف حيث لايجرد الشخوص من آدميتها ولا تصفها الراوية في ظاهرها وانما من الداخل في اعماقها بما يوميء به من ابعاد اخلاقية. تفوقت آن الصافي في هذا النص الممتع بدلالاته الحياتية وانزياحاته الجمالية بصور وسيمة غاية الروعة والجمال لواقع معاش يجعل منها روابة افكار وتصورات تعكس قناعات إيديولوجية ورؤية للعالم من منظور مختلف.
ام درمان 28/6/2020
- التصانيف
- غير مصنف