نظرات في بحث العرفاء ونظرية المعاينة في فهم النص الديني» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» لا تكوني لغيري» بقلم محمد ادريس علي » آخر مشاركة: محمد ادريس علي »»»»» رسالةٌ إلى لا أحد» بقلم العلي الاحمد » آخر مشاركة: العلي الاحمد »»»»» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» *هل تتحقق الأحلام* قصة نثرية» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» كن لي» بقلم نسرين بن لكحل » آخر مشاركة: محمد ادريس علي »»»»» سليمى» بقلم رضا التركي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» لا عاصم» بقلم عبد الحليم منصور الفقيه » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» شجنٌ و أحلام» بقلم العلي الاحمد » آخر مشاركة: العلي الاحمد »»»»» مادام لي خالق باللطف يحرسني» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»»
دَعاني إلى سِجالِ مُضارعٌ في مِثالِ مُفاعيلُ فاعِلاتنْ وَوَقْعُها مِنْ خَيالِ أُحبُّها يا رَفيقي بِدونِها القَلبُ خالِ حَبيبَةٌ غازَلتْني وَهَبتُها ما بِبالي مِنِ اسْمِها بَوحُ شِعري بِهْجْرِها أو وِصالِ غَريبَةٌ ذي طِباعي بِحُبٍّ يُصيبُ حالي وَها أنتَ إذْ تُباري تَرى الشِّعرَ كاللَآلي تَقولهُا, لا, نَهاراً مُوافقٌ في اللَيالي مُضارِعاً لَستُ أَهْوَى بِحاضِرٍ لا أُبالي حَبيبٌ غَزا قَصيدي بِما فيهِ مِنْ جَمالِ مُفاعيلُ فاعِلاتُ وَضربُها لا تُوالي مُفاعِلن فاعِلاتُنْ عَروضَةٌ لا تُغالي فلا تَبتَعِدْ كَثيراً قُمِ انْشدْهُ بالسِّجالِ
1. إلى اللهِ قمتُ أشكو = مليحاً بلا مثالِ
2. له الصبحُ صار خدَّاً = و في الصُّدغِ كالليالي
3. إذا جئتُ صدَّ عني = و يبدو لنا كقالِ
4. و إنْ رحتُ مالَ نحوي= سعى سعيَ ذي احتيالِ
5. و أبْـليتُ فيه عُـمْراً = أُبَالي و لا يُبَالي
6. فحبيْ إلى عِنَـادٍ = و صَبري إلى انحلالِ
7. فآثرتُ صرفَ قلبي = عنِ الرُّخْـصِ و الحِجَالِ
8. إلى الوزنِ و القوافي = مع السِّحرِ و الخيال
9. أغني بكلِّ لَحْنٍ =من الصبح للزَّوَالِ
10. أباري به كريماً= وَهُــوْبَـاً لكـلِّ غال
11. على حرفهِ رواءٌ = وفي قَـولِـهِ لآلي
أستاذ عادل غير القافية و الموضوع، و البحر كما هو المضارع.
بارك الله بكم أستاذنا وشاعرنا الجميل وأراني لا أستحق طيب كلماتكم وحسن ترحيبكم ولكن هو من طيب أصلكم وجمال روحكم
أما أنا فأقول والبال مشغول والحال الشعري عندي مقلوب هذه الأيام :
عجز الكلامُ على لساني وارتمى = وكأنّه من ضعفه ( ختيارُ)
كيف السبيلُ إلى الردودِ وقدْ خبت ْ= نار القصيدِ وما لها إصدارُ
فِلَسطينُ يا رِفاقي تُعاني مِنِ احْتِراقِ فَهلْ مِنْ مُجيبِ شَعبٍ تَسامى عَلى الشِّقاقِ فَذا " فَتْحُ " بَعضُ بَعْضٍ وَهذا " حَماسُ " باقي تَوحَّدوا, لا تُغالوا وَيكفي أَذَى الفِراقِ وَهُبُّوا عَلى عَدوٍّ إلى القُدسِ بِاسْتباقِ مِنَ اللهِ خَيرُ نَصرٍ قَريبٍ , تَرى المَآقي إذِ النَّصْرُ سَوفَ يَأتي أَوِ المَوتُ بِاشتياقِ فَمَنْ ماتَ ذا شَهيدٌ جَزاؤهُ في التَّلاقي لِجَنَّةٍ وعدُ رَبّي فَهيّا إلى السِّباقِ جِهادُنا في بِلادي فِلسْطينَ وَالعِراقِ
التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 27-09-2019 الساعة 10:00 PM
التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 27-09-2019 الساعة 10:01 PM
لَـقَدْ سَـالتِ المَـآقي = على الخَدِّ كـالسَّـواقي
وَ جَـدَّدتَ لِيْ جِراحاً = بِـنَـظِمٍ أخِـي العِرَاقي
و ذَكَْرتَني دِيَـارَاً =بِـهَـا مَـهْـبِِـطُ الـبُـرَاقِ
إِليهَا سَرى نَبِيٌّ = وَ مِنْـهَا إلى الطِّـبَـاقِ
فَلمْ نَـرْعَ حقَّ مسْـرىً = و لَـمْ نَـرْعَ حَـقَّ رَاقِ
فذي القُـدْسُ في قِـيُـودٍ = و نَـابُـلْـسُ في الوِثَـاقِ
وَ حَـيْـفَـا تُـسَـامُ جَوْرَاً = و شيخونَ في خِنَـاقِ
فَـيَا خَـائِـنَـاً لِـقُـدْسٍ = لَـقَدْ بُـؤْتَ بِـالنِّـفَـاقِ
أَتمضي إلى اجْـتِـمَاعٍ = و تَـسْـعَى إلى اتفاقِ
فَـمَا الحَـلُّ في رِقَاعٍ = بَلِ الحَـلُّ في الرّقَـاقِ*
_________
*هي السيوف الرقاق، و من أراد فليقل ( امتشاقِ ).
فَيالَيْتَ ذاكَ يَكْفي وَقَدْ ضَاعَ عِزُّ دِينِ مَساجِداً قَدْ هَجَرْنَا وَعُدْنَا إِلى الخَدينِ تَرَكْنَا صَلاةَ فَجْرٍ سَعَيْنا إلى المَشينِ نَسيْنَا لِما خُلِقْنَا مُزِجْنَا بِمَا, وَطينِ وَيَومَ الحِسَابِ نَلْقَى جَزاءَ فِعْلٍ مُهينِ فَنُعْمَى لِمَنْ تَسَامَى عَنِ اللَّهْوِ وَالمُجونِ فَلَيسَ العُلا بِجَاهٍ بِمَالٍ وَلا فُتونِ وَإنَّمَا الدِّينُ جاهٌ وَفي سُنَّةِ الأَمينِ عَلى دَرْبِهِ سَنَمْضي وَبالصِّدْقِ وَاليَقينِ مِنَ القافِ قِرُّ عَيْنٍ وَذا النّونُ كَالسَّفينِ