أحدث المشاركات
صفحة 11 من 17 الأولىالأولى ... 234567891011121314151617 الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 110 من 170

الموضوع: الفرزدقُ وجريرُ ... شرفةٌ للنزال الشعري

  1. #101
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,773
    المواضيع : 239
    الردود : 7773
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي

    جاءَ "الصُّهَيبُ" مُعَزَّزاً ومُكَرَّماً
    ويَقولُ أنَّ سيوفَهُ لنْ تُغمَدا
    لكنّنا للضَّيفِ نَفرشُ بُسطَنا
    فَالقِ السَّلامَ تَحيَّةً وَابْسِطْ يَدا
    تَلقَ الكِرامَ كِرامَ خُلقٍ مُسْلِمٍ
    وَبِكَ المَقامُ مُصَهَّبٌ, فَانْظِر غَدا
    خَيرُ المُسَمّى "عَبْدُهُ " و " مُحمَّدٌ "
    وأَنَا العَدالةُ, سَيفُها ضِدَّ العِدى


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #102
    الصورة الرمزية صهيب العاصمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    المشاركات : 1,172
    المواضيع : 153
    الردود : 1172
    المعدل اليومي : 0.30

    Lightbulb

    أستاذي والخلوق شاعري/ عادل العاني
    ما رأيك في ما جاء في أبياتك:
    بُسْطَنا : تعني البَسْط ليس الفراش البُسَاط !
    ثم مامعنى: بك المقام مُصَهَّبٌ فانظِر غدا ؟!
    ثمَّ إنَك قرنْتَ اسمي " محمد" بين قوسين و"عبدُهُ"بين قوسين
    كيف تجمعني مع خير الأنام دون تبجيل النبي عليه الصلاة والسلام
    وإن لم تقصد ذلك .. فلِمَ تقول : خير المُسمَّى (عبدُهُ) و (محمّدُ) ما مناسبة حرف الواو هنا ؟
    أرى أن تترك المجال للفارس الشاعر صاحب قافية الرَّاء *_^



    حَسْبُ التَّحايا موكبي فيمن بدا .. ودَعِ الضَّيافةَ في النِّزَالِ الموردا
    يابنَ العِراقِ نصيحتي أن تتَّقي .. حرفي فقد أوشَكْتُ أنْ أتمدَّدا
    اسمي: محمد العاصمي
    لقبي : الصهيب

  3. #103
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,773
    المواضيع : 239
    الردود : 7773
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صهيب العاصمي مشاهدة المشاركة
    أستاذي والخلوق شاعري/ عادل العاني
    ما رأيك في ما جاء في أبياتك:
    بُسْطَنا : تعني البَسْط ليس الفراش البُسَاط !
    ثم مامعنى: بك المقام مُصَهَّبٌ فانظِر غدا ؟!
    ثمَّ إنَك قرنْتَ اسمي " محمد" بين قوسين و"عبدُهُ"بين قوسين
    كيف تجمعني مع خير الأنام دون تبجيل النبي عليه الصلاة والسلام
    وإن لم تقصد ذلك .. فلِمَ تقول : خير المُسمَّى (عبدُهُ) و (محمّدُ) ما مناسبة حرف الواو هنا ؟
    أرى أن تترك المجال للفارس الشاعر صاحب قافية الرَّاء *_^



    حَسْبُ التَّحايا موكبي فيمن بدا .. ودَعِ الضَّيافةَ في النِّزَالِ الموردا
    يابنَ العِراقِ نصيحتي أن تتَّقي .. حرفي فقد أوشَكْتُ أنْ أتمدَّدا

    أخي العزيز محمد

    أشكرك لردك , أما ما تساءلت عنه :
    بسُط هي جمع بساط , ويجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره. والبُساط جمع بْسْط وهي الأرض الواسعة , وفي كلتا الحالتين فقد فرشناها لكم.

    مصهب : بحضوركم أخي وأنت تعرف معنى صهّبَ

    انظر غدا , امهل غدا لتر تأثيرك

    أما ( عبده ) و محمد , فالمثل يقول خير الأسماء من عبّد وحمد , أي من اقترن اسمه بعبادة الله تعالى أو على اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم
    و( عبده ) هنا المقصود بها ضيفنا الكبير وشاعرنا ( عبده فايز ) والواو للعطف , فبدونها ستكون ( عبده محمد ) وهذا لم أقصده. و ( محمد ) هي اسمكم يا أخي.

    أما فسح الجمال لأخينا عبده فايز , فهو برائيته سير عليكم.

    تحياتي وتقديري

  4. #104
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,820
    المواضيع : 207
    الردود : 2820
    المعدل اليومي : 0.54

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    أخي العزيز محمد

    أشكرك لردك , أما ما تساءلت عنه :
    بسُط هي جمع بساط , ويجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره. والبُساط جمع بْسْط وهي الأرض الواسعة , وفي كلتا الحالتين فقد فرشناها لكم.

    مصهب : بحضوركم أخي وأنت تعرف معنى صهّبَ

    انظر غدا , امهل غدا لتر تأثيرك

    أما ( عبده ) و محمد , فالمثل يقول خير الأسماء من عبّد وحمد , أي من اقترن اسمه بعبادة الله تعالى أو على اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم
    و( عبده ) هنا المقصود بها ضيفنا الكبير وشاعرنا ( عبده فايز ) والواو للعطف , فبدونها ستكون ( عبده محمد ) وهذا لم أقصده. و ( محمد ) هي اسمكم يا أخي.

    أما فسح الجمال لأخينا عبده فايز , فهو برائيته سير عليكم.

    تحياتي وتقديري
    مرحبا بكما
    كنت أخي عادل قد طويت رائيتي في كمي ، ولكن دعوتك لها أظهرتها و هي مهداة لك من قبل أن نتشرف بأخينا محمد ( صهيب العاصمي) :

    الغَيبُ روحٌ و الشهادةُ جسْمُه= لولا الشَّهادةُ ما مَشتْ أقدارُ
    و الـنَّفْـثُ في جُثَثِ الحروفِ يُحِـيْلُـها = لغةَ القلوبِ فَـتُـوْلَـدُ الأفكارُ
    و الشِّعرُ موسيقا الحُداةِ و ما يُرَى= فوق الشَفاهِ إذا حدوا مِزْمَارُ
    و المعَبْدُ المهجور دون قَداسةٍ = مُنِحَتْ لَهُ لتجَـرَّأَ الحَجَّارُ
    لولا الحنينُ إلى الدِّياِر و أهْـلِها = لَـخَـلَـتْ قِـفارٌ ما بِها آبَــارُ
    فهَناك سرٌّ غَامضٌ مَتَحَكِّمٌ = فِـيْـنَـا كَما تَتَحَكَّـمُ الأسحارُ
    من ذاكَ شعرك لِـلـقصائدِ إنَّه = شعرٌ لشعريَ إنْ شدتَ أشْـعارُ
    كالنّهرِ يجري بادياً و تَمُدُّهُ = من جود أطْبَاقِ الثَّرى أنْهارُ

  5. #105
    الصورة الرمزية صهيب العاصمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    المشاركات : 1,172
    المواضيع : 153
    الردود : 1172
    المعدل اليومي : 0.30

    Lightbulb

    انتهت جولتي مع أستاذي عادل العاني وأترقّبُ لِجولاتٍ أُخَر

    وأهديه مني هذه الأبيات المتواضعة:

    مِن أجل حرفٍ ما خلفْتُكَ موعدا ..
    لمَّا وأَنتَ خَلَاقُهُ يا ذا النَّدَى
    أَمَّ اللسانُ شرائِعًا لِمشاعري ..
    وفَمِي تشرَّفَ أنْ يكونَ المسجدا
    مِثلي يُحِبُّ مِنَ الجَمالِ جُمُوعَهُ ..
    وحويتَ أنتَ جُموعَهُ مُتَفِّردا


    الجولة التالية بيني والفارس أستاذي عبده الزبيدي

  6. #106
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,820
    المواضيع : 207
    الردود : 2820
    المعدل اليومي : 0.54

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صهيب العاصمي مشاهدة المشاركة
    انتهت جولتي مع أستاذي عادل العاني وأترقّبُ لِجولاتٍ أُخَر

    وأهديه مني هذه الأبيات المتواضعة:

    مِن أجل حرفٍ ما خلفْتُكَ موعدا ..
    لمَّا وأَنتَ خَلَاقُهُ يا ذا النَّدَى
    أَمَّ اللسانُ شرائِعًا لِمشاعري ..
    وفَمِي تشرَّفَ أنْ يكونَ المسجدا
    مِثلي يُحِبُّ مِنَ الجَمالِ جُمُوعَهُ ..
    وحويتَ أنتَ جُموعَهُ مُتَفِّردا


    الجولة التالية بيني والفارس أستاذي عبده الزبيدي
    حياك الله فارس القصيد أخي و حبيبي محمد.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #107

  8. #108
  9. #109
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,820
    المواضيع : 207
    الردود : 2820
    المعدل اليومي : 0.54

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صهيب العاصمي مشاهدة المشاركة
    لو كان يحق لي لقلت: هما معا
    ...
    عجِّل يا بهاء النضارة
    الدال إن شاء الله
    و أمهلني و إن شئت أن تبدا بداليتك فتفضل نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #110
    الصورة الرمزية صهيب العاصمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    المشاركات : 1,172
    المواضيع : 153
    الردود : 1172
    المعدل اليومي : 0.30

    Lightbulb

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبده فايز الزبيدي مشاهدة المشاركة
    الدال إن شاء الله
    و أمهلني و إن شئت أن تبدا بداليتك فتفضل نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ...

    سأبادرك لإنّ النِّزال في السِّجال لا يعترف بالمهلة ويُقِرُّ الهُدنة ! إِنِ ارتضيتَها لك
    ولا لمجال لورود حرف الدّال بعد استهلاك أجمل المعاني وقبل ذلك لأجل الشاعر الخلوق الأستاذ عادل العاني
    بل حرف (الرّاء) الذي طويته في كُمِّكَ وأخرجت بعضه إهداءا

    ...


    أهدى المَشِيبُ بياضَهُ فتقرّرا .. مثلًا يُشَاعُ بأنَّهُ ما وقَّرَا
    وقدِ اكتَسَيْتُ بِبَعضِهِ مُنذُ الصِّبا .. تدليل أنِّي قد علوتُ المِنبرا

صفحة 11 من 17 الأولىالأولى ... 234567891011121314151617 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الفرزدق والذئب
    بواسطة احمد خلف في المنتدى مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-07-2011, 04:01 AM
  2. في شرفة الأحلام ... شعر ( ماجد الرقيبة . )
    بواسطة ماجد الرقيبة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 20-04-2010, 11:48 PM
  3. شرفة اليأس ......................!
    بواسطة سلطان السبهان في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 20-09-2007, 11:14 AM
  4. دعوة للنزال بيني وبين شيخ من شيوخ شعراء الواحة ألا وهو الأستاذ محمد الحريري
    بواسطة صابرين الصباغ في المنتدى حَلَبَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةُ
    مشاركات: 78
    آخر مشاركة: 29-01-2007, 06:29 PM
  5. إطلالة0 من شرفة الغيم ( قصيدة رومانسية سياحية
    بواسطة عاشق الفل في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-06-2004, 06:42 PM