أحدث المشاركات

الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الى رفيق السجن جبر وشاح / للشاعر العروبي لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» من أجمل ما كتب إليا أبو ماضي.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» من كناب لسان العرب.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» رسالةٌ إلى لا أحد» بقلم العلي الاحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قصة هند بنت عتبة وزوجها الأول.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» في ثلاث قارات بحثاً عن بلقيس» بقلم محمد نعمان الحكيمي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: الوعد الحق ..

  1. #1
    الصورة الرمزية ايمن اللبدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي الوعد الحق ..

    بغي ُ الطغاة ِ وذل ٌ منْ ذوي الرحم ِ *** أحل ّ سفكَ دمي في الأشهر الحُرُم ِ

    يا نادبَ الحظ أقصرْ والتمسْ عِوَضاً ****** إن ّ الأماني َ طوع ُ السيف ِ والقلم ِ

    لولا العزائم ُ ما سادت بها أمم ٌ ******** بالعز ِّ ترفل ُ لا بالعجز ِ والسـقم ِ

    ما علة ُ الحيوانِ إن يشق َ صاحبها ***** يحيا على خَدَر ٍ و يلوذ ُ بالوهـم ِ ؟

    أين الرجولة ُهل ماتت ْ؟ فان فعلتْ **** ما كنت ُ لائمها في ميِّت ٍ صـنم ِ

    تسعونَ يوماً وما قد أيقظت بشراً **** إنَّ الصخور َ لعمري أزبدتْ ِبدَم ِ

    قبرٌ من الصمت ِأمواتٌ فلا بُعِثَتْ ****** فيه القلوب ُ التي تحيا على الظلم ِ

    شقَّت دياجيرَ لكنْ لم يروا خطرا ***** وكيف يبصرُ من فيه ِ الفؤاد عمي

    إنْ كان للقدس ِما اهتزت ضمائرُهم ***** فاغسل ْ يديكَ وان بكتا من الألم ِ

    ليس الصيام ُ ولا سجداتُهم أبدا ******* لو طالت ِالدهر َتغني عند َ منتقم ِ

    لبّى واسرج َ لكن ردَّه ُ غضبـا ً ******* فكيف بالبيتِ والإسـلام ُ في نقـم ِ

    اللهُ أكبرُ ما كانتْ لذي َوهن ٍ ******ولا تأتَّت لــذي خَوَر ٍ و ذي صمـم ِ

    يهتزُّ منها طغاة الأرض ِإن برقت ****** فوق َ السيوف ِ بأيـد ٍ حرة ٍ وفـــم ِ

    عذراً إليك صلاح َالدين ِفي رَهَطٍ ******* ولو تَولَّوْك َ و انتسـبوا لمعتـصم ِ

    فكيف ينسب ُ من في عرقه نفث ٌ ****** لمن تطهر َمن رجس ٍ و من عجم ِ

    ما دنسته ُ يـــد ُ الدنيـا ببهرجة ٍ **** ولا استماتَ لدى الطاغوت ِكالخدم ِ

    ولا تأذن ّ في وفـــدٍ و مـــؤتمــر ٍ **** يبكي ويسـأل ُ ذلا هيئــة َ الأمـم ِ

    كلا وحاشـــــا فما هجعت له بصر ٌ**** ولا استراح َسوى والخيل ٌفي الحرم ِ

    لولا الحجارةُ في أيد ٍ تلت قسماً********* لله ثأرا ، وايم ُ الله ِ من ْ قســــم ِ

    لقلت ُ ضاعتْ وكانت أختَ أندلس ٍ ******* يوم استُبيحتْ وكانت أول َّ الذمم ِ

    قبضاً على الجمر يا أبطالَها ولكم **** في الله ِ عون ٌ لا من أمــــــة ٍ هرم ِ

    والفجرُ آذن َ بالإبلاج ِ من ُ ظَلم ٍ ****** والنصرُ وعد ٌ وحُقَّ الوعد ُ في الكلم ِ


    أيمن اللبدي

  2. #2
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 547
    المواضيع : 112
    الردود : 547
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    بارك الله بك أخي أيمن على هذه الرائعة الناطقة

    تسعون يوما وتسعون سبقت وتسعون تلت والحال هو الحال


    ما علة ُ الحيوانِ إن يشق َ صاحبها ***** يحيا على خَدَر ٍ و يلوذ ُ بالوهـم ِ ؟

    إنْ كان للقدس ِما اهتزت ضمائرُهم ***** فاغسل ْ يديكَ وان بكتا من الألم ِ

    اللهُ أكبرُ ما كانتْ لذي َوهن ٍ ******ولا تأتَّت لــذي خَوَر ٍ و ذي صمـم ِ

    عذراً إليك صلاح َالدين ِفي رَهَطٍ ******* ولو تَولَّوْك َ و انتسـبوا لمعتـصم ِ

    كلا وحاشـــــا فما هجعت له بصر ٌ**** ولا استراح َسوى والخيل ٌفي الحرم ِ

    قبضاً على الجمر يا أبطالَها ولكم **** في الله ِ عون ٌ لا من أمــــــة ٍ هرم ِ

    هذه الابيات أخي تحتاج الى النظر في الوزن مجددا

    تقبل خالص الود

  3. #3
    الصورة الرمزية ايمن اللبدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي بارك الله بك يا محمود ..

    أخي الكريم محمود ،

    ربما لاحظت معي أني قد أخترت للملتقى أيضا هذه المرة نصا (قصيدة) على ذات البحر وكنت أريد أن أرى ما ستقوله أنت تحديدا كونك قد سبق وأن لاحظت ذات الملاحظة على النص الأول (يا أمة )... وحيث أنك اكتفيت بالإشارة المبهمة وكنت بانتظار بريدك يحدد ما أنت على قوله متردد..على أي حال فإني أشكر لك ملاحظتك أولا وأود أن أجيبك ثانيا وطبعا لمن قد يشترك معنا فيما نحن بصدده.

    اما البحر فهو البسيط كما تعلم والبسيط التام غير المجزوء ولا المخلع يتم بتفعيلات ثمان، أربع في مصراعه الأول (صدره) وأربع في مصراعه الثاني (عجزه) وتنتظم هذه التفعيلات كما علم من دوائر الموسيقى وكما توارث عن الخليل وتلامذته على النحو التالي
    مستفعلن / فاعلن/ مستفعلن/ فاعلن (مكررة في العجز)
    أما مستفعلن فقد عرف من صورها---- متفعلن (ب-ب-) وكذلك مفعولن(---) وكذلك مستفعلاتن(--ب--)
    أما فاعلن فقد عرف لها صورتان سواء في الضرب او العروض وهي فعلن (ب ب-) مخبونة أو فعلن=فاعل (--) مقطوعة وطبعا لا شك أن ما درجت عليه حول التزام المخبون أو المقطوع معروف بالضرورة.

    بيد أن ما هو في النصين الذين أثارا انتباهك ما هو مختلف طبعا وهو وجود صورة جديدة لمستفعلن لم ترد في الموروث عرفا ولا أعلم إن وردت شذرا وهي صورة متفاعلن
    (ب ب-ب-) ....؟

    حسنا لن أقول كل ما لدي هنا بيد أني أود منك ومن أصدقائنا هنا لو أغنوا هذا الحوار ولدي أسئلة بعينها أتمنى لو سمعنا تعقيبكم عليها ...

    1- هل لدى السمع ما يشذ إن وردت هذه الصورة - على الأقل ضمن سياق الأبيات التي وردت في القطعتين ..وكيف؟ ( بالمناسبة التسكين يلزم الحيوان وليس الكسر )

    2-على مستوى الدوائر الموسيقية ومشتقاتها ، هل هنالك ما ينقل الموسيقى بين صورتي متفاعلن ومستفعلن إلى مرجع ما تستقيما فيه أم تختلفان ؟ وكيف !

    3-ما رأيك بما عرفنا مثلا عن أمثلة التجديد في شعر المتنبي وبالذات في صور التفعيلات لبحور بعينها - في حالة الطويل -البسيط -غيرها.

    وتبقى أشياء نتواصل حولها عندما تردنا إجابات ..

    وتقبل أخي محمود مني المودة وكذلك لسميرنا الاثير ولمن حوت الدار واستطابت الديار،

    مع محبتي .

    أخوكم / أيمن

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 547
    المواضيع : 112
    الردود : 547
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    مرحبا بك أخي

    أولا بالنسبة لصور مستفعلن فهناك ثلاث صور عرفت أيضا وفي البسيط

    هي ( مستعلن / فعولن / فعلتن ) وهي صور لـ ( مستفعلن ) وقد وردت في البسيط

    على شذوذ الأخيرتين ، لكن الشاذ الذي لم يرد هو ( متفاعلن ) في البسيط

    وليس لأن أحدا لم يقف عليه ، لأني أعرف من مارس هذا وهو الشاعر سلاف

    وقد سألني منذ زمن عن شعر له على البسيط استعمل فيه ( متفاعلن ) مكان

    ( مستفعلن ) فليس الأمر جديدا علي أخي الفاضل لكن قصيدتك على البسيط

    المعروف ، وبالتالي فإن وجود ( متفاعلن ) فيه شيء من الشذوذ

    وفي كتابي العَروض الزاخر واحتمالات الدوائر وضعت شكلا للبسيط تكون فيه

    مستفعلن / متفاعلن / كقاعدة لأني أعتبر أن متفاعلن أصل ومستفعلن مولدة منها .

    لكن اخي انظر في هذا البيت

    ما علة ُ الحيوانِ إن يشق َ صاحبها ***** يحيا على خَدَر ٍ و يلوذ ُ بالوهـم ِ ؟

    هل صدر البيت من البسيط ؟؟؟؟؟ ( مستفعلن متفاعلن فاعلن فعلن )

    اضافة الى وجود متفاعلن في العجز

    ثم ( أما فاعلن فقد عرف لها صورتان سواء في الضرب او العروض وهي فعلن (ب ب-)
    مخبونة أو فعلن=فاعل (--) مقطوعة وطبعا لا شك أن ما درجت عليه
    حول التزام المخبون أو المقطوع معروف بالضرورة. ) كلام لاغبار عليه أخي لكن انظر هذا البيت

    قبضاً على الجمر يا أبطالَها ولكم **** في الله ِ عون ٌ لا من أمــــــة ٍ هرم ِ

    هل ورد القطع في الحشو / انظر عجز البيت

    وأعرف من يفعل هذا وكانت بيني وبينه نقاشات حول هذا الأمر ، و ( فاعلن أخي عرف لها صورة ثالثة

    هي ( فاعلُ ) منذ الجاهلية وان لم ترد في الشعر المعروف لنا ، لكنها وردت في الجاهلية وفي كتاب الله

    تعالى .

    تقبل خالص الود

  5. #5
    الصورة الرمزية ايمن اللبدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي بوركت يا محمود ..

    أشكرلك ردك الكريم،
    ويطيب لي أن نكمل هذا الحوار معا ما دمنا وقفنا على ما تريد قوله لنا تحيديدا ولعلي أدرج ذلك على النحو التالي :

    1- أحسنت فاضفت صورا أخرى لمستفعلن وهي نتجت عن الطي كما مستعلن والخبل (الطي+الخبن) كما في متعلن = فعلتن اما فعولن فلا شك انك تقصد علة وزحافا معا ولم أقف على مصطلح له وأكون ممتنا لو أضفت لنا اسمه هنا .

    2-أما ماذكرت من حواركم مع أخينا الشاعر سلاف حول ذلك فأشكر لكم أخي محمود هذه المعلومة وما كنت اعلم ذلك طبعا وربما أضفنا هذا الحوار إلى ما مر بينكما وجميل أن يكون مثل هذا كما أرى واحسبك لا شك توافقني لما فيه من حراك توقف منذ فترة.

    3-أما ما أشرت إليه أخي محمود من أن متفاعلن هي أصل مولد عنها مستفعلن فلم أقف عندها في كتب العروضيين حيث ما هو معلوم لدينا أن الإضمار بتسكين الثاني المتحرك خاص بمتفاعلن ويحولها إلى مستفعلن . فإن جاز لنا أن نأخذ هنا بعكس الإضمار -وأقترح مثلا أن نسميه إظهار- ونأخذ بما رأيته أنت هنا فإن الصورة المولدة هنا هي ما رأيتها بدلا لمستفعلن في البسيط ..!

    4- أما بخصوص الأبيات التي أوردتها أصلا
    فستجد متفاعلن بدلا من مستفعلن فيما يلي :

    بَكَتـا من ---- التفعيلة الثالثة من حشو العجز
    خّوَر ٍ وّذي ---- أيضا الثالثة من حشو العجز
    وانتَسَبوا لمع...... أيضا الثالثة من حشو العجز

    هجعتْ له ُ .....الثالثة من حشو الصدر

    5- أما سؤالك عن البيتين الذين أوردتهما ..

    ما علِلَّة ُ الحَيَوانْ إنْ يشقَ صاحبها ........
    فهو
    مستفعلن/فعلن/مستفعلن/ فعلن " نعم هو من البسيط .

    سبق واشرت أن النون في الحيوان ساكنة والتقطيع الذي أشرت إليه كان على التحريك-.

    في الله عون ٌ لا من أمة .......

    نعم هناك قطع لحذف ساكن الوتد المجموع في الحشو ل (فاعلن ) وإنما يلتزم القطع في الضرب والعروض وليس في الحشو غالبا على رأي العروضيين إلا إن كانت علة على سبب أو وتد عرضت فاستقرت ومكررة في أغلب الابيات وهو ما لم يتوفر لديك هنا ؟

    6- أما بالذهاب الى الدوائر فأصل مستفعلن على على دائرة المختلف وما وما بها من صيغة متفاعلن على الإيقاع ولكن أقربها فاعلاتن للرقم الموسيقى ..بينما متفاعلن على دائرة المؤتلف ..

    وحيث انكم اخي محمود تفضلتم بأن أشرتم إلى أن هنالك ما يشترك موسيقيا على الأقل بين هاتين التفعيلتين مستفعلن ومتفاعلن وإن لم يكن على الدوائر بقي أن أسمع رأيكم في هذا المقام جوابا على السؤال الأول وهو هل ترى هناك سماعيا ما يعيب ؟وعلى الأخير مما اشتهر عن التفعيلات المولدة لدى أبي الطيب مثلا .

    ومرة أخرى اشكر لكم جميل حواركم ،
    مع المودة .

  6. #6
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 547
    المواضيع : 112
    الردود : 547
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    تحياتي أخي

    أرى نقاشنا سيثمر جدا

    وابدأ بما تصر أنه من البسيط ولا أراه كذلك

    ( ما علِلَّة ُ الحَيَوانْ إنْ يشقَ صاحبها ........
    فهو
    مستفعلن/ فعلن/ مستفعلن/ فعلن " نعم هو من البسيط . )

    حتى ان التقطيع الذي أوردته غير دقيق لوجود ( فَعِلانْ ) وليس ( فَعِلُنْ )

    ( الحَيَوانْ ) ولاحظ التسكين في الحشو والذي رغم وروده على قلة الا انه أكثر ما يرد

    في الأناشيد ( في مدرسة العَروض نقاش مع أخي خشان ) وذكرتُ أمثال هذا الساكن .

    لكن حتى يقبل الساكن ويحسب الشطر من البسيط فيجب أن لا تكون هناك زيادة على

    التفعيلة ( فَعِلُنْ ) والتذييل أخي لا يكون في الحشو بل في الضرب

    ولاحظ ان التفعيلة مخبونة مقطوعة وفي نفس الوقت مذيلة ولا تجتمع علة نقص

    وعلة زيادة في تفعيلة في نفس الوقت .

    أما فعولن المنقلبة عن مستفعلن فعلتها اسمها الكبل وهي اجتماع الخبن مع القطع

    في مستفعلن ، فيسقط الثاني الساكن وساكن الوتد وتسكين ما قبله ، فتبقى صورة

    التفعيلة ( مُتَفْعِلْ ) وتقلب الى ( فعولنْ ) وهي موجودة بكثرة في الشعر منذ القدم

    خاصة في المزدوجات الرجزية ، وهاك مثالا من ألفية ابن مالك في الموصول

    بلْ ما تليهِ أوْلِهِ العَلامَهْ ***** والنُّونُ إنْ تُشْدَدْ فَلا مَلامَهْ

    مشتفعلن / مُتَفْعِلُنْ / فعولنْ **** مستقعلن / مستفعلن / فَعولنْ

    ويكثر ورود التفعيلة على هذه الصورة عند شوقي في أرجازه

    أما متفاعلن ومستفعلن واعتباري الاولى اصلا والثانية مولدة منها ، فأمر يقبله التعليل

    ولا يستبعده العقل ، فلو أخذنا قصيدة رجزية فلا يمكننا اعتبار أي بيت منها من بحر

    الكامل ، لكن في الكامل كل بيت مضمر التفاعيل يمكننا فصله واعتباره من الرجز ،

    ولأن مستفعلن يمكن توليدها من أحشاء متفاعلن ، لكن لا يمكن بحال توليد

    متفاعلن من مستفعلن ، وقال بهذا الرأي الدكتور ابراهيم أنيس أيضا ، ولو أخذنا فاعلاتن

    فمقلوبها مستفعلن ، وهناك تفعيلة ( فاعِلاتُكَ ) وهي في أوزان المولدين ومقلوبها

    متفاعلن وقراءتها من بداية الوتد / مفاعلتن .

    أما قولك :

    ( في الله عون ٌ لا من أمة .......

    نعم هناك قطع لحذف ساكن الوتد المجموع في الحشو ل (فاعلن ) وإنما يلتزم القطع في الضرب والعروض وليس في الحشو غالبا على رأي العروضيين إلا إن كانت علة على سبب أو وتد عرضت فاستقرت ومكررة في أغلب الابيات وهو ما لم يتوفر لديك هنا ؟)

    فان كان قصدك أنها موجودة في أبيات القصيدة سوى البيت الذي أشرت اليه فارجو

    أن تشير الى تفعيلة غيرها في القصيدة ( ومكررة في أغلب الابيات وهو ما لم يتوفر

    لديك هنا )

    وأما ان قصدت ورودها في الشعر والبسيط خاصة فلم أنكر ورودها واشرت الى ورودها

    أما قضية السماع أخي فقد ذكرت في ردي السابق أنني قلبت البسيط الى صورة

    ( متفاعلن فاعلن متفاعلن فَعِلُنْ / أو فاعِلْ / وفي الحشو / فاعلن أو فَعِلُنْ )

    لكن لم يكن الحديث على استساغة الموسيقى من عدمها ، انما حول البسيط نفسه

    أما بخصوص المتنبي فارجو أن تورد أمثلة .

    وتقبل خالص الود

  7. #7
    الصورة الرمزية ايمن اللبدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي شكرا مرة أخرى

    نعم إن شاء الله تعالى هو مثمر ..

    أما أن التذييل والترفيل وكذلك التسبيغ قد عرف في الضرب والعروض أصلا فمعك حق في ذلك وعليه أصر العروضيون على إلتزامه إن عرض ...لكن ما المانع أن يأتي في حشو ؟ وددت لو أسعفتنا بمانع محدد وطبعا سوى أن تشير إلى أنه لم يرد مثلا فيما هو من الموروث...!!

    وأما صورة فعولن لمستفعلن بالخبن والضرب المقطوع فنعم تكثر في المخلع والأراجيز وشكرا على إضافة الاسم الذي ذكرت هنا أي (الكبل ). إذا فهي في المخلع غالبا كما في

    يديرُ في كفِّه مداما ألذَّ من غفلة الرقيب ِ

    بخصوص الإضمار فقد وافقتك في توليد مستفعلن من متفاعلن ولكن ما نحن بصدده هو عكس الإضمار بتوليد متفاعلن من مستفعلن بحذف ساكن السبب الخفيف الأول بعلة واشباع السبب الخفيف الثاني لتحويلها الى متفاعلن أو إن أردتها سببا خفيفا فوتدا مفروقا فخفيفا آخر.

    بخصوص القطع في الحشو ..لا لم أقصد أنه تكرر من عدمه بل كل ما قلت أنه ربما يأتي في حشو وهذا لا خلاف عليه وكل ما اجبت عليه هو على سؤالك هل ورد قطع في الحشو فقلت نعم .. يعني أنها قضية منتهية ولا خلاف عليها ..

    والقضية الأساس هنا هي كما أرى فعلا هو ليس قلب البسيط كما أوردت وإنما البسيط نفسه وفي حشوه استقبال متفاعلن بدلا من مستفعلن ...أو غير ذلك من البحور ...وأنت أخي محمود تعتد بأنه لا يمكن لأنه لم يرد فيه عن العروضيين أو لأن بعض المتأخرين يرون أنه لا يصح وأوردت هنا رأيا للدكتورإبراهيم أنيس وكذلك انا اضيف هنا راي د. امين على السيد ...

    غير أني أرى أن أساس القبول في كل ما هو قائم هو السماع والسماع تحديدا ثم الرقم الموسيقي ثانيا لأن هذا هو المتفق عليه عند كل العروضيين من المتقدمين والمتأخرين فقد استنبطت ما تلت من أسس وضوابط على السمع وليس العكس لأن العكس يعني جموداً عند أسس تم توصيفها بعينها لأن نصا ما وافق ذلك في يوم من الأيام ..إذ ما يدرينا أن تكون هناك نصوصا لم تصل لنا وفعلت عكس ذلك أو غيره مثلا ! .

    طبعا لا يفوتنك أن القدرة على تغيير بعض من مفردات القصيدة لتجنب علة وزحاف ليست بذي شأن كبير خاصة عند من تمكن من أدوات فنه من الشعراء وبتواضع أقول أني منهم وإنما إدراج مثل ذلك ليس إصرارا على اختلاف بقدر ما هو انتصار لفكرة أساس وهي أنه لا بد من اتساع افق المتناوليين لهذا الفن تحديدا بما يقبله الإطار العام للقصيدة موسيقيا ليس تسهيلا أو غير ذلك بل الهاجس هنا هو القصيدة بوحدتها الكلية وليس بجزئية هنا وجزئية هناك ولو كان ذلك في تفعيلة ما فلا قداسة لتفعيلة ما فقيمة القصيدة والنص حكما هو في أمور أخرى كثيرة طبعا لا تخفى على الجميع ...

    على أية حال أنتظر سماع رأيك قبل المتابعة ...

    ومرة أخرى تحية

  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 60
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.14

    افتراضي

    أخي الحبيب أيمن:

    قصيدة رائعة المعاني وأرفعها لتستكملوا نقاشكم المثمر فيستفيد منه الجميع ....

    أين ذهبتم؟ :)

    في الإنتظار ...

    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية ايمن اللبدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اهلا بالأخ سمير ،

    لا زلنا بانتظار جواب الأخ محمود على ما تقدَّم !

    على أي حال فإني هنا أورد ذات الأبيات للمقارنة مع شيء من التبديل البسيط ولاحقا نرى رأيكم في الفرق ثم نتابع :


    ما علة ُ الدنيا إن يشق َ صاحبها ***** يحيا على خَدَر ٍ أو لاذَ بالوهَـم ِ ؟

    إنْ كان للقدس ِما اهتزت ضمائرُهم ***** فاغسل ْ يديكَ وان تبكي من الألم ِ

    اللهُ أكبرُ ما كانتْ لذي خَوَر ٍ ****** ولا تأتَّت لــذي َوهْن ٍ و ذي صمـم ِ

    عذراً إليك صلاح َالدين ِفي رَهَطٍ ******* ولو تَولَّوْك َ أنسابا ً لمعتـصم ِ

    كلا وحاشـــــا فما نامت له بصر ٌ**** ولا استراح َسوى والخيل ٌفي الحرم ِ

    قبضاً على الجمر يا أبطالَها ولكم **** في الله ِ عون ٌ لا من أمــــــة ٍ هِرم ِ

    وبانتظار الآراء والملاحظات قبل الإكمال ..

    مع تحياتي

  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 60
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.14

    افتراضي

    الأخوة الأحباب:

    هنا منصة الحوار حول امكانية اعتماد استعمال متفاعلن مكان مستفعلن في عروض البسيط ....

    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...=1029#post1029

    أرجو من الجميع التفاعل بما يثمر ...

    تحياتي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. من هو الأديب الحق؟ ومن هو الناقد الحق؟ ...
    بواسطة د. عبد الفتاح أفكوح في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-06-2022, 06:29 PM
  2. الوعد الحق.. ق. ق
    بواسطة عبدالرحمان بن محمد في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 15-04-2012, 12:10 AM
  3. بين الوعد .. ووفاء العهد ..
    بواسطة زاهية في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 13-02-2006, 12:54 AM
  4. الوعد يتحقق!
    بواسطة ريان الشققي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-12-2004, 04:54 AM