أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: أسرار

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    الدولة : مونتريال - كندا
    العمر : 64
    المشاركات : 119
    المواضيع : 13
    الردود : 119
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي أسرار

    انطلقت اليمامة نحو الفجر ...... في يوليو ....
    ذفذف القنفذ قبل ليل الزمان ..... المقشعر في الأفول .....
    أفلتت العفاريت منهم ...... فويح الأفاعي تريد اللقا ......
    أين العش الماثل لليمامة ؟؟ .... هل رحل لرمانة بلا قلب .....
    ليت كبد القنافذ يتعالى عن طحال الشيخ .... بركاب الغد ....
    شجرة بديار الحمقى ..... بقصاصها تروي الحدود للنخل ...
    عساها رأت العناكب ..... برقت في سماء العندليب ... تميل ...
    برقبتها ندى من عناقيد القمر ..... مستجير ليناديني .....
    يستدير بأيلول مهما قال شباط .... ويبدو قرب الهلال ....
    وتضحك الشمس دوماً في الشرق .... وهي تحيّي كل المرايا ...
    من له أنف المتظلمون من عبق الفل ؟.... قد تسلل في سكون ...
    انبلج الفجر نجماً من ثغر المستهام .... وقال متى غدي ....
    القصة مشرقة جلية بالماضي .... وتحن لنفوس لها عيون .....
    رأيت القنديل البني باللهب في البلاد .... كالسياج .....
    إذا رآني يحني الرأس .... في عناد لاح نحو السيوف تسل ....
    درب الأصيل غاب من خلف كركوك ... ليتمرد دمي الأزلي ...
    أطبقت قيود السكينة .... قرب مساجين ما أكلوا فتاتاً .....
    ليت الليل يحاصره الغدير ..... العذب الآسن في أيلول .....
    حسم الضباب بسيف العمى .... اضواء العز بيد الأشاوش ....
    يركب الفيل قرصان ...... ويميل كأبرهة ... وما وجد مطالباً .....
    المستقبل ينادي الأمس .... حيث الفرسان نسوة لعوب ......
    تحمي الأشجار عواصف بدرب المجانين .... فهل ستحمي ؟؟؟ .........

  2. #2
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.47

    افتراضي

    انتظرت ما أسميته قصيدة بصبر لم يسكن نفسي منذ زمن ، ولم أجد ما يثير فيها سوى الطلاسم التي لا تسمن ولا تغني من جوع ، فكأني استجرت من الرمضاء بالنار ، فلا عجب أن يستغرق دراسة هذه الكلمات ثلاث ساعات وأنا على يقين بأن كل من كان في تلك الجلسة خرج بخفي حنين .
    أرجو أن تكتب لنا شرحا مفهوم الكلمات حتى نستوعب عبقريتك .
    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

  3. #3
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.47

    افتراضي

    في هذا المنتدى لكل عضو الحق أن يعبر عن رأيه بحرية ، وبمجرد أن ينشر النص على صفحات الواحة ، يحق للجميع المشاركه بإبداء رأيه ، وهذه هي الديمقراية التي نتمتع بها في واحة الخير ، و بما أنك مدعي للديمقراطية فعليك أن تعمل بها .

  4. #4
    الصورة الرمزية زاهية شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    المشاركات : 10,345
    المواضيع : 575
    الردود : 10345
    المعدل اليومي : 1.41

    افتراضي


    قامت الخنفساء عن أريكتها اللاضوئية ..امتشقت قرص الشمس بحاجبيها
    ومشت باتجاه البئر المملوء بالعناكب..كان القمر يرقب عن كثب خطوات الموت القادمة من غرب البئر..سقطت منه حزمة طائشة , فانفجرالبئرُ بركانًا ناريًا ..فارت النار وفارت فغدت طوفانًا أغرق الشرق ..
    ثمة خنفساء كانت تقف فوق التلة ..تضع فوق عينيها نظارات ليلية ..
    صرخت برعب السمك القشري , والنار السائلة تجري فوق العشب الأزرق..
    لحظات صعبة تمر بطيئة بسرعة عجيبة ..وانطلقت الخنفساء باتجاه البحر تبتلع الأسماك والبحر يغرق في السهول القاحلة ..
    شعر
    بنت البحر
    حسبي اللهُ ونعم الوكيل

  5. #5
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 46
    المواضيع : 3
    الردود : 46
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الأخ الكريم / رأفت عيسى

    /

    /

    الديموقراطية هنا تختلف كليا ً

    عن ما عرفته هناك

    /
    /
    ......

    هنا

    الاقنعة يصدرونها للغرب


    عليك ان تخوض الحرب وحدك


    أسرار تذاع لأول مرة

    ودى

  6. #6
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.12

    افتراضي

    الأخ الأديب رأفت

    حقيقة قرأتها ولم أفهم منها شيئا , ربما هو جهل من قبلي بإبداعات الشعر في الغرب , إن كان هذا ما يسمى شعراً , وربما لأنني لا أعترف بما يسمى " قصيدة النثر " حيث هنا لا بحر ولا تفعيلة.

    لكنني قبل أن أصحو من متاهة الكلمات , والبحث عن ترابطها ومعانيها
    وددت أن أبين ما يلي :


    " من له أنف المتظلمون من عبق الفل "
    ( المتظلمين : حكمها الجر لكونها مضاف إليه والمضاف هو أنف , وتخفض بالياء لكونها جمع مذكر سالم )

    في عناد لاح نحو السيوف تسل
    ( تسل ؟ والبناء اللغوي فيه ضعف فالسيوف تستل لا تسل , كما إن البناء كان يفترض إلغاء ( ال ) التعريف لكي تعرف ( سيوف ) بما بعدها

    درب الأصيل غاب من خلف كركوك
    ( لا أدري ما علاقة كركوك هنا ؟ وكركوك مدينة عراقية في شمال عراقنا الحبيب , فهل المقصود هنا المدينة أم هناك استخدام آخر ؟ )
    حيث الفرسان نسوة لعوب
    ( نسوة جمع مؤنث ولعوب صفة لمفردة , امرأة لعوب ونسوة لعائب
    وتطابق الصفة والموصوف بالجمع والإفراد شرط نحوي )
    جاء في لسان العرب :
    وجارية " لعوب " حسنة الدل والجمع "لعائب " , قال الأزهري و لعوب اسم امرأة سميت لعوب لكثرة لعبها ويجوز أن تسمى لعوب .

    وأرجو أن تكون هذه المرة واسع الصدر رحبها لتقبل النقد.

    تحياتي وتقديري

  7. #7
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.37

    افتراضي


    العزيز ..رافت عيسى
    دعني ايها العزيز اهمس لك هنا عن ما خالج فكري وانا اقرأ لك اسرار.
    تجلت بضع كلمات لاراغون في ذهني..عندما تكلم عن الشاعر الثوري...اي شاعر كان.."الحب هو ان نخرج اولا من نطاق انفسنا" وهي دلالة على ان التجربة الثورية عند الشاعر هي تجربة حياتية عامرة بالحب والتضحية فشاعر التجربة الثورية هو محب متصوف كبير يعيش تخليا سخيا عن ذاته ليحل في الثورة وتحل فيه..لذا فانه يعبر بالاندفاع البديهي السيكولوجي عن عمل الفكر الاصيل وكما يقول بريتون :بانها السوريالية ما يمليه الفكر بمعزل عن كل رقابة يقوم بها العقل"..وكأنه لايمارس الحضور الشخصي اثناء الشعر انما يسمح لاعماقه في ان تتحدث بصورة مطلقة.
    وفي اسرار وجدت هذا المطلق..الذي بدا لي انه خرق اغوار الزمنية..لفجر يوليو..ليستدير في ايلول...غصبا عن شباط.. ويحمل اهوال الماضي معه..ليحط الرحال على.. درب الأصيل غاب من خلف كركوك ... ليتمرد دمي الأزلي ... هنا في ايلول برغم الغدير الاسن.
    ايها العزيز..التفاتة رائعة...اعجبتني..بعمق فكرها..ودلالاتها.
    محبتي وتقديري
    جوتيار

  8. #8
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    الدولة : مونتريال - كندا
    العمر : 64
    المشاركات : 119
    المواضيع : 13
    الردود : 119
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة

    العزيز ..رافت عيسى
    دعني ايها العزيز اهمس لك هنا عن ما خالج فكري وانا اقرأ لك اسرار.
    تجلت بضع كلمات لاراغون في ذهني..عندما تكلم عن الشاعر الثوري...اي شاعر كان.."الحب هو ان نخرج اولا من نطاق انفسنا" وهي دلالة على ان التجربة الثورية عند الشاعر هي تجربة حياتية عامرة بالحب والتضحية فشاعر التجربة الثورية هو محب متصوف كبير يعيش تخليا سخيا عن ذاته ليحل في الثورة وتحل فيه..لذا فانه يعبر بالاندفاع البديهي السيكولوجي عن عمل الفكر الاصيل وكما يقول بريتون :بانها السوريالية ما يمليه الفكر بمعزل عن كل رقابة يقوم بها العقل"..وكأنه لايمارس الحضور الشخصي اثناء الشعر انما يسمح لاعماقه في ان تتحدث بصورة مطلقة.
    وفي اسرار وجدت هذا المطلق..الذي بدا لي انه خرق اغوار الزمنية..لفجر يوليو..ليستدير في ايلول...غصبا عن شباط.. ويحمل اهوال الماضي معه..ليحط الرحال على.. درب الأصيل غاب من خلف كركوك ... ليتمرد دمي الأزلي ... هنا في ايلول برغم الغدير الاسن.
    ايها العزيز..التفاتة رائعة...اعجبتني..بعمق فكرها..ودلالاتها.
    محبتي وتقديري
    جوتيار
    الأخ العزيز القريب جوتيار تمر
    لم أر مثل عمق فكرك هنا واحترامك لفكر غيرك كيفما كان
    كن معي وأنا اشرح لهم هنا المدرسة الجديدة لعلهم يفقهون
    لا تتخيل سعادتي بك ولك معي شأن عظيم بإذن الله

  9. #9
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    الدولة : مونتريال - كندا
    العمر : 64
    المشاركات : 119
    المواضيع : 13
    الردود : 119
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    الأخ الأديب رأفت
    حقيقة قرأتها ولم أفهم منها شيئا , ربما هو جهل من قبلي بإبداعات الشعر في الغرب , إن كان هذا ما يسمى شعراً , وربما لأنني لا أعترف بما يسمى " قصيدة النثر " حيث هنا لا بحر ولا تفعيلة.
    لكنني قبل أن أصحو من متاهة الكلمات , والبحث عن ترابطها ومعانيها
    وددت أن أبين ما يلي :
    " من له أنف المتظلمون من عبق الفل "
    ( المتظلمين : حكمها الجر لكونها مضاف إليه والمضاف هو أنف , وتخفض بالياء لكونها جمع مذكر سالم )
    في عناد لاح نحو السيوف تسل
    ( تسل ؟ والبناء اللغوي فيه ضعف فالسيوف تستل لا تسل , كما إن البناء كان يفترض إلغاء ( ال ) التعريف لكي تعرف ( سيوف ) بما بعدها
    درب الأصيل غاب من خلف كركوك
    ( لا أدري ما علاقة كركوك هنا ؟ وكركوك مدينة عراقية في شمال عراقنا الحبيب , فهل المقصود هنا المدينة أم هناك استخدام آخر ؟ )
    حيث الفرسان نسوة لعوب
    ( نسوة جمع مؤنث ولعوب صفة لمفردة , امرأة لعوب ونسوة لعائب
    وتطابق الصفة والموصوف بالجمع والإفراد شرط نحوي )
    جاء في لسان العرب :
    وجارية " لعوب " حسنة الدل والجمع "لعائب " , قال الأزهري و لعوب اسم امرأة سميت لعوب لكثرة لعبها ويجوز أن تسمى لعوب .
    وأرجو أن تكون هذه المرة واسع الصدر رحبها لتقبل النقد.
    تحياتي وتقديري
    الصديق المحترم عادل الغاني
    أوافقك في معظم ما ذكرت ولكن ستجد أن أكثر هذه الأخطاء وغيرها كثير لاحظته نبعت من نقل سريع للقصيدة هنا عندما استفزني الآخرون هناك
    دعنا لا نضيع الوقت لأشرح القصيدة التي يسخر منها البعض هنا ويتهمونني بالجهل وكتابة طلاسم ولا معنى.
    اعتمدت مدرسة الشعر القديم أساساً على اللحن ونطقه باللسان ببحوره المختلفة حتى لم يعد يبق أي جديد يكتب ولكنه تكرار لم سبق ذكره في القرون الماضية.
    ليس الشعر الحر يعني أن نتحررمن كل القواعد والمجددات فذلك يكون لهواً وعبثاَ باللغة وما مدرسة الشعر الحر المتعارف عليها هنا سوى كلام غير مغهوم فلا هو شعر ولا هو نثر ولا هو عقل من الأساس ويلجأ اليه كل جاهل عاجز عن كتابة الشعر السليم أو النتر الرصين، إنهم مفسدون بلا شك.
    فمت بإنشاء مدرسة جديدة في فكر الشعر لا تعتمد على اللحن الذي ما اسهل أن نتبعة ولكنه الفكر قبل الشعر وإعادة الصياغة وهو شعار منتداكم الذي أهانوني فيه وأنا أطرح فكراً وإعادة صياغة.
    تقوم المدرسة على الحرف وتناغمه مع الحروف الأخري مع الإلتزام الصارم بمحددات الشاعر في القصيدة والتي يجب أن تكون ثابتة. إنه التعامل مع الحرف إذن وليس الكلمة ن الحرف هو الذي يقودك للكلمة دون إظهارها، واعذرني فالشرح كتابة صعب فدعني في عجالة أطبق ذلك على القصيدة.
    أنوه أولا أنه حدث خطأ في كتابة أول بيت فهو:
    انتفضت اليمامة المنطلقة نحو الفجر ...... في يوليو ....
    وليس انطلقت اليمامة كما هو مذكور بالأعلى
    ودعنا نكتب الآن القصيدة بطريقة أخرى حتى يسهل فهمها فتكون كذلك
    انتفضت اليمامة المنطلقة نحو الفجر ...... في يوليو ....
    ذفذف القنفذ قبل ليل الزمان ..... المقشعر في الأفول .....
    أفلتت العفاريت منهم ...... فويح الأفاعي تريد اللقا ......
    أين العش الماثل لليمامة ؟؟ .... هل رحل لرمانة بلا قلب .....
    ليت كبد القنافذ يتعالى عن طحال الشيخ .... بركاب الغد ....
    شجرة بديار الحمقى ..... بقصاصها تروي الحدود للنخل ...
    عساها رأت العناكب ..... برقت في سماء العندليب ... تميل ...
    برقبتها ندى من عناقيد القمر ..... مستجير ليناديني .....
    يستدير بأيلول مهما قال شباط .... ويبدو قرب الهلال ....
    وتضحك الشمس دوماً في الشرق .... وهي تحيّي كل المرايا ...
    من له أنف المتظلمين من عبق الفل ؟.... قد تسلل في سكون ...
    انبلج الفجر نجماً من ثغر المستهام .... وقال متى غدي ....
    القصة مشرقة جلية بالماضي .... وتحن لنفوس لها عيون .....
    رأيت القنديل البني باللهب في البلاد .... كالسياج .....
    إذا رآني يحني الرأس .... في عناد لاح نحو السيوف تسل ....
    درب الأصيل غاب من خلف كركوك ... ليتمرد دمي الأزلي ...
    أطبقت قيود السكينة .... قرب مساجين ما أكلوا فتاتاً .....
    ليت الليل يحاصره الغدير ..... العذب الآسن في أيلول .....
    حسم الضباب بسيف العمى .... اضواء العز بيد الأشاوش ....
    يركب الفيل قرصان ...... ويميل كأبرهة ... وما وجد مطالباً .....
    المستقبل ينادي الأمس .... حيث الفرسان نسوة لعوب ......
    تحمي الأشجار عواصف بدروب المجانين .... فهل ستحمي ؟؟؟ .........

    ستلاحظ هنا المحدد الأول في القصيدة وهو عدد حروف كل بيت وهو سبعة وثلاثون حرفاً وهو عدد ثابت في كل الأبيات. هذا هو المحدد الأول
    أستأذنك في العودة بعد دقائق لأستكمل الحديث عن باقي المحددات

  10. #10
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    الدولة : مونتريال - كندا
    العمر : 64
    المشاركات : 119
    المواضيع : 13
    الردود : 119
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    نأتي الآن للمحدد الثاني وهو علاقة الحروف ببعضها وتكوينها للكلمات والعبارات ، وهنا ستجد أن الأعمدة والأقطار تقوم بذلك وسوف أعطي أمثلة لما تكتبه الأعمدة:
    1- لو أخذت الحرف الأول من كل بيت بالتوالي ستجد الشطرة الأولي من بيت أبي القاسم الشابي ( إذا الشعب يوماً أراد الحياة)
    2- لو أخذت الحرف الأخير من كل بيت ستجد الشطرة الأولى من بيت ثان للشاعر وهو (ولابد لليل أن ينجلي ) وبعده تجد كلمة ( الشابي) كتوقيع لصاحب البيت.
    3- لو أخذت الحرف رقم أحد عشر من كل بيت ستجد جملة ( اقرأ العمود تنجلي الأسرار)
    4- لو أخذت الحرف التاسع عشر من كل بيت ستجد جملة ( لزوميات الشعر العربي الحر)
    5- لو أخذت الحرف السابع والعشرين من كل بيت ستجد جملة ( فشعري الجديد من بحر الزمان)
    ودواليك
    أما عن علاقة الأقطار فمنها المائل ومنها الهرمي والمنعكس وغيره بما يطول الشرح فيه ولكني سأطرح أمثلة:
    1- لو أخذت الحرف الثاني من البيت الثاني ، والثالث من البيت الثالث ، والرابع من البيت الرابع وهكذا قطرياً حتى يصل هذا القطر للعمود التاسع عشر ستجد الشطرة الثانية لبيت الشابي وهي (فلابد أن يستجيب القدر).
    2- لو فعلت نفس الشيء قطرياً من الناحية الأخري في القصيدة وأخذت الحرف قبل الأخير من البيت الثاني ثم الحرف قبل قبل الأخير من البيت الثالث وهكذا حتى يصل القطر للعمود التاسع عشر ستجد الشطرة الثانية من بيت الشابي (ولابد للقيد أن ينكسر). وبذلك تكون شطرتي البيت هرماً منعكساً بالقصيدة.
    3- مثال للهرم غير المنعكس ، لو أخذت الحرف الأول من البيت الأخير والثاني من البيت قبل الأخير وهكذا قطرياً حتى يصل للبيت الأول وهو رأس الهرم ثم تنزل بالقطر مائلاً لليسار حتى يصل لنهاية يسار القصيدة ستجد جملة (تلك القصيدة نظمها بقلمي أنا الشاعر رأفت عيسى).

    هذه أمثلة وكما ترى أخي العزيز فهناك محددات كثيرة ناهيك عن عدد كل حروف وتناسقه مع عدد الحروف الأخرى والمنقوط منها وغير المنقوط وليس الموضوع فوضى كتابة بما سخر منه من لا يستطيعون كتابة مثل هذه القصيدة والتي تتطلب كتابتها أشهر عدة.وكل ما نشرته في منتداكم من قبل يحمل هذه الخصائص ولم يلتفت إليها أحد.
    أما إذا سألتني عن المعنى الذى رآه الناس مبهماً لم يفهموا منه شيء فشرح ذلك يستلزم شرح قواعد فهم الكلمات في المدرسة الجديدة والتي تعطي معان وبلاغة تضارع ما في نمط الشعر القديم وذلك لا يمكنني أت أتناوله كتابة لصعوبة طرحة ولكني عندما طرحته في مؤتمر الشعر العربي الحديث الحر بكندا في سبتمبر الماضي تطلب مني ثلاث ساعات بما جعل معظم المتواجدين يتبنون مدرستي الجديدة ومنهم شعراء كبار لهم أسمائهم الكبيرة في عالم الشعر القديم وهو المؤتمر الذي وجدت هنا من يسخر منه ومني.
    إنه التجديد دون لغط واحترام الحرف واللغة وبعث دم جديد في الشعر ، من اراد أن يأخذ به فليأخذ ومن أراد أن يترك فليترك ، وكل له قناعاته ، وتلك قناعاتي ، الخروج على المألوف بقواعد وثوابت.
    لم أكن هازلاً إذن أخي عادل الغاني ولم أكن أكتب ما يكتبه من لا يحددهم حد أو ثوابت في الكتابة ولم أكن أستحق هذه الهجمة الشرسة هنا دون تبصر أو تمهل أو تعمق.
    سأفتقدك أخي ولكن الدنيا أصغر مما نعتقد
    سلام الله عليك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. من أسرار الحج ومنافعه....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-02-2004, 11:22 PM
  2. أسرار العائلة السعيدة....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-12-2003, 01:54 AM
  3. أسرار محجر
    بواسطة الخيزُران في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 16-11-2003, 05:14 PM
  4. أسرار وخفايا المسنجر (كل ما تريدون عن المسنجر تجدونه هنا)
    بواسطة روح في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 07-05-2003, 09:30 PM
  5. من أسرار برنامج الفوتوشوب
    بواسطة أسير الوطن في المنتدى مَكْتَبَةُ البَرَامِجِ المُفِيدَةِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 23-04-2003, 10:04 PM