ومن لم يصانع في أمورٍ كثيرةٍ ... يُضَرّس بأنيابٍ ويوطأ بمنسم
ومن يجعل المعروف من دون عرضهِ ... يفره , ومن لا يتقي الشتم يُشتمِ
زهير بن أبي سُلمى
يـوميـــات رمضـانيــة ( لقمان و زكيــة )» بقلم هشام عزاس » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل تعلم مامعنى اللهمّ إنّك عفو تحب العفو فاعف عنّا ؟؟» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أيها العمر» بقلم عيسى سلامي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» (تبسم البدر في ليلي فأيقظني)» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» @ تَعَاويــذ فراشَــةٍ عَاشِقـَـة @» بقلم دوريس سمعان » آخر مشاركة: دوريس سمعان »»»»» الذقن في الإسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» لو كانت الدنيا تدوم لأهلها» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: عبدالله بن عبدالرحمن »»»»» حلمٌ قصيرٌ جداً» بقلم أحمد عيسى » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أين الشّهامة؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
ومن لم يصانع في أمورٍ كثيرةٍ ... يُضَرّس بأنيابٍ ويوطأ بمنسم
ومن يجعل المعروف من دون عرضهِ ... يفره , ومن لا يتقي الشتم يُشتمِ
زهير بن أبي سُلمى
أنــــا لا أعترض إذاً أنا موجود ....!!
ابن زيدون
الدّهرُ، إنْ أمْلى ، فَصِيحٌ أعْجَمُ،
الدّهرُ، إنْ أمْلى ، فَصِيحٌ أعْجَمُ .. .. يعطي اعتبارِي ما جهِلتُ، فأعلمُ
إنّ الذي قَدَرَ الحَوادِثَ قدْرَهَا .. .. ساوَى لَدَيْهِ الشّهْدَ مِنْها العَلْقَمُ
ولقد نظرْتُ، فلا اغترابٌ يقتضي .. .. كدَرَ المآلِ، ولا تَوَقّ يَعْصِمُ
كم قاعدٍ يَحظى ، فتُعجِبُ حالُهُ .. .. من جاهدٍ يَصِلُ الدّؤوبَ، فيُحرَمُ
وأرَى المساعيَ كالسّيوفِ تبادَرَتْ .. .. شأوَ المَضاء، فمُنْثَنٍ وَمُصَمِّمُ
ولكمْ تسامى ، بالرّفيعِ نصابُهُ .. .. خطرٌ، فناصبَهُ الوضيعُ الألأمُ
وأشدُّ فَاجِعَة ِ الدّواهِي مُحْسِنٌ يسعى .. .. ليعلِقَهُ الجريمة َ مجرِمُ
تَلَقى الحسودَ أصمَّ عن جَرْسِ الوفا .. .. ولَقد يُصِيخُ، إلى الرُّقاة ِ، الأرْقَمُ
قُلْ للبُغاة ِ المُنْبضِينَ قِسِيَّهُمْ .. .. سَتَرَوْنَ مَنْ تُصْمِيهِ تلكَ الأسهُمُ
كن ابن من شئت واكتسب أدبا....يغنيك محموده عن النسب
إحذَرْ مَحلَّ السَّوْءِ لا تَحْلُلْ به
وإذا نَبا بكَ منْزلٌ فَتحوَّلِ
عنترة
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594
وما نيل المطالب بالتمني
ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
سعادة المرء في السراء إن رجحت
والعدل أن يتساوى الهم والجذل
ذريني فإن البخل لا يخلد الفتى
ولا يهلك المعروف من هو فاعله
إذا المرْءُ لم يدنَسْ من اللؤمِ عِرْضُهُ
فكُلُّ رداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
وإنْ هوَ لمْ يحْمِلْ على النفسِ ضَيمَها
فليسَ إلى حُسنِ الثناء سَبيلُ
السموأل
ليس يُعطى القويُّ فضْلاً من الرز
قِ ولا يُحرَمُ الضّعيفُ الشخيتُ
بلْ لكُلٍّ من رزقِهِ ما قَضَى اللّـ
ـهُ وإنْ حَزّ أنفَه المُسْتَمِيتُ
السموأل
ينفَعُ الطيّبُ القليلُ من الرّز
قِ ولا ينفَعُ الكثيرُ الخبِيتُ
السموأل
إرفَعْ ضعيفَكَ لا يُحِرْ بكَ ضَعْفُه
يَوماً فتدرِكَه العواقبُ قدْ نَما
يَجْزِيكَ أو يُثْني عليك، وإنّ مَن
أثنى عليكَ بما فَعَلْتَ فقد جَزى
السموأل