أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23

الموضوع: المائدة المستطيلة

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد سامي البوهي عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+ الكويت
    العمر : 44
    المشاركات : 1,087
    المواضيع : 110
    الردود : 1087
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي المائدة المستطيلة

    المائـدة المستطيلــة


    انصهرت اللحظات في بوتقة اللقاء , المائدة تتميز بموقعها الجانبي بالمقهى الفاخرة المطلة على الخليج العربي , الدخان المنكه برائحة التفاح يطفو على السطح , رزاز المياة الإصطناعي يتطاير , يخفف من حدة الرطوبة الليلية اللافحة, تزينت المائدة المستطيلة بفنجاني قهوة وكوبين من الشاى الملقح بأوراق النعناع الأخضر , في زهو الإحتساء تنغمس الآراء في الرؤوس , تقبع الآذان لمن يمتلك أربطة الحوار , كل منا كان بمثابة كتاب يقرأه الآخر , يتصفح كلماته فيقيم لها حفل القادم الجديد , شاب في الستين من عمره يقسم بيننا الإبتسامات بعدل ملحوظ , يتكلم فيهاتفنا الصمت لما يقول , أسقط داخله وأحلم أن أصل إليه , كلماته تغسل عقلي , أفكاري تتهاوى نحو التغيير , شعره الفضي يشع في عيني بريقاً من نوع خاص , وجهه المألوف يعبر عن كلماته قبل أن تخرج للحياة , أخرج "البايب" رصص بفوهته التبغ وقبل أن يرفعه نحو فمه , تسابق الجالسون لإشعاله , فكانت قداحة "الدكتور/ منصور" هي الأسبق , تمنيت أن أكون من هواة التدخين لأشارك في السباق, بعد إهدائه الشكر جذب حفنة من الدخان , حبسها داخله للحظات , أخرجها بطريقة أنيقة ثم استرسل في صياغة الحديث , ذهلت عندما اعترف أمامنا بأنه يخاف الوقوع في أخطاء الكلمات , أخذ يحكي عن تجاربه السابقة وهو صغير عندما أحضر له والده أجزاءاً من قصة "عنترة بن شداد" , كيف كان يطلب منه إلقاء الشعر الحماسي بصوت عال , بتعابير الوجه وإشارات اليد , هذا كان سبباً في رهبته الخفية من الوقوع في الأخطاء , ظناً منه بأن عصا والده مازالت تنتظره هناك , كانت جعبتي تمتلئ بأحاديث كثيرة لكني احتضنت الصمت , نظرت أطراف البحر الذي طغى عليه الجذر بتسلطه المعتاد , تصارعت رماله العارية لتدثر جسدها ببقايا الضوء المنسدل ,جذبتني كلمات "الدكتور/ منصور" من المشهد , كان يصنع الكلمات قبل أن يلفظ بها , يخرج قطعاً ذهبية مستديرة , ابتلعها بجرعات من المياة المعدنية , تعالج ما تبقى داخلي من أفكار , طاف معنا بلغته المتأدبة بين قصري" نجيب محفوظ", كيف أنه كان يختار أسماء الشخصيات لتتناسب مع طبيعتها الإنسانية - أحمد عبد الجواد - يس - أمينة - فهمي وكمال , كنت أحلق معه , علامات وجهه المعبرة تزيد الإنجذاب , داعب حبات المسبحة بتجلي ملحوظ , ارتشف فنجانه مع قصصه عن أستاذه القدير الذي علمه خوض الحروف , تحدث عنه كثيراً بنفس الحب المنهمر, عشنا معه كأنه يجلس بيننا, يشاركنا احتساء الشاي , ازدحمت الأصوات حولنا , تلفاز , كركرة " الشيشة ", رشفات , نبرات متناثرة , كانت كموسيقى خلفية لقصيدة تلقى , أخذ يرسل أبياتها إلينا , الحرف يعانق الحرف , يتراقص معه , غاب بعيداً عنا , لم يعد يرانا , لا نراه , الصمت يعم اللحظات , الآذان تتجمع خلفنا , المقاعد تقترب , مات التلفاز ,تجمدت الرشفات , النبرات.. , أحنت "الشيشة" رقبتها , الكل يصفق بكل ما يملك , الثناء ينتشر عن سحر الكلمات , تهافتنا على شاعرنا "القاسم" : حقاً شاعر .. تأكل شعراً .. تشرب شعراً ,تحركت شفتاه لرد التهاني كأنها لا تتحرك , إحمر وجهه خجلاً : لست بشاعر , لم أشعر ذلك يوما ً ما , جذبته معي ليهدأ في البحر المنهوب , مياهه المفقودة ردت إليه , جاءت تشاركنا الإستماع , تجمعت التساؤلات نحوي عن سر الصمت , إنطلقت بالإجابة دون معنى للتردد :

    - كيف لي التحدث فـي أعماق البحر ؟



    الكويت :1/يوليو/2006

  2. #2
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    أخي العزيز محمد
    كاميرا راصدة لا تترك من تفاصيل الحدث صغيرة و لا كبيرة إلا وصفتها
    دمت في خير و عطاء

  3. #3
    الصورة الرمزية صابرين الصباغ كاتبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الإسكندرية .. سموحة
    المشاركات : 1,680
    المواضيع : 131
    الردود : 1680
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    صديقي العزيز محمد

    مبروك لخروج مجموعتك القصصية الاولى من رحم أدراجك

    لننعم نحن برؤيتها

    كم كنت اتمنى ان تجمعني تلك المائدة المستفيضة بخيرات الكلمات

    وفواكة المعاني

    فكنت ملأت منها موائد عقلي حد التخمة

    شكرا لأنك استطعت ان تجذب لي مقعدا فاكون معكم

    دمت بهيا مبدعا

  4. #4
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 54
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 2.10

    افتراضي

    في قصتك هذه

    أثبت لنفسي أنني أمتلك .... أذن موسيقية

    طربت على أنغام حروفك

    \

    تحية لهذا الابداع
    الإنسان : موقف

  5. #5
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.59

    افتراضي

    البوهي..
    عندما كنت اقرأ..شعرت بحضور..ما..لي...في تلك الجلسة...
    وكأني بوصفك الجميل يأخذني ليحط بي على كرسي..مصنوع من القصب..على حافة الخليج..
    اسمع..تنهدات الخليج.
    لقد اجدت في الحديث عن صاحب الستين عام..(الشاب)..نعم اجادتك في وصفه ووصف حديثه وتلك الافواه التي اظنها كانت مفتوحة وهي تسمعه..جعلتني اسحضر هذه اللكمات عن الاشخاص الذيم يملكون مثل هذه القدرة على جذب الاخرين..وكأني بهم هولاء هم اصحاب الاستقامة النفسية..والسلوكية..الذين تنم كلماتهم..عن معرفة وعلم..بالسلوك والفعل الذي يقدم عليه الانسان،الذي يدرك خطر الوقع في الاخطاء..بل الذي يدرك عواقبه..سواء عاقبته من حيث الاجتماع..والاهل..او عاقبته من حيث انه يبقى خطأ يلاحقه حماها الى امد غير مسمى.
    ومع المعرفة والعلم هذه..فهو انسان يحمل رسالة..عقيدة..وهي التي تشكل لديه القيم الفكرية والثقافية..والتي تكون هي الدافع الاساس نحو ممارسة السلوكيات..ومعها الارداة..وهي التي توظف قدرته الفعلية في مسارها الصحيح..لانها القدرة على الفعل والترك وهي خلاصة الموقف الانساني المعبر عن وجوده.
    والشاب هذا اجده..يملك مثل الصفات..وهي التي اهلته ليكون ذاك النجم..في تلك السهرة.. وليس صمتك الا..صمت..انسان ادرك في المتحدث صفاته هذه فاراد ان ينهل منه...الكثير.. والبحر..عندما يحتوينا..يخلق فينا الصمت الرهيب..لان رهبته تزداد كلما تعمقنا فيه..؟
    هذه الكلمات ليست الا افكار راودتني عندما لفني موج البحر..وعذرا..كل يقرأ حسب ليلاه..
    تقديري واحترامي
    جوتيار

  6. #6
    الصورة الرمزية محمد سامي البوهي عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+ الكويت
    العمر : 44
    المشاركات : 1,087
    المواضيع : 110
    الردود : 1087
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    أخي / سعيد أبو نعسة

    لكم يسعدني تواجدك , فقراءتك تضيف لي الكثير والكثير .

    اشكر اهتمام ناقد كبير مثلك

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد سامي البوهي عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+ الكويت
    العمر : 44
    المشاركات : 1,087
    المواضيع : 110
    الردود : 1087
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    صديقتي الغالية / صابرين

    بارك الله فيك , ما هو الا جهدك الذي أخرج كلماتي الي النور .

    تعلمين جيداً أنني أحتجز لك مقعداً دائماص في جلساتي المشابهه يا صابرين .

    تقدير أخ أصغر لأخته الكبرى

  8. #8
    الصورة الرمزية د. محمد حسن السمان شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    المشاركات : 4,317
    المواضيع : 59
    الردود : 4317
    المعدل اليومي : 0.72

    افتراضي

    سلام الـلـه عليكم
    الاخ الفاضل الاديب والقاص المبدع محمد سامي البوهي

    قصتك الجميلة , الطاولة المستطيلة , عمل فني من الطراز الرفيع , ابتداء من اختيار العنوان اللافت , الى التقنية العالية , في اسلوب القص , شعرت نفسي امام عمل ابداعي , كيف يمكن لك ذلك , كيف يمكن ان تكتب نصا , بهذه الروعة , واعود بالذاكرة , الى كلمات الفنان التشكيلي الرائع , الراحل نعيم اسماعيل اوغلو , قال لنا يوما: لو كان هناك مجموعة من الالوان والاصباغ , وطلبنا من مجموعة من الناس , رسم لوحة , لمشهد ما , فان الكثير منهم , يعبث بالالوان والاصباغ , ويلوثون ايديهم وثيابهم , ثم لايخرجون بشيء , وكثير منهم , يقوم برسم لوحة , وكأن لديهم كاميرات غاية في الدقة , واحيانا من بين هؤلاء جميعا , يوجد شخص واحد , يقوم برسم لوحة , فنقول اننا امام عمل ابداعي , واراك بعملك الابداعي , انك هذا الشخص .
    وهكذا فانا لئن توافقت , مع الاديب والناقد سعيد ابو نعسه , عندما علّق على قصة المائدة المستطيلة , بقوله : "كاميرا راصدة لا تترك من تفاصيل الحدث صغيرة و لا كبيرة إلا وصفتها " , وهذا امر صحيح , ولكن يبدو ان الاديب والناقد الاستاذ سعيد ابو نعسة , كان على عجل من امره , عندما مر على العمل , فلم يكمل رأيه تجاه الناحية الابداعية , في النص , وهوالناقد الكبير , وهذا امر يحدث احيانا .
    اما الاديب المتذوق , الاستاذ جوتيار تمر , فقد وقف مليا امام المائدة المستطيلة , حتى خال نفسه , احد فرسانها , وفعلا , فقد راح يقرأ المشهد , ويتفاعل مع شخوصه , فقدم لنا مطالعة حاذقة , في رؤيته للشاب الستيني , تدل على غنى جعبته الثقافية والانسانية , واتساع تجربته الحياتية , حتى تمنيت لو كان لي كرسي , الى جواره , في تلك الجلسة الادبية .
    ولعل الجلسة كانت اكثر القا , والعمل اكثر ابداعا , لو تحققت امنية الاديبة القاصة الكبيرة صابرين الصباغ , فكان لها كرسي , في تلك الطاولة المستطيلة , وهي التي بحسها الادبي الراقي , شعرت نفسها , كأنها من فرسان الطاولة المستطيلة .
    لقد نجحت ايها الاديب القاص , بعملك الابداعي الجميل : " فرسان الطاولة المستطيلة" , ان تحفّز لدينا الذائقة الادبية , ونقر لك بانك قاص متمكن .

    اخوكم
    السمان

  9. #9
    الصورة الرمزية محمد سامي البوهي عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+ الكويت
    العمر : 44
    المشاركات : 1,087
    المواضيع : 110
    الردود : 1087
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    العالم الكبير ...

    د/ محمد السمان

    لكم أصابني الخجل من هذا الثناء , الذي أعتبره شهادة اعتز بها ما حييت , وجودك له طبعا خاص , ولحديثك نبع ساحر

    احترامي لك

  10. #10
    الصورة الرمزية يسرى علي آل فنه شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    الدولة : سلطنة عمان
    المشاركات : 2,428
    المواضيع : 109
    الردود : 2428
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    في مصادفات جميلة نتعرف على أناس لحديثهم وقع السحر على النفس ثم مانلبث أن نتعمد اللقاء بهم لنرى بعيونهم عوالم رائعة ليس بالامكان أن ترتسم ملامحها بدون براعة إحساسهم بما يقولون.

    القاص المتميزمحمد سامي البوهي

    لقصتك تحية تليق بجمال الوصف والرصد ولأعماق البحر تحية تليق بحضوره الذي أسعد الجلساء .

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. العلاقة بأهل الكتاب: من سورة (المدثر) إلى سورة (المائدة)
    بواسطة خليل حلاوجي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-07-2013, 11:51 PM
  2. إعراب "والصابئون" في المائدة الآية 69
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-06-2011, 09:07 PM
  3. حراس المائدة
    بواسطة بلال الزين في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 27-03-2005, 12:51 PM