أحدث المشاركات

يـوميـــات رمضـانيــة ( لقمان و زكيــة )» بقلم هشام عزاس » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل تعلم مامعنى اللهمّ إنّك عفو تحب العفو فاعف عنّا ؟؟» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أيها العمر» بقلم عيسى سلامي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» (تبسم البدر في ليلي فأيقظني)» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» @ تَعَاويــذ فراشَــةٍ عَاشِقـَـة @» بقلم دوريس سمعان » آخر مشاركة: دوريس سمعان »»»»» الذقن في الإسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» لو كانت الدنيا تدوم لأهلها» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: عبدالله بن عبدالرحمن »»»»» حلمٌ قصيرٌ جداً» بقلم أحمد عيسى » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أين الشّهامة؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 15 من 15

الموضوع: قد علمنا فماذا بعد النقد؟

  1. #11
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    أحبتي

    أيا ً منا له حق الكلام في الفكر الإسلامي وطرح مايشاء من الرؤى الفكرية والتي قد تترجم الى برنامج عمل حركي وعندما اقول أيا ً منا فأنما أعني ذاك الرجل الذي أطلع على تجارب من سبقه وأفكارهم ومن قبل قد أتم دراسته الشرعية فقرأ تفسير القرآن وفق مدارس المفسرين وأطلع على السنة الصحيحة
    ليتسنى له غربلة وفقهما عزل مانراه نحن كبشر عما يريده الله تعالى ورسوله
    وأخطر مهنة هي أن يضع المسلم نفسه قائد لهدف تغيير المجتمع وتولي قيادته.لأن الوصول إلى هذا الهدف محفوف بمعضلات جمة عليه أولا ً
    القيام بتحليل الواقع ونقده, وبعد ذلك
    ثانيا ً
    رسم تصوره الجديد

    ثم ثالثا ً
    ممارسة النشاط الفاعل المجدي للوصول إلى هذا الهدف.

    بعد أن يجتاز هذه المراحل يأتي دور ... الابتكار
    وأعني بذلك أن نقدم حلول لم يقدمها احد متضمنين الادلة وطريقة العمل وبرنامج جدوى أفكارنا ...

    والآن

    هل وصل من قبلنا ممن تبنى العمل الإسلامي في هذا الطريق الى اهدافهم أم أنه عجز عن الوصول إلى الهدف

    ولنبدأ فورا ً بعملية النقد ... لاني لااريد الاستطراد
    "لماذا عجز العمل الإسلامي عن تغيير الواقع أوتولي قيادته

    وللجواب أقول
    العلة أننا لم ننتبه لأفكار في جماجمنا_ معوقة _ مختبئة في اللاوعي في عقولنا جميعا
    نحن نفسر ما يحدث لنا من منطلقات خاطئة ، نحن نمارس دورنا فوق الارض ظانين أننا منزهين عن التقهقر والتأخر طالما نحن مؤمنين
    خذ مثلا ً
    مفهومنا للتوحيد
    جعلناه مفهوم سماوي كوننا اليوم لانعبد الاصنام ... مقتنعين تماما بذلك
    ولو اخرجت هذه المسلمة من جماجمنا
    لوجدت في حقيقة الامر ان للتوحيد مضمون اجتماعي
    كون الله تعالى لايريدنا ننصاع لاي سلطان سوى سلطانه
    لم نكد نقبل هذا التصور بعد
    وكثير من افراد مجتمعنا يخاف الناس .. الآمرين الناهين .. كخوفه من الله
    لم يتبلور بعد في جماجمنا مفهوم البيعة لولي الامر ولانعرف عن مواصفات هذا الوالي الشرعية
    كل مانعرفه هو احد امرين
    اما الطاعة العمياء له
    واما البغض الارعن لذاك الوالي فنكرر انقلاباتنا عليه ونستبدل المرض بوباء

    المسلمون ياسيدي مطمئون لمسلماتهم الاعتقادية , فلا يراجعونها.


    والآن
    ماذا تعني كلمة الفشل ولما يتكرر عندنا ؟
    ولماذا يفشل المسلمون؟
    أقول
    أولا ً
    لان مضمون الفشل لا يعترف به احد لاختلاط المبدأ بالشخص, يخطأ الشخص فنظن ان مبدأه خطأ وينجح فنظنه صاحب مبدأ صحيح
    ثانيا ً
    لدينا خلط في مفهوم العذاب والفشل ومعلوم أن المحنة هي أمر طبيعي فلابد لادراك المعالي من ابر النحل, وهنا يختلط الأمر بين المحنة والخطأ, فالمحنة هي مقاساة عذاب الطريق الصحيح, والخطأ هو عذاب الطريق غير الصحيح.
    ولو قارنت بين طالب اجتهد في سنته الدراسية وكابد العذاب حتى نال النجاح وبين طالب آخر كابد مشقة الذهاب والاياب الى المدرسة ودخل الامتحانات للاختبار ففشل فتأتي أمه تقسم لك بأغلظ الايمان ان ابنها مظلوم وانه سهر الليالي حتى حفيت قدميه
    ولو انصفت هذه الام لبدأت بلوم ابنها لانه سلك طريقاً في العذاب غير مجدية ولو انه واظب على استحصال الهدف من عذابه لنال الفلاح شأنه شأن الفالحين

    ثالثا ً

    نحن لاندرك أن ثمة علاقة بين السبب عن النتيجة, بمعنى أن كل عمل قد تعقبه نتيجة

    فالمعلم الذي لايقدم واجبه تجاه تلاميذه يجب ان يحاسب لا يحاسب تلاميذه فنوصم التلاميذ بالكسالى ولاننتبه لكسل المعلم, والطبيب الذي يقدم الدواء متوهما ً فيموت المريض لانحاسبه ونقول ان سبب موت المريض.. قسمة ونصيب
    فمن يقوم بعمل ولا ينتظر نتيجتة يعتبر نفسه غير مسؤول عن النجاح والفشل, فإذا قام بالعمل الخاطئ وكرره فيعتبر نفسه غير محاسب, لأن يظن أن عليه القيام بالعمل, وليس الوصول إلى النجاح.
    وهنا لا بد من بحث السبب والنتيجة والعلاقة بينهما, وإرادة الإنسان, وإرادة الله


    بانتظاركم


    يتبع
    الإنسان : موقف

  2. #12
    الصورة الرمزية عبدالصمد حسن زيبار مستشار المدير العام
    مفكر وأديب

    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    المشاركات : 1,887
    المواضيع : 99
    الردود : 1887
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    سلام الله عليكم

    بارك الله

    لي عودة
    تظل جماعات من الأفئدة ترقب صباح الانعتاق,لترسم بسمة الحياة على وجوه استهلكها لون الشحوب و شكلها رسم القطوب ,يعانقها الشوق و يواسيها الأمل.

  3. #13
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2005
    المشاركات : 673
    المواضيع : 177
    الردود : 673
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    قال الجليل جل في علاه
    (إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى)
    فقل لي بربك وفي ايامنا هذه كم من أخوتنا يتبع الظن وماتهوى أنفسهم متأولين الحقيقة من نصنا القرآني المهيمن فهذا يقول أنا على ملة آل بيت النبوة وذاك يقول انما أردت أن تكون الحاكمية لله لا للبشر وثالث يغوص في دية دم البعوضة والمارينز استباح دمعنا ونفطنا فضلا ً عن دمنا
    \
    أخي في الحزن على هذه الامة
    دعنا نقول للأعور ... أنت أعور ... وبأدب اسلامي نقف معه على حقيقة أمراضنا الفكرية ومصيبات جماجمنا بما حوت من قسوة وتجهيل
    وسأضع يدي بيدك ... والى الله المستقر
    في مقعد صدق عند مليك مقتدر ... حسبنا
    لا مشاحة فى الاختلاف وهو سنة ثابتة لا يمكن تجاوزها لكن يمكن ان نرتفع بافكارنا بحيث تكون اختلافاتنا اختلاف تنوع واثراء وهو ما يؤكد من وجهة نظرى ان ثقافة الحوار ما تزال فى طور النمو عندنا وهى لما تنضج بعد

    حينئذ ليست ثمة مشكلة ان نقول لكل ذى خطأ أخطأت بأدب اسلامى
    بارك الله فيك ورعاك
    سيد يوسف

  4. #14
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2005
    المشاركات : 673
    المواضيع : 177
    الردود : 673
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    أحبتي
    أيا ً منا له حق الكلام في الفكر الإسلامي وطرح مايشاء من الرؤى الفكرية والتي قد تترجم الى برنامج عمل حركي وعندما اقول أيا ً منا فأنما أعني ذاك الرجل الذي أطلع على تجارب من سبقه وأفكارهم ومن قبل قد أتم دراسته الشرعية فقرأ تفسير القرآن وفق مدارس المفسرين وأطلع على السنة الصحيحة
    ليتسنى له غربلة وفقهما عزل مانراه نحن كبشر عما يريده الله تعالى ورسوله
    وأخطر مهنة هي أن يضع المسلم نفسه قائد لهدف تغيير المجتمع وتولي قيادته.لأن الوصول إلى هذا الهدف محفوف بمعضلات جمة عليه أولا ً
    القيام بتحليل الواقع ونقده, وبعد ذلك
    ثانيا ً
    رسم تصوره الجديد
    ثم ثالثا ً
    ممارسة النشاط الفاعل المجدي للوصول إلى هذا الهدف.
    بعد أن يجتاز هذه المراحل يأتي دور ... الابتكار
    وأعني بذلك أن نقدم حلول لم يقدمها احد متضمنين الادلة وطريقة العمل وبرنامج جدوى أفكارنا ...
    والآن
    هل وصل من قبلنا ممن تبنى العمل الإسلامي في هذا الطريق الى اهدافهم أم أنه عجز عن الوصول إلى الهدف
    ولنبدأ فورا ً بعملية النقد ... لاني لااريد الاستطراد
    "لماذا عجز العمل الإسلامي عن تغيير الواقع أوتولي قيادته
    وللجواب أقول
    العلة أننا لم ننتبه لأفكار في جماجمنا_ معوقة _ مختبئة في اللاوعي في عقولنا جميعا
    نحن نفسر ما يحدث لنا من منطلقات خاطئة ، نحن نمارس دورنا فوق الارض ظانين أننا منزهين عن التقهقر والتأخر طالما نحن مؤمنين
    خذ مثلا ً
    مفهومنا للتوحيد
    جعلناه مفهوم سماوي كوننا اليوم لانعبد الاصنام ... مقتنعين تماما بذلك
    ولو اخرجت هذه المسلمة من جماجمنا
    لوجدت في حقيقة الامر ان للتوحيد مضمون اجتماعي
    كون الله تعالى لايريدنا ننصاع لاي سلطان سوى سلطانه
    لم نكد نقبل هذا التصور بعد
    وكثير من افراد مجتمعنا يخاف الناس .. الآمرين الناهين .. كخوفه من الله
    لم يتبلور بعد في جماجمنا مفهوم البيعة لولي الامر ولانعرف عن مواصفات هذا الوالي الشرعية
    كل مانعرفه هو احد امرين
    اما الطاعة العمياء له
    واما البغض الارعن لذاك الوالي فنكرر انقلاباتنا عليه ونستبدل المرض بوباء
    المسلمون ياسيدي مطمئون لمسلماتهم الاعتقادية , فلا يراجعونها.
    والآن
    ماذا تعني كلمة الفشل ولما يتكرر عندنا ؟
    ولماذا يفشل المسلمون؟
    أقول
    أولا ً
    لان مضمون الفشل لا يعترف به احد لاختلاط المبدأ بالشخص, يخطأ الشخص فنظن ان مبدأه خطأ وينجح فنظنه صاحب مبدأ صحيح
    ثانيا ً
    لدينا خلط في مفهوم العذاب والفشل ومعلوم أن المحنة هي أمر طبيعي فلابد لادراك المعالي من ابر النحل, وهنا يختلط الأمر بين المحنة والخطأ, فالمحنة هي مقاساة عذاب الطريق الصحيح, والخطأ هو عذاب الطريق غير الصحيح.
    ولو قارنت بين طالب اجتهد في سنته الدراسية وكابد العذاب حتى نال النجاح وبين طالب آخر كابد مشقة الذهاب والاياب الى المدرسة ودخل الامتحانات للاختبار ففشل فتأتي أمه تقسم لك بأغلظ الايمان ان ابنها مظلوم وانه سهر الليالي حتى حفيت قدميه
    ولو انصفت هذه الام لبدأت بلوم ابنها لانه سلك طريقاً في العذاب غير مجدية ولو انه واظب على استحصال الهدف من عذابه لنال الفلاح شأنه شأن الفالحين
    ثالثا ً
    نحن لاندرك أن ثمة علاقة بين السبب عن النتيجة, بمعنى أن كل عمل قد تعقبه نتيجة
    فالمعلم الذي لايقدم واجبه تجاه تلاميذه يجب ان يحاسب لا يحاسب تلاميذه فنوصم التلاميذ بالكسالى ولاننتبه لكسل المعلم, والطبيب الذي يقدم الدواء متوهما ً فيموت المريض لانحاسبه ونقول ان سبب موت المريض.. قسمة ونصيب
    فمن يقوم بعمل ولا ينتظر نتيجتة يعتبر نفسه غير مسؤول عن النجاح والفشل, فإذا قام بالعمل الخاطئ وكرره فيعتبر نفسه غير محاسب, لأن يظن أن عليه القيام بالعمل, وليس الوصول إلى النجاح.
    وهنا لا بد من بحث السبب والنتيجة والعلاقة بينهما, وإرادة الإنسان, وإرادة الله
    بانتظاركم
    يتبع

    الحبيب خليل تعجبنى خارطتك التى توصف خطوات الحل
    (عليه أولا ً
    القيام بتحليل الواقع ونقده, وبعد ذلك
    ثانيا ً
    رسم تصوره الجديد
    ثم ثالثا ً
    ممارسة النشاط الفاعل المجدي للوصول إلى هذا الهدف.
    بعد أن يجتاز هذه المراحل يأتي دور ... الابتكار
    وأعني بذلك أن نقدم حلول لم يقدمها احد متضمنين الادلة وطريقة العمل وبرنامج جدوى أفكارنا ...)


    ولا اخفيك ان معان شتى راودتنى عند قراءة تعليقك الكريم منها
    *هل بالفعل هناك ثمة فشل؟ ام ان الامر برمته لم يتعدى كونه تجربة لم تستكمل مراحلها بفعل عوامل كثيرة؟
    * ولما نسمى الامور بغير مسمياتها ان ثمة فشلا ام نجاحا؟
    * صحيح ان بتر الاسباب عن العمل ثم انتظار الثمرة المرجوة خبل لا ينبغى رجاؤه احتراما لعقل ولكن هل بالفعل لم يأخذ العاملون بالاسباب ام ان المشكلة كانت فى طريقة ومجتوى التفكير والسير فى الاتجاه الخاطىء؟

    * الا تتفق معى ان ثمة مراجعات كثيرة اضحت واضحة فكريا الان منها ان ثمة انفصالا حقيقيا بين الشخص وبين الفكرة

    توصيفك يعجبنى رعاك الله اخى خليل ارى الالم مبعثه عسى الله ان تنهض امتنا مما اصابها فثقتى فى خيرية الناس ونقاء عقول بعضهم ما تزال تدفعنى للتفاؤل ولو على المدى البعيد

  5. #15
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. فماذا بعد تأمرني ؟
    بواسطة آمال محمود كحيل في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 10-05-2023, 10:22 PM
  2. مقاييس النقد اللغوي .. من "النقد اللغوي في تهذيب اللغة للأزهري" حمدى عبد الفتاح السيد
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-08-2010, 11:41 AM
  3. قد اعتقلتموهم فماذا بعد؟
    بواسطة سيد يوسف في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-03-2007, 03:58 PM
  4. علمنا يا طفل الأقصى (قصيدة وأغنية ) !!
    بواسطة جمال حمدان في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26-01-2003, 11:07 AM